منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    مقرر مناهج البحث في السعودية

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    مقرر مناهج البحث في السعودية

    مُساهمة   في الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 2:06 pm

    توصيف مقرر مناهج البحث





    المملكة العربية السعودية

    المجلس الأعلى للتعليم













    الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي





    توصيف المقرر



    توصيف المقرر

    المؤسسة التعليمية : جامعة شقراء

    الكلية : كلية التربية للبنات بحريملاء القسم : اللغة العربية

    أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

    1 – اسم المقرر : مناهج البحث رقمه: 2275

    2 – الساعات المعتمدة : ساعتان

    3 – البرنامج الذي يتم تقديم المقرر ضمنه : بكالوريوس اللغة العربية

    4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أمل عبد الله الطريف

    5 – المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: الرابع، الفرقة الثانية

    6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت) لاشيء

    7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لاشيء

    8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية.

    ب ) الأهداف



    1 –

    - تعريف الطالبة بأساليب البحث العلمي في مجال الدراسات الأدبية والبلاغية واللغوية.

    - توطيد علاقة الطالبة بالتراث العربي من خلال الرجوع إلى مصادره والتعامل معه.

    - إكساب الطالبة مهارة كتابة البحث العلمي.

    2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:

    - تشجيع الطلاب على المناقشة أثناء المحاضرة ، وإبداء الرأي حتى لو كان
    مخالفاً للمعلومات المتداولة. وبيان الحجج والبراهين التي تعتمد عليها.


    - تشجيع الاطلاع على مراجع عرضت لجزئيات من المقرر للتأصيل للأفكار المطروحة.

    - تخصيص جزء تطبيقي أو عملي داخل المكتبة بحيث يتعرف الطالب عمليا على
    كيفية البحث عن القضايا اللغوية والأدبية البلاغية واستنباط المعلومات
    الكائنة بين ثنايا الكتب, وطريقة التدرج بها من المصادر القديمة إلى
    المراجع والكتب الحديثة .


    ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

    1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
    الموضوععدد الأسابيعساعات الاتصال
    طبيعة البحث.12
    مناهج البحث الأدبي.24
    خطوات البحث.24
    مكملات البحث.24
    تحقيق النصوص.36
    2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

    المحاضرةالدروس الخاصةالعملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحيةأخرى
    ساعات نظرية وتطبيقية
    2 × 12= 24 ساعة
    لا يوجدلا يوجدالساعات المكتبية
    3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في
    الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات
    المحددة في كل أسبوع):


    يحتاج الطالب لـ 6ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة، واستيعاب المادة العلمية، وإنجاز الواجبات الفردية (تدريبات تطبيقية) .

    4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

    لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

    - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

    - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

    - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

    أ – المـــــــــــعــرفـــة

    (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    - التعرف على المكتبة اللغوية والأدبية البلاغية .

    - التعرف على مناهج البحث اللغوي والأدبي والبلاغي .

    - التعرف على القضايا اللغوية والأدبية والبلاغية المتنوعة , وكيفية البحث عنها والموازنة بينها .

    - تنمية مهارات التصفح والتدبر والتفكر .

    - القدرة على الصياغة والموازنة والإبداع .

    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

    -المحاضرة الدراسية.

    -الحوار العلمي.

    -التعلم الذاتي.

    - انشطة وتكليفات.

    - المناقشات في قاعة الدرس.

    - استخدام الشبكة العنكبوتية والمكتبات .

    (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

    - المشاركة الفعالة داخل قاعة الدرس.

    - الأنشطة المتنوعة.

    - عمل مقابلات مع الطلاب في الساعات المكتبية.

    - الأعمال الفصلية.

    - اختبار نهائي.

    ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

    1 – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

    - القدرة على التفكير المنطقي السليم .

    - القدرة على إعداد بحوث لغوية في مجالات البحث اللغوي والأدبي والبلاغي.

    - التعرف إلى علماء العربية الذين نهضوا بالبحث اللغوي والأدبي قديماً.

    - القدرة على تتبع الأصول اللغوية والمدارس الأدبية ومعرفة ظواهرها ومدى تطورها .

    - القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينها .

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

    - بيان مفردات المقرر .

    - قراءات – تعلم ذاتي – حلقات نقاش – ورش عمل .

    - أسئلة مفتوحة في مجال البحث اللغوي والأدبي والبلاغي عند العرب .

    - كيفية إجادة طرق التحليل المختلفة .

    - إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت

    3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    - تقييم الأنشطة الصفية ومدى التفاعل في قاعة الدرس .

    - تقييم البحث المعد من قبل كل طالبة.

    - تقييم الأنشطة اللاصفية .

    - تقييم الاختبارات الفصلية .

    ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

    1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

    - إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر .

    - تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر اللغوية والأدبية والبلاغية.

    - إذكاء روح التعاون .

    - إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية .

    2 – استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    - إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .

    - أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة .

    - تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت .

    - بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية .

    - إذكاء روح المنافسة الإيجابية .

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

    - تقييم القدرة على الدراسة الذاتية في الأنشطة .

    - مدى المشاركة الفاعلة داخل القاعة تبين القدرة على المناقشة والتحليل .

    - التزام الطالب بموعد المحاضرة يعبر عن التزام خلقي .

    - الحرص على حضور المحاضرة تعبير عن الحرص على العلم والإفادة منه .

    - المرجعة في الساعات المكتبية تعبير عن الوعي بأهميتها والإفادة منها في تعويض ما فات.

    - الدرجات الفصلية تعبر عن مدى اكتساب الطالب المهارات .

    د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    - تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية.

    - تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت .

    - تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة .

    2 – استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    - إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.

    - التواصل مع الزملاء إلكترونياً .

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    - المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .

    - الملاحظة .

    - المتابعة.

    هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

    1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

    - تنمية قدرة الطالب على المحاورة باللغة العربية الفصحى – القدرة على الكتابة الصحيحة.

    - تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين وذلك من خلال مناقشة البحث .

    2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

    - المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

    - مدى المشاركة والقدرة على التعبير .

    - الملاحظة.

    5 – تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي



    رقم التقييمطبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي… الخالأسبوع المستحقنسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
    1اختبار منتصف الفصلالسادس15%
    2إعداد بحثممتدة15%
    3اختبار نهايةالفصلالرابع عشر70%
    د) الدعم المقدم للطلبة



    الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك:

    - وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي
    للطالب المحتاج لذلك، وتهيئة الجو العلمي للأستاذ الجامعي ليستفيد ويفيد.


    - عشر ساعات مكتبية أسبوعية لمقابلة الطالبات.





    هـ ) مصادر التعلم

    1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

    المساعد في إعداد البحوث العلمية والرسائل، للدكتور إبراهيم محمد خفاجة.

    المرشد الوجيز في كتابة البحث العلمي، للدكتورة نجاح بنت أحمد الظهار.

    تحقيق النصوص ونشرها ، لعبد السلام هارون.

    2 – المراجع الأساسية:

    البحث الأدبي للدكتور شوقي ضيف.

    إعداد البحث الأدبي للدكتور محمد الشامخ.

    كيف تكتب بحثا أو رسالة للدكتور أحمد شلبي.

    3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير… الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    - منهج البحث الأدبي، للدكتور جودت الركابي.

    - منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين، لثريا ملحس.

    البحث الأدبي (أصوله ومصادره) : للدكتورالسيد مرسي أبو ذكري.

    - تحقيق التراث : للدكتور عبد الهادي الفضلي.

    4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت … الخ:

    - موقع الوراق.

    - شبكة الفصيح لعلوم العربية.

    - موقع الألوكة.

    - موقع اللغة العربية تعلما وتعليما.

    5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

    - الجامع الكبير لكتب التراث الإسلامي والعربي من مركز التراث للبرمجيات.

    و ) المرافق المطلوبة

    حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

    1 – المرافق التعليمية :

    - قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .

    - مقاعد مريحة للطلاب .

    - أجهزة عرض ( أوفر هيد بروجيكتر ) .

    - أجهزة تلفزيونية وأشرطة فيديو تعليمية .

    2 – أجهزة الكمبيوتر:

    معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعداً ، وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة ، وقاعة إنترنت .

    3 – موارد أخرى:

    - مكتبة مزودة بالمراجع مخصصة للقسم.

    ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:



    1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

    - الاختبارات الفصلية .

    - ورش العمل .

    - إجراء البحوث .

    - المشاركات الفاعلة .

    - أنشطة ومشاركات جماعية .

    2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

    -التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .

    - تقييم الطلاب للعمل .

    -التقييم الإداري : من قبل القسم .

    3 – عمليات تحسين التعليم:

    - دورات تدريبية .

    - عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .

    - تنظيم ورش عمل .

    - تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .

    - الحرص على على الوسائل المتعلقة بالمقرر.

    - تهيئة الجو المناسب للطالبات عن طريق البرامج المختلفة.

    - الحوافز المادية والمعنوية.

    4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة :

    - الاختبارات التحريرية الدورية .

    - الاختبارات الشفوية المنتظمة .

    - فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس .

    - قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة والضعف .

    - القيام بأنشطة مساندة .

    - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس ( من تصحيح وخلافه ) .

    - مشاركة عضو هيئة تدريس آخر في مناقشة بحوث الطالبات المقدمة.

    5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

    -استطلاع آراء هيئة التدريس ممن يقومون بتدريس المقرر ذاته لمعرفة مدى استجابة الطلاب.

    -استطلاع آراء الطلاب الذين يدرسون المقرر .

    - مراجعات مستمرة بين هيئة التدريس لتعديل خطة المقرر – كلما كان ذلك ضروريا – لتحسين الأداء .

    - مناقشات بين أعضاء هيئة التدريس لمعرفة طرائق معالجات كل أستاذ لصعوبات تعترض تنفيذ المقرر .

    -عرض المقررات المنفذة في القسم على مثيلاتها في الأقسام المماثلة من جامعات أخرى.

    -استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقررات .

    -استطلاع آراء أساتذة في جامعات أخرى عريقة حول المقررات المنفذة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 11:09 pm