منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي

    مُساهمة   في الثلاثاء يوليو 16, 2013 11:33 am




     مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي:

    لا يقصد من تحليل النص الأدبي مجرد تفتيته –شكلاً ومضموناً- إلى أجزاء وأشلاء لا رابط بينها ،بل إن تحليل النص الأدبي هو محاولة لإعادة بنائه لفهم جزئياته وتفاصيله .
    لذا تأخذ دراسة النص عدة مستويات تتناول تفاصيل النص ومعالجة جزئياته وصولاً إلى الفهم الكلي له، وتذوقه ،وهذه المستويات هي:
    1- المستوى الفكري:

    بعد قراءة النص أكثر من مرة قراءة متأنية يقف المعلم بطلابه على ما يتضمنه النص من أفكار حيث يُحلل الطلاب النص الأدبي على المستوى الفكري ويتعرفون على فكر المبدع من خلال الخطوات التالية:
    - يقسم الطلاب النص إلى وحدات على أساس الأفكار أو العاطفة، لكل وحدة فكرة رئيسة تندرج تحتها أفكار فرعية.
    - يتوصل الطلاب إلى المعطيات الفكرية في النص تمهيداً للمراحل التالية.
    2- المستوى اللغوي- والدلالي:

    وفيه يتم التعرف على معاني المفردات وذلك من خلال:
    أ- السياق: لأن الكلمة تكتسب معناها من السياق، ويتضح مرادفها عند النظر إلى جاراتها.
    ب- ذكر ضد الكلمة: فاللفظ يظهر مرادفه الضد.
    3- المستوى النحوي والصرفي:

    وفيه يتم الربط بين إعراب الكلمات ومعناها، وإدراك ما خلف الكلمات من الناحية الدلالية التي تنتج من تلاقي النحو ودلالة المعنى،حيث تُحلل بعض الألفاظ والتراكيب للتعرف على بنيتها وأصلها الاشتقاقي، وموقعها في علم الصرف،ولا يتم تحليل كل الكلمات على المستوى النحوي أو الصرفي في النص الأدبي، ولكن يمكن اللجوء إلى ذلك في حالة الضرورة أو الإفادة.
    4- المستوى البلاغي:

    وفيه يتعمق الطالب في تحليل النص فيقف على مظاهر الجمال ويفهمها، ويستوعب ما توحي به من حسن الأسلوب،وطرافة الصورة، وإيحاء العبارة، وجِدة الخيال، ومدى قدرة المبدع على صياغة أفكاره، والتعبير عن معانيه.
    5- المستوى النفسي-الشعوري:

    يتضمن النص الأدبي تجربة شعورية للمبدع تحمل عاطفة جياشة تعبر عما يجيش في نفسه من مشاعر وأحاسيس،والتجربة الشعورية-كما يقول هيكل-: هي مُحرك المبدع، وصلب مادته، تنطلق من ذاته إلى عوالم أوسع من الكون،ولابد وأن تتسم بالصدق بمعنى أن تمتلك على المبدع جوارحه،وتدفعه إلى التعبير عنها. (هيكل صـ15-16).
    6- المستوى الشكلي:
    ويعنى هذا المستوى بكون النص شعراً أو نثراً،وخصائص وسمات كلٍ منهما،ومدى التزام المبدع بالشكل والقالب الفني - الذي تعارف عليه المبدعون والنقاد العرب القدامى والمحدثون - للفن الأدبي الذي أبدعه المبدع .ويعني المستوى الشكلي –أيضاً- بكل من :
    أ- الموسيقى وهي نوعان:موسيقا داخلية،وموسيقا خارجية.
    ب - الوحدة العضوية وتتمثل في:وحدة الموضوع العضوية،ووحدة الجو النفسي للموضوع.
    ج- العلاقات القائمة بين عناصر النص الأدبي:تربط بين عناصر النص علاقات متبادلة في نظام يتسم بتساوي حضور كل عنصر والتوازن والتناسق والانسجام بين جميع العناصر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:59 pm