منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    أنواع الدلالة

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    أنواع الدلالة

    مُساهمة   في الثلاثاء يوليو 16, 2013 6:59 pm


    أنواع الدلالة
    كل كلمة تمتلك دلالات ثلاث:
    ● دلالة لفظية: وهي التي تستفاد من اللفظ (أصوات الكلمة الأصول). وهي أقوى الدلالات.
    ● دلالة صناعية (صرفية): وهي المستفادة من صيغة الكلمة.
    ● دلالة معنوية: وهي التي ينتقل منها من معنى الكلمة إلى معان أخرى.
    أمثلة:
    ضرب:
    دلالته اللفظية هي: دلالة الأصوات ض ر ب على (الضرب).
    دلالته الصناعية هي: دلالة صيغة فَعَلَ على الفعل وزمنه.
    دلالته المعنوية هي: دلالة الضرب على الفاعل والمفعول به وأداة الضرب.
    مِرقاة / مَرْقاة:
    دلالته اللفظية هي: دلالة الأصوات ر ق ي على (الصعود والعلو).
    دلالته الصناعية هي: دلالة صيغة مِفْعلة على أداة منقولة (سُلم). ومَرقاة على أداة ثابتة (درج)
    دلالته المعنوية هي: دلالة الرقي على الفاعل ووجود مكان عال يحتاج إلى آلة للصعود.
    تلاقي المعاني على اختلاف الأصول والمباني
    وذلك أن تجد للمعنى الواحد أسماء كثيرة، فتبحث عن أصل كل اسم منها، فتجدها جميعا تعود إلى فكرة عامة أو أفكار متقاربة.
    هذه ملاحظة قيمة يسجلها ابن جني، لكننا نأخذ عليه تساهله أحيانا في ربط معاني هذه المغردات بالفكرة العامة المسيطرة، ونجده أحيانا يجهد نفسه ويتعسف في لوي أعناق المعاني لتوافق الفكرة العامة التي وضعها وهي فكرة التثبيت والإقرار. لذا رأينا أن نقوم بإعادة تحليل هذه المفردات والبحث عن الفكرة المناسبة التي انبثقت منها. ولنقوم بذلك نجد من الأسلم أن نقسم هذه المفردات التي ذكرها إلى أربع مجموعات كل مجموعة تربطها فكرة صغرى وترتبط هذه الأفكار الصغرى بفكرة كبرى مهيمنة وهي تشكل الشيء
    مثال 1:
    مجموعة (1) "تشكيل النقود"
    طبيعة: من طبع الدرهم والسيف وغيرهما إذا صاغَه.
    ضريبة: وذلك لأن الطبع لا بد له من ضرب. لذا قيل الضرْب المثل، والنوع.
    مجموعة (2) "تشكيل أشياء أخرى مصنوعة"
    خُلق الإنسان: من خلّقت الشيء ملّسته. ويكون هذا بتهذيب التماثيل وسحلها وتمليسها.
    نحيتة: النحت قطع وتشكيل في الحجر.
    نِجار: وهو مأخوذ من نجر وهو تشكيل في الخشب.
    نقيبة: نقبت الشيء ثقبته وحفرته وهذا ربما يكون في الخشب لتشكيل الزخارف.
    غريزة: هو تثبيت النقش في القماش.
    المجموعة (4) "تشكيل الُّطرق والدروب"
    السجيحة: السجية والطبيعة.والسجيحة الطرق والمحجة.
    السَّلِـيقة طبع الرجل، الدرب والـمـحَجَّة الظاهرة.
    طَرِيقةُ الرجل مذهبه. الطريق الذي يسير فيه ويذهب معه.
    النحيزة: الطَّريقُ بعَيْنِه.
    مثال 2:
    طفل: طفلت الشمس مالت
    صبي: صبا يصبو مال إلى الشيء
    غلام: الغلمة الشهوة.
    جارية: الفتاة الصغيرة لجريها على الأشياء.
    العلاقة بينها هي الميل والشهوة.
    الحقول الدلالية
    سوسير وفكرة الحقول
    تعود الجذور النظرية للحقول الدلالية إلى دي سوسير ونظريته البنيوية، التي تنص على أن اللغة نظام متكامل من العلامات التي يحد بعضها بعضا ومنه تكتسب قيمتها. هذا يتمثل عناصر النظام الصوتي والصرفي والنحوي وكذلك المعجمي. بالنسبة للأخير بين دي سوسير سبب اختلاف الكلمة الإنجليزية mutton ”لحم الضأن“ عن الكلمة الفرنسية moutton ”نعجة“، وبالرغم من أن الكلمتبن تعودان إلى أصل واحد ومعنى واحد إلا أن اختلاف معنييهما الآن يعود إلى طبيعة الحقل الذي تشغله كل منهما ، فالفرنسية قد تفردت بالمساحة، أما الإنجليزية فشاركتها كلمة sheep ”الضأن الحي“ وأصبحت mutton مقصورة على ”لحم الضأن“. أما الفرنسية فتفيد المعنيين كليهما.
    الفرنسية الإنجليزية
    mouton mutton
    sheep
    Trier تراير ونظرية الحقول
    يعود الفضل إلى الألماني تراير في بلورة نظرية الحقول الدلالية وإخراجها نظرية متكاملة. وقد قدمت هذه النظرية عددا من المقولات المهمة:
    ● المعجم مبني من مجموعات من المفاهيم الوثيقة الترابط تمثلها مجموعات من المفردات. وهذه المجموعات المفهومية تتدرج من الأعم إلى الأخص. ومعاني الكلمات داخل كل حقل تحدد وتُعين بناء على ما يشاركها من مفردات أخرى في الحقل.
    ● كلّ حقل دلالي مكوّن من عنصرين هما:‏
    ـ الأوَّل: مفهومي (Conceptual Field).‏
    ـ والثاني: معجمي (Lexical Field) يغطي مساحة الأول

    ملابس آنية قرابة حقول مفهومية
    ثوب قدر أب مفردات معجمية
    معطف صحن جد
    رداء كأس أخ
    إزار بادية أخت
    حذاء طاسة عم
    عمامة زير خال
    حقل معجمي حقل معجمي حقل معجمي حقول معجمية

    ● والحقل المفهومي يختلف عن الحقل المعجمي؛ لأن الأول ربما يُغطى من عصر إلى آخر ومن لغة إلى أخرى بحقلين معجميين مختلفين. مث قارن في العربية الفصحى: حمُ، حماة ”أقرباء الزوج“ وختَن، وختَنة ”أقرباء الزوجة“، لقد حذفت من هذا الحقل ختن وختنة؛ لذا توسع معنى حم ليفيد "القريب الذكر الذكر للزوج أو الزوجة، وتوسع معنى حماة ليفيد معنى القريب الأنثى للزوج أو الزوجة.
    دراسة لبعض الحقول الدلالية
    حقل الألوان
    حقل الألوان هو من الحقول المعجمية التي تشير بشكل واضح إلى أن ظاهرة اختلاف الحقول ومن ثم اختلاف معاني الألفاظ من عصر إلى عصر في اللغة الواحدة أو اختلافها من لغة إلى أخرى حقيقة لغوية يعود تفسيرها على طبيعة تنظيم المفردات في الحقل الدلالي. الناظر إلى ألوان الطيف التي تخرج من منشور زجاجي أو تلك التي ترى في قوس قزح لا يلاحظ نقاط فصل بين الأوان المختلفة، بل يرى تدرجا متصلا من الألوان. ولكن اللغات الإنسانية هي التي تقسم هذا الحقل المفهومي كل حسب بيئته وحاجته. وهناك ثلاثة أسس مهمة لتقسيم حقل الأوان: هي تدرج اللون، (أحمر – برتقالي – أصفر) درجة التشبع.
    وكل لغة تقسم أيضا كل حيز متدرج من الألوان تقسيما مختلفا، فبعضها تميزه بألفاظ وبعضها لا تميزه. فمثلا الإنجليزية تميز ألوانا بناء على اختلاف كمية الضوء، مثل: red – pink (الأحمر- الزهري) أو orange – brown وتعتبرها ألوانا مستقلة، ولكنها لا تعتبر light blue (الأزرق الفاتح) و dark blue (الأزرق الغامق) لونين مستقلين، بينما الروسية تفرق بينهما بكلمتين مختلفتين: sinii (أزرق غامق) و goluboi (أزرق فاتح).
    هناك لغات تجعل للون الأخضر والأزرق كلمة واحدة كالروسية والصينية واليابانية، بينما نجد لغات أخرى تجعلهما لونبن مختلفين، كالعربية والإنجليزية.
    الألوان في نظرية برلين و كاي Berlin & Kay
    لقد درس براين وكاي الأوان في كثير من اللغات وقد وجدا أن هناك عددا محدودا من الأوان الأساسية وهذه الأوان منظمة في شكل هرمي متدرج. وقد أظهرت دراستهما أن اللغات تختلف في عدد ما تميزه بألفاظ لغوية. وهي تبدأ متدرجة من لونين إلى سبعة على النحو التالي:

    عدد الألوان
    2 أبيض أسود
    3 أبيض أسود أحمر
    4 أبيض أسود أحمر أخضر أزرق
    5 أبيض أسود أحمر أخضر أصفر
    6 أبيض أسود أحمر أخضر أصفر أزرق
    7 أبيض أسود أحمر أخضر أصفر أزرق بني

    وهذا الجدول يمكن قراءته على أن اللغة إذا كان بها لفظان فقط للألوان فسيكونا الأبيض والأسود، وإن كان بها ثلاثة فسيكونا الأبيض والأسود والأحمر وهكذا. ومن اللغات التي وُجد بها لونان فقط هي لغة منطقة Jalé بغيانا الجديدة التي بها كلمتان فقط للألوان:
    holo ”أبيض“
    sing ”أسود“.
    ومن اللغات التي وجد بها ثلاث كلمات للون هي إحدى لغات البانتو بإفريقيا:
    ii ”أسود“
    pupu ”أبيض“
    nyian ”أحمر“

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 11:05 pm