منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    التعليم والقصة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    التعليم والقصة Empty التعليم والقصة

    مُساهمة   الأحد يناير 24, 2010 1:39 pm

    المـــــــــــادة : تعبير وتواصل


    الفئة
    المستهدفة

    : التعليم التحضيري



    الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين الجملة
    والصورة



    يعبر عن مشهد
    .



    الموضوع : امام ،وراء ، فوق ، تحت . الوسائل : صور ،...ما تراه المربية مناسبا .



    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على شخصيات ، يكون جملة
    اسمية أو فعلية بسيطة ، يعبر تلقائيا...



    ــ
    يتفاعل ويتواصل في وضعيات حوارية ووصفية وسردية



    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .


    الوجداني : - يتعلم
    العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه
    و النظام، يعبر عن نفسه .







    سير الوضعية

    وضعية
    التعليم

    وضعية
    التعلم

    مؤشر
    التعلم

    تنظيم الفضاء

    التعليمة رقم 1 : ( يأخذ
    المربي مكانا بين الأطفال)

    يجلس الأطفال على شكل الذي
    يراه المعلم مناسبا

    دائري ، أو في صفوف

    لتسهيل عملية التعلم



    - ينظم الفضاء



    سير اللعبة

    (بناء
    التعلمات )


    التعليمة رقم 2:



    ـــ دعوة المتعلمين
    إلى مشاهدة ااصورة والتعبيرعنها

    ــ يسمع المعلم
    المتعلمين الجمل أوالكلمات أو القصة

    بصوت معبر

    ــ يطرح أسئلة تتصل
    بالقصة أو الصورة



    التلاميذ ينصتون
    ويتابعون

    يستخرج المتعلم الجمل
    المرادة في الحصة

    ـ رضا أمام الباب

    ـ المعلمة أمام العلم

    ـ الكتاب فوق المكتب

    ـ............................



    - يعين موضعةبالاستماع

    للقصة



    التعليمة رقم 3 :

    يعيد المعلم قراءة الجمل بتأني

    الوقوف عند كل صيغة

    طرح اسئلة بسيطة





    التلاميذ ينصتون
    ويجاوبون

    يستعملون ظرف المكان

    يركب جملة اسمية بسيطة
    .

    يستعمل



    خلق وضعيات أخرى باستعمال الصيغة

    تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة
    على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال

    التلاميذ يعبرون



    تطبيق

    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة

    - استعمال جمل فعبلية ،

    - تسمية أدوات أخرى

    - تعيين الصيغة

    تقويم
































































    المـــــــــــادة : تعبير وتواصل


    الفئة
    المستهدفة

    : التعليم التحضيري



    الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين الجملة
    والصورة



    يعبر عن مشهد
    .



    الموضوع : جملة فعلية . الوسائل : صور ،...ما تراه المربية مناسبا .



    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على شخصيات ، يكون جملة
    اسمية أو فعلية بسيطة ، يعبر تلقائيا...



    ــ
    يتفاعل ويتواصل في وضعيات حوارية ووصفية وسردية



    ــ يكون جملا فعلية بسيطة


    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .


    الوجداني : - يتعلم
    العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه
    و النظام، يعبر عن نفسه .







    سير الوضعية

    وضعية
    التعليم

    وضعية
    التعلم

    مؤشر
    التعلم

    تنظيم الفضاء

    التعليمة رقم 1 : ( يأخذ
    المربي مكانا بين الأطفال)

    يجلس الأطفال على شكل الذي
    يراه المعلم مناسبا

    دائري ، أو في صفوف

    لتسهيل عملية التعلم



    - ينظم الفضاء



    سير اللعبة

    (بناء
    التعلمات )


    التعليمة رقم 2:



    ـــ دعوة المتعلمين
    إلى مشاهدة ااصورة والتعبيرعنها

    ــ يسمع المعلم
    المتعلمين الجمل أوالكلمات أو القصة

    بصوت معبر

    ــ يطرح أسئلة تتصل
    بالقصة أو الصورة



    التلاميذ ينصتون
    ويتابعون

    يستخرج المتعلم الجمل
    المرادة في الحصة

    ـ يذهب رضا إلى السوق

    ـ يجلس فلان على
    الكرسي



    - يعين موضعةبالاستماع

    للقصة



    التعليمة رقم 3 :

    يعيد المعلم قراءة الجمل بتأني

    الوقوف عند كل جملة

    طرح اسئلة بسيطة





    التلاميذ ينصتون
    ويجاوبون

    يكونون جملا فعلية
    بسيطة

    يركب جملة فعلية بسيطة
    .

    يستعمل



    خلق وضعيات أخرى باستعمال الصيغة

    تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة
    على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال

    التلاميذ يعبرون

    التصحيح والتوجيه



    تطبيق

    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة

    - استعمال جمل فعبلية ،

    - تسمية أدوات أخرى

    - تعيين الفعل

    تقويم














































    المـــــــــــادة : تعبير وتواصل


    الفئة
    المستهدفة

    : التعليم التحضيري



    الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين الجملة
    والصورة



    يعبر عن مشهد
    .



    الموضوع : حروف العطف . الوسائل : صور ،...ما تراه المربية مناسبا .



    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على شخصيات ، يكون جملة
    اسمية أو فعلية بسيطة ، يعبر تلقائيا...



    ــ
    يتفاعل ويتواصل في وضعيات حوارية ووصفية وسردية




    ــ يستعمل حروف العطف



    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .


    الوجداني : - يتعلم
    العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه
    و النظام، يعبر عن نفسه .







    سير الوضعية

    وضعية
    التعليم

    وضعية
    التعلم

    مؤشر
    التعلم

    تنظيم الفضاء

    التعليمة رقم 1 : ( يأخذ
    المربي مكانا بين الأطفال)

    يجلس الأطفال على شكل الذي
    يراه المعلم مناسبا

    دائري ، أو في صفوف

    لتسهيل عملية التعلم



    - ينظم الفضاء



    سير اللعبة

    (بناء
    التعلمات )


    التعليمة رقم 2:



    ـــ دعوة المتعلمين
    إلى مشاهدة ااصورة والتعبيرعنها

    ــ يسمع المعلم
    المتعلمين الجمل أوالكلمات أو القصة

    بصوت معبر

    ــ يطرح أسئلة تتصل
    بالقصة أو الصورة



    التلاميذ ينصتون
    ويتابعون

    يستخرج المتعلم الجمل
    المرادة في الحصة

    ـ خرج محمد وعلى من القسم

    ـ جلست فاطمة وليلى على الأرض

    ـ هذا دفتر و قلم

    ـ............................



    - يعين موضعةبالاستماع

    للقصة



    التعليمة رقم 3 :

    يعيد المعلم قراءة الجمل بتأني

    الوقوف عند كل صيغة

    طرح اسئلة بسيطة





    التلاميذ ينصتون
    ويجاوبون

    يستعملون حروف العطف

    يركب جملة اسمية بسيطة
    .

    يستعمل



    خلق وضعيات أخرى باستعمال الصيغة

    تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة
    على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال

    التلاميذ يعبرون



    تطبيق

    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة

    - استعمال جمل فعبلية ،أو اسمية

    - تسمية أدوات أخرى

    - تعيين الصيغة

    تقويم























































    المـــــــــــادة : تعبير وتواصل


    الفئة
    المستهدفة

    : التعليم التحضيري



    الكفاءة المستعرضة : يقيم علاقة بين الجملة
    والصورة



    يعبر عن مشهد
    .



    الموضوع : حروف الجر . الوسائل : صور ،...ما تراه المربية مناسبا .



    الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على شخصيات ، يكون جملة
    اسمية أو فعلية بسيطة ، يعبر تلقائيا...



    ــ
    يتفاعل ويتواصل في وضعيات حوارية ووصفية وسردية




    ــ يوظف حروف الجر من ، إلى ، في .............................



    الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .


    الوجداني : - يتعلم
    العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه
    و النظام، يعبر عن نفسه .







    سير الوضعية

    وضعية
    التعليم

    وضعية
    التعلم

    مؤشر
    التعلم

    تنظيم الفضاء

    التعليمة رقم 1 : ( يأخذ
    المربي مكانا بين الأطفال)

    يجلس الأطفال على شكل الذي
    يراه المعلم مناسبا

    دائري ، أو في صفوف

    لتسهيل عملية التعلم



    - ينظم الفضاء



    سير اللعبة

    (بناء
    التعلمات )


    التعليمة رقم 2:



    ـــ دعوة المتعلمين
    إلى مشاهدة ااصورة والتعبيرعنها

    ــ يسمع المعلم
    المتعلمين الجمل أوالكلمات أو القصة

    بصوت معبر

    ــ يطرح أسئلة تتصل
    بالقصة أو الصورة

    قصد الوصول الى الجمل
    المرادة في الحصة





    التلاميذ ينصتون
    ويتابعون

    يستخرج المتعلم الجمل
    المرادة في الحصة

    ـ الكتاب على المكتب

    ـ التلاميذ في القسم

    ـ

    ـ............................



    - يعين موضعةبالاستماع

    للقصة

    يعبر ويتواصل



    التعليمة رقم 3 :

    يعيد المعلم قراءة الجمل بتأني

    الوقوف عند كل صيغة

    طرح اسئلة بسيطة





    التلاميذ ينصتون
    ويجاوبون

    يستعملون حروف الجر

    يركب جملة اسمية بسيطة
    .

    يستعمل



    خلق وضعيات أخرى باستعمال الصيغة

    تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة
    على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال

    التلاميذ يعبرون



    تطبيق

    القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة

    - استعمال جمل فعبلية ،

    - تسمية أدوات أخرى

    - تعيين الصيغة

    تقويم














      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:50 pm