منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    تحقيق النصوص

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    تحقيق النصوص Empty تحقيق النصوص

    مُساهمة   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:27 pm

    تحقيق النصوص
    للأستاذ الدكتور سامي مكي العاني
    جمع وترتيب د. عبد الله بن محمود فجال


    [center](1)

    ثقافة المحقق ومؤهلاته

    1- الإيمان بمكانة التراث وأهميته ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]).
    2- الرغبة العلمية في اختصاصه بالتحقيق ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    3- يجب أن يكون الاهتمام باختصاص معين .
    4- معرفة مناهج المحققين بعد الاطلاع على كتب المناهج ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    5- محاولة إتقان مبادئ وقواعد اللغة العربية .
    6- معرفة أنواع الخط العربي معرفة عامة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]).
    7- الالتزام بقواعد الإملاء العربي .
    8- توفر المصادر العامة لموضوع التحقيق بين يديه ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    9- التمتع بالصبر والأناة فكل قضية تحتاج إلى وقت طويل ، وتأمل .
    10- متابعة الإصدارات التراثية لكي نتفادى التكرار في التحقيق .
    11- الإطلاع على فهارس المخطوطات المطبوعة والمخطوطة في المكتبات الخاصة والعامة .


    (2)

    مقدمات التحقيق
    1- كتب تحقيق النصوص يجب الاطلاع عليها ، ودراسة الكتب التي ألفت في تحقيق النصوص في أقل تقدير ثلاثة كتب :

    أ‌- كتاب عبد السلام هارون « تحقيق النصوص » .
    ب‌- كتاب صلاح الدين المنجد « قواعد تحقيق النصوص » .
    ت‌- العاني والقيسي « منهج تحقيق النصوص ونشرها » .
    2- اختيارما يناسب التوجه والاختصاص بالرجوع إلى كتب التراث التي كتبت عن كتبالتراث وفي طبيعتها تاريخ الأدب العربي للمستشرق الألماني بروكلمان ،وكتاب تاريخ التراث العربي للدكتور فؤاد سزكين ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    3- التأكد من وجود نسخ من الكتاب بعد الاستقصاء .
    4- اختيار النسخة الأم لتكون أصلاً .
    أ‌- القديمة أحسن من الحديثة .
    ب‌- الكاملة أحسن من الناقصة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    ت‌- الخالية من العيوب أحسن من المعيبة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    ث‌- الواضحة أحسن من الغامضة .
    ج‌- المقروءة أحسن من غير المقروءة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    ح‌- المجازة أحسن من غير المجازة .
    خ‌- المتملكة أحسن من غير المتملكة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    د‌- مذكورة اسم الناسخ أحسن من غير المذكورة .
    ذ‌- المؤرخة أحسن من المجهولة .
    ر‌- قليلة الأخطاء أحسن من كثيرة الأخطاء .
    1) رسم الكلمات .
    2) التزام القواعد النحوية .
    3) الإملائية .
    4) اللغوية .
    5- التحقق من نسبة الكتاب للمؤلف . ويتم بطرق عدة :
    أ‌- النقول عنه .
    ب‌- مراجعة كتبه التي ألفها للمقارنة في أسلوبه .
    ت‌- مراجعة كتب التراجم .
    ث‌- التحقيق من العنوان والنسبة إلى النسخ .
    ج‌- الفهارس للمخطوطات .
    6- قراءةالكتاب قراءة فاحصة لأجل وصفه ، فتقرأ المقدمة وصفحة العنوان والخاتمة وماعلى النسخة من قراءات وتملكات وإجازات في صفحة العنوان أو في آخر الكتاب ،وتقرأ ما بين سطور الكتاب .
    7- التأكد من كمال الكتاب وتمامه وليس مختصراً منه .
    8- ماذا تعني الندرة والنفاسة ؟
    يعنى بها عدة أمور :
    أ‌- عندما يكون المخطوط بخط المؤلف .
    ب‌- عندما تكون نسخته واحدة أو اثنتين فقط .
    ت‌- النسخة الأميرية أو السلطانية ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    ث‌- ما يقلُّ فيها الأغلاط .
    ج‌- ما يكون عليها قراءات أو إجازات أو تملكات لعلماء كبار .


    (3)

    عيوب التحقيق
    1- أنبعض المحققين يعيد طباعة كتابه مرات عديدة ولم يزد عليه جديد مع الإشارةبالطبعة الجديدة أنها ( مزيدة ومنقحة ) وليس لنفاد الطبعة .

    2- يجب على المحقق أن يتأكد من النسخ التي يحصل عليها ويصنفها ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    3- بعضالمحققين يشفق على القراء من إثقال الهوامش ، فيجعل هامش الصفحة للمقابلةفقط ، ويلحق الحواشي الأخر في نهاية الكتاب ، والأفضل وضع كل شيء في موضعهمع عدم الإسراف ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    4- بعضالمحققين يهمل صوراً من المخطوط ، وهذا غير صحيح ، وإنما عليه أن يثبتثلاث صور ، وهي : ( صفحة العنوان ، ومن وسط المخطوط ، وصفحة الخاتمة ، أوآخر الكتاب ) حتى يترك الحرية للقارئ من التأكد من الحقائق الموجودة .
    5- إغفال فهرست المخطوط ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .


    (4)

    مقدمات التحقيق
    وتتكون من ثلاثة أقسام :

    القسم الأول : المؤلف :
    1- الاسم الكامل للمؤلف، وبحدٍ أدنى الاسم الثلاثي (الاسم، النسب، الكنية، اللقب) .
    2- ولادته : مكانها ، تاريخها باليوم والشهر والسنة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    3- عائلته : ويذكر فيها ( الأب ، والأعمام ، والأخوال ، والأم ، والإخوة ، والأبناء ، والأقارب ) .
    4- النشأة والدراسة ( مواد دراسته ، وشيوخه ، ومن أخذ عنهم ، وتنقلاته ) .
    5- المناصب التي شغلها والأعمال التي قام بها .
    6- مؤلفاته ، وتشمل ثلاثة أنواع من المؤلفات : ( المفقود ، والمخطوط ، والمطبوع ) ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    7- طلابه : ويذكر منهم الاسم الكامل ، وما عرف به الطالب من العلوم ، ومؤلفات الطالب المشهورة .
    8- وفاته : تاريخها ، ومكانها ، وأثرها ، ومراثيه بعد وفاته .
    9- ما قاله فيه مترجموه .

    القسم الثاني : الكتاب :
    1- العنوان وتوثيق نسبته ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    أ‌- مقارنة ما ورد عن العنوان في النسخ التي حصلت عليها من الكتاب ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    ب‌- قديسمى بما قلت بأكثر من اسم كما مرَّ في ( العمدة ) ، وكذلك الفهرست لابنالنديم حيث ورد باسم : الفهرست ، وفهرس العلماء ، وفهرس العلوم .
    ت‌- مقارنة محتويات الكتاب بالعنوان ومطابقته .
    ث‌- قراءة نقوله ومعرفة آخر تاريخ نقل عنه .
    ج‌- النظر إلى تواريخ الأشخاص الذين يرد ذكرهم في الكتاب .
    2- من ألف في موضوع الكتاب مستقلاً أو فصولاً أو تطرقاً .
    3- مضمون الكتاب وتقسيماته .
    4- منهجه الذي اتبعه .
    5- مصادره ، وهي أنواع :
    أ‌- التي صرح بأسمائها .
    ب‌- صرح بأسماء المؤلفين .
    ت‌- صرح بهما .
    ث‌- أغفل ذكر هذه الأمور ولكنه نقل منها .
    6- تاريخ تأليفه مفصلاً .
    فبعضهم قد يذكر الساعة واليوم والشهر والسنة ، مثلاً كتاب : ( غاية المنتهى ) حيث قال مؤلفه : « فرغت منه عقب صلاة الجمعة في الثامن عشر من رمضان سنة 1028هـ في الجامع الأزهر » .
    7- الناقلون عنه مصرحين أو غافلين ذكر ذلك .
    القسم الثالث : منهج التحقيق :
    1- يذكر النسخة الأم التي اعتمدها في التحقيق ولماذا اعتمدها .
    2- ما هو منهجه في المقابلة ، بأن يذكر كل خلاف بين النسخ أو ذكر نماذج ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
    3- ذكر الشروح والحواشي والتعليقات التي اعتمدها في تحقيقه .
    4- قضية الترميز لنسخ المخطوطات ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .

    ـــــــــــــــ

    ([1])يتهمون العربي بأنه لا يريد الحضارة والتقدم ولا يحاول أن يتابع ما يجريفي العالم ، وهذا النوع لا يمكن أن يتصدى لتحقيق أي نص ، إذن على من يريدأن يقوم بالتحقيق لا بد أن يكون مؤمناً بمكانة التراث وأهميته .
    ([2])إن الإنسان لا بدَّ أن يكون له رغبة بالتحقيق بالإضافة إلى إيمانه بذلك :
    1) جامعات لا تمانع .
    2) جامعات لا تسمح إلا لمرة واحدة .
    3) جامعات لا تسمح مطلقاً بالماجستير أو الدكتوراه .
    ([3]) لكل محقق منهج وقد يكون ناقصاً أو محرفاً ، ولا يمكن أن نقول عنه أنه خطأ وآخر صحيح ، لذلك عليه أن يطلع على مناهج المحققين .
    ([4]) خط كوفي ، وخط سماري ، وخط نسخ ، وخط أندلسي ، وخط سلطاني ، وخط فارسي .
    - أكثر من 90% من المخطوطات كتبت بخط النسخ .
    ([5]) أي تأسيس مكتبة صغيرة في بيت كل طالب أو طالبة غالباً أمهات المصادر ، وهي :
    أ‌- كتب التراجم وفي مقدمتها « وفيات الأعيان » ، ومن الكتب الحديثة « الأعلام » للزركلي .
    ب‌- كتب المدن والبلدان وفي مقدمتها « معجم البلدان » لياقوت الحموي .
    ت‌- كتب التاريخ مثل : « تاريخ الطبري » و« تاريخ ابن الأثير » و« الكامل في التاريخ » .
    ث‌- معجم لغوي واحد على الأقل ، وحبذا لو كان كبيراً مثل : « لسان العرب » لابن منظور ، و« تاج العروس » .
    ج‌- معجم للآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة .
    ح‌- كتب الأمثال ككتاب الأمثال للميداني .
    ([6]) انماز كتاب تاريخ التراث العربي لـ د . فؤاد سزكين عن تاريخ الأدب العربي لبروكلمان ؛ أن مؤلفه :
    1) يتمتع بعقيدة الإسلام ، أما بروكلمان مستشرق نصراني .
    2) أسس د. فؤاد سركيس مركز للتراث العربي في أوروبا وراسل جميع الدول التي تهتم بالتراث .
    3) درس اللغة العربية في الجامعات المصرية وحصل على درجة الدكتوراه في كتاب « مجاز القرآن » لأبي عبيدة .
    4) السفر للإطلاع على الكتب .
    ([7]) أنواع السقط :
    1) التصاق الصفحة بالتصوير أو التجليد بالتي بعدها .
    2) انتقال النظر ( الفقرات ، الأسطر ، الجمل ، الكلمات ) .
    ([8]) من العيوب :
    1) الحرق .
    2) الغرق .
    3) الخرق ( الحشرات ) .
    ([9]) المقروءة : أي قرأت من طريق عالم آخر وكتب ملاحظات في الهامش .
    ([10]) التملك : أي عليها تملك باسم شخص آخر ، وكلما كان عالماً معروفاً تكون درجتها أعلى .
    ([11]) النسخة الأميرية أو السلطانية : هي التي كتبت بأمر الأمير أو السلطان ، أو تكون مهداة للأمير أو السلطان .
    ([12])هناك نسخ من المخطوط مكررة وتعرف بنفس الأخطاء أو الزيادات أو النقصانالتي وقع بها الناسخ الآخر . فالنسخة المنفردة يقابل بها ، والنسخةالمنقولة من نسخة أخرى يختار منها واحدة يعتمدها ، ولا يقابل بها . وليسشرطاً أن يقابل بين كل النسخ الموجودة عنده ، فبالإمكان الاستغناء عن بعضالنسخ دون أن يعطي لها رموزاً .
    ([13]) ومهمة الهامش ما يلي :
    1- المقابلة بين النسخ . 2- تخريج الآيات والأحاديث ، والأشعار ، وأقوال العلماء ...
    3- شرح الكلمات لغوياً وتاريخياً ... 4 - الترجمة للعلماء .
    5-التعليقات بالمناقشة والترجيح والرد والاعتراض ...
    ([14]) الفهارس هي أكبر إعانة للقارئ أو الباحث الذي يريد أن يفيد من الكتاب .
    ([15]) وهناك كتب تذكر تواريخ الوفيات مثل : الأعلام ، والوافي بالوفيات ، والمؤلفين لكحالة .
    ([16]) 1- يجب عدم البت النهائي بأن الكتاب مفقود أو غير موجود ؛ لأنه قد يوجد في مكتبة لم يصل إليها .
    2- يذكر أين توجد هذه المخطوطات ، وفي أي مكتبة بالعالم ، وما رقمها وتصنيفها .
    3- يذكر اسم الدولة التي طبع فيها ، واسم المطبعة ، وتاريخ الطبع ، وإذا كان محققاً يذكر اسم المحقق، وعدد الصفحات إن وجدت ...
    ([17]) إذا كان العنوان الذي سمى المؤلف به كتابه غير دقيق أضف إليه ما يجعله دقيقاً ويوضع بين حاصرتين.
    ([18]) ومن ذلك ما ورد من أسماء لكتاب ( العمدة ) فقد وجد بعنوان :
    1-العمدة . 2- العمدة في محاسن الشعر . 3- العمدة في صناعة الشعر ونقده .
    ([19])كالإملاء فلا يثقل من ذكرها في الهامش بل يكتفي بوضع نموذج واحد ، وبقيةالنماذج يغفلها . أو الترضي عن الصحابة كـ ( رضي الله عنه ) التي تذكر فينسخة دون أخرى ، أو لعنه الله ...
    ([20]) وتشتق من اسم الناسخ ، أو المكان الموجودة به أو الدولة .[

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 8:53 am