منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    يأويل الخطاب الشعري

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    يأويل الخطاب الشعري Empty يأويل الخطاب الشعري

    مُساهمة   الخميس أكتوبر 28, 2010 11:26 am

    إبراهيم أمينيأويل الخطاب الشعري User_online vbmenu_register("postmenu_340100", true);
    يأويل الخطاب الشعري Icon1تأويليأويل الخطاب الشعري Icon1 الخطاب الشعري (محمد أحمد العزب نموذجاً)
    تأويل الخطاب الشعري
    محمد أحمد العزب ’’نموذجاً‘‘


    ** المعلومات الأساسية:
    * عنوان الكتاب: تأويل الخطاب الشعري .. النظرية والتطبيق .. محمد أحمد العزب ’’نموذجاً‘‘
    * التقديم: الأستاذ الدكتور حسن البنا عز الدين
    * المؤلف: د. إبراهيم أمين الزرزموني
    * معلومات النشر: مكتبة الآداب بالقاهرة، 2010م، 265ص

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله أشرف الخلق أجمعين، وعلى آله وأصحابه والتابعين إلى يوم الدين.
    موضوع هذه الكتاب: (الخطاب الشعري عند محمد أحمد العَزَب .. دراسة تأويلية). تناولتُ فيه إبداعالشاعر المصري المعاصر محمد أحمد العزب ساعياً إلى تأويل هذا الخطابالشعري تأويلاً نقديّاً بعد الوقوف على ملامح هذا الخطاب الشعري وخصوصياتهعلى خلفية حركة الشعر العربي المعاصر.

    وقد اقتضت طبيعة الكتاب أن يٌقسم إلى تمهيد، وثلاثة فصول.
    أما (التمهيد)فقسَّمْتُهُ إلى ثلاثة مباحث تتناول المفردات الأساسية التي تَضَمَّنَهَاعنوان الكتاب: (الشاعر العَزَب - الخطاب – التأويل). ففي المبحث الأول(الشاعر محمد أحمد العزب) تحدثتُ عن حياة الشاعر وأعماله الشعريةوالنقدية، ثم تحدثتُ عن الدراسات السابقة التي تناولت شعره مبيناً طبيعتهاوعناصرها، وما استفادته الدراسة الحالية منها. وفي المبحث الثاني (الخطاب)عرضتُ لمفهوم الخطاب، ثم عناصره ووظائفه. وفي المبحث الثالث (التأويل)بيَّنتُ أصالة هذا المصطلح، وأهم قضاياه، وأوضحتُ أن ’التأويل‘ من أصلحالمناهج للتعامل مع الشعر الحديث لما يشتمل عليه من غموض، ومتاهات، ومفارقات، وتكثيفٍ للغة، وتداخلٍ للأنواع - من أجل الوصول إلى المعنى العميق الذي ينطوي عليه الخطاب الشعري. وبينت منهجي في التعامل مع شعر العزب تأويلياً مستفيداً من المناهج الأخرى وبخاصة السيميائية والأسلوبية.

    وفي الفصل الأول (الشاعر ورؤية العالم)أردتُ أنْ أُبرز أهمية تعانق عنصري الفكر والوجدان في العمل الأدبي؛ وذلكلاستجلاء النظرة الكلية عند الشاعر العزب، وبيان مدى وعيه بقضايا الإنسانوالوطن، الأمر الذي يساعد على تأويل نصه الشعري.
    وفي سبيل تحقيق ذلك قسمتُ هذا الفصل إلى مدخل وأربعة مباحث. وفي المدخلعرضتُ لمفهوم ’رؤية العالم‘، وبيَّنْتُ طبيعته، وأوضحتُ أن مفهوم ’رؤيةالعالم‘ يمد الباحث بالمدخل الأساسي للتعامل مع النص، ويعرفنا الظروف التينشأ فيها العمل، ويخلصنا من القول بالانعكاس، ويبرز لنا النظرة الكليةالشاملة لدى المبدع. وقد تناولتُ رؤية العالم لدى الشاعر العَزَب من خلالSadالمكان – الزمان – الأنا - الآخر).
    وفي المبحث الأول تجلت علاقة الشاعر الحميمة بـ ’المكان‘ ابتداءً من’البيت‘ الذي هو رمز يبرز سعة أفقه، ففيه انتهاك التابو، واجتماع الأضداد،وحرية الفكر والتعبير عن الرأي، ثم يأتي ’المكان القرية‘ الذي بدونه تصيرالأرض – عند الشاعر – منفى، ثم بَيَّنْتُ كيف صار المكان رمزاً من خلال’أنسنة المكان‘، ثم عرضتُ لفضاء النص، وكيف استفاد الشاعر من تلك التقنيةالشعرية الحديثة.
    وبخصوص ’الزمن‘ الذيتعرضتُ له في المبحث الثاني، فإنه - عند الشاعر العزب - ’زمن سلبي‘ ينعتهدائماً بنعوت مُخّيِّبة، سواء في نظرته إلى الماضي، أو الحاضر، أوالمستقبل. فهو زمن الموت والرداءة والانحناء والخوف والهزائم، وقَلَّمَاينظر الشاعر إلى المستقبل بالأمل، أو التفاؤل. وكذلك عرضتُ – من خلالالزمن – للإيقاع الشعري ودوره في إبراز فكر الشاعر وعاطفته.
    أما في المبحث الثالث فكان عن ’الأنا‘ التي هي الركن الركين للتجربةالشعرية، وقد حدد الشاعر محمد أحمد العزب لنفسه طريقاً لا يتخطاها، ألاوهي طريق الجد والكفاح ومقاومة الظلم، وفضح القبح. فهو يتمتع بحس إنسانيعالٍ يعالج في شعره آلام الفقراء ومشكلاتهم، وهو ثائر أبداً لا يقبلالظلم، بل يهاجم الطغاة في غير مواربة.
    وفي المبحث الرابع، ’الآخر‘، عرضتُ لوجهة نظر الشاعر العزب عن ’المرأة‘وكيف تطورت نظرته عبر دواوينه، فقد كان – في ديوانه الأول ’أبعاد غائمة‘ -ينظر للمرأة نظرة رومانسية، ثم أصبح ينظر إليها – في شعره - نظرة حسيةواقعية مهاجمة مقتحمة. كما أوضحتُ موقفه من الحُكَّام، فكان موقفه دائماًسلبياً، فهو يراهم أفَّاقين ولصوصاً جوفاً باعوا أوطانهم، وأذلوا شعوبهم.

    وأما الفصل الثاني، ’’اللغة الشعرية وإشكالية التأويل‘‘، فجاء في ثلاثة مباحث:
    *المبحث الأول: (سيمياء العنوان) وعالجتُ فيه مفهوم العنوان ودوره في تأويلالنص الشعري الحديث، وتحدثتُ عن العنونة الخارجية (عناوين الدواوين) عندالشاعر العزب مبيناً خصائصها، وعلاقتها بالعناوين الداخلية من ناحية،وبنية النص الشعري من ناحية أخرى. ثم تحدثتُ عن العنونة الداخلية (عناوينالقصائد) وبنيتها النحوية وإيحاءاتها، وعلاقتها بالنص الأساس. وفي النهايةعرضتُ لأهم وظائف العنوان في شعر العزب.
    *المبحث الثاني: (المفارقة) التي هي جزء من طبيعة الحياة كلها، وليس الشعرفحسب، وبينتُ أن المفارقة علامة القصيدة الجيدة، وأنه لا شعر بلا مفارقة،وأن قضايا ’المفارقة‘، موجودة في تراثنا النقدي والبلاغي حتى وإن غابتالتسمية نفسها. وتحدثتُ عن أنواع من المفارقات: المفارقة اللفظية: عن طريقالتضاد، والمدح بما يشبه الذم، والذم بما يشبه المدح، والسخرية، والإنكار.كما تحدثتُ عن مفارقة الموقف بأقسامها: المفارقة الرومانسية، والدرامية،والتصويرية.
    * المبحث الثالث: (شعريةالانزياح) وبينتُ فيه أن ’الانزياح‘ أحد الركائز الهامة التي تنبني عليهااللغة الشعرية، فهناك الانزياح الإسنادي، والانزياح الدلالي، والانزياحالتركيبي مع بيان أقسامها، وتوضيح دور كل منها في إبراز ملامح الخطابالشعري العَزَبي وتأويله.

    وفي الفصل الثالث، ’’الصورة الفنية .. التشكيل والتأويل‘‘،تحدثتُ – خلال مقدمة وأربعة مباحث - عن تشكيل الصورة الفنية وتأويلها. ففيالمقدمة بيّنتُ مفهوم الصورة، وأهميتها، وصعوبات الاقتراب منها، وجهودالقدماء والمحدثين في النهوض بها. وفي المبحث الأول: تعرضتُ لـ (الصورةبين الحقيقة والخيال) وبينتُ أن الصورة ليستمرادفة للخيال، بل من الممكن أن تنهض على الحقيقة، وهذا يتطلب جهداً أكبرمن الشاعر لإبراز أفكاره وعواطفه. كما تحدثتُ عن (الصورة الخيالية) مبيناًدور الخيال في رسم الصورة الشعرية موضحاً دور الأنواع البلاغية ’التشبيه، والاستعارة، والكناية‘ في تأويل الصورة.
    وفي المبحث الثاني: (الصورة والحواس)تحدثتُ عن علاقة الصورة بالحواس، وفصَّلتُ القول في الصور: البصرية،والسمعية، والشمية، واللمسية، والذوقية، واختتمت المبحث بالحديث عن تراسلالحواس.
    وفي المبحث الثالث: (الصورةوالرمز الشعري) بينتُ معنى الرمز، وفصَّلتُ الحديث عن رمزين أساسيين عندالشاعر محمد أحمد العزب، وهما (النهد – الليل)، ثم تحدثتُ عن استدعاءالشخصيات، وعن رمزية الألوان في شعر العزب، وبينتُ دورهما في رسم الصورةوتأويلها. وفي المبحث الرابع والأخير (الصورة الدرامية) بينتُ مفهومالدراما ومظاهرها في شعر العزب (الحوار – الصراع – تعدد الأصوات –الغنادرامية – القناع)، ودور هذه المظاهر في تشكيل الصورة وتأويلها.

    وفي الخاتمة عرضتُ أهم نتائج الدراسة، وتوصياتها. كما قدمتُ ببليوجرافيا بأهم المراجع عن موضوع الكتاب.

    الخاتمة والنتائج والتوصيات
    موضوع هذا الكتاب (الخطاب الشعري عند محمد أحمد العزب .. دراسة تأويلية)وهدفه استجلاء ملامح الخطاب الشعري عند الشاعر المصري المعاصر ’محمد أحمدالعزب‘ من زاوية المنهج التأويلي للوقوف على ملامحه وخصوصياته، وفي سبيلذلك اتبع الباحث مجموعة من الإجراءات النقدية التي سوف تتضح فيما يأتي.
    ففي (التمهيد)، عرض الباحث لحياة وأعمال الشاعر ’محمد أحمد العزب‘ الذيولد في المنصورة 1932م، وأصدر ثمانية دواوين شعرية (أبعاد غائمة - مسافرفي التاريخ - أسألكم عن معنى الأشياء - عن التعامد والانحناء في فصولالزمن الميت - فوق سلاسلي .. أَكتبُني - تجليات شتى لامرأة ملأى بالفراشات- الخروج على سُلطة السائد (تنويعات غنادرامية) - أتمادى تحت سقف الكناية).
    وبيَّن الباحث الأسباب التي جعلته يختار شعر العزب موضوعاً لبحثه، وهي:
    أ – تميز النتاج الشعري للعَزَب كيفاً وكماً.
    ب – ثراء تجربة الشاعر وتنوعها.
    ج – قلة الدراسات حول شعره.
    د – امتلاكه رؤية خاصة في النظر لعصره وقضايا مجتمعه.
    كما عرض الباحث مفهوم ’الخطاب discourse‘وبيَّنَ أنه ينطوي على فكرة مراجعة الكلام بين مَن يتحاورون، وهذا معناهأن كل طرف من الأطراف المتحاورة يبذل جهده ليفهمه الآخرون، ويجنبهم سوءالفهم، ومن هنا كان الخطاب كل نطق يفترض متكلماً وسامعاً، ويفترض منالمتكلم نية التأثير على الآخر.
    ثم عرضالباحث لـ ’التأويل‘ باعتباره أحد أهم المداخل النقدية لإضاءة النص الشعريالحديث الذي صار فضاءً مثقلاً بالرموز والأساطير، والمفارقة، وتكثيف اللغةوتداخل الأنواع من أجل الوصول إلى المعنى العميق الذي ينطوي عليه الخطابالشعري، والكشف عن الدلالات الأصيلة المتوارية في المكتوب المراد معالجته،مما يساهم بوعي في إنتاج وجهة النظر التي يتحملها الخطاب.

    وفي الفصل الأول (الشاعر ورؤية العالم) أبرز الباحث أهمية تعانق عنصريالفكر والوجدان في العمل الأدبي؛ وذلك ليستجلي النظرة الكلية عند الشاعرالعزب، وبيان مدى وعيه بقضايا الإنسان والوطن الأمر الذي يساعد على تأويلنصه الشعري. وقد عالج الباحث رؤية العالم لدى الشاعر العَزَب من خلالSadالمكان – الزمان – الأنا - الآخر).
    وتبيَّن للباحث:
    أ – عمق رؤية الشاعر محمد أحمد العزب وخصوصيتها للنفس والكون.
    ب – ارتباط الشاعر بالمكان (القرية – الوطن) على الرغم من غربته بعيداً عنهما.
    ج – عداوة الشاعر للزمن ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
    د – يتمتع الشاعر بحس إنساني كبير جعله يتفاعل مع قضايا الإنسان في قريته، وفي وطنه، ثم في العالم كله.
    هـ - شجاعة الشاعر وجرأته في مواجهة الظلم وأهله، وقدرته على التمرد واقعياً وفنياً.
    و – حِسِّيّة الشاعر في تعامله مع المرأة، فلقد كان جريئاً يعرف ما يريد من الأنثى، ويصل إليه من أقرب الطرق.
    ز – سلبية نظرته إلى الحُكَّام، فلم يرَ فيهم سوى أفاقين أذلوا شعوبهم، وهادنوا عدوهم.

    وفي الفصل الثاني (اللغة الشعرية وإشكالية التأويل) تحدث الباحث عن ثلاثةمباحثSadسيمياء العنوان)، (بنية المفارقة)، (شعرية الانزياح) وتبين للباحث:
    أ – وعي الشاعر العزب بأهمية العنوان باعتباره ’عتبة‘ أولى لولوج النص، فلم تأتِ عناوينه اعتباطياً، بل تشكلت عن وعي واقتدار.
    ب – نوَّع الشاعر عناوينه بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وقد غلب عليه – مثل معظم الشعراء – استخدام العناوين الاسمية.
    ج – لم يستغل الشاعر العتبات النصية الأخرى بشكل فاعل، ومنها: الإهداء، العناوين الفرعية، والحواشي.
    د – أجاد الشاعر استخدام المفارقة، وأبدع في تشكيلها، وبخاصة مفارقة الموقف والسخرية والمفارقة الدرامية.
    هـ- نجح الشاعر في تحقيق أكبر قدر ممكن من ’الشعرية‘ لنصه، وذلك بحسناستغلال ما أتاحته له الشعرية من انزياحات في الإسناد، والدلالة، والتركيب.

    وفي الفصل الثالث: (الصورة الفنية ... التشكيل والتأويل) تحدث الباحث عنمصطلح ’الصورة‘ مبيناً مفهومها وصعوبات الاقتراب منها وأهميتها، وتعرضالباحث إلى (الصورة والحقيقة – الصورة والخيال – الأنواع البلاغية’التشبيه – الاستعارة – الكناية‘ – تراسل الحواس – الرمز – شعرية الألوان– الدراما – استدعاء الشخصيات – القناع).
    وتبين للباحث:
    أ – انعكاس عمق رؤية الشاعر العزب للكون على صوره الفنية، فاتصفت بالعمق والاستقصاء.
    ب– انعكاس ثقافته النقدية العميقة على قدرته على تشكيل الصورة، فاستفاد منالتقنيات الشعرية الحديثة: تراسل الحواس، الصور الدرامية، الرموز،الأقنعة، وغيرها.
    ج – قوة وصدق عاطفته التي منحت الصورة حيويتها وحرارتها وحسن تأثيرها في المتلقي.

    ثم جاءت أهم النتائج العامة للدراسة، ويوجزها الباحث في:
    أ – فاعلية القراءة التأويلية في استبطان الخطاب الشعري الحداثي.
    ب – عمق رؤية الشاعر محمد أحمد العزب للنفس وللكون، والتزامه بنصرة الحق ومقاومة الطغيان، مما أدى لبروز الجانب الإنساني في شعره.
    ج – استفادة الشاعر العزب من ثقافته النقدية، ومن إلمامه بالتراث، وظهور أثر ذلك في شعره.
    د – قدرة الشاعر على التصوير الشعري، ووضوح الجانب الدرامي فيه.
    هـ - يظهر كل من الرفض والسخرية بوضوح في شعره، ويلعبان دورهما في تشكيل المفارقة الشعرية.

    أما عن (توصيات الدراسة)، فيقترح الباحث أن ينظر زملاؤه الباحثون بعين الاهتمام إلى الموضوعات الآتية:
    أ – القيام بدراسة عن (الدراما في شعر العزب)؛ وذلك لوضوح الجانب الدرامي في شعره من القناع وتعدد الأصوات والصراع والرمز والحوار.
    ب– القيام بدارسة مقارنة عن (الرفض / التمرد في شعر العَزَب) ومقارنة ذلكبشعراء الرفض الآخرين، وعلى رأسهم أمل دنقل ونزار قباني على سبيل المثال.
    ج – القيام بدراسة عن (صورة المرأة) في شعر العزب؛ لأنها احتلت مكانة كبرى في شعره.
    د – القيام بدراسة مقارنة عن (محمد أحمد العزب بين نقده وإبداعه).
    هـ - تجريب المنهج التأويلي على شعراء آخرين، وكذلك تجريبه في مجال السرد.


    والله ولي التوفيق



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:50 am