منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    قراءة نقديّة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    قراءة نقديّة Empty قراءة نقديّة

    مُساهمة   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:06 am

    قراءة نقديّة في قصيدة: ( استشهاديات )..!

    <blockquote class="postcontent restore">
    استشهاديات.
    للشاعر: الفيروزي.1

    إنها ملحمة مختزلة في أبيات تتقدلهبا، وكلمات تقطر دما.."استشهاديات" مرآة صافية تعكس ما يمور في نفسالشاعر من غضب ومرارة وثورة تتململ.
    إن قصيدة "استشهاديات" المنشورة بـ "صوت الأحرار" (العدد 1907) والتي ألقاها بالملتقى الرابع (بسكرة عبر التاريخ)2فاهتزت القاعة بالتصفيق وكاد الجمهور- بهذه القصيدة- أن ينسى التاريخوأعماله، وينغمس في دنيا الشعر الحماسي وغضباته ما جعل الشاعر عمر البرناوي3 يقف معترضا الفيروزي وهو ينزل عن المنصة ليعانقه معترفا له بالإجادة والإحسان.
    إن هذه القصيدة لتعد معلما من معالمالتوقيع الشعري في الجزائر؛ الذي يعبر عن عذابات الأمة وغضباتها، ويعبر عنضميرها ونظرتها المتميزة للواقع والأحداث.
    إن صوت الأمة وصوت الشاعر توحدا حدالتمازج في هذه الرائعة "استشهاديات" وذلك ما يفسر التصفيق الحاد الذياهتزت له أرجاء "قاعة الفكر والأدب" أثناء إلقاء الشاعر لهذه الملحمة،لاسيما عند قوله:

    إن كان الغرب يكفرنا فمن الإيمان بأن نكفر.

    لقد ردد الجمهور معه بصوت واحد " فمن الإيمان بأن نكفر"لقد جاءت القصيدة مثل الصواعق المرسلة، غلب عليها أسلوب الأمر مثل قوله:"لغم أحشاءك"،" فتت أوصالك"،" زلزل أرجاء هزيمتنا"،"وقع بدمائك".
    وأيد الأمر بأسلوب النهي والزجر وأحيانا التقرير الحازم أو النفي الحاسم وكلها تعابير تدل على الحدة والغضب والثورة والتمرد:

    لن يرضى عنك الغرب ولو هاجرت بنفطك للمهجر.

    القصيدة تبكي بمرارة هوان الأمة وذلتها،وتشيد برجال المقاومة الفلسطينية وتمجد أعمالهم الاستشهادية، لأنها وحدهااللغة التي يفهمها العدو، ولذلك يستهل الشاعر"ملحمته"- وأصر على مسمىملحمة وإن كان لا ينطبق على القصيدة اصطلاحا لأنها لا تزيد على واحدوأربعين بيتا، إلا أنها في اصطلاح المعاني القيمة والجمال الفني البديع؛ملحمة بحق.
    أقول يستهل الشاعر ملحمته بتوجيه خطابه لمخاطب غير محدد لعله الفلسطيني، لعله كل عربي مسلم:

    لغـم أحـشـــاءك لا تـحـذر فتت أوصالك في المعبر


    واسحـق أعداءك في ثـقـة أنـت الأيـوبي يـا عـنـتر

    ولعل هذه المزاوجة بين عنتر العربي- رمزالعروبة- وصلاح الدين الكردي – رمز التحرير- لها دلالة عميقة وبعد حضاريضارب في أعماق التاريخ البطولي للأمة.
    إن العربي هو المسلم حيثما كان ولا انفكاك بين العروبة والإسلام إلا في خطاب القومية الضيقة.
    "أنت الأيوبي يا عنتر".
    بعد هذا الاستهلال الذي يحمل في طياتهجلجلة المعركة ودمدمة الحرب في ثلاث أبيات ينتقل الشاعر إلى الحديث عنالأراضي المحتلة " الجولان، و سيناء، سابقا والأقصى" ثم يذكر أسماء بعضالشهداء الذين رووا بدمائهم الأرض المقدسة؛"الدرة"، و"آيات الأخرس"؛ إحدىأوائل الاستشهاديات الفلسطينيات، ثم يعود ثانية ليتحدث عن المدن الصامدة"رام الله"، "نابلس"، "جنين".
    وفجأءة يتقمص دور الاستشهادي ليتفجر غاضبا مثل..مثل.. لا أجد تشبيها يليق بغضبه سوى أن أقول:مثل "الشهيد":

    إني يممت بناسفتي صوب الأرمادة والعسكر.

    ويستمر الشاعر على هذا النسق مخاطباالعرب المتخاذلين ساخطا، حانقا وملتفتا إلى الغرب المتآمر على الأمةالعربية المسلمة رافضا لكل هيئاته التي اصطنعها ليتحايل على الشعوب والعبثبمصائر الأمم بدءا بهيئة الأمم ومجلس الأمن ومرورا بالمنظمات العالميةالمختلفة وانتهاء بالصليب الأحمر، وحتى الهلال الأحمر ضمه لهذه الزمرة"المسخرة".

    تــبــا لـلهـيـئـة مـن أمـــم والمجـلس يجلـس في المحشر


    تـبـا لحـقـوق طـفـولـتـكـم وحـقـوق الـكـلـب الـمـسـتـهتر


    تــب الإنـسـان ولـجـنـتــه وهــلال صـلـيـبـهــم الأحــمــر

    ويعود مخاطبا أرض العروبة والإسلام وكما يقال في المثل الساخر:" إياك أعني واسمعي يا جارة".

    هل غـاية خلقــك أن تلدي يا أرض العزة من يصغر.

    وللقاريء أن يتخيل أي أرض يقصد الشاعر،هل هي أرض الجزائر أم هي أرض فلسطين؟ إنها على الأرجح أرض العرب جميعا،ويعود مرة أخرى مخاطبا الاستشهادي في تحريض قوي مزلزل:

    سـدد أشـلاءك ضـدهــمــو واضرب أعداءك في المصدر


    صوت التـفـجـير يـمـتـعـنـا وكـتـائـب ربــك لــن تـكـســر

    إنها حالة يعيشها كل عربي مسلم يعاني منهوان الأمة، وذلها واستكبار العدو وعنجهيته كلما سمع خبرا عن تفجير في قلبأرض العدو إلا وشعر بمتعة ونشوة عارمة، إنها نشوة الثأر للكرامة والعرضالمستباح وفرحة بإذاقة العدو بعض الذي يجرعنا إياه صباح مساء.
    " صوت التفجير يمتعنا" إنها أغنية العرب الحزينة التي يترنم بها عند كل نشرة أخبار تحمل أنباء صوت المعركة الدامية.
    ويحضر بومدين- رحمه الله- في ثنايا الملحمة رمزا مفقودا تتلى أقواله في الملمات:

    قال الموسطاش أبو شنب خالف أعداءك كي تكـبـر

    ويحضرني في توظيف كلمة "الموسطاش"الأجنبية؛ قدرة الشاعر الفائقة في تطويع الكلمات ولاسيما الأجنبية منهاوالغريبة لخدمة السياق الشعري دون استكراه أو تكلف، وأكثر ما تجلى ذلك فيديوانه "المير".
    وفي اقتباس بديع لألفاظ وتعابير القرآن الكريم تأتي دفقة من الأبيات المحكمة السبك، الثرية بالمعاني السامية:

    لن يرضى عنك الغرب ولو هاجرت بـنـفـطك للـمهجـر


    لن يرضى عنك الغرب ولو أخصيت فحولك في المخفر

    لـن يرضى عنك الغرب ولو أهـديـت نـسـاءك للـقـيصــر
    وتعود بنا هذه الأبيات لدلالة الآية الكريمة:" لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم".
    ولا يتخلى الشاعر عن أسلوبه الساخر المتهكم الذي طبع شطرا كبيرا من شعره، فيقول بسخرية تنضح مرارة:

    لن يرضى عنك الغرب وإن حـولـت الكسكس هـمبرغـر

    إنها سخرية لاذعة وتهكم قاس، لا أقسى منه سوى الواقع الفضيع الذي جعلنا نقتفي الغرب شبرا بشبر وذراعا بذراع.
    وفي التفاتة عجيبة تشبه إلى حد ما التفاتة أحمد شوقي في قصيدته "نكبة دمشق" عندما قال:

    رواة قصائدي فاعجب لشعر بكـل محـلـة يـرويـه خـلـق

    فإن شاعرنا الفيروزي يقول أيضا في ما يشبه الفخر من طرف خفي وحق له أن يفخر:

    لغمت الشعر وما شعرت ليلى والـحــاكــم لــم يـشـعـــر

    وتتلو هذا البيت الدرة خمسة أبيات مثل صواريخ "القسام" شامخة تبث الرعب في قلوب اليهود:

    أتـحـدى الواقف أن يـمشي أتحـدى الآمر أن يـأمـر


    أتـحـدى الـهـارب أن يـدنـو أتحدى الداعي أن يجهر


    أتحدى الرافـل في الكـرسي أتحدى النائم في المـنبـر


    أتحدى الخامر في المـلهـى أتحـدى الساجد إن كـبـر

    وفي ختام القصيدة ينفي الشاعر أن يكون السلم هو الخلاص والحل السليم لقضيتنا المحورية قضية فلسطين، ليوقع توقيعا حربيا مجلجلا:

    أنت الإرهابي يا بطلا وقع بدمائك في المحضر

    لقد حاولت تلخيص أهم معاني القصيدة وأفكارها، ووجدت زخما يتجاذبني من كل جهة فألجأ إلى القفز والتجاوز أحيانا مرغما غير مختار.
    إنها ملحمة أكبر وأبدع من أن تختزل أوتختصر، كمثل الجوهرة المتلألئة لا يمكن اختزالها إلا بتفتيتها أو إتلافها،ولذلك خشيت أن أفعلها برائعة الفيروزي، فليعذرني الشاعر وليعذرني القاريءأيضا، وعزاؤنا هنا جميعا أن الأصل موجود كبصمة الإصبع لا يشبهه شيء ولايزيل جماله ويمحو رونقه قراءة قاصرة أو فهم متعسف.
    والفيروزي يذكرنا في هذه القصيدة " الملحمة" بأسلوب نزار قباني ومحمود درويش واحمد مطر.
    كلمات بسيطة سهلة في تركيب محكم النسج متين الصياغة، لا يمكن أن يوصف إلا بالمقولة النقدية الشائعة " سهل ممتنع" سهولة تأتي من جانب وضوح وجلاء معانيه، وتأتي صعوبته من عدم تيسره لأي شاعر في هذه السلاسة والخفة.
    ولعل الأسلوب الغنائي الذي يشبه قعقعةالحرب ودمدمة الصواعق هو السبب في هذا النفس "الساخن" الذي طبع القصيدة منمبدئها إلى منتهاها، وهو أسلوب نلحظه في كثير من قصائد الشاعر.
    ولا يوجد في القصيدة كبير خيال أو صورمجنحة، أو تعابير هائمة لا يمسكها شيء. ولا يضير القصيدة قلة الخيال أوالصور البيانية، ذلك لأن الواقع الذي تصوره أكبر من أي خيال وأكثر فضاعةودهشة من صورة أي شاعر.
    وأي صورة متخيلة يمكن لها أن تفوق هذه الصورة الواقعية الواضحة أشد الوضوح:

    لن يرضى عنك الغرب ولو هاجـرت بـنـفـطك للـمـهـجـر


    لن يرضى عنك الغرب ولو أخصيت فحولك في المخـفـر

    لغة نزار قباني وأحمد مطر أكثر ما تكون وضوحا وجلاء في هذه الأبيات، وأذكر في هذه المقام قول الشاعر الساخر أحمد مطر:
    إن صدق الكلمة
    يطعن السيف بوردة.
    فكلمات الفيروزي بيضاء ناصعة في صدقهاوواقعيتها،وإن كانت مرة كالعلقم في بعض مقاطعها وعباراتها، إلا أنها تبعثروح التحدي والمواجهة في نفس كل عربي مسلم الذي يكاد يركن إلى اليأسوالقنوط فتهزه أبياتها هزا عنيفا، فيردد مع الشاعر دمدمته:

    زلزل أرجاء هزيمتنا أبرق للضفة كي تمـطـر.
    هامش:
    1-الفيروزي هو التوقيع الشعري للشاعر الفحل الأزهر عجيري.
    2- هذا ملتقى سنوي تقيمه الجمعية الخلدونية وهي أشهر من نار على علم، ويتشرف صاحب الكتاب بأنه واحد من أعضائها.
    3- شاعر جزائري مشهور وصاحب رائعة "من أجلك عشنا يا وطني" ، </blockquote>


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 5:26 am