منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    كتابة القصة....2

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    كتابة القصة....2 Empty كتابة القصة....2

    مُساهمة   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:24 am

    صة القصيرة جدا // الجزء 2/4

    <blockquote class="postcontent restore">

    10- الترقيم
    يلعب الترقيم في القصة القصيرة جدا دورا جد هام للغاية؛ وهو ثلاثة أقسام:
    * القسم الأول
    - الفاصلة (،) تدل على الوقف القصير، ويكون استعمالها في المواضع التالية:
    1- بين المعطوف، والمعطوف عليه. 2- بين الجمل القصيرة التامة المعنى، 3- بين جملتين مرتبطتين معنى، وإعرابا. 4- بين الشرط،وجوابه. 5- بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والتي تشبه الجمل.6- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء، والأفعال شرط أن لا يكونبينها أحرف العطف. 7- بين القسم، وجوابه. 8- بعد المنادى. 9- قبل الكلماتالتي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة. 10- قبل الجملة الحالية،والوصفية.

    - الفاصلة المنقوطة، أو القاطعة (؛) تدل على وقف متوسط ونستعملها بين:
    1- بين جملتين إحداهما سبب الأخرى. 2- بين الجمل الطويلة التامة الفائدة. 3- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب.

    - النقطة (.) تدل على وقف تام، وتقع في نهاية الجملة التامة المعنى شرط أن لا تكون الجملة تعجبية، أو استفهامية.

    - النقطتان العموديتان (كتابة القصة....2 Smile تدلان على وقف متوسط، ومحلهما:
    1- بين المقول ومقوله. 2- قبل المنقول،أو المقتبس. 3- بين الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو قبل التعداد. 4- قبلالتمثيل، نحو:«الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو:قرأنا الموضوع متلهفين». 5- قبل التفسير. 6- بعد فعل بمعنى قال نحو[صرخ...]، مثال:«صاح الغريق: أنقذوني».

    - النقطتان الأفقيتان (..) تدلان على كلام محذوف..

    - الثلاث نقط (...) 1- نضعها بعد جملةتحمل معاني أخرى لنترك مجال التأويل والتفكير للقارئ. للاختصار، وعدمالتكرار بعد جملة، أو جمل. 3- للدلالة على حذف في الاقتباس الحرفي. 4-بدلا من عبارة: [إلى آخره].

    - علامة الاستفهام (؟) توضع في كل نهاية جملة استفهامية.
    - علامة التعجب (!) توضع في كل نهاية جملة تدل عن التعجب، الإغراء، التحذير، الفرح، الحزن، الدعاء، التأثر، الاستغاثة، الانفعال.

    - علامة الاستفاهم والتعجب معا (؟!) نستعملهما بعد الاستفهام الإنكاري؛ مثل: (ومن يحب الوطن أكثر من جنوده؟!).

    - الخط، أو الشرطة (-) نضعها في: 1- أول الجملة المعترضة، وآخرها. 2- بين العدد والمعدود. 3- لفصل كلام المتحاورين.

    - القوسان ( ) نضعهما لحصر: 1- الكلمات المفسرة، 2- ألفاظ الاحتراس. 3- العبارات، أو الكلمات التي يُراد منها لفت النظر.

    - المزدوجان، أو علامة التنصيص «» نضعها لنقل جملة بنصها.

    - القوسان المعقوفان [] نضعهما لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه.

    * القسم الثاني
    هناك رموز تدل على عبارات، أو كلمات وهي اختصار بشكل عام في علوم الرياضيات.. وهي تربط بين دلالة الرمز ودلالة العبارة أو الكلمات...
    - / ، هذاالرمز يعني عارضة بين كلام لننتقل إلى كلام آخر، ويكون الكلام الذي يأتيبعد هذا الرمز بمثابة قسمة من التعبير كله، وقد يأتي في آخر الكلامللحصر...
    - l l ، الكلام الذي يقع بين خطينعموديين يعني أن له قيمة مطلقة... والقيمة المطلقة نفهمها من خلال الكلامالذي يكون قبل هذا الرمز؛ فإن كان على سبيل المثال النص يدور حول الحب،فنفهم الشخصية التي توضع بين العمودين أنها تتميز بحب مثالي، وإن كانتثقة، فهي إذن ثقة تامة، إلى غير ذلك...
    - [...]، كلام كثير محصور يفتح أمام القارئ مجال التفكير.
    - [...، يعني الجزء الأخير من النص يؤول إلى ما لانهاية، ويعني كذلك أن أحداث القصة تسير على نفس المنوال، أي روتيني...
    - ]...[...، يعني هذا الرمز أنالمجالين المتقابلين بينهما حدث، أو أحداث إما اتحادية، أو تقاطعية، أوضمنية أو غير ضمنية... وإذا توسطتهما علامة الاستفاهم والتعجب معا، تعنيأن المجالين يتوسطها، أو يربطهما حدث، أو أحداث استفهامية إنكارية...
    - ...]، لا تلتفت لهذا المجال لأنه محصور ولا يُراد من كلامه المقابلة؛ جاء فقط كمفتاح للنص...

    * القسم الثالث
    يلتجأ بعض الكتاب لترقيم قصصهم لثلاثة أسباب:
    - الأول
    يكتب الكاتب قصة، ثم يقطعها إلىمقطوعات فتصير كل مقطوعة عبارة عن قصة قصيرة جدا مستقلة رغم خط التيماتالذي يربط بينهم؛ فيلتجأ الكاتب إلى ترقيم كل مقطوعة عوض عنونة كل مقطوعة،لأن في هذا الحال كثرة العناوين تفقد القصة ككل نكهتها ورسالتها وفكرتها...
    - الثاني
    يكتب الكاتب قصصه القصيرة جدا تماما كأنه يكتب مسلسلا؛ وفي كل حلقة نشاهد أحداثا قد تكون متسلسلة،وقد تكون غير متسلسلة؛ وهنا تكمن براعة القارئ في جمع شتات الحلقات ليخرجفي النهاية بقصة واحدة.. هذا ما يجعل الكاتب يميل إلى ترقيم كل قصة قصيرةجدا لأنه قد اكتفى بعنوان واحد وشامل...
    - الثالث
    هناك أرقام لها دلالات، وترمز إلىأشياء كثيرة؛ فيكتفي الكاتب بعنونة قصته برقم فقط؛ مثال ذلك رقم (19) فهويعني عدد خزنة جهنم، ويعني في بعض الدول رقم هاتف الأمن الوطني المتاحللمواطنين لطلب النجدة، أو للإشعار... فيصبح هذا الرقم في حد ذاته رمزامكثفا له دلالات عميقة؛ وقد يكون الرقم تاريخا، وقد يكون رمزا لشيء ما فيأعراف الناس مثل الرقم (13) إذا صادف يوم جمعة فهو يوم شؤم عند النصارى...

    11- التكثيف
    التكثيف يعني لغة في مضمار القصة القصيرة جدا ضغط العبارات بأكثر ما يمكن من المعاني عن طريق الأفعال التي بدورها تسعى إلى تكثيف المعاني...
    والتكثيف هو العنصر الأساسي الذي يحدد بنية القصة القصيرة جدا، ويجعل وحدتها متماسكة بإيجاز الأحداث...
    وليس للتكثيف مفهوما واحدا، بل هو متعدد الجوانب؛ ونذكر من بينها ما هو أهم:
    - التكثيف البنائي
    هو العمل على الحذف، والإضمار،والإيجاز، والاختزال، والترقيم إلى أن يصبح كل حرف، وكل كلمة، وكل ترقيمفي النص له دور أساسي في السرد...

    - التكثيف الدلالي
    هو العمل على الإيحاء،الإيماء، التلميح، الإيهام، الرمزية، الخيال، السخرية؛ بدلالات تشبه لغةالشعر حتى يلعب كل ركن دور مفهوم المصطلح في جمل تتألف من المسكوت عنهبشكل جلي...

    - التكثيف التجريدي
    التكثيف التجريدي هو العمل على الخيال، والرمزية، وأحيانا السخرية، وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
    1- يصور الكاتب المعاملات، والصفات.. أشخاصا يتفاعلون بينهم مثل الصدق والكذب، الحب والكراهية، الحرية والاستعباد...
    2- العمل على شخصيات أسطورية مثل سيزيف... ويتناول الكاتب من هذه الشخصيات القيم والمبادئ ليقارنها مع مجتمعه، أو كل المجتمعات...
    3- يصور الكاتب الحيوانات، أوالنباتات، أو أجرام السماء، أو أماكن من الأرض مثل البحار الأنهارالجبال.. كأنها اشخاص تتفاعل بينها...

    - التكثيف السيكولوجي
    التكثيف السيكولوجي ينقسم إلى قسمين:
    1- يعمل الكاتب على تفكيك الذات، التي تمثل المجتمع، فتصبح (الأنا، والأنا الأعلى، والهو) أشخاصا تتفاعل بينها، ورغم ما يبدو فبطل القصة واحد الذي يمثل بصفة عامة الإنسان.. وكل كاتب يستعمل تقنياته وأسلوبهوإبداعه في تصوير الأنا والأنا الأعلى والهو.. فهناك من يصور الأنا"الزوجة" والأنا الأعلى "الزوج" والهو "الصراع الداخلي"...
    وهنا يكون الكاتب خاضعا لما جاءت به الفلسفة في علم النفس حيث:
    * الأنا: يصورها الكاتب شخصية معتدلة، كما أنها تقبل بعض التصرفات من "الهو" و"الأنا الأعلى" ويربطها بقيم المجتمع وقواعده...
    * أنا الأعلى: يصورها الكاتب شخصية متحفظة وعاقلة ومتميزة بالقيم الأخلاقية..
    * الهو: يصوره الكاتب شخصية في صراعداخلي، ويجب أن يتحدث بضمير المتكلم، أو بضمير المخاطبة (ة). وقد يصورهالكاتب صراعا داخليا تنشأ عنه شخصيتين هما "الأنا" و"الأنا الأعلى"...
    وبالتالي التكثيف السيكولوجي يساهم في نقد المجتمع....

    2- التكثيفالسيكولوجي الخاص بعالم الطفل؛ وهو أصعب الكاتابات لأن قصص الأطفال يجب أنتتضمن ما يخص الذكور، وما يخص الإيناث؛ بحيث أن الذكر يميل إلى المغامرات،والتحديات.. والإيناث يملن إلى كل ما هو عاطفي... كما يشترط هذا النوعتخصيص فئات الأعمار، أي لكل فئة نوع قصصي... وهذا بأسلوب ترفيهي ومسلي معمراعاة السيكولوجية التي تحكم عملية التلقي عند الأطفال...

    - التكثيف الروحي
    يعمل فيه الكاتب على فرق الذات إلىمادة وروح، ويجعلهما فوق خشبة المسرح شخصيتان يتفاعلان، وقد يستخدم هناالسخرية لأنها شبه أساسية في مثل هذه المواضيع... وهذا الازدواج قد يصورهالكاتب شخصية واحدة مصابة بانفصام الشخصية، واحدة مادية تدعو إلىالماديات، والثانية روحانية تدعو إلى السمو وعلو الهمة...

    - التكثيف البنيوي
    يعمل فيه الكاتب على كل المستجدات منتيكنولوجيا وعلوم... التي يراها لا تخدم الإنسان، بل تدمره، أو تجعلهيحتضر ببطء شديد، أو تضره أكثر من أن تنفعه... وبالتالي يصل بنا الكاتبإلى فهم الواقع الذي أدرنا ظهورنا له، أو لم نكن نفهمه إما بتاتا، أو علىصورته الحقيقية... وتكون الانطلاقة منه دائما من الذات...
    يُتبع
    بقلم: محمد معمري
    </blockquote>


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 3:33 pm