منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    تابع لحفريات الأنساق....................2

    سامية الزمردة الخضراء
    سامية الزمردة الخضراء


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    تابع لحفريات الأنساق....................2 Empty تابع لحفريات الأنساق....................2

    مُساهمة  سامية الزمردة الخضراء السبت ديسمبر 25, 2010 10:29 am

    [b][center]
    المنظومـة الشعرية

    وهي وقائع بعد ان أصبحت طروحات المتنبي انقلابات ذاتية وموضوعية الغرض منها نزوعه الى اجتهادات في النظرية وسردا في التاريخ . ومدحا للوصول الى هدفه العقلي من خلال فلسفته التكوينية وقد هيمنت شخصيته على المواقف التاريخية ، فقد نقل الإهتمام الفلسفي من منهجه النظري الى الانطولوجي التقليدي الى البحث عن تجريبية (أبستمولوجية) ومعايير في نطاق التجارب الانسانية فانزل المنهجية الفكرية من الحدود المنطقية المجردة الى حدود منطق الحدث الشعري وصلته الفردية والجماعية . فالمتنبي ما يمكنه ان يعتقد يمكنه ان يعمل حتى يقلّب الأسس التقليدية للطروحات النظرية ، وان منطق التفلسف يمكن قلبه من الكشف عن مكامن الحقائق الى مهمة معيارية تؤكد كل الحقائق التجريبية حصرا والحقيقة المطلقة بمعيار الحقيقة المطلقة ذاتها والكشف عن معيار الأخلاق السياسية والأدبية حصرا التي ترتكز على الحدود المعرفية ولكن المتنبي عمل جاهدا منذ البداية على تحرير المعنى والبحث عن المنظومة الشعرية من خلال هذه الطروحات وبملء نفسه وكامل قواه العقلية حيث كون كيانا متطورا وامتزج بهذا المفهوم إمتزاجا وكان متنبئا لما سوف يحدث وما يتصوره وما يطمح اليه وراح يفجر هذه الطروحات ليخلق منها وجودا يستقل فيه عن تلك الاشكال المبتسره ليخلق العرف الابستمولوجي ليبلغ حقيقة فعله الزمكاني مستقبلا النظرية الابستمية . لقد حاول المتنبي ان يقيم السلطة المعيارية مقابل السلطة المطلقة وبذلك فتح الطريق واسعا امام الابستمية لتحقيق مضامين تتعلق بالجزء أو الكل أو بنسبية الإثنين وامام ارادة فلسفية وطروحات نظرية تتناول البعد السيكولوجي وفق حكمة عامة عن اصول هذه الاشكاليات حتى يمكن ، معالجتها (ابستمولوجيا) والتحقق من مضامينها الجديدة وفق جهد ينصب في عملية تحرير الدفعات النظرية من طغيان المطلقات في رحلة يطوق فيها الموقف النقدي ليحرر رحلة اطلاقية لهذه الطروحات نحو تجريبية محكمة .
    لم يكن المتنبي خارج رؤيا طروحاته (الإسماعيلية – القرمطية) لذلك جاء نقد المنهجية الفلسفية المجردة الى قضية صياغة تاويل المعنى لكي يرمز الى الأبستمية وتشبيهها أي تشبيه نفسه بالمسيح ليثور ثورته القرمطية وهي ثورة ابستمية والمتنبي لا تفهم محاور تفكيره الا وفق هذه النزعة الفلسفية (الاسماعيلية القرمطية) وهي التي تسيطر على كل مجساته وتصرفاته وتفكيره ، الذي يتوجب حسب المنطق الزمكاني .
    يقول المتنبي :
    اين فضْلي ، اذا قنعتُ مِن الدَّهْـ
    أبداً أقطعُ البلادَ ، ونحْمي
    ـرِ بعيشٍ مُعَجَّلِ الّتنْكيدِ
    في نحوس ، وهمَّتي في سُعُودِ

    ثم يقول :
    وترْكُكَ في الدُّنيا دًوٍيّا كأنّما
    تداولُ سَمْعَ المرءِ أنملُهُ العَشْرُ( )

    في طروحات المتنبي معادلة تحقيق حلم اخلاقي يتعلق بالذات بافتراض ما يعنيه المعنى الفلسفي لمحتوى أو فحوى هذا السلوك القائم على فعل الواجب كمبدأ في حد ذاته والاطاعة لمنطق مفصل من هذه الطروحات وهو يتقدم بنظرة فردية تجعل من الأخلاق من غير ان تتوازن ، هذه النظرة مع ضرورة تتعلق بالوجوب من قبل الحاكم ورؤيته الى الآخر ، وكادت تحدث هذه المداخلة لكنها تكللت بالفشل ، وهذا الذي حدث مع كافور الأخشيدي وعوتب فقال : (يا قوم من ادعى النبوة بعد محمد (ص) أما يدعي المملكة مع كافور ؟) وبعد ان اخلف كافور عهده المعروف مع المتنبي عندها اصابت المتنبي الحمّى فلزم الفراش ونظم قصيدته المشهورة :
    مَلُومكما يجلُّ عن الملامِ
    وَوَقعُ فِعالِهِ فَوْقَ الكلامِ

    وهو في هذا معرضا ببخل كافور ، يائسا من اخلاص البشر ، متشائما في ثورة نفسه الجامحة :
    وَلمّا صارَ ودُّ النَّاس خباً
    وصيرتُ أشُكُّ فيمنْ أصطفيه
    جزيتُ على ابتسامِ بابتسامِ
    لعلمي أنَّهُ بعضُ الأنامِ


    (الطروحات وفق المنظومة الشعرية)
    ابتداءً من القاعدة الخصبة التي أسسها ابي تمام وهي تتعلق بظهور ، مدرسة المتنبي اضافة الى وجود القاعدة الاختلافية التي اصبحت أشد ميلا الى الجديد والمحدث في انساق المنظومة الشعرية ، ويمضي الواجب في الذوق العام ومداهمة حالة الاقصى منطقيا . هكذا اصبح المنطق الاختلافي في قبول ابي تمام أو البحتري ، اما المنعطف الجديد في المنهجية الشعرية هو : في طروحات المتنبي وظاهرته الجديدة والمعاصرة . لقد جمع المتنبي فضاءات عديدة من هذه الشعرية الحديثة جمع القديم + الحديث والمنهجية التحديثية والرؤية والجزالة ومرتبة القوة البيانية في الغوص الى عمق النص لاكتشاف المعنى ، فكانت منهجيته منهجية فلسفية : تقوم برصد التطورات التي تتعلق بماهية الحياة بشكل عام والشعر بشكل خاص ، وبناء النص الشعري عبر جوهرية تنتمي في تفاصيلها التاريخية في الادب الى النصف الاول من القرن الرابع الهجري وهذا ما شغل التصور النقدي وما احدثه الصراع بين القديم والحديث وما نهجه ابي تمام من نزعة بحترية . كل هذه التأويلات – والتفسيرات بالنسبة للنقاد وضعت فوق الرف ، فالمتنبي ليس مرحلة تقليدية بين التجريد في النص الشعري وبين طروحاته الاخرى ، فالشعر بالنسبة له اصبح جزء لا يتجزأ من حركية هذه الطروحات بشخصية متعالية متعاظمة وجريئة في بناء النصوص الشعرية من ناحية التركيب للمفردات المبهمة احيانا والمبالغ فيها في عملية التصعيد النظري وفق المنظومة العقائدية والتي تتجذر وفق آراء تفكيرية تتعلق بالطروحات الفلسفية – الاختلافية وفق تساوق في المنظومة اللّغوية باعتبارها تشكيل جدلي تاريخي يتعلق بتفاصيل البنية . ويظهر ان المتنبي في هذه الخصوصية هو الوضوح للعلاقة الجدلية بين كل هذه الطروحات من خلال نواظم سيكولوجية مسيطرة . وبدات هذه الطروحات تأخذ مجالها الواسع حتى نشب الخلاف بين مؤيد لهذه الطروحات – ومخالف لها ولكن في النهاية اراد الخصوم تحطيم المنظومة الشعرية التجذيرية للمتنبي وكسر شوكة ذاتيته المتعاظمة والتشكيك في معاني شعرية المتنبي . ورغم كل هذا الايضاح في الخصائص التركيبية في المنظومة الشعرية ، كان الخصوم يناقش قضايا تتعلق بالشكل ، ولكن على العموم كانت الجبهة المضادة متفقة هو ان شيئا جديدا قد حل ، وان هذا الشيء الجديد هو التجديد الشعري عند المتنبي والانطلاقة السيكولوجية في اظهار المدارك الجوهرية لهذه الطروحات واعتمادها كمضامين للصيرورة النظرية الجديدة حتى على مستوى النقد في تلك المرحلة وما حدث مع الحاتمي في الرسالة الموضحة في نقد شعر المتنبي بتحريض من الوزير المهلبي لمهاجمة المتنبي . فالرسالة ، فيها حقد وتجني وارضاء للمهلبي . ولنا عودة الى هذا الموضوع في الصفحات القادمة . وقد تجلّت طروحات المتنبي في اطلاعه على الحكمة والفلسفة اليونانية وقد سبر المتنبي غور التفكير والوجود وحمّل الذات مسؤولية التغيير بالافكار والمفاهيم وما معنى التغيير في المشهد الفكري وتأثيره على المشهد الشعري والممارسة في القراءات المتعددة لمنطق الوجود واختلافية المعاني ما هو الا قراءة للنص قراءة علمية وللمعنى ومداخلاته الجوهرية ومكوناته عبر اللّفظ والملفوظات واثراها الكبير في انتاج المعاني وتوليد الدلالات . والنص في طروحات المتنبي هو حقيقة مقابل خواص المعنى في التغيير الدلالي واستخدام الكنايات باعتبارها خلاصات من الملفوظات موظفة مجازيا بدلالات يتعلق امرها بالمعنى عندما يصبح المعنى هو التعبير عن معنى المعنى . وهكذا تستمر الدورة الجدلية عند المتنبي في اختلافية المعاني والتعريف بها ومن ثم تأويل الخطاب بتأويل آخر يتحرك وفق مفردة المعنى وتعالقه مع النصوص المفتوحة التي تحدد مصادرها واستقبال معانيها لا يتوقف على مجمل التفسيرات الموضوعية الكامنة فيه وفق حالته الانغلاقية باعتباره قائم الدلالة لا يتحمل التفسيرات من الناحية القانونية والعلمية فالانفتاح والانغلاق للنص في فلسفة المتنبي يغاير الاساليب القديمة في تحديداتها (الابستمولوجية) لهذه الدلالات وعلاقتها بالنصوص الشعرية . والنص المفتوح في منظومة المتنبي الشعرية يطلق عليها (النصوص السردية الحوارية) والتي لا تتعلق بالنهايات وحدودها . فالنص عند المتنبي يظل مفتوح – ومنفتح لاستقبال الفواصل النهائية عند المتلقي ، اما فيما يتعلق بالنهايات المحدودة للنصوص فيظل فيها النص مغلقا اغلاقا كاملا على نهايات مرسومة وهذه النهايات هي تعبير فني عن تكوين بداية جديدة تحكي السرد الشعري بشكل مباشر على ضوء خاصية الشاعر والتي تتعلق بالانتاج الفني وهو يهدف الى اشاعة حركة الظروف التفصيلية للحدث والازمات وما يتعلق بالاخبار التي تشكلت في الواقع باسلوب العرض وكتابة السيرة والمسرحيات وهذا يعود الى فحص المدلول وضبطه . في مثل هذه المنهجية الاكاديمية والأمر يعود الى ترجمة مصطلح (Recit)( ) الى شتى اللّغات ولكن بقي السرد والحكي قائما رغم كل محاور التغير التي انتجت هذه الفعاليات .
    وفيما يتعلق بالمصطلحات القديمة من اشكالية اللفظ للسرد في اللّغة الفرنسية (Narratologie, Narration ثم Narrative’) وما يقابلها باللغة العربية من مصطلحات ، هو السرد – والقص – والحكي – والاخبار – والرواية فضلا عن شيوع الاصطلاح (R’ecit) في المعرفة الاصطلاحية وهو : الحكي – والمحكي لدى جمهرة من النقاد وهو السرد – والمسرود لدى طائفة من الناس ، وان استحسان السرد جاء نظرا لشيوعه في اصطلاح الثقافة العربية( ) .







    المتنبي
    (الخطاب المربوط بخطاب النص)
    وهو ما يتعلق بالشكل الافقي للسرد الشعري لانه الشكل الغالب على النصوص الشعرية باعتباره ينتمي الى المتشاكل المفتوح حيث اصبح السرد الشعري افقيا لانه يتمثل الشخص بتتابع الحدث . في رحيل ابي الطيب عن مصر وهذا ما جاء في شرح ابي العلاي المعري وقد اعد كل ما يحتاج اليه في رحلته وكان يظهر الرغبة في المقام حتى ليلة عيد الاضحى .
    قال المتنبي قصيدته :
    عيد باية حالٍ عُدْت يا عيدُ
    بما مضى أَمْ الأَمرِ فيك تجدْيدُ

    لقد شكل المنعطف الافقي في هذه القصيدة قدرة في الاشتراطات الابستمية وتحليل لتاريخية الحدث ، والحكائية السردية ومناهجها الشعرية وتعدد (السيميوطيقية السيكولوجية) من خلال تداخل آليات القصيدة الافقية ومداراتها الحقيقية المباشرة حيث تندرج ضمن معرفية (فتغنشتين) الذي يعتمد عليه (دو سارتو في تحديده للعرفان) المسكوت عنه ما لا يمكن النطق به (I’indicible) لان الفضاءات في القصيدة فضاءات عائمة المنظور ومتموجة فلا تجد وقائعها في حركية الواقع المحسوس فهي تقع في تشكيل اللامنطقي( ) ويشكل المغلق من هذه الواقعة باعتباره يعتمد الخواص الدائرية حتى ولو كان مختلفا منهجيا في بعض التعارضات حيث تكون (البداية – هي نهاية الموقف) ويبدأ المتنبي بنص يتنبأ به او ما يتشكل في النهاية رغم الجهود المبذولة في نسق الحركة والبناء وما يعنيه معنى الانغلاق – والانفتاح الافقي في القصيدة لانه يتعلق بالنوعية وحيث الالتحاق بالنصية بوصفه استدعاء للقراءة ومزاولة التأويل والمناقشة والتفسير والاحتمال بتعدد الناتج الدلالي والقراءة تعني ربط كل هذه الخطابات والمعاني ربطا جديدا وتأريخيا بالنصوص وقدرة اصيلة على استئناف الانتاج وهو المعيار الذي مثل النص الافقي المفتوح وتاويلاته بوصفه آلية ملموسة .
    وتودروف يضع مفاهيمه في تفاصيل المخالفة بان يجعل المغلق من لوازم النصوص الابداعية ويجعل الانفتاح للنقد في نصوصه لانها تعبر عن نهاية اكيدة وهذا واضح في رثاء اخت سيف الدولة .
    يقول المتنبي :
    يا أخت خير أخٍ يا بنت خير أب
    كنايةً بهما عن أشرف النسب

    ولرولان بارت في تحديد مفهوم الانفتاح – والانغلاق افقيا ، يرى ان النص المغلق يساوي علاقة جنسية غير مبرمجة باعتبارها علاقة محصورة في الذات . اما يتعلق بالنص المفتوح فهو علاقة جنسية ، وهنا يشكل الفعل الجنسي حجر الزاوية في التجديد ، وهذا يقع بدوره على المتلقي في كيفية تأهيلة وفق قدرات تساعده على هضم معنى النص على نحو تصاعدي او تنازلي وفق اجراء سسيولوجي يحكم طبيعة المجتمع من الناحية السيكولوجية . فالموازنة تحدث في قرارة المتلقي ، والقدرة والموازنة في تقنيات النص حتى يستطيع استخلاص النتائج على مستوى التصريح والتأويل والى ما قصده (أمبرتو ايكو) في عملية التاهيل للمتلقي وامتداده السياقي والهامشي حتى يتمكن من استقبال تشاكيل النص بمنظومة صحيحة يعبر عن خواص الانفتاح بالتاويل لخواص المعنى . وهنا يأتي : دور المنهج التكويني لما يمكن تقديره بالثورة الكبرى في الاساليب وهي جزء من المطارحات التي عرفها التكوين الابستمي للمتنبي من خلال باطنية شيعية وبعبقرية شعرية مطارحة كانت قد رفعته الى مستوى عالم الوحي لكفاءة تؤدي الى عملية الانغلاق على الأشياء او استغلال المعنى الدفين للنصوص (المغلقة والمفتوحة) وتبقى المشاكلة في انتاجية الوعي الموضوعي بمراقبة ذاتية عقلية تنشد الطبيعة العاملة والناطقة ولهذا اصبح الاستنباط هو القدرة والانموذج في رفد حركة الاستحضار لحركية المرجعيات في الآمال العظام والآلام الجسام ، وكان الخروج عن الذاتية يعني الخروج عن اركان النص الشعري ومظهره الفكري وادواته المألوفة وروحه الوثابة وحديثه الذي يتحرك وفق خدمة العظمة الذاتية وكشف الاقنعة الزائفة والرموز الخاوية حتى وصل الى نتائج ليستريح فيها الى اليقين والى معنى يتعلق بتركيب النص الشعري . والمتنبي فرض ذات فلسفية فيثاغورية – رواقية مصهورة في بوتقة شيعية – اسماعيلية – قرمطية ، وتصرف بذات المعنى الزاهد ، ولكن بدون زهد ولا تدين ، وركب المعنى الحرفي للنص في ضرب للفلوات وحياة اللهو ، والغزل ، والحياة الجهادية رافضا الحياة النمطية ، فكان سلاحه في ذلك (الشعر – والعبقرية) وهما فرعان كبيران من طروحاته النظرية . فكانت نصوصه الشعرية محملة باللغة الصافية الصعبة والكفاءة في استخلاص المعاني والملازمة للتأويل حتى يتصل بتأويلات ليمهد لما يليه من خصائص مؤوّلة وتنظير شفاف في النص المفتوح والنص المغلق ، وان مهمة المعنى هي الاشارة الى ما يليه من معنىً ثان كما يقول (عبد القاهر الجرجاني) .
    يقول المتنبي :
    وهبت على مقدار كفَّي زماننا
    إذا لم تنط بي ضيعةً أو ولاية
    ونفسي على مقدار كفَّيك تطلُبُ
    فجودك يكسوني وشُغْلُك يسلبُ

    وقوله فيه :
    ولي عند هذا الدهر حق يلُطّه
    وقد كلَّ إعتاب وطال عتابُ

    ثم قال بعد ابيات :
    ارى لي بقربي منك عيناً قريرةً
    وهل نافعي أن تُرْفعَ الحجُب بيتنا
    أقلُّ سلامي حبَّ ما خفَّ عنكم
    وفي النفس حاجاتُ وفيك فطانةٌ
    وما أنا بالباغي على الحبِّ رشوة
    وما شئت إلا أن أدُلَّ عواذلي
    وإن كان قرباً بالعباد يشابُ
    ودون الذي أمّلْتُ منك حجابُ
    واسكت كيما لا يكون جوابُ
    سكوتي بيانُ عندها وخطابُ
    ضعيف هوىً يُبغي عليه ثوابُ
    على ان رأيّ في هواك صوابُ( )

    والذي يتعلق بالمعنى في النص يمكن محاورته بانفتاح ويمكن تحويله الى مغلق عندما يغيب الحوار مع المتلقي الذي تؤهله الثقافة لكي يصبح بمستوى النص . والمتنبي في هذه الطاقة الأبستمية وضعه في موضع اشكالية الابهام في بعض النصوص الشعرية ولعل هذا الموضوع هو الذي أشكل شعريتة على أحد الاشخاص لأن يقوم بطرح سؤال موجه الى أبي تمام (لم لا تقول ما يفهم) وكان رد ابو تمام عليه هو مطالبته : (بان يرتفع بوعيه الى مستوى النص ، أو يدعوه الى تأهيل نفسه لكي يستقبل النص وان يبذل جهدا ابستميا يوازي الجهد المبذول من قبل المبدع في انتاجية النص . فقال في رده عليه – (ولم لا تفهم ما يقال) .
    حدث هذا الاشكال مع البحتري مثل قوله :
    فؤادي منك ملآن
    وسري فيك إعلان

    وقوله :
    على أي ثغر تبتسم
    بأي طرف تحتكم ( )

    والذي يتمركز في بناء النص هو هذا الاشكالي السيكولوجي والتدقيق الشعوري والشاعري الذي يتحول الى مجس غامض باشتداد الارتفاع بالانساق الشعرية الى حالة التسامي ليتحول هذا الشد السيكولوجي الى غموض وهو امر متعارف عليه في اطار منهجية الكتابة للنصوص الشعرية عندما يكون الشد شدا فكريا سيكولوجيا في حالة منعطف اللاوعي فيحدث الابهام والغموض وهو ادراك مختفي لما يحصل في تشكيلة النص الشعري وهذه مهمة النقد في التوثيق – والكشف وربط حالة التحرك للنص بانفتاحه وفق خطاب نقدي على المستوى الموضوعي ، وتودروف كان قد ربط هذه المهمة للنص بالانفتاح النقدي ، وقبله باختين وربطه بحلقة الاحتمالات التي تستوعب حالة المتلقي على كل المستويات ولكن الاستجابة قد تختلف . اما عند ريفاتير ، فالتفاعل متبادل بين مجس الواقع وحقيقة المتابعة وتكييف هذا التفاعل بحالة من التوتر والدهشة . المهم تجنب حالة الجزم وضمن اطار مناقشة الطروحات للمتنبي ، يتعلق افق الاحتمالات بالتحركات التي تتمحور في ثلاثة اتجاهات :
    1- الاتجاه الجمالي .
    2- الاتجاه التأويلي .
    3- الاتجاه التأريخي .
    ما يتعلق بافق القراءة الجمالية من الناحية التركيبية الجمالية للنص في صورته وحدود انفتاحه في البناء والانتاج الدلالي . والقراءة الجمالية : هي القراءة التي تحمل التدفق في الخلاصات للمتلقي التي تتوجه الى تفاصيل النص ، وتسمح بالارتباط بالآفاق الزمكانية وبعدها الحضاري واستخلاص الاجابات في افق انتاجي واعطاء سقف زمني للمتلقي لان المرحلة التاريخية كفيلة بتغيير وجوب القراءات التي ربطت النص بتأريخية جمالية محددة المعالم ، واصبح النتاج الموضوعي موازيا للزمكانية الفردية والجمعية فالنص كامن في قدرته ويتحمل عدة قراءات وقد يرجعنا الى قرارات لا نهائية .. هذا الاشكال وقع فيه (ابن جني) في شرح ديوان المتنبي (الفسر) لان ابن جني قرأ شعر المتنبي قراءة تختلف عن قراءات اخرى ربما انحرف بالدلالات الى غير ما يضمره النص ، قد يكون سيكولوجيا او سسيولوجيا الا ان الخوافي الكامنة في النص قد لم يصل اليها (بن جني) والمتنبي في ذلك كان مرسل هذه الشفرات الى المتلقين والمتمكنين من البناء اللغوي والسيكولوجي وهناك استحكامات مركزية في البناء للنصوص تقع في كنه معادلة الاختلاف وصياغة الاحكام بفهم جديد لحركة البناء الشعرية ، بهذه الطروحات بقيت النصوص الشعرية عند المتنبي قابلة للتجديد في القراءة بعد المراحل التاريخية الطويلة واذا ما دققنا بهذه الناحية من طروحات المتنبي نلاحظ انه : اطلق عنان اللغة في تراكيبها الجمالية والتاريخية والسيكولوجية – ورولان بارت يرى ان تركيب النص يتحرك بمجس القراءة ، والقراءة يتم تحقيقها عبر نسق من العلامات التي تضع انتاجية المعنى في المقدمة وتاتي الشفرة المتعلقة بالعملية التأويلية لتهتم بالباطن من النص الذي حدث الاشكال فيه ، وتقع الشفرة الرمزية التي تضع التعارضات في مقدمة القراءة وكذلك التقابلات التي تسمح للمعنى ان يتجدد ويتحول لكي ينعكس ويؤثر في العلاقات السيكولوجية وحتى الجنسية عند البشر ، وتأتي شفرة الحدث الثقافية التي اتصلت بتفاصيل التعاقب والنتاج المنطقي والاشارات المخزنة من الابستمة العلمية ليصبح الانفتاح عبارة عن مبحث دقيق للمعنى وارتباطه بالتشاكيل الايديولوجية والسيكولوجية وتعدد طبقات المعنى وحصرا من الناحية الايديولوجية مثل المنظومة الماركسية والمنظومة الفرويدية . في هذه الحالة اصبح النص ينحو المنحى الكيفي في حين ان القراءة الصحيحة للنص هي القراءة الكمية المتعددة ، وهذا خلاف المنطق الجدلي التاريخي من التحولات الكمية الى الكيفية – والمتنبي يحصر منطق القراءة وفق المقاسات الكيفية (بالتأويل والتأمل) وهنا يرتهن الحضور للنص بالانغلاق ، وقد ارتكن النص الشعري (الى كيفية ذاتية في الانتاج والاستهلاك) وقد مات المؤلف وغاب المتلقي – وتاه الناقد في متاهات الاثنين ، فاصبح النص المنطوق صفة الكيف ، والنص المكتوب صفة الكم .
    (المتنبي واختراع المعاني)
    حتى غار فيها لانه استطاع ان يسبرها وان يستخرج كنهها بالمعرفة العلمية . وكان لابن جني دورا كبيرا في ملازمته لابي الطيب المتنبي والقراءة الدقيقة لشعره ومحاورته الطويلة له جعله يقوم بهذه المهمة وهي ليست مهمة للشرح بل للشرح – والدفاع عنه خاصة عندما اشتدت سهام الغادرين له ، فكان ابن جني يوضح هذه الامور وفق قناعة تامة (لاننا لم نكن نتجاوز شيئا من شعره وفيه نظر إلا ويطول القول فيه جدا حتى ينقطع فيه الريب ولقد كان يستدعي تنكيتي عليه ويبعثني على البحث لما كان ينتج بيننا ولما كنت اوردته عليه مما لم يكن عنده ان مثله يسأل عنه لينظر فيه ويأمله قبل ان يضطر الى الجواب عنه في وقت ضيق او محفل كبير فلا يكون قدّم الروية والنظر فيه فيلحقه خجل – وانقطاع لكثرة خصومه وتوفر حساده)( ) وابن جني شرح الغوامض في تشكيل المعاني اضافة الى استجوابه للنواحي اللّغوية والنحوية ، والبلاغية ثم اخذ ابن جني على عاتقه تحليل المنظومات الشعرية للمتنبي مع الشرح بالشواهد والتدليل على الطروحات التي جاء بها ، وطريقة القدماء في بنائهم للنصوص واستشهاده بشعر المحدثين رغبة في توضيح المعاني مثل ما حصل من تكثيف في شعر الأقدمين من الالفاظ والصور ، وكان الجواب بجانبه البحثي يعتبر وثيقة مهمة في عملية التناسب والتقدير الجديد في خواص البحث والتقصي لانه وضّح ما دار بينه وبين ابي الطيب من حوار ومن اخذ ورد حول الامور المتعلقة بالهواجس ، وبالتفكير المتعالي على الواقع وقد مثل ودلل على ذلك بهذا الحوار المهم:
    (سألته يوما عن قوله :
    وقد عادت الأجفان قرحاً من البكا
    وعاد بهاراً في الحذود الشقائق

    فقلت له : أقراحا منون جمع قرحة أم قرحى – ممالٌ – فقال : قرحا منون ثم قال : ألا ترى بعده وعاد بهارا في الخدود الشقائق – يقول : فكما أن بهارا جمع بهاره ، وإنما بينهما الهاء ، فكذلك قرحا جمع قرحة) ثم يعلّق ابن جني على ذلك قائلا : (فليت شعري هل يصدر هذا عن فكر مدخول أو روّية مشترك!)( ) وللمتنبي رأي فيما يتعلق باللغة وكان موقفه مبني على هامش الابستمية اللغوية وهذا ما دعا خصومه في الاستناد الى اسباب حقيقية في توجيه النقد له ، وكان ابن جني ذلك الشخص الذي يداري الموقف ويعتذر بالنيابة عنه في بعض المنازعات اللغوية ومن هذه المواقف قول المتنبي : (ومصبوحة لبن الشائل) فقد قال : (سألت أبا الطيب وقت القراءة عليه فقلت له إن الشائل لا لبن لها ، وإنما لها بقية من لبنها هي التي يقال لها الشائلة ، فقال : أردت الهاء وحذفتها)( ) وابن جني ، يحاول تقريب المعنى قدر الامكان بان مثل هذا الموقف يجوز للشاعر فقد قال الشاعر كثير عزة : (واخلت بخيمات العذيب ظلالها) اراد (العذيبة) فحذف الهاء ومن ذلك ايضا : (وكلمته في (يتزيا) فقلت : هل تعرفه في شعر قديم أو كتاب من كتب اللغة ؟ فقال : لا فقلت له : كيف استعملته وأقدمت عليه ؟ قال : لانه جرت به عادة الاستعمال فقلت له : أترضى بشيء تورده باستعمال العامة ومن لا حجة في قوله ؟ فقال : فما عندك فيه ؟ فقلت : قياسه يتزوىّ ، فقال : من اين لك ؟ فقلت : لانه من الزي ، والذي ينبغي ان يكون عنه واوا وأصله زوى .. ثم قال : لم يرد الاستعمال إلا يتزيا ، فقلت له : إن العامة ليست الفاظها حججا ..)( ) . رغم ان ابن جني شدد الاعتراض على كل هذه المعايير ولكن في خاتمة المطاف ذهب بهم مذهب الخليل في كتاب العين . واللغة عند المتنبي : هي تعبير خطابي من المتقاربات في السنية الجملة الشعرية وظهورها في العنوان الدلالي كظاهره للمعنى الذي نبع مجددا من بحوث منطقية عند هوسرل( ) . ويتشكل التحليل اللغوي في البحث عن جدولة المعنى في الخطاب الشعري( ) وفق حقيقة قطب المعنى ، بان الخطاب هو الواقعة التي تميز اللغة وفق بنية الانظمة الزمنية التي تقع في المنظومة الابستمية للسانيات . والمتنبي حاول ان يبرز قوة هذه المنظومة من خلال علم دلالة الخطاب ولابد من المعالجة في المقام الاول في الضعف الذي حصل في طبيعة المنظومة الشعرية وفي بعض الابيات المنفلتة قياسا بالرؤية وبالنظام الذي تربطه اسبقية وجود الخطاب الذي انتجته طروحات ابي الطيب المتنبي على مستوى اللغة كما وضحّناه في بداية الحديث . وكان ابن جني الذي يعتذر ويدافع عن هذا الموضوع بالرجوع الى كتاب العين للخليل بن احمد الفراهيدي .
    (التبطين الخطابي)
    وللخطاب الشعري له وجودا زمنيا متناوبا في مفهوم الدوام والتتابع من هنا كانت حلقة الوقعة التزامنية للشفرة وهي تقع خارج (المنظومة الزمنية التتابعية) وهنا يقع الفعل الزمني في الخطاب موقع الفعل من الحقيقة ، لان في النظام الزمني وجود مفترض، والخطاب هو الذي يضفي مشروعية الفعل على اللغة ، والخطاب يتحرك بشكل خفي ليمتّن وجود اللغة الخطابية المنفعلة بالخطاب وهذا هو التفرد المنفصل في اللحظة الزمنية والذي يكشفه المتنبي اثناء السرد الخطابي بفعل الشفرة المعيارية الخفية في كنه الخطاب – ويبدأ المجس ببروز الواقعة الخفية في فضاء النص وتبرير وجودها واتجاهاتها في اسبقية انطولوجية ، والبرهنة على وجودية الخطاب ولحظة دلالته وثمرة فعله ولحظة اعادة الصياغة في لغة تبرهن . على الخفي من الكلمات في النصوص الشعرية وهي القادرة على الاحتفاظ بالنص وهويته الدلالية والتي يمكن وصفها بالمعيارية الخطابية واعتبارها صياغات جدلية وفق منظومة التشكيل الخطابي باعتبارها العلاقة الودية بين الجدل الخطابي وتأمل الواقعة الكلامية . وفي سياق هذه الطروحات النظرية يبرز المبطّن من المديح عند ابي الطيب وهو يأخذ جانب التشكيل الخطابي خاصة في مدائح كافور لانها مبطنة بالهجاء وان حلقة الازدواج هذه كان يقصدها المتنبي ، وقد استنتج ابن جني : (بان المتنبي كان يقصد ما يقوله في قوله :
    وشعر مدحت به الكركدن
    بين القريض وبين الرقي

    وقوله :
    وما طربي لما رأيتك بدعة
    لقد كنت أرجو أن أراك فأطرب

    فان ابن جني قال له : اجعلت الرجل أبا زنة (أي قردا) فضحك المتنبي وفهم ابن جني من هذا الضحك أن الشاعر كان يرمي الى ما وراء المدح من معنى ، ولهذا خرج بهذا الاستنتاج ، وهذا مذهبه في اكثر شعره لانه يطوي المديح على هجاء حذق منه بصنعة الشعر وتداهيا في القول . وقد وعى ابن جني الظاهرة السيكولوجية وكشف عنها رغم معارضة الخصوم له والدرس والتمحيص هو المستوى الافضل للوقوف على حقيقة الامر في قوله :
    يعلمن حين تحيا حسن مبسمها
    وليس يعلم الاّ الله بالشنب

    فقال معلقا : (وكان المتنبي يتجاسر في الفاظه جدا) . الا تراه يقول لفاتك يمدحه :
    وقد يلقبه المجنون حاسده
    إذا اختلطن وبعض العقل عقال

    افلا ترى كيف ذكر لقبه على قبحه ، وتلقاه وسلم أحسن سلامه ، ولولا جودة طبعه وصحة صنعته لما تعرّض لمثل هذا ، وكذلك ذكره مبسمها وحسنه وشنبه ، ومفرقها في البيت الذي يتلوه . ومن ذا الذي كان يجسر على تلقي سيف الدولة بذكر مثل هذا من أخته ، وآل حمدان اهل الانفة والاباء وذوو الحمية والامتعاض واكثر شعره يجري هذا المجرى من اقدامه وتعاطيه ، فاذا تفطنت له وجدته على ما ذكرت لك)( ) . وان التعاطي مع هذه النصوص والخطابات الشعرية وانساقها يضعنا امام لحظة تأمل في كشف المستور عن نصوص المتنبي الشعرية باعتبارها نصوص مفتوحة لانها لم تتفرغ من اداء مهمتها لانها اصبحت مهيأة للقراءة ثانية وثالثة ،وليس استقبال الاحكام ، لان مهمة النصوص الشعرية عند المتنبي هي : تجدد في الكشف عن الدفين في هذه البوتقة وهي استنتاج لافق جديد في القراءة والذي يمثل المرونة المتفتحة على التحديث هو النص المنفتح الذي اثبت وجوده موضوعيا وتاريخيا وما يعنينا هو : المحتوى والتميز في المحمولات او المسندات وفئة مستوى الوحدات ونظامها الامكاني وترابطها الوظيفي في معالجة الملمح في هذه القضية او تلك . والخطاب يعتبر واقعة وقضية اسنادية متداخلة ومتفاعلة بوظيفة النص الشعري الذي يعتمد على الوحدة الجدلية في المعنى . وفيما يتعلق ببلاغة الخطاب الشعري عند المتنبي ويتشكل بالتداولية التحليلية والاشارة الى خواص التجديد في الموقف العلمي وما يمثله من حالة متغيرة في ابستمة اجرائية متعلقة بمصطلح البنية (structure) والكشف عن المنظومة الداخلية للوحدات وطبيعة هذه العلاقات الجدلية وتفاعلاتها الاختلافية في حدود الممكن من مفهوم البنية فالخطاب يتقدم ليقدم لنا خلاصة بارتباط الوحدات الجزئية باعتبارها المجس البلاغي . وحتى يتمكن من تجاوز سياقات الكلمة او الجملة المقطعية ، هو ان تتجاوز السياقات المغلقة للنص في التوصل الى استخراجات لهذه المغلقات والوصول الى مفاتيح الخطاب البلاغي ومنه الى الغوامض في المعاني والانفتاح على مستوى الصياغات العميقة وعمليات التغاير التي تحدد فواصل الانفتاح على النص في نتائجه الدلالية ومن ثم التجديد للقراءة في وقفة بلاغية تتصل بالنسق الصياغي للخطاب وارتباطه بالوحدات الجزئية وهي تنتهي الى القدرة في تحليل الدلالة . ويتضح هذا من المفاهيم الكلية في نظرياتها وفاعليتها التي اندرجت بكثافة في سياقات النص ومنظوماته التي اشتملت على انساق كانت قد تعالقت بكفاءة تعبيرية وجمالية واستوعبت الشبكة التراتبية من تصورات ومفاهيم استخدم فيها ابي الطيب المتنبي التحليل للاشكال البلاغية وفق منطق المفهوم الحسي الذي كون البنية في انموذجها التجريدي ، والذي توازن بمرونة الوحدات المفتوحة بكل عناصرها الفعّالة والتراتبية ، وادراكه شكل البلورة في المراحل (الابستمولوجية) ونجد حيال هذا المنطق مادة في الانساق الشعرية تتبلور في الجانب الايقاعي ، والموسيقي المرتبطة بالوزن – والقافية كما يقول (قدامه بن جعفر) وهذا يتعلق بالتطابقات الداخلية والخارجية وجانبهما التخيلي والدلالي عندما يكون الايقاع : هو ادراك لمستويات شعرية تتعلق بالبنية باعتبارها محورا في التحليلات البلاغية للخطاب وفتح مستويات جيدة تتعلق بالحس ، من باب المواضعة في اللغة – وتحريك معناها بشكله المادي وفق تراتبات في عملية الانفتاح – والانغلاق للنص بمعنى تجديد دلالته في القراءة المعمّقة – للخطاب البلاغي ، ويعكس هذا الجدل بين واقعة المعنى وسلّم الخطاب وما يشكله هذا الاقتران من مهمة في تحديد الوظيفة الاسنادية للخطاب البلاغي والحالة المرتبطة بالخاصيات الافتراضية وما يعنيه النظام (المشفّر) ومايشكله من مبالغة في منطق الخطاب وقضية الاحالة في خواص المعنى (ويروي ابن رشيق في العمدة : من موازنة بين ابي الطيب وابي تمام وقال : بعض من نظر بين ابي تمام وابي الطيب : إنما حبيب كالقاضي العدل : يضع اللفظ موضعها ، ويعطي المعنى حقه ، بعد طول النظر والبحث عن البنية ، أو كالفقيه الورع : يتحرّى في كلامه وتحرج خوفا على دينه . وابو الطيب كالملك الجبار : يأخذ ما حوله قهرا وعنوة ، أو كالشجاع الجرئ : يهجم على ما يريده لا يبالي ما لقى ، ولا حيث وقع)( ) ما يتعلق باصطلاح البنية من ناحية المحور البلاغي وسياقات الخطاب وهو كفيل بالخلاص من الاصطلاح الذي لف الاشكال البلاغية واضافة الى الانموذج الذي يتعلق بالعلم أي الانموذج العلمي في هذا النسق . والمتنبي انتج الصيغ الدلالية وكوّن استحالة في ازالة ما علق بالخطاب البلاغي من حلقة وهمية وبالتالي فضّله على المعترك التعبيري رغم ان المتنبي لم يتجاوز التعبير الكلاسيكي للاقدمين محاولا اجماله بالصفة العلمية بقليل الفهم – والكثير الذي لا يسأم او الربط بين اللفظ والمعنى بحلقة جدلية ، والاصابة بالايجاز + المعنى + السهولة في البناء اللفظي + السرعة في البديهية كما هو معروف عند المتنبي . فالشكل البلاغي (figurerhetorigue)( ) باعتباره يتشكل من بنية في حدوده المنطقية باعتباره لمحة دالة كما يقول (خلف الاحمر) اداؤه يكون كلمة باكتشاف بقية السطر . واجمالا هو المحافظة على الكينونة والسياق في المنظومة الشعرية من خلال التعيين للقوة والتوصيل لها بموازين فاصلة بينها وبين غيرها من الاعمدة التي شكلت المنظومة في الخطاب البلاغي وهو : الايجاز + الاستعارة + التشبيه + البيان ، النظم والتصرف + المشاكلة + المثل في تنمية اسم الوظيفة البلاغية أي انها قد تحققت في اشكاليات اختلافية جديدة في المنظومة الشعرية وهي : انعطافة ذات تركيبة بنيوية في جوهرها ، والمحور التحليلي في الصياغة البلاغية للخطاب يكون اصطلاح البنية التحديثية التي تتجاوز كل الإشكال والتشاكيل التي الحقت بالمفهوم البلاغي للخطاب ، والبنية هي الاصالة في الانموذج الدلالي وانتاجيته وتكوينه الذي يستند الى الوحدات والمجاورة بين هذه الوحدات والتماثل اللغوي للوحدات الصوتية التي تعادلت في الوزن وهذا مظهر موضوعي في انساق المنظومة الشعرية للمتنبي ، وعن التزاوجات المنتظمة في منظومته الشعرية والتي تتعلق بالسلطة الصوتية بل بالمستوى الدلالي والاستعارة التخيلية في خواص المرتكزات الآلية الشعرية ، وهذا الذي يجعل الفعل ، الصوتي وتشكيلاته الدلالية ، هي التي تربط الدال بالمدلول وشبكات المنظومة الشعرية ، في حين نجد عند المتنبي اللغة الاشارية او لغة الشفرة التي تحقق منعطفا في التشكيلات السيكولوجية وهي تربط بين الصوت والمعنى وفق حلقة التشفير للمنظومة الدلالية التي تتعلق بالمعنى والصوت وجانبه السيكولوجي الذي يستعرضه المتنبي في امتدادات هذه المفاهيم وفي بنية بلاغية خطابية مشفرة فانه يقوم باستخدام جانب الوحدات الصوتية – والسيكولوجية أي ان المتنبي يركّب نظام + اجراء من اجل خلق منعطف سيكولوجي وصوتي داخل الابيات ، وهو الارتكان الى فعل الشفرة وفعل المنظومة الصوتية وهذا ما تنبه اليه ابن جني أي تنبه الى الظاهرة السيكولوجية في المنظومة الصوتية وتبقى وظيفة الشفرة اللغوية والمتركبة على مرتكزات الاصوات داخل النصوص الشعرية باعتبارها دلالة ترتكز الى الوظيفة البلاغية . ويبقى الصوت الخفي في النص ينشئ الدلالة عبر انشاء العلامة في لغة استنتاجية داخل المنظومة الشعرية للمتنبي ، ويبقى الخطاب الشعري هو الجدوى والصلابة في البحث عن خواص لتعريف البنية الشعرية . وارتباط هذه الادلة بالوحدات الاجتماعية وفق مركبات قاعدية لبناء قويم ومميز ونوعي يعي معنى هذه السمات والعلامات التي شغلت حيزا في المكان ومكون لغوي بين الوجود والعلامات التي شغلت عمق الزمكان ، واستغرقت زمنا . هذه النمطية من البنية الوجودية والتي تميز مجموعة من الادلة ولطالما شكلت منعطفا في تناول الاساليب الموسومة بالقواعد البنائية وفق تحريك ينتقل بين المفسرين ، والمؤولين الى شرّاح النصوص الشعرية . ويأتي (الزوزني) يشرح المعلقات ، ويتناول الاحتمالات الدلالية وفق الادلة المرتبة والمرتبطة على نحو عشوائي ولكن في كل الاحوال يتكهن ولا يخضع هذه النصوص الى قواعد بنائية ، فهو يقوم بشرح بيت امرئ القيس على سبيل المثال :
    وما ذرفت عيناك الا لتضربي
    بسهميك في اعشار قلب مقتل
    فلم يصل الى حتمية النص من الناحية البنائية ، بين الخفي من الاصوات في النص الشعري وبين صورة الخطاب ومعالم دلالته وكنه انفتاحه في قول المتنبي :
    أنا الذَي نظر الأعْمى الى أدبي
    أنامُ ملْءَ جُفُوني عن شوارِدِها
    واسمعْت كلماتي من به صممُ
    ويسْهر الخلْقُ جرّاها ويخْتصمُ

    والبنية تتركب من مستويات ذات قيمة دلالية تتوحد بالنصوص حيث تكون واضحة المعالم ، وواضحة الاداء وعلى كل المستويات المختلفة وما يتعلق بالبنية الشعرية عند المتنبي : فهي تفضي الى قيمة دلالية حتى تتأكد بالمعنى الوافي باستبعاد المعنى الجزئي وادخال النص الشعري في تكوين متركب ببنية تخرج أحيانا عن منطق اللغة فهي محددة بها على مستوى خواص التعبير كما في قوله يعاتب سيف الدولة :
    ما لي أكتم حُباً قد يرى حسدي
    انْ كان يجمعُنا حبُّ لغرَّته
    قد زُرْتهُ وسيوفُ الهند مغمدةٌ
    فكان أحسن خلقِ الله كُلِّهم
    قوتُ العدوِّ الذي يممتهُ ظفرٌ
    وتدعي حبَّ سيفِ الدولة الاممُ
    فليتَ أنَّا بقدرِ الحبِّ نقتسمُ
    وقد نظرتُ إليه والسيوفُ دمُ
    وكانَ أحسن ما في الأحسنِ الثِّيمُ
    في طيِّه أسفُ في طيِّه نعمُ( )

    هناك رأي (لجاكوبسن) من ان البنية داخل المنظومة الشعرية المراد مناقشتها ، ان تلبسها اللّبس وعدم الفرز والتحديد لمنطوق النص الشعري ينتج عدم الرؤية وسيادة الضبابية بل حجب الرؤية الجمالية وحرية التأويل للنص ، والابتعاد عن منهجية البنية وعلاقتها باللغة وبالتالي الابتعاد عن التوليد للمعاني المتشكلة بالاختلاف التحليلي ، وتعدد المحاولات التي يمكن فيها التحليل ان يتضمن المنهج القانوني ومناهج تطبيقات (علم الاجتماع) وهذا في حد ذاته ليس قاعدة في بروز بنية هذا الاختلاف في النصوص الشعرية . ويعنينا من يراه : أي نحله واضناه وهي صورة فيها مركب شديد الحساسية للمضمرة في النص وما خفي : وهو المركب في هذه البنية التي ناقشناها . هذه المبالغة وضعت الصورة الشعرية ومنطقها اللغوي في ضعف وكذلك الكتمان هي صفة من المبالغة تسند الحساسية الاولى في براه وهما : صورتان طرديتان في بيت شعري واحد افصحتا عن مبالغة هشة فهما خروجا عن العرف البنائي ، هناك الطلعة التي تجمعه وغيره من المحبين في شراكة لهذا الحب فليتنا نتقاسم فضائله وعطاياه وابن جني أنصف في هذا ، وقدر ان هذا الحب الموضوعي المتباعد لحب هذه الغرة فليتنا نقتسم هذا البر + الحب أي ان ابن جني أعطى في هذا الحب (الذات + الموضوع) في حين اعطى البرقوقي (الذات + الذات) وهذا خلاف منطق التأويل في صورة البيت الشعري وسيف الدولة ، هو المحور سواء في الحرب او السلم وهو مكمن الصورة في هذه النصوص . وتتمتع المنظومة البلاغية بقدرة على الخلق الذي يجعلها ان تستقر وتوحي الى مجس المعنى وتعدد احساساته الجدلية حتى ينتهي الى الوصول الى تشكيل النص . وهذه النتيجة متوقعة في الوصول الى منطق دلالي يؤكد حقيقته بالعمل المهم بعكس الاشكالية في التحليل والتأويل في تفاصيل الدلالة ذاتها بحيث تتجه عدة من الاستكشافات في اقنعة من النصوص والتحليل للبنية يتموضع في الكشف عن التعدد في خواص المعاني . والمعنى في اثره القانوني لا يخضع الى المنظومة التاريخية ولا يخضع الى حالة التفرد او التعدد ولو كان كذلك لتم الاختيار وفق قواعد المنظومات المتفتحة – والمنظومات المغلقة ولكن الاشكال هو في الاختلاف في منظومة المعاني لانها لا تخضع الى المطلقات التي اتت بها النظرية النسبية( ) بل العودة الى الاختلاف في المناهج السسيولوجية وهي محصلة طبيعية لخلاصات البنية والمعنى وقابليتهما في وعي الحياة من وجهة نظر ورؤية في اتجاهاتها المتعددة في تفاصيل المعنى – والتأويل وعلاقتهما المتبادلة – واختلافهما في منطوق الصورة أو في الأشد كثافة في منطق الحوار . وكان ابن جني ينطلق في موقفه من الناحية النقدية ، بان الآراء والاعتقادات في الدين لا تؤثر في الجودة الشعرية ، والشاعر هو موقف فلا يتناقض في شعره اذا تغيرت الاحوال واختلفت الحالات السيكولوجية ولذلك كان يقوم بعملية التوافق بين قول المتنبي :
    إذا كنت ظاعنة فإن مدامعي
    تكفي مزادكم وتروي العيسا

    وكذلك قوله :
    لا سقيت الثرى والمزن مخلفة
    دمعاً ينشفه من لوعة نفسي

    ولكن ابن جني كان يتجاوز ما حدث في البيتين الاولين من اختلاف الى الاعجاب والمسامحة لما حدث من تركيب للالفاظ التي استعملها المتنبي فهو يقدم مدحه لانه ادخل في تركيبة شعره بعض الالفاظ التي تدخل في مناهج الصوفية ويقول (وقد افتنّ في الفاظه كما افتنّ في معانيه) وفي تركيب منهجية المعاني ، هو ما حققه ابن جني في تحبيب شعر المتنبي الى استاذه (علي الفارسي) يقول ابن جني (ولقد ذاكرت شيخنا أبا علي الحسن بن احمد الفارسي بمدينة السلام ليلا وقد اخلينا ، فأخذ بقرظه وبفضله ، وانشدته من حفظي (واحر قلباه) فجعل يستحسنها فلما وصل الى قوله :
    وشر ما قنصته راحتي قنص
    سهب البزاة سواء فيه والرخم

    فلم يزل يستعيده مني إلى ان حفظه وقال ما رأيت رجلا في معناه مثله ، فلو لم يكن له من الفضيلة إلاّ قول ابي على هذا فيه لكفاه لان ابا علي مع جلالة قدره في العلم ونباهة محله واقتدائه سنة ذوي الفضل من قبله لم يكن يطلق هذا القول عليه الاّ وهو مستحق له عنده ، فماذا يتعلق به من غضّ أهل النقص من فضله وهذا حاله في نظر فرد الزمان في عمله والمجتمع على اصالة حكمه)( ) . ان ما يحدث من تمكين للعمق في نصوص المتنبي تكتشف بنى عميقة من خلال تسليط الاضواء عليها بعد ان يفصح النص تمام الافصاح عن منعطف الحد البالغ الذي يفصل التفسير فيه ليكون الشرح والتأويل هما من المسائل التي تناولها المتنبي للكشف عن الحقيقة وابراز نقاط القوة ونقاط الضعف في هذا الباب ، وكان الرد على ابن جني تتعلق بنقطتين : في انواع التفسير واشتقاقات ابن جني في ذلك ليشمل الاعتذار عن ابي الطيب في بعض المواقف والمآخذ في حدود الشرح للنصوص أو فيما يتعلق بالمآخذ عن المعنى الذي يقصده المتنبي من عدة زوايا مختلفة الاشكال والالوان وعلى مر الازمان ، والامر الذي يتعلق بالمعنى يقول ابن جني :
    فحب الجبان النفس اورده التقى
    ويختلف الرزقان والفعل واحد
    وحب الشجاع النفس اورده الحربا
    الى أن ترى إحسان هذا لذا ذنبا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:40 am