منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    تابع للاسلوبيات....2

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    تابع للاسلوبيات....2 Empty تابع للاسلوبيات....2

    مُساهمة   الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:06 am



    أولاً/التاء المفتوحة:-
    1-تاء جمع المؤنث السالم وما ألحق به مــثل:
    الفاطمات، الكاتبات، اللاعبات
    2-تاء جموع التكسير مثل:
    أوقات – وقت، بيت – بيوت
    3-تاء الحروف مثل:
    لات، ربت، لعلت
    4-تاء الاسم المذكر مثل:
    لاهوت، عرفات
    5-التاء حرف مبني مثل:
    زيت، نعت، وقت، لفت
    6 - تاء التأنيث الساكنة التي تلحق الفعل الماضي مثل:
    قرأتْ فاطمة.
    7- ضمير الرفع المتحرك الذي يتصل بالفعل الماضي مثل: شربتُ الماء.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b ثانيا/ التاء المربوطة:
    هي التاء التي تبدل إلى هاء أثناء الوقف:
    1- تاء الاسم المفرد المؤنث، مثال: فاطمة، خديجة.
    2- تاء بعض جموع التكسير، مثل: قضاة، حماة، رعاة.
    3- تاء المبالغة التي تلحق بعض الأسماء مثل:علاّمة، نابغة، راوية.



    ***علامات الترقيم ***


    وهي وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل او الكلمات لتسهيل عملية الإفهام وعملية الفهم.
    * أشهر علامات الترقيم:-
    أولا: الفاصلة (،):-
    1- توضع الفاصلة بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تم في معنى معين مثل:
    الشخص الخلوق لا يظلم احدٌ، ولا يؤذيه.
    2- توضع بين أنواع الشئ وأقسامه مثل:
    أنواع المادة ثلاثة:صلبة، أجسام سائلة، أجسام غازية.
    3- توضع بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل مثل:
    كلُ فرد في المجتمع مجندٌ لمعركة المصير: الفلاح في حقله، العامل في مصنعه، الطالب في معهده.
    4- توضع بعد لفظ المنادى مثل:
    يا عليُ، حل موعد السفر.
    ثانياً الفاصلة المنقوطة (؛):-
    1- توضع بين جملتين تكون الأولى سبب في الثانية مثل:
    إني صادقٌ فيما أقول ؛ إذ لا اعرف الكذب.
    2- توضع بين جملتين تكون الثانية سبب في الأولى مثل:
    لم ينجح أخوك ؛ لأنه لم يطالع دروسه.
    3- تدرج بين الجمل الطويلة مثل:
    الناس لا ينظرون إلي الزمن الذي تم فيه العمل ؛ بل ينظرون إلي نوعه وجودته وحسنه.
    ثالثاً: النقطة (.):-
    1- تدل علي انتهاء الجملة تامة المعنى مثل:
    لكل جواد كبوة.
    2- تستخدم بعد الكلمات ا لمختصره مثلSadهـ.)، (م.)



    رابعاً: النقطتان (Smile:-
    وتستعملان في السياق للتوضيح والتبيين:-
    1- تستخدم في لفظ القول والكلام المقول مثل:
    قلت: إلى الملتقى.
    2- بين الشئ وأنواعه وأقسامه مثل:
    أنواع الخط الهندسي ثلاثة: مستقيم، منكسر، منحنٍ.
    3- توضع قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة أو حكم مثل: تحذف نون الجمع عند إضافته مثل:سائقوا المركبات.
    4- قبل الكلام الذي يعرب لتوضيح ما سبقه مثل:
    التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس...إلخ.
    5- قبل الكلام المقتبس مثل:
    قالت فدوى طوقان في قصيدتها لن أبكي: ولم ينطق حطام الدار.
    خامساً: الشرطة (الوصلة) (-):
    1- توضع بين العدد والمعدود مثل:
    في الحقيقة كتاب واحد - ومجلة واحدة.
    2- الأعداد المضافة من (3 - 10) تخالف المعدود دائماً.
    3- تدرج بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول مثل:
    إن الجندي الشجاع المؤمن بوطنه -يستحق الثناء.
    4- في أول السطر في حال المحاورة بين اثنين واستغنى عن تكرار الاسم مثل:
    التقى خالد صديقه بعد غياب فجرى بينهما الحوار التالي:
    -أنا لم أرك منذ عام.
    - كنت مسافرا إلي مصر.
    - أتجوز أن تسافر دون إعلامي وأنا صديقك.
    -إني اخشي ساعة الوداع.
    5- توضع بعد الترقيم مثل:
    يجر الاسم في موضعين 1- بعد حرف الجر.
    2-إذا كان مضافاً إليه.



    6- توضع للإشارة إلي بداية القول مثل:
    قال احمد - أن الدعوة قد وجهت.
    سادساً: علامة الاستفهام (؟):
    1- بعد الجمل الاستفهامية سواء كانت الأداة ظاهرة أو مقدرة مثل: أهذا كتابك؟.
    تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت؟.
    2-توضع بين قوسين للدلالة علي شكل في رقم أو كلمة أو خبر مثل:
    لقد كان عدد الحضور أكثر من (؟) رجال.
    سابعاً: علامة التعجب (!):
    1- توضع بعد الجمل التي تعبر عن دهشة، تعجب، فرح، حزن، دعاء مثل:

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b تتبدد في الهواء أصوات الداعين إلي السلام! ← (سخط أو حزن).

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b قد أعدنا بناء اقتصادنا! ← (رضي).

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b تحيرت في فهم الباعث علي أن يهمل الأب أطفاله!(دهشة).

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b رعى
    الله أهل الخير! ← (دعاء).
    يا للطامعين للجائعين! ← (استغاثة).
    2- توضع بعد الجمل المبتدئة (بما) التعجبية مثل:
    ما انصع الحق! ←(تعجب).
    ثامناً: علامة التنصيص (""):
    1- تدل علي كلام نقل بحرفه مثل:
    قال عمر بن الخطاب"البينة علي من ادعى واليمين علي من أنكر".
    تاسعا ً:علامة الحذف (...):
    1- تدل علي إن عبارات كثيرة من النص الأصلى حذفت مثل: تملكني الحزن والأسى
    حين سمعت هذين الرجلين يتشاتمان فيقول: أحدهما... ويقول الأخر...
    2- في مواضع الاختصار وعدم التكرار مثل.... إلي الأخر.



    عاشراً:القوسان ().
    1- توضع بين الكلام الذى ليس من أركان الكلام الأساسية
    مثل:الترجمة (الثقافية والعلمية) من دعائم النهضة الفكرية.
    2- اعتراض الدعاء جاء الاعتراض بين الفاعل (الرسول) والمفعول (رجلاً) مثل:
    سمع الرسول (صلى الله عليه وسلم) رجلاً يقول.
    3- تأتي للتفسير والتوضيح مثل:
    الذمام (بالذال)هو العهد والزمام (بالزاي) ما تنقاد به الدابة.
    4- تأتي للاحتراس مثل:
    قول الشاعر:
    صببنا عليها(ظالمين) سياطنا فطارت بها أيد سراعٍ وأرجل.
    حادي عشر: علامة المماثلة (////):
    1- توضع تحت كلمات لا يراد تكرار كتابتها مثل:
    المبتدأ اسم مرفوع، وهو احد ركني الجمله الاسمية.
    الخبر////، الذى يكون مع المبتدأ جمله مفيدة.



    ***الخـــــــــــط***


    الخط في اللغة:الطريق أو العلامة المستقيمة.
    الاصطلاح: تصوير اللفظ بحروف هجائه التي ينطق بها.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b أصل الخط العربي.
    1- يرجع إلي الخط النبطي وهو منسوب إلي الأنباط والأنباط هم قبائل بدويه عربية
    2- سكن الأنباط حوران، البتراء، معان، وكان البتراء عاصمة لهم.
    3- تأثر الأنباط بالحضارة الآرامية، واشتقوا من الخط الآرامي خطاً خاصاً بهم.
    4- تحول الخط النبطي إلي صورته المعروفة اليوم من منتصف القرن الثالث للميلادي ونهاية القرن السادس الميلادي.



    أسمــاء الخط النبطي

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b الخط الانباري، الخط المكي، الخط البصري، الخط الكوفي، تنسب إلي المدن التي أتت منها.



    1- من أقدم الخطوط في كتابة القرآن الكريم:
    الكوفي، البصري، المكي، المدني.
    2- في العصر الأموي قام أبو الأسود الدؤلي بضبط أواخر القرآن الكريم.
    • النقطة فوق الحرف – الفتحة.
    • النقطة تحت الحرف – دلالة الكسرة.
    • النقطة أمام الحرف – دلالة الضمة.
    3- تطور الخط العربي عن طريق هندسة الحروف، وتقدير أبعادها والتفنن في هذه الخطوط حتى وصلنا إلي عدة أنواع من الخطوط:-
    أولاً الخط الثلث:
    ويستعمل في الزخرفة وكتابة بعض عناوين الكتب وكتابة القرآن الكريم.
    ثانياً خط النسخ:
    وسمى بهذه التسمية، لأنه كان يستعمل لنسخ الكتب وهو خط المصاحف وخط المطبوعات.
    ثالثاً: الإجازة:
    وهو مزيج من الخطين،(الثلثي والنسخى)
    رابعاً: الكوفي:
    هو متعدد الأنواع، وبرع الخطاطون العرب العراقيون وأدخل الخطاطون في العصر العباسي عليه تحسينات كثيرة



    خامساً الخط الفارسي:
    وحروفه كثيرة تبدو وكأنها معلقة ويستعمل في الزخارف واللوحات المشتركة.
    سادساً: خط الرقعة:
    وقد ابتكر أصوله الخطاط التركي(ممتاز بك) وهو الأكثر الخطوط شيوعاً لسهولته وأناقته.
    سابعاً: الخط الديواني:
    وهو من ابتكار الخطاطين الأتراك واستعملوه في الدواوين السلطانية.



    ***المستــــــوي البلاغـــــي ***


    البلاغة:- تأدية المعنى الجليل بعبارة واضحة لها أثر خلاب في النفس مع
    ملائمة كل كلام للمواطن الذى يقال فيه الأشخاص الذين يُخَاطَبون.



    البليغ: هو الشخص الذى يريد إنشاء قصيدة أو مقالة أو خطبة ففكر في
    أجزائها ثم دعا إليه من الألفاظ والأساليب أخفها على السمع.
    وأكثرها اتصالا بموضوعه ثم أقواها أثرا في نفوس السامعين وأروعها جمالاً.
    عناصر البلاغة:- لفظ , معنى , تأليف الالفاظ , دقة في اختيار الكلمات
    والأساليب على حسب مواطن الكلام ومواقعه , وموضوعاته وحال السامعين ,
    والنزعة النفسية التى تتملكهم وتسيطر على نفوسهم.



    عرف الجاحظ البلاغة (البيان هو الفهم والإفهام).
    (هو الدلالة الظاهرة علي معنى الخفي).
    (هو علم يعرف به إيراد معنى بطرق مختلفة).
    علوم البلاغة: علم البيان، علم البديع، علم المعاني..



    ***علم البيان ***


    هو العلم الذي يدرس قضايا التشبيه وأنواعه الاستعارة بأنواعها، المجاز المرسل والمجاز العقلي، الكناية.
    التشبيه: في اللغة التمثيل وفي الاصطلاح يتقارب المعني مع المعني اللغوي.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b أركان التشبيه (مشبه) و(مشبه به)،(أداة التشبيه)، (وجه الشبه) وهي الصفة التى تجمع بين الطرفين.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b أقسام التشبيه:
    *التشبيه المفرط: وهو التشبيه المبالغ فيه
    إن صخراً لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b جعلته نار في رأس العلم.. والعلم هو(الجبل).
    *التشبيه المصيب: وهو الذي خلا من المبالغة
    فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل.
    شبه نجوم الليل الثابتة مشدودة بشيء مفتول قوي إلي جانب الجبل.
    *التشبيه البعيد:وهو الذي يحتاج إلى تفسير:-
    بل لو رأتني أخت جيراننا إذا أنا في الدار كأني حمار.
    أراد الشاعر (الصحة) وهذا بعيد.
    * التشبيه المرسل: وهو ما ذكرت فيه أداة التشبيه:-
    العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة.
    * التشبيه المؤكد: هو ما حذفت منه أداة التشبيه:
    والريح تبعث بالغصون وقد جرى
    ذهب الأصيل على لجبين الماء.
    *- تمايل الأشجار كالذهب في الصفرة على"لجين الماء".
    * التشبيه التمثيلي: وهو ما كان وجهة الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد أمرين أو أكثر:
    وتراه في ظلم الوغى فتخاله قمر يكر على الرجال بكوكب.
    المشبه: الفارس يشق ظلام الغبار بسيفه اللامع.
    المشبه به: قمر يشق ظلمة الفضاء.
    وجهه الشبه: هو شيء مضيء في وسط الظلام
    * التشبيه المفصل: هو ما ذكر فيه وجه الشبه
    يا شيبة البدر في الحســـــــــــــــــــن وفى بعد المنال.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b وجه الشبه: الحسن، بعد المنال.
    * التشبيه المجمل:
    وهو ما حذف منه وجه التشبيه:
    وكأن إيماض السيوف بوارق وعجاج خيلهم سحاب مظلم.
    وجه الشبه في الجزء الأول سرعة الخفاء، ووجه الشبه في الجزء الثاني سرعة انعقاد الغبار في الجو.
    * التشبيه المقلوب:
    وهو جعل المشبه مشبهاً به.
    وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدح.
    شبه الصباح بوجه الخليفة.
    * التشبيه الضمنى:
    هو التشبيه الذى يلمح له في التركيب.
    سيذكرنى قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
    شبه نفسه بالبدر المفتقد في الظلماء.
    *التشبيه البليغ:
    وهو ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه:
    إذا نلت منك الود فالكل هين وكل الذى فوق التراب تراب.
    المشبه: الناس.
    المشبه به: التراب.
    وجه الشبه سرعة الفناء وهو محذوف.
    ثانياً: المجاز: ينقسم إلي قسمين:
    المجاز العقلي: وهو إسناد الفعل أو معناه إلى ملابس له
    الأمثلة:-
    *(يفعل المال ما تعجز عنه القوة).
    إسناد الفعل إلى المال غير حقيقي لأن المال لا يفعل إنما صاحبه الذى يفعل.



    *مجاز عقلي علاقته السببية.
    (ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم).
    أسند الضرب والتفريق إلي الدهر – الدهر لا يفرق ولا يضرب.
    * مجاز عقلي علاقته الزمنية.
    (يجرى النهر).
    أسند الجري إلى النهر– النهر لا يجري بل الماء.
    *مجاز علاقته المكانية.
    (كان المنزل (عامراً)، وكانت حجره مضيئة).
    المنزل معمور بغيرة والحجر مضاءة بغيرها.
    * مجاز علاقته المفعولية.
    أ‌- سيل (مفعم) الأصل أفعم السيل الوادي
    السيل هو الذي يملأ.
    * مجاز علاقته الفاعلية.
    "فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة"
    فالنفخ أسند إلي مصدر ولم يسند إلي نائب الفعل
    * مجاز علاقته المصدرية.
    المجاز المرسل
    وهو المجاز التى تكون فيه العلاقة بين ما أستعمل فيه وما وضع له غير التشبيه.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b الأمثلة:
    1- "فمن شهد منكم الشهر فليصمه"
    الشهر لا يشاهد الذي يشاهد هو الهلال – المجاز لفظة الشهر
    *مجاز مرسل علاقته السببية.
    2-"وينزل لكم من السماء رزقاً"
    الرزق لا ينزل من السماء , الذى ينزل هو المطر ←المجاز لفظة الرزق.
    *مجاز مرسل علاقته المسببية.
    3-"فرجعناك إلي أمك كي تقر عينها".
    أن الذي يهدأ هو الجسم.
    المجاز. لفظة العين – أطلق الجزء المراد به الكل
    * مجاز مرسل علاقته الجزئية.
    4-"يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم.
    الإنسان لا يتكلم بفمه وإنما يتكلم بلسانه – المجاز الأفواه علي الألسنة
    * مجاز مرسل علاقته الكلية.
    5-"وأتوا اليتامى أموالهم".
    أي الذين كانوا يتامى – المجاز اليتامى فاليتيم هو الصغير الذى مات أبوه.
    * مجاز مرسل علاقته (اعتبار ما كان).
    6-"إني أراني أعصر خمرا".
    فالخمر لا يعصر والذي يعصر هو العنب – المجاز الخمر.
    * مجاز مرسل علاقته اعتبار ما يكون.
    7-"إن الأبرار لا في نعيم"
    النعيم لا يحل فيه الإنسان لأنه معنى من المعاني، يحل الإنسان في مكانه المجاز النعيم.
    * مجاز مرسل علاقته الحالية.
    8- لا أركب البحر إنـــــــــــــــــي أخاف منه المعاطب.
    السفن التي تركب وليس البحر – المجاز البحر.
    * مجاز مرسل علاقته المحلية.
    9-"واجعل لي لسان صدق في الآخرين".
    اللسان هو آلة القول – المجاز اللسان.
    * مجاز مرسل علاقته – الإلية.
    10- فشككت بالرمح الأصم ثيابه ليس الكريم على القِنا بمحرم.
    المقصود بالثياب هنا القلب - المجاز الثياب.
    * مجاز مرسل علاقته المجاورة.



    ***الاستعــــارة***


    (اللغة):-وهى رفع شيء وتحويله من مكان إلى آخر.
    (الاصطلاح):- هي تسمية شئ باسم غيره إذا قام مقامه.
    *أقسام الاستعارة:-
    1- استعارة مكنية: وهى ما حذف فيها مشبه به (المستعار منه) ورمز له بشيء من لوازمه
    لا تعجبي يا سلمَ من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى.
    *- شبه المشيب بإنسان
    *- حذف الإنسان (المشبه به) (المستعار منه) – وجاء بصفة من صفاته (الضحك).
    2- الاستعارة التصريحية:
    وهى ما صرّح فيها بلفظ المشبه به
    "كتاب أنزلناه أليك لتخرج الناس من الظلمات إلي النور"
    * المشبه: الضلال المشبه به: الظلمات
    * المشبه: الهدى والإيمان المشبه به: النور
    * صرح بلفظ المشبه به وحذف المشبه لأن المشبه به يقوم مقامه.
    3- الاستعارة التمثيلية:
    وهى تركيب أستعمل في غير ما وضع إليه لعلاقة المشابهة.
    ومن ملك البلاد بغير حرب يهون علية تسليم البلاد.
    • المعنى الحقيقي:أن الاستيلاء علي البلاد بغير قتال يهوّن تسليم البلاد للأعداء.
    • المعنى الحقيقي الإستعاري: يستعمل للوارث الذى يبعثر فيما ورثه عن والديه.



    ***الكناية ***


    • هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه:
    "حتى توارث بالحجات"،"كل من عليها فان"،"كلا إذا بلغت التراقي"
    الآية الأولي: كناية عن الشمس.
    الآية الثانية: كناية عن الأرض.
    الآية الثالثة: كناية عن الروح.
    ***عــلم البديــع ***
    ......................................................................................................................



    التذوق الجمالي


    التذوق: هو الاستمتاع بالعمل الفني من حيث القيم والعناصر التي تكسبه جمالاً.
    أولاً.... سورة العلق:
    وتسمى سورة (اقرأ)وهي سورة مكية وآياتها تسع عشر وتعالج القضايا الآتية:
    1- موضوع نزول الوحي على الرسول (ص) من الآية"اقرأ باسم ربك الذي خلق"..."علم الإنسان ما لم يعلم".
    2- موضوع طغيان الإنسان بالمال وتمرده علي أوامر الله."كلا إن الإنسان ليطغي...... إن إلي ربك الرجعي".
    3- قصة الشقي أبي جهل ونهيه الرسول (ص) عن الصلاة"كلا لأن لم ينته لنسفعاً بالناصية... وأسجد وأقترب".



    *- اللغــــــــــــــة:
    علق: جمع (علقة)وهو الدم الجامد وسميت علقة لأنها تعلق في الرحم.
    نسفعاً: الجذب بشدة وقوة.
    الناصية: شعر مقدم الرأس.
    الزبانية: مأخوذ من (الزبن) وهو الدفع والمراد بهم ملائكة العذاب.



    * البــلاغــــــــــــــة:
    1- الإطناب بتكرار الفعل (اقرأ) مثل"اقرأ باسم ربك"،"اقرأ وربك الأكرم"
    لمزيد من الاهتمام بالقراءة والعلم.
    2- الجناس الناقص بين (خلق وعلق).
    3- الطباق السلب: (علم الإنسان، ما لم يعلم).
    4- الكناية"أرأيت الذي ينهى"كناية عن أبي جهل،"عبداً إذا صلي"كناية عن الرسول (ص).
    5- استفهام التعجب"أرأيت الذى ينهي"،"أرأيت إن كان على الهدي".
    6- المجاز العقلي"ناصية كاذبة خاطئة"إسناد الكذب إلى الناصية.
    7- السجع تضم السورة (خمسة عشر)فاصلة قصيرة وهى السجع.....
    * ملاحظة/ سورة العلق حفظ.



    ثانياً: القصــــــــــــــة:-
    القصة قديمة قدم الإنسان وهى في أصلها ترجع إلى غريزة إنسانية تقوم على رغبة الإنسان في أن يروى للآخرين مايقع له من أحداث.
    القصة:- هي مجموعة من الأحداث يروى بها الكاتب وتتناول حادثة واحدة أو حوادث عدة.



    **عناصر القصة **
    أولاً: الحوادث:
    أن الحوادث عنصر أساسي في القصة , وإن تطورها في القصة.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b يبعث فيها الحركة والنشاط والقوة.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b تحرك الحوادث الشخصيات.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b تشوق القارئ إلى متابعة القراءة حتى النهاية (عنصر التشويق).
    ثانيا:- العقدة (الحبكة):- تتكون مما يأتي:

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b العرض:- وهو يشمل بداية القصة في تقديم المعلومات الضرورية عن الشخصيات والبيئية التي تجرى فيها الأحداث.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b الحدث الصاعد:- وفيه تظهر أسباب الخلاف أو الأزمة إذ تبدأ العقدة بالصعود والتطور ببطء.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b الذروة: -وهى النقطة التي تتأزم فيها الأحداث فتصل العقدة إلى أقصى درجات التكيف والتوتر.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b الحدث النازل:- وهو يعقب الذروة حيث يشرع التوتر بالانتهاء تمهيداً للحل.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b
    الحل أو الخاتمة:- وهو القسم الأخير من العقدة وفيه تأتى النتيجة.
    وتنقسم القصة من حيث الحبكة أو العقدة إلى قسمين:-
    أولاً: القصة المفككة الحبكة:
    وهى التي تنبني على سلسة من الحوادث أو المواقف المنفصلة التي تكاد لا
    ترتبط برباط ما.
    ثانياً: الحبكة المتماسكة:
    تكون فيها الحوادث مترابطة تسير في خط مستقيم حتى النهاية.
    وتنقسم القصة الحبكة من حيث الموضوع إلى قسمين:
    1- الحبكة البسيطة: وهى التي تبنى على حكاية واحدة (موضوع واحد).
    2- الحبكة المركبة: وهى التي تنبني على أكثر من حكاية.
    ثالثا: الشخصيات:
    يقصد به الأشخاص الذين تدور عليهم حوادث القصة, وترتبط الشخصيات ارتباطا
    وثيقا بالعقدة.
    أقسام الشخصيات:-
    1- الشخصيات الثابتة: وتكون هذه الشخصيات أُحادية الجانب وتبني عادة على
    فكرة واحدة.
    2- الشخصيات النامية: هي التي تبنى على أبعاد مختلفة وتتطور بتطور حوادث
    القصة , ولهذا نجدها تفاجئنا بين فينه وأخرى على نحو مقنع بجديد في السلوك
    والتفكير.
    • ملاحظة:- تنقسم الشخصيات إلي:
    • الشخصيات المعقدة، الشخصيات البسيطة، الرئيسية أو الثانوية.
    • رابعاً: السرد:
    وهو نقل الحادثة من صورتها الواقعة إلي صورة لغوية
    مثــال:-
    "وجرى نحو الباب وهو يلهث، ودفعه في عنف، ولكن قواه كانت قد خارت فسقط خلف
    الباب من الإعياء"

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b
    يوجد السرد في الأفعال(جري يهلث، دفع، خار، سقط) فهذه الأفعال هي التي
    تُكّون في أذهاننا جزئيات القصة، بالاضافة إلي السرد النفسي الذى يصور به
    الأفعال.

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b طرائق السرد:
    1- طريقة السرد المباشر (الطريقة الملحمية): يتيح للكاتب في هذه الحركة للشخصيات وتصوير الأمكنة والمواقف كما يشاء.
    2- طريقة الترجمة الذاتية: يكتب القاص القصة بضمير المتكلم يضع نفسه مكان البطل أو البطلة أو مكان إحدى الشخصيات الثانوية

    تابع للاسلوبيات....2 Puce_rtl-58b6b تساعد
    هذه الطريقة على تنبئ المصائب قبل وقوعها والنتائج قبل تكشفها.
    3- طريقة الوثائق والرسائل المتبادلة:
    وفيها يكون الاعتماد كلياً على الرسائل أو المذكرات
    4- طريقة تيار رباعي أو الشعور فيها:
    أ- يفقد الزمان معناه بتداخل الماضي والحاضر والمستقبل.
    ب- تعبر الشخصيات فيها عن أفكارها المكنونة عن طريق التداعي اللفظي.
    ج- تصوير الحياة كما يتصورها الشخصية.
    خامســاً:-الزمان والمكان:
    ونقصد بها مكان وزمان الأحداث التي تصورها القصة
    سادساً: الفكرة:
    لكل قصة فكرة هي مغزاها أو معناها العام، أو هي وجه نظر القاص أو فلسفته في
    الإنسان والمجتمع وحياة الفكرة بشكل عام تكون في نسيج مع أحداث القصة ولا
    تفهم إلا بعد الانتهاء من قراءة القصة ص 11.،.111
    من الكتاب المقرر.
    سابعاً: الأسلوب:
    وهو طريقة القاص في اختيار كلمات وترتيب الجمل وتنسيق الحوادث ومن
    مميزاتها(البساطة والدقة والوضوح)، لأن الأسلوب في القصة وسيلة وليس غاية.
    *** أنـــــــواع القصــــــــة ***
    أولاً: قصة الحوادث:
    1- تصنف من حيث شكلها مع القصص الزمانية.
    2- لا تهتم بالشخصيات قدر اهتمامها بما سيحدث.
    3- لا تربط الحوادث بالمكان الذى تجري فيه ارتباطاً وثيقاً.
    4- تعتمد على التشويق والمماطلة.
    5- تمتع القارئ بما يقع بين البداية والنهاية.
    6- نهايتها سارة وتهتم بالتوازن الأخلاقي، وغايتها الإمتاع والتسلية
    وحبكتها معقدة.
    ثانياً: قصة الشخصيات:
    1- تصنف مع القصص المكانية (من حيث الشكل).
    2- ليس لها بطل معين.
    3- شخصياتها ثابتة.
    4- تتسلسل فيها الحوادث لتكشف عن الصفات الأصلية للشخصية.
    5- شخصياتها مستعملة كلٌ بذاتها وهي حرة.
    6- الحبكة المفككة.
    ثالثاً: القصة التمثيلية:
    1- نسيج محكم من الحوادث والشخصيات، متماسكة.
    2- الشخصية المتأثرة بالحوادث مؤثرة فيها.
    3- البيئة ثابتة.
    4- تعرض صوراً وألواناً حيةً من الصراع والتجارب الإنسانية الحية.
    مثل: قصة عن زواج حبيبين، القصة عن إصلاح ذوي البين، أو التنازل عن الحقوق.

    5- انسجام الشخصية في الظاهر والباطن.




    • رابعاً: القصة التاريخية، ص 116 من الكتاب المقرر:
      1- الميل إلي التاريخ وفهم روحة وحقائقه.
      2- فهم الشخصية الإنسانية وتقدير أهميتها في الحياة.
      * الصـــــراع في القصــــــــة:
      ينقسم الصراع في القصة إلي قسمين:-
      1- صراع داخلي وهو الصراع الذي يقوم في داخل الشخصية القصصية.
      2- صراع خارجي وهو الصراع الذى يقوم بين شخوص القصة.
      *- كاتب القصة: هناك أمران لا بد من وضعهما في عين الاعتبار بالنسبة لكاتب
      القصة:
      أ- أتساع طاقاته وضيقها: فقد يكون مثلا ضعيفاً في إثارة الضحك بينما هو
      قادر على بعث عواطف الشفقة أو علي تمثل الانفعالات الإنسانية النبيلة
      والتعبير عنها بأمانه ودقة.
      ب- اتجاهه في كل انفعال ومراوحته فيه، ويجب أن يتحري قيم الصدق والإخلاص
      والإنسانية.




















      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:07 pm