منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    روابط

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    روابط Empty روابط

    مُساهمة   الخميس يناير 07, 2010 2:33 am

    كوليت خورى..عبق المواعيد
    http://www.mediafire.com/?hymzmhwq1gn

    كوليت خورى.. كيان..قصة
    http://www.mediafire.com/?tmjtjt52gz3

    كوليت خورى..امراة.تسع قصص قصيرة
    http://www.mediafire.com/?ndwmmyzmmkx كوليت الخورى..ستلمس أصابعي الشمس..قصة رمزية


    http://www.4shared.com/file/56369319/6c974613/____.html?s=1












    هارى بوتر..7 اجزاء.part1.rar
    http://www.mediafire.com/?nkvy0tzxjm1

    هارى بوتر..7 اجزاء.part2.rar
    http://www.mediafire.com/?2e1jomzdzgj

    هارى بوتر..7 اجزاء.part3.rar
    http://www.mediafire.com/?o0jtojigzqx




    سلسلة ذخائر العرب
    جزيل الشكر للاخ المساهم فى سحب الكثر من كتب هذه السلسلة القيمة وهو يقدمها فى منتدى الالوكة فى هذه المشاركة.
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=27818
    وقامت املى بجمع الكتب وتنظيمها ورفعها .
    وقمت بجمع الكتب التى فى المجموعة الرابعة ورفعتها.



    روابط %D8%B0%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D8%B11
    ذخاثر1
    http://www.mediafire.com/?jjy0wmmljzm



    روابط %D8%B0%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D8%B12
    ذخائر2.
    http://www.mediafire.com/?lmmx1ztmzin



    روابط %D8%B0%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D8%B13
    ذخائر3.
    http://www.mediafire.com/?ezwnnzzzyqz



    روابط %D8%B0%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D8%B14
    سلسلة ذخائر العرب..المجموعة4.
    http://www.mediafire.com/?mdamymdm2om



    الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري
    http://www.mediafire.com/?42jixnjmdoi
    تاريخ الطبري 1
    http://www.mediafire.com/?jzmjzzj5mzt

    تاريخ الطبري 2
    http://www.mediafire.com/?mmhahwkjzwe




















    الموسوعة الشعرية2009




    روابط %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%A92009





    الموسوعة الشعرية2009

    Poetry_Enc2009.part8.rar
    http://www.mediafire.com/?dxz24vnnya2
    Poetry_Enc2009.part7.rar
    http://www.mediafire.com/?mdgnmk2iqyn
    Poetry_Enc2009.part6.rar


    http://www.mediafire.com/?zftkjz4qwyg
    Poetry_Enc2009.part5.rar


    http://www.mediafire.com/?wndnemt3ydy
    Poetry_Enc2009.part4.rar


    http://www.mediafire.com/?zuinjg1byum
    Poetry_Enc2009.part3.rar


    http://www.mediafire.com/?mfwzzmzi3mi
    Poetry_Enc2009.part2.rar


    http://www.mediafire.com/?ywmzijedawg
    Poetry_Enc2009.part1.rar


    http://www.mediafire.com/?zoi3yvmj52o







    كاتب الموضوع: اسلام السعودى
    المصدر: http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=858646



    نجيب محفوظ




    روابط Mahfouze

    روابط Naguib+mahfouz







    هذه الصفحة من اعداد:Amly

    سيرة الأديب
    وُلد
    نجيب محفوظ في القاهرة لعبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا الذي كان موظفاً
    لم يقرأ كتاباً في حياته بعد القرآن الكريم غير حديث عيسى بن هشام لأن
    كاتبه المويلحي كان صديقاً له، وفاطمة مصطفى
    قشيشة، ابنة الشيخ مصطفى قشيشة من علماء الأزهر هو أصغر إخوته، ولأن الفرق
    بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنواتٍ فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد.
    كان عمره ثمانية أعوامٍ حين قامت ثورة 1919 التي أثرت فيه وتذكرها فيما
    بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.


    التحق
    بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد
    رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز
    على الأدب. انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيراً برلمانياً في وزارة
    الأوقاف (1938 - 1945)، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى
    1954. وعمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة
    مديراً للرقابة على المصنفات الفنية. وفي 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة
    دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون.
    آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما (1966 -
    1971)، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.


    تزوج
    نجيب محفوظ في فترة توقفه عن الكتابة بعد ثورة 1952 من السيدة عطية الله
    إبراهيم، وأخفى خبر زواجه عمن حوله لعشر سنوات متعللاً عن عدم زواجه
    بانشغاله برعاية أمه وأخته الأرملة وأطفالها. في تلك الفترة كان دخله قد
    ازداد من عمله في كتابة سيناريوهات الأفلام وأصبح لديه من المال ما يكفي
    لتأسيس عائلة. ولم يُعرف عن زواجه إلا بعد عشر سنواتٍ من حدوثه عندما
    تشاجرت إحدى ابنتيه أم كلثوم وفاطمة مع زميلة لها في المدرسة، فعرف الشاعر
    صلاح جاهين بالأمر من والد الطالبة، وانتشر الخبر بين المعارف

    حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة عام 1934

    أمضى
    طفولته في حي الجمالية حيث ولد، ثم انتقل إلى العباسية والحسين والغورية،
    وهي أحياء القاهرة القديمة التي أثارت اهتمامه في أعماله الأدبية وفي
    حايته الخاصة.


    حصل
    على إجازة في الفلسفة عام 1934 وأثناء إعداده لرسالة الماجستير " وقع
    فريسة لصراع حاد" بين متابعة دراسة الفلسفة وميله إلى الأدب الذي نمى في
    السنوات الأخيرة لتخصصه بعد قراءة العقاد وطه حسين.


    تقلد
    منذ عام 1959حتى إحالته على المعاش عام 1971 عدة مناصب حيث عمل مديراً
    للرقابة على المصنفات الفنية ثم مديراً لمؤسسة دعم السينما ورئيساً لمجلس
    إدارتها ثم رئيساً لمؤسسة السينما ثم مستشاراً لوزير الثقافة لشئون السينما


    بدأ كتابة القصة القصيرة عام 1936 . وانصرف إلى العمل الأدبي بصورة شبه دائمة بعد التحاقه في الوظيفة العامة.

    عمل
    في عدد من الوظائف الرسمية، ونشر رواياته الأولى عن التاريخ الفرعوني.
    ولكن موهبته ستتجلى في ثلاثيته الشهيرة ( بين القصرين، وقصر الشوق،
    والسكرية) التي انتهى من كتابتها عام 1952 ولم يتسن له نشرها قبل العام
    1956 نظرا لضخامة حجمها.


    نقل
    نجيب محفوظ في أعماله حياة الطبقة المتوسطة في أحياء القاهرة، فعبر عن
    همومها وأحلامها ، وعكس قلقها وتوجساتها حيال القضايا المصيرية. كما صور
    حياة الأسرة المصرية في علاقاتها الداخلية وامتداد هذه العلاقات في
    المجتمع.


    ولكن
    هذه الأعمال التي اتسمت بالواقعية الحية لم تلبث أن اتخذت طابعا رمزيا كما
    في رواياته " أولاد حارتنا" و "الحرافيش" و "رحلة ابن فطومة".


    بين
    عامي 1952 و 1959 كتب عددا من السيناريوهات للسينما. ولم تكن هذه
    السيناريوهات تتصل بأعماله الروائية التي سيتحول عدد منها إلى الشاشة في
    فترة متأخرة.


    ومن هذه الأعمال " بداية ونهاية" و " الثلاثية" و " ثرثرة فوق النيل" و" اللص والكلاب" و " الطريق ".

    صدر له ما يقارب الخمسين مؤلفا من الروايات والمجموعات القصصية.

    محاولة اغتياله

    في
    21 سبتمبر 1950 بدأ نشر رواية أولاد حارتنا مسلسلةً في جريدة الأهرام، ثم
    توقف النشر في 25 ديسمبر من العام نفسه بسبب اعتراضات هيئات دينية على
    "تطاوله على الذات الإلهية". لم تُنشر الرواية كاملة في مصر أبداً، واقتضى
    الأمر ثمان سنين أخرى حتى تظهر كاملة في طبعة دار الآداب اللبنانية التي
    طبعتها في بيروت عام 1967.[4]


    في
    أكتوبر 1995 طُعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابٍ قد قرراغتياله لاتهامه
    بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته المثيرة للجدل والتي قد تراجع عنها
    فيما بعد. [5] لم يمت نجيب محفوظ كنتيجة للمحاولة، وفيما بعد أُعدم
    الشابان المشتركان في محاولة الاغتيال رغم تعليقه بأنه غير حاقدٍ على من
    حاول قتله، وأنه يتمنى لو أنه لم يُعدم. . وخلال إقامته الطويلة في
    المستشفى زاره محمد الغزالي الذي كان ممن طالبوا بمنع نشر أولاد حارتنا
    وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي في حركة الإخوان المسلمين وهي زيارة تسببت
    في هجوم شديد من جانب بعض المتشددين على أبو الفتوح.

    وفاته

    تُوفي
    نجيب محفوظ في 30 أغسطس 2006 إثر قرحة نازفة بعد عشرين يوماً من دخوله
    مستشفى الشرطة في حي العجوزة في القاهرة لإصابته بمشاكل في الرئة
    والكليتين. وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من الشهر ذاته لإصابته
    بجرح غائر في الرأس إثر سقوطه في الشارع. [6]


    مسيرته الأدبية

    بدأ
    نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة
    الرسالة. في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن
    الواقعية التاريخية. ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في
    زمن الفراعنة. وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي
    حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي
    وزقاق المدق. جرب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى
    الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. فيما بعد اتجه
    محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ
    قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله.


    أولاد حارتنا

    توقف
    نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثلاثية، ودخل في حالة صمت أدبي، انتقل خلاله
    من الواقعية الاجتماعية إلى الواقعية الرمزية. ثم بدأ نشر روايته الجديدة
    أولاد حارتنا في جريدة الأهرام في 1959. أثارت الرواية ردود أفعالٍ قوية
    تسببت في وقف نشرها والتوجيه بعدم نشرها كاملة في مصر، رغم صدورها في 1967
    عن دار الآداب اللبنانية. جاءت ردود الفعل القوية من التفسيرات المباشرة
    للرموز الدينية في الرواية، وشخصياتها أمثال: الجبلاوي، أدهم، إدريس، جبل،
    رفاعة، قاسم، وعرفة. وشكل موت الجبلاوي فيها صدمة عقائدية لكثير من
    الأطراف الدينية.


    أولاد
    حارتنا واحدة من أربع رواياتٍ تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب،
    كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله. وبعدها لم
    يتخل تماماً عن واقعيته الرمزية، فنشر ملحمة الحرافيش في 1977، بعد عشر
    سنواتٍ من نشر أولاد حارتنا كاملة.


    كما أنه قد رفض نشرها بعد ذلك وذلك بعد رجوعه وعدوله عنها ونظرته إليها بأنها كانت كتابات مســيئة إليه كمسلم لذا فقد تراجع عنها .

    التقدير النقدي

    مع
    أنه بدأ الكتابة في وقتٍ مبكر، إلا أن نجيب محفوظ لم يلق رىلاىرحتى قرب
    نهاية الخمسينيات، فظل مُتجاهلاً من قبل النُقاد لما يُقارب خمسة عشر
    عاماً قبل أن يبدأ الاهتمام النقدي بأعماله في الظهور والتزايد، رغم ذلك،
    كتب سيد قطب عنه في مجلة الرسالة في 1944، واختلف مع صلاح ذهني بسبب رواية
    كفاح طيبة


    جوائز وأوسمة

    * جائزة قوت القلوب الدمرداشية عن رواية «رادوبيس» عام 1943
    * جائزة وزارة المعارف عن رواية «كفاح طيبة» عام 1944
    * جائزة مجمع اللغة العربية عن رواية «خان الخليلي» عام 1946
    * جائزة الدولة فى الأدب عن رواية «بين القصرين» عام 1957
    * وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1962
    * جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1968
    * وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1972
    * جائزة نوبل للآداب عام 1988
    * قلادة النيل العظمي عام 1988
    لأفلام المستقاة من أعمال نجيب محفوظ

    • بداية ونهاية (1960) (عن رواية بداية ونهاية)
    • اللص والكلاب (1962) (عن رواية اللص والكلاب)
    • زقاق المدق (1963) (عن رواية زقاق المدق )
    • الطريق (1964) (عن رواية الطريق)
    • بين القصرين (1964) (عن رواية بين القصرين )
    • القاهرة 30 (1966) (عن رواية القاهرة الجديدة )
    • خان الخليلى (1966) (عن رواية خان الخليلى )
    • السمان والخريف (1967) (عن رواية السمان والخريف)
    • قصر الشوق (1967) (عن رواية قصر الشوق )
    • ثلاث قصص (1968) (من مجموعةدنيا الله) - قصة دنيا الله
    • ميرامار (1968) (عن رواية ميرامار )
    • السراب (1970) (عن رواية السراب )
    • ثرثرة فوق النيل (1971) (عن رواية ثرثرة فوق النيل)
    • صور ممنوعة (1972) (من مجموعةخمارة القط الأسود) - قصة صورة
    • السكرية (1973) (عن رواية السكرية)
    • الشحات (1973) (عن رواية الشحات )
    • أميرة حبي أنا (1974) (من مجموعةالمرايا)
    • الحب تحت المطر (1975) (عن رواية الحب تحت المطر)
    • الكرنك (1975) (عن رواية الكرنك )
    • الشريدة (1980) (من مجموعةهمس الجنون) - قصة شريدة
    • فتوات بولاق (1980) (عن رواية حكايات حارتنا)
    • الشيطان يعظ (1981) (من مجموعةالشيطان يعظ ) - قصة الرجل الثاني
    • أهل القمة (1981) (من مجموعةالحب فوق هضبة الهرم) - قصة أهل القمة
    • وكالة البلح (1982) (عن رواية الحرافيش) - قصة أهل الهوى
    • الخادمة (1984) (من مجموعةخمارة القط الأسود) - قصة زيارة
    • أيوب (1984) (من مجموعةالشيطان يعظ ) - قصة أيوب
    • المطارد (1985) (عن رواية الحرافيش)
    • دنيا الله (1985) (عن رواية دنيا الله )
    • شهد الملكة (1985) (عن رواية الحرافيش) - قصة أهل الهوى
    • التوت والنبوت (1986) (عن رواية الحرافيش)
    • الحب فوق هضبة الهرم (1986) (من مجموعةالحب فوق هضبة الهرم) - قصة الحب فوق هضبة الهرم
    • عصر الحب (1986) (عن رواية عصر الحب)
    • الحرافيش (1986) (عن رواية الحرافيش)
    • الجوع (1986) (عن رواية الحرافيش) - قصة الحب والقضبان وسارق النعمة
    • وصمة عار (1986) (عن رواية الطريق)
    • أصدقاء الشيطان (1988) (عن رواية الحرافيش) - قصة جلال صاحب الجلالة
    • قلب الليل (1989) (عن رواية قلب الليل )
    • ليل وخونة (1990) (عن رواية اللص والكلاب)
    • نور العيون (1991)
    • سماره الأمير (1992)
    • اعتراف (عن رواية اللص والكلاب) - فيلم من انتاج أذربيجان
    • بداية ونهاية (1993) (عن رواية بداية ونهاية) - فيلم من انتاج المكسيك
    • زقاق المدق (1994) (عن رواية زقاق المدق ) - فيلم من انتاج المكسيك


    المصدر
    http://www.shorouk.com/naguibmahfouz/writings.aspx
    http://ar.wikipedia.org/wiki/



    الاعمال الكاملة نجيب محفوظ
    المجلد الاول
    http://www.4shared.com/account/file/32910269/7e87278b/_____.html?sId=2ru1VfAQsqzT82Dg

    المجلد الثانى
    http://www.4shared.com/file/32910259/55aa7448/_____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

    المجلد الثالث
    http://www.4shared.com/file/32910256/c51569d9/_____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

    المجلد الرابع
    http://www.4shared.com/file/32910273/8749ffd4/_____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

    المجلد الخامس
    http://www.4shared.com/file/33227998/948a5d2d/_____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

    الفهرس الاتى من اعداد :Rajol
    المجلد الأول

    1ـ همس الجنون
    (همس
    الجنـون5 ، الزيف8 ، الشـريدة15 ، خيانـة فى رسـائل23 ، من مذكرات شـاب 29
    ، الهذيان33 ، يقظة المومياء37 ، كيدهــن45 ، روض الفــرج51 ، هذا
    القـرن58 ،الجوع65 ، بذلة الأسير69 ، نحن رجال 72 ، الشر المعبود75 ،
    الورقة المهلكة79 ،ثمن السعادة84 ، حـلم ساعة88 ، الثمـن92 ، نكث الأمومة
    95 ، حياة للغير103 ،مفترق الطرق108 ، إصلاح القبور112 ، المرض
    المتبادل115 ، حياة مهرج120 ،عبث أرستقراطى124، مرض طبيب127، فلفل131،صوت
    من العالم الآخر133)

    2ـ عبث الأقدار143
    3ـ رادوبيس229
    4ـ كفاح طيبة321
    5ـ القاهرة الجديدة431
    6ـ خان الخليلي523
    7ـ زقاق المدق641

    المجلد الثاني
    1ـ السراب1
    2ـ بداية ونهاية159
    3ـ بين القصرين325
    4ـ قصر الشوق579
    5ـ السكرية 809

    المجلد الثالث
    1ـ اللص والكلاب1
    2ـ السمان والخريف49
    3ـ دنيا الله
    (دنيا الله111، جوار الله117 ، الجامع في الدرب127 ، موعد132 ، قاتل
    137
    ، ضد مجهول142 ، زينة148 ، زعبلاوى155 ، الجبار160 ، كلمة في الليل163 ،
    حادثة167 ، حنظل والعسكرى170 ، مندوب فوق العادة173 ، صورة قديمة177)

    4ـ الطريق183
    5ـ يبت سيء السمعة
    (قبيل
    الرحيل251 ، حلم نصف الليل255 ، قوس قزح258 ، الصمت262 ، بيت سيئ
    السمعة266 ، القهوة الخالية269 ، كلمة في السر273 ، الخوف276 ، الرماد281
    ، الختام284 ، سوق الكانتو287 ، وجهاً لوجه290 ، الهارب من الإعدام293 ،
    سائق القطار297 ، لونا بارك300 ، موجة حر303 ، عابرو السبيل307، يوم
    حافل312)

    6ـ الشحاذ317
    7ـ ثرثرة فوق النيل375
    8ـ ميرامار437
    9ـ خمارة القط الأسود
    (كلمة
    غير مفهومة523 ، الصدى526 ، الخلاء529 ، البارمان533 ، المتهم537 ،السكران
    يغنى541 ، جنة الأطفال544 ، فردوس547 ، الرجل السعيد550 ،معجزة555 ،
    المجنونة559 ، خمارة القط الأسود563 ، زيارة 567، حلم573 ، رحلة576 ،
    المسطول والقنبلة 580 ، صورة 583 ، صوت مزعج587 ، شهرزاد590)


    المجلد الرابع

    1ـ تحت المظلة
    (تحت
    المظلة5 ، النوم8 ، الظلام11 ، الوجه الآخر15 ، الحاوي خطف الطبق19 ثلاثة
    أيام في اليمن ، يميت ويحيي39 ، التركة53 ، النجاة65،مشروع للمناقشة77
    ،المهمة91)

    2ـ حكاية بلا بداية ولا نهاية
    (حكاية بلا بداية ولا نهاية105 ، حارة العشاق135 ، روبابيكيا154 ، الرجل الذى فقد ذاكرته مرتين167 ، عنبر لولو178)
    3ـ شهر العسل
    (شهر
    العسل193 ، العالم الآخر202 ، فنجان شاى213 ، روح طبيب القلوب225،موقف
    وداع236 ، وليد العناء246 ، نافذة في الدور الخامس والثلاثين257)

    4ـ المرايا270
    5ـ الحب تحت المطر395
    6ـ الجريمة
    (المطاردة455
    ، تحقيق471 ، الحجرة رقم12ـ481، الطبول485 ، العريس490 ، العرى والغضب494
    ، الجريمة498 ، المقابلة السامية502 ، أهلاً507)

    7ـ الكرنك513
    8ـ حكايات حارتنا545
    9ـ قلب الليل603
    10ـ حضرة المحترم649
    11ـ ملحمة الحرافيش705

    المجلد الخامس
    1ـ الحب فوق هضبة الهرم
    (نور
    القمر3 ، أهل القمة21 ، السماء السابعة39 ، الحب فوق هضبة الهرم57 ، سمارة
    الأمير75 ، صاحب الصورة93 ، الرجل والآخر97 ، الحوادث المثيرة100)

    2ـ الشيطان يعظ
    (الرجل
    الثانى111 ، أمشـير129 ، الربيع القادم148 ، الحب والقنـاع166 ، السلطان
    185، أيـوب190 ، قرار فى ضوء البرق209 ، أسرة أناخ عليها الدهر 216
    ،الظلام القديم220 ،الرسالة223 ،الشفق226 ،اللقاء230 ،الجبل234 ، الشيطان
    يعظ241)

    3ـ عصر الحب257
    4ـ أفراح القبة313
    5ـ ليالي ألف ليلة371
    6ـ رأيت فيما يرى النائم
    (أهل الهوى479 ، من فضلك وإحسانك492 ، قسمتي ونصيبي501 ، العين والساعة 507 ، الليلة المباركة511 ، رأيت فيما يرى النائم515)
    7ـ الباقي من الزمن ساعة529
    8ـ أمام العرش (حوار بين الحكام)591
    9ـ رحلة ابن فطومة643
    10ـ التنظيم السري
    (التنظيم
    السري693 ، ممر البستان701 ، البستانى705 ، النسيان708 ، صاحبة العصمة 710
    ، في أثر السيدة الجميلة712 ، السيد س715 ، شارع ألف صنف719 ، المسخ
    والوحش721 ، البقاء للأصلح724 ، الفأر النرويجى727 ، قاتل قديم730 ،
    الخندق733 ، عندما يأتي الرخاء735 ، عندما يأتي المساء738 ، تحت السمع
    والبصر740، آخر الليل742 ، القتل والضحك744)

    11ـ العائش فى الحقيقة751
    12ـ يوم قتل الزعيم811
    13ـ حديث الصباح والمساء845










    إبراهيم اليازجي




    روابط %D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B2%D8%AC%D9%891

    روابط %D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B2%D8%AC%D9%892


    هذه الصفحة من اعداد :Amly
    إبراهيم اليازجي

    هو إبراهيم بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط، ولد في
    بيروت في الثاني من شهر آذار سنة 1847 في بيت هو موئل اللغة والأدب. والده
    ناصيف بن عبد الله بن جنبلاط الشهير باليازجي، شاعر من كبار الأدباء في
    عصره أصله من حمص بسورية، ومولده في (كفرشيما) في لبنان عام 1800، ووفاته
    في بيروت عام 1871. استخدمه الأمير بشير الشهابي في أعماله الكتابية نحو
    12 سنة، انقطع بعدها للتأليف والتدريس في بعض مدارس بيروت وتوفي فيها. له
    كتب منها (مجمع البحرين ـ ط) مقامات، و(فصل الخطاب ـ ط) في قواعد اللغة
    العربية، و(الجوهر الفرد ـ ط) في فن الصرف، و(نار القرى في شرح جوف الفرا
    ـ ط) في النحو، و(مختارات اللغة ـ خ) بخطه، و(العرف الطيب في شرح ديوان
    أبي الطيب ـ ط) هذبه وأكمله ابنه إبراهيم، وثلاثة دواوين شعرية سماها:
    (النبذة الأولى ـ ط)، و(نفحة الريحان ـ ط)، و(ثالث القمرين ـ ط).


    تخرج
    إبراهيم اليازجي في مبادئ اللغة على أبيه، ثم قرأ على نفسه، فنال بجده
    وذكائه الغاية البعيدة، ونظم الشعر في ريعان الشباب وكان يوليه من الإتقان
    والعناية ما يولي كل أعماله فجاء شعره برهاناً على الإبداع وعلى أنه ورث
    الخيال عن أبيه، فرق أدبه وصفا خاطره وتطايرت شهرته في جودة النظم فاحتكم
    إليه فريق كبير من الأدباء وورد عليه من رسائل الشعراء الشيء الكثير حتى
    أصبح مجلسه لا يخلو من بحث شعري أو أدبي، غير أنه رأى في ذلك ما يشغله عن
    سواه، فهجر النظم وعكف على المطالعة ودرس الفقه الحنفي على المرحوم الشيخ
    محي الدين اليافي أحد مشاهير الأئمة في ذلك الحين، فنال منه حظاً وافراً.



    تناول
    اليازجي القومية العربية وعمل في سبيل إحيائها وإذكائها في قلوب النشء،
    وكان يرمي إلى أن يرى البلاد العربية متمتعة باستقلال تام عن الدولة
    العثمانية، ومما يدل على ذلك انخراطه في سلك الجمعية العلمية السورية التي
    أنشأت في بيروت سنة 1868 فكانت تتلى في اجتماعاتها قصائد عامرة ومقاطع
    شعرية مثيرة تتحدث بأمجاد العرب، أشهرها القصيدة التي أنشأها اليازجي
    والتي تجاوب صداها في البلاد العربية عامة... قال في مطلعها:


    تنبهوا واســتفيقوا أيها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب

    في
    سنة 1872 عُهد إليه تحرير جريدة (النجاح) فكتب فيها مقالات رائعة وبحوث
    مفيدة أظهرت من اقتداره ما بعدت معه شهرته، وعندما عمد الآباء اليسوعيون
    إلى ترجمة الكتاب المقدس استعانوا باليازجي وفوضوا إليه تنقيح العبارة من
    حيث الإنشاء والسبك وانتخاب الألفاظ للمعنى المراد، فكان ذلك سبباً في
    دراسته اللغة العبرية والسريانية ليلبس عبارة الترجمة المعنى الأصيل بصدق
    وأمانة، فصرف في ذلك الكتاب نحو تسع سنوات حتى أخرجه بحلة أنيقة على أفضل
    ما يرجى بلاغة وصوغاً وفصاحة مفردات.


    بعد
    أن فرغ اليازجي من تنقيح الكتاب المقدس، انصرف إلى تدريس اللغة العربية
    وآدابها في المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك في بيروت، وفي هذه الأثناء
    اختصر ونقح كتب أبيه الشيخ ناصيف، حيث كان مفاخراً بأدبه وعلمه، يؤلمه أن
    ينال أحد منه، فقد نظر في كتبه وأصلح الخطأ منها وقال أنه اختصرها، وقام
    على شرح ديوان أبي الطيب المتنبي ونسبه إلى أبيه لأنه كان قد بدأه.


    في
    عام 1884، اتفق مع الدكتور بشارة زلزل والدكتور خليل سعادة فأصدروا مجلة
    (الطبيب) فنشر فيها مترجما المقالات اللغوية والأدبية مما أثبت علو كعبه
    في صناعة التحرير، ولم يطل زمن الاتفاق أكثر من عام واحد. وآنست مبادئ
    (الماسونية) قلبه فانخرط في سلك أعضائها وأعجب الناس بجرأته الأدبية
    ونزوعه إلى المبادئ الحرة والأخذ بكل جديد عن عقل وفهم وإدراك.


    كان
    اليازجي كلما أرهقه تعب الكتابة والتأليف مال إلى الراحة وصرف أوقات فراغه
    في الرسم والحفر والموسيقى، وقيل أنه كان دون الرابعة عشرة من عمره حين
    وضع أول تقويم عربي. وكان له بسطة علم وقدم راسخة في اللغة. وكان عارفاً
    بموارد الكلام ومصادره، وبصيراً بجيده وسفسافه، طويل النفس في بحوثه
    اللغوية، بعيد غور الحجة.


    ولما
    لم يجد اليازجي مجالاً لأفكاره وآرائه الحرة في لبنان، تركه وتوجه إلى مصر
    حيث الآداب العربية وحرية الأقلام تنشد كاتباً مثله. وفي عام 1897 أصدر
    بالاشتراك مع الدكتور بشارة زلزل مجلة (البيان) وأعد لها الآلات اللازمة
    يوم تعريجه على أوروبا، فجاءت المجلة والمطبعة مثالاً للإتقان، وما لبثت
    المجلة أن احتجبت وافترق الشريكان.



    وفي سنة 1898
    استقل الشيخ إبراهيم بإنشاء مجلة (الضياء) التي اشتهرت بفصاحة العبارة
    ومتانة الأسلوب، وبقي يصدرها مدة ثمانية أعوام عندما حال الداء دون متابعة
    الكتابة... وفاضت روحه في القاهرة في مصر سنة 1906 ونقل رفاته إلى بيروت
    وأودع جدث الرحمة في محلة الزيتونة في مقبرة الروم الكاثوليك.



    خدم اليازجي
    العربية باصطناع حروف الطباعة فيها ببيروت وكانت الحروف المستعملة حروف
    المغرب والأستانة، وانتقى كثيراً من الكلمات العربية لما حدث من المخترعات.




    بجانب
    الأبحاث والمقالات العلمية التي كتبها في المجلات خاصة مجلته الضياء،
    وانتشرت له شهرة واسعة في طول البلاد وعرضها، واتصلت شهرته ببلاد الغرب
    فمنحه الملك أوسكار ملك أسوج ونروج وسام العلوم والفنون، وعُين عضواً في
    الجمعية الفلكية في باريس وأنفرس والسلفادرور، وله مباحثات شهيرة مع
    الفلكي الفرنسي المشهور فلاماريون، وطُبع ماعرضه على الجمعية الفلكية في
    باريس في مجلة أعمالها وفي مجلة (الكوزمس) الشهيرة.




    قال الشيخ
    مصطفى لطفي المنفلوطي في إبراهيم اليازجي: (هو أكبر عالم لغوي في العصر
    الحاضر واتفق له مالا يتيسر إلا القليل من اللغويين من قوة البيان وبراعة
    الإنشاء، فهو فخر سوريا خاصة والعرب عامة، ولو أن الله أبقاه للغة العربية
    لنالت فوق ما نالت على يده خيراً كثيراً).




    قدرت
    الجالية اللبنانية والسورية في البرازيل قدر الشيخ إبراهيم اليازجي، فأقرت
    أن تجمع مبلغاً من المال تبذله في سبيل إقامة تمثال من البرونز له في
    بيروت، فأتمت ما ارتأت عام 1924، ورأت بلدية بيروت أن خير مكان لإقامة ذلك
    النصب هو الطريق التي كان يسلكها الشيخ في حياته، الطريق المؤدية من البرج
    إلى الكلية البطريركية حيث كان يعلم.




    وفي سنة
    1956 نقل تمثاله إلى قصر اليونسكو في بيروت بحفلة اشتركت فيها الحكومة
    اللبنانية وجمهرة من كبار الأدباء والشعراء تخليداً لذكراه وأدبه وعلمه.


    من آثار إبراهيم اليازجي:

    ـ كتب مقالات رائعة وبحوث مفيدة في جريدة النجاح، ومجلة الطبيب، البيان، الضياء.

    ـ (العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب )، كان قد بدأ والده به، فأتمه اليازجي.

    ـ اختصر كتابي والده (نار القرى في شرح جوف الفرا) في النحو، (الجمانة في شرح الخزانة) في الصرف.

    ـ اختصر كتاب (الجوهر الفرد) وشرحه بكتاب سماه (مطالع السعد لمطالع الجوهر الفرد).

    ـ له تنقيح الكتاب المقدس للآباء اليسوعيين.

    ـ تنقيح (تاريخ بابل وآشور) لجميل نخلة المدور.

    ـ تنقيح (كتاب عقود الدرر في شرح شواهد المختصر) لشاهين عطية.

    ـ تنقيح (دليل الهائم في صناعة الناثر والناظم) جمعه شاكر البتلوني وبوبه بأسلوب مدرسي.

    ـ تنقيح (نفح الأزهار في منتخبات الأشعار) جمعه شاكر البتلوني بإرشاده.

    ـ ألف كتاب (نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد) في ألفاظ اللغة العربية وتراكيبها.

    ـ ألف كتاب (الفرائد الحسان من قلائد اللسان) لا يزال مخطوطاً.

    ـ ديوان شعر أسماه (العقد) بعض رسائله المكتوبة بخطه الفارسي الجميل معظمها محفور على الزنك وبعضها بحروف مطبعية.

    ـ له كتاب (شرح المقامة البدوية) من كتاب مجمع البحرين.

    ـ كتاب (تنبيهات اليازجي على محيط البستاني).

    ـ كتاب (تنبيهات على لغة الجرائد).

    المراجع:

    ـ عيسى ميخائيل سابا (الشيخ إبراهيم اليازجي (1847ـ 1906)، دار المعارف بمصر، الطبعة الثانية، ص(13ـ 36).

    ـ خير الدين الزركلي (الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة العاشرة، 1992، المجلد السابع، والمجلد الأول ص(76،77)

    المصدر
    http://www.syrianstory.com/alyazejy.htm


    ابراهيم اليازجي..ميشال جحا
    http://www.mediafire.com/?1wklyznyxmy







    Posted by


    سلسلة الشياطين 13






    سلسلة الشياطين 13

    إنهم 13 فتى وفتاة كل منهم يمثل بلدا عربيا . انهم يقفون فى وجه المؤامرات الموجهة الى الوطن العربى . تمرنوا فى منطقة الكهف السرى التى لا يعرفها أحد.. أجادوا فنون القتال..أستخدام المسدسات..الخناجر..الكراتيه..وهم جميعا يجيدون عدة لغات وفى كل مغامره يشترك خمسة أو سته من الشياطين معا..تحت قيادة زعيمهم الغامض رقم صفر الذى لم يره أحد ولا يعرف حقيقته أحد
    المصدر
    http://lolo3h.awardspace.com/shayaten.html


    المجموعات الاتية تجميع ورفع: Amly
    الشياطين 13 - المجموعة الاولى 1.rar (80.92 MB)
    http://www.mediafire.com/?zj2r2mq2h3m
    الشياطين 13 - المجموعة الثانية 2.rar (74.83 MB)
    http://www.mediafire.com/?mqhotnu2mw5
    الشياطين 13 - المجموعة االثالثة - 3.rar (89.17 MB)
    http://www.mediafire.com/?mmin44zcnmy
    الشياطين 13 - المجموعة الرابعة 4.rar (92.88 MB)
    http://www.mediafire.com/?zdi0yg2qzzi
    الشياطين 13 - المجموعة الخامسة -5.rar (93.32 MB)
    http://www.mediafire.com/?ytguivd3h3m
    الشياطين 13 - المجموعة السادسة -6.rar (86.75 MB)
    http://www.mediafire.com/?ymwmm2jl2z0
    الشياطين 13 - المجموعة السابعة - 7.rar (83.67 MB)
    http://www.mediafire.com/?h4iabmycjm5
    الشياطين 13 - المجموعة الثامنه 8.rar (37.31 MB)
    http://www.mediafire.com/?g2chjin2idk





    عزيز ضياء





    هذه الصفحة من اعداد املى

    عزيز ضياء

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    عزيز
    ضياء مثقف وقانوني ومترجم وإذاعي بارز من طلائع النهضة الأدبية في الحجاز.
    اسمه كاملاً، عبدالعزيز ضياء الدين زاهد. من مواليد المدينة المنورة عام
    1914 م (توفي عام 1997 م)، درس في كتاتيب المدينة المنورة ثم المدرسة
    الراقية الهاشمية ثم مدرسة الصحة ثم مدرسة الخديوي إسماعيل بالقاهرة وتنقل
    بين الجامعة الأمريكية في بيروت ومعهد التحقيق الجنائي في كلية الحقوق
    بالجامعة المصرية، يجيد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والتركية. من
    أوائل من كتبوا المقال السياسي في صحيفة البلاد ( صوت الحجاز سابقا) أول
    صحيفة سعودية. وهو أديب وجودي، اشتهرت كتاباته بالرومانسية والشاعرية،
    وتأثر بالتيارات المهجرية والتجديدية.


    مما
    يميز أدب عزيز ضياء النبرة الأخلاقية والنهضوية البارزة. يعتبر عزيز ضياء
    من رواد القصيدة النثرية الحداثية بالحجاز. ساهم في تقديم العديد من
    البرامج والمسلسلات الدرامية المتنوعة في إذاعة جدة. كما ترجم إلى العربية
    ما يقارب الثلاثين عملا في مجال القصة، والرواية المسرحية، وأدب الطفل،
    لكتاب عالميين مثل جورج أورويل وتاغور. تولى رئاسة تحرير صحيفتي (عكاظ)
    والمدينة في أوقات متفاوتة. كان عضواً في المجلس الأعلى للثقافة والفنون
    والأدب السعودي عند تأسيسه منتصف السبعينيات وكان ممن اقترحوا فكرة إنشاء
    الأندية الأدبية، وهو عضو مؤسس لنادي جدة الأدبي.



    من مؤلفاته
    (حمزة شحاتة قمة عرفت لم تكتشف) 1977م.
    (عهد الصبا في البادية) ترجمة 1980م.
    قصص من (سومرست موم) تعريب 1981م.
    (النجم الفريد) - قصص مترجمة.
    (جسور إلى القمة) - تراجم 1981م.
    (تورتة الفراولة) قصص أطفال تعريب 1983م.
    (سعادة لا تعرف الساعة) 1983م.
    (قصص من تاغور) ترجمة 1983م.
    (العالم عام 1984م لجورج أورويل) - رواية مترجمة 1984م.
    (ماما زبيدة) قصص 1984م.

    عزيز ضياء..الاعمال الكاملة
    http://www.mediafire.com/?zjzz2myyo5w






    عبد الرحمن قراعة




    روابط %D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86+%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9




    مصدر الصورة
    http://islamicheritagebooks.blogspot.com/
    صورة للشيخ مع الزعيم الراحل سعد زغلول حيث يظهر الشيخ رحمه الله إلي يساره

    الشيخ عبد الرحمن قراعة (1862 - 1939) مفتى سابق للديار المصرية، تولى الإفتاء لمدة سبع سنوات في عهد الملك فؤاد الأول.

    مولده ونشــأته

    ولد
    سنة 1862 في أسيوط، والده الشيخ " محمود قراعــة " كان قاضي مديرية أسيوط.
    حفظ القرآن الكريم و جوده على يد والده ولم يتجاوز التاسعة من عمره، و
    تلقى العلوم ،ثم أرسله والده إلى الأزهر ليتعلم. فتتلمذ على يد المشايخ
    الكبار.


    ولم
    تقتصر اطلاعاته على كتب الأزهر ، بل كان يطلع على كتب الأدب ، والمعاجم
    اللغوية ، فكان من أوائل العاملين على النهوض باللغة العربية ، وأصبح من
    كبار الكتاب و الشعراء. و يذكر التاريخ أن عبده الحامولي - أشهر مطربي هذا
    الزمن- تغنى ببعض قصائده.


    مناصبــــه

    اشتغل
    بالتدريس في الأزهر ، ثم سنحت له فرصة العناية برواية الأحاديث بالأسانيد
    العالية ومعرفة الرجال وطبقاتهم ، وفي سنة 1897 م تقلد الإفتاء بمديرية
    جرجا.


    وفي
    30 ربيع الآخر سنة 1339 هـ الموافق 9 يناير سنة 1921 م عُين مفتيا للديار
    المصرية ، وظل يشغل منصب الإفتاء حتى 30 يناير سنة 1928 م ، وأصدر حوالي (
    3065 ) فتوى .


    المصدر
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9

    الشيخ عبد الرحمن قراعة..بحث فى النذور واحكامها.pdf
    http://www.mediafire.com/?2hftmmhigwz


    مصدر الكتاب هو الاخ احمد مؤنس وهو من قام بسحب الكتاب.
    والشيخ عبد الرحمن قراعة هو شقيق جد جد والدته.
    فله جزيل الشكر على نشر هذا الكتاب القيم.
    مدونة الاخ احمد مؤنس (مدونة كتب التراث الاسلامى )
    http://islamicheritagebooks.blogspot.com/









    سلسلة المقالات الساخرة..الجزء العاشر.. مقالات رياضية ساخرة





    سلسلة المقالات الساخرة..الجزء العاشر.. مقالات رياضية ساخرة

    بقلم
    amly and Rajol

    السخرية
    موضوعنا والسخرية كما عرفها الدكتور شوقي ضيف هي أرقى أنواع الفكاهة ، لما
    تحتاج من ذكاء وخفاء ومكر ، وهى لذلك أداة دقيقة في أيدي الفلاسفة والكتاب
    الذين يهزأون بالعقائد والخرافات . ويستخدمها الساسة للنكاية بخصومهم وهى
    حينئذ تكون تهكمًا أو تقريعًا خالصًا . وقد تستخدم في رقة استخدامًا
    لاذعًا إذ يلمس صاحبها شخصًا لمسًا رقيقًا.

    ولما
    كانت الكتابة الساخرة تسمح بنوع من الترخص اللغوي واللفظي ، لأنها موجهة
    لعامة الناس .. فهي لذلك قد تهوي بالكاتب الى مزيد من الترخص فيتحول الأمر
    الى ابتذال بحت ، وأثناء اعدادنا لهذا الكتاب واجهنا ما هو أشد من ذلك مما
    يصل الى درجة الانحطاط ، لذلك قمنا باستبعاد المقالات السوقية التي هي
    أقرب الى السباب ، وكذلك المقالات التي يعتمد أصحابها على التظرف المبالغ
    فيه .

    ووضعنا
    نصب أعيننا شعارا هو : "السخرية ليست هزلا" ، وانطلقنا منه في جمع مقالات
    ذات جوهر ، تحوي مضمونا ليست مجرد عبث أجوف هدفه الضحك وفقط .. فالكتابة
    الساخرة من وجهة نظرنا لا بد أن تحترم عقل القارئ فوق كونها تطرح قضية ..

    يتميز
    هذا اللون كذلك بأنه يحتاج الى سرعة بديهة تمكن القارئ من التقاط الخيط من
    بداية المقال حتى تتبلور الافكار التي يطرحها الكاتب ، فغني عن الذكر أن
    الكتابة الساخرة خاصة تلك التي تتناول موضوعا سياسيا أو اجتماعيا شائكا
    تميل الى التلميح دون التصريح ، ولعل في ذلك متعة أيضا للقارئ .

    فكرتنا
    قامت على جمع المقالات التي ارتيأناها مهمة وتنسيقها بصورة أفضل جاذبة
    للقراءة .. وطرحها مجتمعة حتى يسهل الوصول إليها ، وحتى لايضيع أى منها ،
    ولا نزال نذكركم بأن الفكرة قابلة للمراجعة والتطوير ، وأى اقتراح نرحب به
    طالما أنه سيرفع من قيمة العمل ... وكتابنا بلا خاتمة أو صفحة غلاف خارجية
    .. لأننا نطمع بدعمكم وتشجعيكم لنا في الاستمرار في جمع المزيد من
    المقالات ، والتوسع في الامر لتغطية أكبر قدر من الكتاب الساخرين .. وكذلك
    تقييم الأفضل منهم .

    مائدتنا دسمة غنية ، حوت عددا من الكتاب المعاصرين لا غبار عليهم ، اتفقنا جميعا على نزاهة معظمهم ، تضم موسوعتنا اذن .. كلا من :
    د/أحمد خالد توفيق
    ا/يوسف معاطي
    السيناريست/ بلال فضل
    ا/أحمد بهجت
    ا/أسامة غريب
    الشاعر/أحمد فؤاد نجم
    الصحفي / إبراهيم عيسى
    الكاتب الشاب/ عمر طاهر
    وغيرهم
    من رواد الصحافة والكتابة الساخرة .. وقد أضفنا نوعا من الاستفتاء نرجو أن
    تشاركونا فيه ، نريد أن نعرف من هو أفضل كاتب مصري ساخر، وكذلك أفضل مقال
    خاصة وأن هذه المقالات معاصرة كتب أغلبها في الفترة ما بين (2005/2008)..
    صوتك يهمنا !

    الهدف
    من ذلك أن نهدي كلمة شكر لمن ساهم في نقد شيء داخلنا مع رسم البسمة على
    شفاهنا ، هي رسالة سامية حقا تظهر إذا ما قورنت بالنقد الهدام .

    نتمنى
    من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم شيء مسل هادف ، وإن اعتراه نقص فنحن
    على يقين بأن الكمال لا ينبغي لمخلوق ، فإن أعجبكم ما قدمنا فتكفينا دعوة
    بظهر الغيب ، وإن لم يعجبكم فشيمة الكرام ستر العيب... ولسان حالنا ينطق
    بقول العماد الأصبهاني : "إني رأيت أنه لا يكتب إنسانا كتابا في يومه إلا
    قال في غده : لو غُير هذا لكان أحسن ، ولو زيد كذا لكان يستحسن ، ولو قُدم
    هذا لكان أفضل ، ولو ترك هذا لكان أجل ، وهذا من أعظم العبر ، وهو دليل
    على استيلاء النقص على جلة البشر".


    الاستفتاء، وأرجو أن نعبر جميعا عن وجهة نظرنا:

    أفضل كاتب ساخر : ...........
    أفضل مقال ساخر : ..............
    أسوأ كاتب ساخر : .............

    واليوم بإذن الله نبدأ طرح الجزء العاشر من سلسلتنا وهو الجزء الخاص بالمقالات رياضية ساخرة
    http://www.4shared.com/file/94375196/80f3978a/___online.html










    سلسلة المقالات الساخرة












    [url=http://arabicivilization2.bl

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:28 am