منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    التبئير focalization

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

     التبئير focalization Empty التبئير focalization

    مُساهمة   الإثنين يناير 03, 2011 8:55 am

    الشكلانية



    [center][size=9]مصطلح
    يطلق على تيار تنظيري أدبي ظهر في روسيا ما بين 1915و 1930 كان من أبرز
    أعلامه باختين،واخنباوم، وبروب، و تيتانوف، وشخلوفسكي، وفينوغرادف.
    وتعتمد الشكلانية في تحليلها على الوصفية شبه الإحصائية وتراكيب الأعمال الشعرية وبنيات العمل.
    كما تضع الشكلانية الروسية مبدأ الالتصاق بالنص الأدبي من منظور بنيوي يعالج الشكل كمجموعة

    وظائف.



    التطهير
    Catharsis



    يراد
    به في المأساة عند أرسطو حسبما اورده في كتابه (الشعر)، تنقية نفوس
    النظارة بوساطة فزعهم مما يحدث لبطل المسرحية، وشفقتهم عليه، إذ يقول إن
    التراجيديا هي محاكاة فعل جليل، كامل، له عِظَم ما، في كلام ممتع تتوزع
    أجزاء القطعة عناصر التحسين فيه. محاكاة تمثل الفاعلين ولا تعتمد على
    القصص، وتتضمن الرحمة والخوف لتحدث تطهيراً لمثل هذه الانفعالات.

    التبئير
    focalization


    التبئير
    focalization يعني هذا المصطلح الانتقال في زاوية الرؤية الذي يحدث في
    العمل الأدبي بانتقال زاوية الرؤية من شخصية إلى أخرى، ويلفت التبئير
    الانتباه إلى الطريقة التي ينتقل بها تركيز القارئ تبعاً لتغير زاوية
    الرؤية.
    انتشر هذا المصـطلح فيما يعرف بـ (narratology) أي نظرية السرد .


    الدادية
    DADAISME


    حركة
    فنية أدبية، بدأها تريستان تزارا tristan tzara في زيورخ حوالي عام 1916.
    ويعني المصطلح النزعة العدمية التي تحتج على المنطق والعرف والقواعد
    والمثل العليا والادب نفسه وتطالب بحرية مطلقة. ولكي يبرهن انصار تلك
    الحركة على ازدرائهم للمدنية كتبوا اشعارا لاتفهم ومسرحيات غريبة عجيبة
    ورسموا لوحات تصدم المتلقين. وفي البداية كان اندريه بريتون Andre Breton
    الشاب من انصار تلك النزعة قصيرة العمر لكنه اسهم في تأسيس السريالية التي
    حلت محلها ابتداء من 1922.

    النقد الوجودي
    Exiestential Criticism


    ينسب
    النقد الوجودي إلى المفكر والكاتب الفرنسي جان بول سارتر وأتباعه. يتركز
    اهتمام واشتغال الناقد الوجودي على استكشاف معالجة النص الأدبي للقضايا
    والمسائل الوجودية، وتأثيره على الوعي الوجودي للقارئ.

    النهجية



    طريقة
    في الفن ظهرت في القرن السادس عشر، من أبرز ممثليها (بونترمو) في إيطاليا
    ومدرسة ( فونتين بلو) في فرنسا وهي تقسم إلى عدة مراحل، إلا أن اسلوبها
    الأساسي (حسب مقولة فريدلاند) هو الأسلوب المعاكس للكلاسيكية وقد تأثرت
    بفن (مايكل أنجلو) والفن الغوطي الحديث، والفن الألماني وكذلك بالنقوش
    البارزة للعصور القديمة



    الاستلاب
    Alienation

    حالة
    الفرد الذي يكون قد انقطع عن الانتماء إلى نفسه، أو عن الشعور بانه
    المتصرف في نفسه، فيعامل معاملة الشيء. وهذا المفهوم شاع في الأدب الغربي
    الحديث، وفي علم الاجتماع وعلم النفس عند تحليل الإنسان العصري، وهو مستمد
    من فلسفة هيجل، والاستلاب هو أهم سمة تميز شخصيات فرانز كافكا في رواياته.



    التخفي

    يشار بالتخفي في السيميائية السردية إلى أبعاد كل برنامج سردي للفاعل خارج النص.
    وتعود العملية السابقة إلى المضايقات التي تفرضها النصية الأفقية للبنيات
    السردية، من جهة، والتي تعوق قيام خطاب ببرنامجين، من جهة أخرى.
    والتخفي معارضة للظهور، في السيميائية السردية، وهذا يقابل كذلك ثنائية المباشرة/ الضمنية



    المعادل الموضوعي

    المعادل يقابل
    من الوجهة الدلالية هوية سيمية جزئية تقع بين وحدتين أو أكثر من الوحدات
    المعروفة، كما يسمح المعادل بفهم السير اللساني للخطاب والتحليل الدلالي
    مرخصاً بالاختزال.
    أما المعادل الموضوعي، فهو مواقف/موضوعات أحداث تعبرعن الانفعال، في صورة
    فنية أو أدبية ما، وعرف المعادل الموضوعي في المقاربات النقدية وعند إليوت
    خاصة كما يمثل مقابلاً لغوياً للواقع المادي.




    الجمالية

    نزعة مثالية تبحث في الخلفيات
    التشكيلية، للإنتاج الأدبي والفني، وتختزل جميع عناصر العمل في جمالياته..
    وترمي النزعة الجمالية إلى الاهتمام بالمقاييس الجمالية، بغض النظر عن
    الجوانب الأخلاقية انطلاقاً من مقولة (الفن للفن).
    وينتج كل عصر (جمالية) إذ لا توجد (جمالية مطلقة) بل جمالية نسبية تساهم فيها الأجيال- الحضارات- الإبداعات الأدبية والفنية.
    ولعل شروط كل إبداعية هي بلوغ (الجمالية) إلى إحساس المعاصرين.



    التأويل


    يستعمل
    مفهوم (التأويل) في السيميائية، بمعنيين مختلفين يرتبطان بفرضية الأساس،
    الذي يحمل عليه ضمنياً، أو مباشرة، أي الشكل/ المضمون.
    والتأويل السيميائي يعيد إنتاج نفس التمفصلات ويمكن أن يقدم تحت نفس قواعد
    الشكل والمؤول، وهنا يكمن التحديد الممكن للغات الشكلية من الوجهة
    السيميائية. ويعتمد التأويل على تفسير النص، وبحث معناه، وتخريج قواعده،
    وترجمتها إلى لغات ثانية وثالثة.



    ____


    ..

    [/size][/center]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:27 am