الشكلانية
[center][size=9]مصطلح
يطلق على تيار تنظيري أدبي ظهر في روسيا ما بين 1915و 1930 كان من أبرز
أعلامه باختين،واخنباوم، وبروب، و تيتانوف، وشخلوفسكي، وفينوغرادف.
وتعتمد الشكلانية في تحليلها على الوصفية شبه الإحصائية وتراكيب الأعمال الشعرية وبنيات العمل.
كما تضع الشكلانية الروسية مبدأ الالتصاق بالنص الأدبي من منظور بنيوي يعالج الشكل كمجموعة
وظائف.
[center][size=9]مصطلح
يطلق على تيار تنظيري أدبي ظهر في روسيا ما بين 1915و 1930 كان من أبرز
أعلامه باختين،واخنباوم، وبروب، و تيتانوف، وشخلوفسكي، وفينوغرادف.
وتعتمد الشكلانية في تحليلها على الوصفية شبه الإحصائية وتراكيب الأعمال الشعرية وبنيات العمل.
كما تضع الشكلانية الروسية مبدأ الالتصاق بالنص الأدبي من منظور بنيوي يعالج الشكل كمجموعة
وظائف.
التطهير
Catharsis
Catharsis
يراد
به في المأساة عند أرسطو حسبما اورده في كتابه (الشعر)، تنقية نفوس
النظارة بوساطة فزعهم مما يحدث لبطل المسرحية، وشفقتهم عليه، إذ يقول إن
التراجيديا هي محاكاة فعل جليل، كامل، له عِظَم ما، في كلام ممتع تتوزع
أجزاء القطعة عناصر التحسين فيه. محاكاة تمثل الفاعلين ولا تعتمد على
القصص، وتتضمن الرحمة والخوف لتحدث تطهيراً لمثل هذه الانفعالات.
به في المأساة عند أرسطو حسبما اورده في كتابه (الشعر)، تنقية نفوس
النظارة بوساطة فزعهم مما يحدث لبطل المسرحية، وشفقتهم عليه، إذ يقول إن
التراجيديا هي محاكاة فعل جليل، كامل، له عِظَم ما، في كلام ممتع تتوزع
أجزاء القطعة عناصر التحسين فيه. محاكاة تمثل الفاعلين ولا تعتمد على
القصص، وتتضمن الرحمة والخوف لتحدث تطهيراً لمثل هذه الانفعالات.
التبئير
focalization
التبئير
focalization يعني هذا المصطلح الانتقال في زاوية الرؤية الذي يحدث في
العمل الأدبي بانتقال زاوية الرؤية من شخصية إلى أخرى، ويلفت التبئير
الانتباه إلى الطريقة التي ينتقل بها تركيز القارئ تبعاً لتغير زاوية
الرؤية.
انتشر هذا المصـطلح فيما يعرف بـ (narratology) أي نظرية السرد .
focalization يعني هذا المصطلح الانتقال في زاوية الرؤية الذي يحدث في
العمل الأدبي بانتقال زاوية الرؤية من شخصية إلى أخرى، ويلفت التبئير
الانتباه إلى الطريقة التي ينتقل بها تركيز القارئ تبعاً لتغير زاوية
الرؤية.
انتشر هذا المصـطلح فيما يعرف بـ (narratology) أي نظرية السرد .
الدادية
DADAISME
DADAISME
حركة
فنية أدبية، بدأها تريستان تزارا tristan tzara في زيورخ حوالي عام 1916.
ويعني المصطلح النزعة العدمية التي تحتج على المنطق والعرف والقواعد
والمثل العليا والادب نفسه وتطالب بحرية مطلقة. ولكي يبرهن انصار تلك
الحركة على ازدرائهم للمدنية كتبوا اشعارا لاتفهم ومسرحيات غريبة عجيبة
ورسموا لوحات تصدم المتلقين. وفي البداية كان اندريه بريتون Andre Breton
الشاب من انصار تلك النزعة قصيرة العمر لكنه اسهم في تأسيس السريالية التي
حلت محلها ابتداء من 1922.
فنية أدبية، بدأها تريستان تزارا tristan tzara في زيورخ حوالي عام 1916.
ويعني المصطلح النزعة العدمية التي تحتج على المنطق والعرف والقواعد
والمثل العليا والادب نفسه وتطالب بحرية مطلقة. ولكي يبرهن انصار تلك
الحركة على ازدرائهم للمدنية كتبوا اشعارا لاتفهم ومسرحيات غريبة عجيبة
ورسموا لوحات تصدم المتلقين. وفي البداية كان اندريه بريتون Andre Breton
الشاب من انصار تلك النزعة قصيرة العمر لكنه اسهم في تأسيس السريالية التي
حلت محلها ابتداء من 1922.
النقد الوجودي
Exiestential Criticism
Exiestential Criticism
ينسب
النقد الوجودي إلى المفكر والكاتب الفرنسي جان بول سارتر وأتباعه. يتركز
اهتمام واشتغال الناقد الوجودي على استكشاف معالجة النص الأدبي للقضايا
والمسائل الوجودية، وتأثيره على الوعي الوجودي للقارئ.
النقد الوجودي إلى المفكر والكاتب الفرنسي جان بول سارتر وأتباعه. يتركز
اهتمام واشتغال الناقد الوجودي على استكشاف معالجة النص الأدبي للقضايا
والمسائل الوجودية، وتأثيره على الوعي الوجودي للقارئ.
النهجية
طريقة
في الفن ظهرت في القرن السادس عشر، من أبرز ممثليها (بونترمو) في إيطاليا
ومدرسة ( فونتين بلو) في فرنسا وهي تقسم إلى عدة مراحل، إلا أن اسلوبها
الأساسي (حسب مقولة فريدلاند) هو الأسلوب المعاكس للكلاسيكية وقد تأثرت
بفن (مايكل أنجلو) والفن الغوطي الحديث، والفن الألماني وكذلك بالنقوش
البارزة للعصور القديمة
في الفن ظهرت في القرن السادس عشر، من أبرز ممثليها (بونترمو) في إيطاليا
ومدرسة ( فونتين بلو) في فرنسا وهي تقسم إلى عدة مراحل، إلا أن اسلوبها
الأساسي (حسب مقولة فريدلاند) هو الأسلوب المعاكس للكلاسيكية وقد تأثرت
بفن (مايكل أنجلو) والفن الغوطي الحديث، والفن الألماني وكذلك بالنقوش
البارزة للعصور القديمة
الاستلاب
Alienation
Alienation
حالة
الفرد الذي يكون قد انقطع عن الانتماء إلى نفسه، أو عن الشعور بانه
المتصرف في نفسه، فيعامل معاملة الشيء. وهذا المفهوم شاع في الأدب الغربي
الحديث، وفي علم الاجتماع وعلم النفس عند تحليل الإنسان العصري، وهو مستمد
من فلسفة هيجل، والاستلاب هو أهم سمة تميز شخصيات فرانز كافكا في رواياته.
الفرد الذي يكون قد انقطع عن الانتماء إلى نفسه، أو عن الشعور بانه
المتصرف في نفسه، فيعامل معاملة الشيء. وهذا المفهوم شاع في الأدب الغربي
الحديث، وفي علم الاجتماع وعلم النفس عند تحليل الإنسان العصري، وهو مستمد
من فلسفة هيجل، والاستلاب هو أهم سمة تميز شخصيات فرانز كافكا في رواياته.
التخفي
يشار بالتخفي في السيميائية السردية إلى أبعاد كل برنامج سردي للفاعل خارج النص.
وتعود العملية السابقة إلى المضايقات التي تفرضها النصية الأفقية للبنيات
السردية، من جهة، والتي تعوق قيام خطاب ببرنامجين، من جهة أخرى.
والتخفي معارضة للظهور، في السيميائية السردية، وهذا يقابل كذلك ثنائية المباشرة/ الضمنية
المعادل الموضوعي
المعادل يقابل
من الوجهة الدلالية هوية سيمية جزئية تقع بين وحدتين أو أكثر من الوحدات
المعروفة، كما يسمح المعادل بفهم السير اللساني للخطاب والتحليل الدلالي
مرخصاً بالاختزال.
أما المعادل الموضوعي، فهو مواقف/موضوعات أحداث تعبرعن الانفعال، في صورة
فنية أو أدبية ما، وعرف المعادل الموضوعي في المقاربات النقدية وعند إليوت
خاصة كما يمثل مقابلاً لغوياً للواقع المادي.
الجمالية
نزعة مثالية تبحث في الخلفيات
التشكيلية، للإنتاج الأدبي والفني، وتختزل جميع عناصر العمل في جمالياته..
وترمي النزعة الجمالية إلى الاهتمام بالمقاييس الجمالية، بغض النظر عن
الجوانب الأخلاقية انطلاقاً من مقولة (الفن للفن).
وينتج كل عصر (جمالية) إذ لا توجد (جمالية مطلقة) بل جمالية نسبية تساهم فيها الأجيال- الحضارات- الإبداعات الأدبية والفنية.
ولعل شروط كل إبداعية هي بلوغ (الجمالية) إلى إحساس المعاصرين.
التأويل
يستعمل
مفهوم (التأويل) في السيميائية، بمعنيين مختلفين يرتبطان بفرضية الأساس،
الذي يحمل عليه ضمنياً، أو مباشرة، أي الشكل/ المضمون.
والتأويل السيميائي يعيد إنتاج نفس التمفصلات ويمكن أن يقدم تحت نفس قواعد
الشكل والمؤول، وهنا يكمن التحديد الممكن للغات الشكلية من الوجهة
السيميائية. ويعتمد التأويل على تفسير النص، وبحث معناه، وتخريج قواعده،
وترجمتها إلى لغات ثانية وثالثة.
مفهوم (التأويل) في السيميائية، بمعنيين مختلفين يرتبطان بفرضية الأساس،
الذي يحمل عليه ضمنياً، أو مباشرة، أي الشكل/ المضمون.
والتأويل السيميائي يعيد إنتاج نفس التمفصلات ويمكن أن يقدم تحت نفس قواعد
الشكل والمؤول، وهنا يكمن التحديد الممكن للغات الشكلية من الوجهة
السيميائية. ويعتمد التأويل على تفسير النص، وبحث معناه، وتخريج قواعده،
وترجمتها إلى لغات ثانية وثالثة.
____