منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    تابع للتناص10

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    تابع للتناص10 Empty تابع للتناص10

    مُساهمة   الخميس يونيو 30, 2011 4:13 am


    جـ- التناص التاريخي
    :يعرف التناص التاريخي بأنه تداخل نصوص تاريخية مختارة ومنتقاة مع النص
    <blockquote class="postcontent restore ">الأصلي للقصيدة تبدو مناسبة ومنسجمة لدى المؤلف (36) ، والحقيقة أن في نص
    جدارية الكثير من التناصات التاريخية في جوانب متعددة من النص وبتوظيفات
    مختلفة ولكن جاء اختيار مقطع واحد يحوي أكثر من إشارة دالة .في جولة جديدة
    من المواجهة يقول محمود درويش :

    " هزمتك يا موت الفنون جميعها.
    هزمتك يا موت الأغاني في بلاد
    الرافدين . مسلة المصري. مقبرة الفراعنة،
    النقوش على حجارة معبد هزمتك
    وانتصرت ، وأفلت من كمائنك
    الخلود..." (37)

    يتبنى الشاعر موقفاً جديداً مليئاً بالثقة والتحدي ويكيل للموت الهزائم
    ويتحول الصراع هنا إلى هزيمة ونصر حيث كسب الشاعر جولة ضد الموت تغنى فيها
    بانتصاراته، وهي انتصارات البشرية انتصار الذاكرة والحضارة والتاريخ وذلك
    من خلال ذكره للانجازات الإنسانية الخالدة، فالموت رغم تسلطه ومده لنفوذه
    على البشر إلا أنه يعجز عن ابتلاع الإنجازات القيمة لهولاء البشر ، يعجز
    أمام اللغة والحضارة والثقافة لأنها خالدة ولأن الإنسان إنما ينتصر بفعله
    وحضارته وانجازاته لا بـ" الطيني البشري" منه على حد تعبير الشاعر، فبلاد
    الرافدين منطلق الحضارات الإنسانية قاطبة، والمسلات والمقابر الفرعونية
    شاهدة على حقبة تاريخية حافلة بالإنجاز لاسيما للعالم العربي ونقوش
    المعابد بما يرتبط فيها من علم وتأريخ للماضي كلها تقف ببسالة أمام شراسة
    الموت واندفاعه فهذا التناص التاريخي منح النص بعداً ثقافياً وكان بمثابة
    لفتة وإشارة تربوية للإنسان العربي خاصة بأنه إنما ينتصر بعلمه وإنجازاته
    وانطلاقه من هويته الخالدة وتاريخه العظيم.
    وهكذا نكون قد عرضنا لظاهرة التناص نشأةً ومفهوماً مع التطبيق على نص شعري
    برزت فيه ظاهرة التناص بشكل جلي مع الوقوف على بعض دلالات التناص فيها
    بشكل مبسط ، ولله الحمد .

    الهوامش
    1- شربل داغر ، التناص سبيلاً إلى دراسة النص الشعري ، مجلة فصول ، الهيئة
    المصرية العامة للكتاب ، المجلد 16، العدد الأول ، القاهرة ، 1997، ص 127
    2- محمد بنيس ، الشعر العربي الحديث بنياته وإبدالاتها ، ج 3 : الشعر المعاصر، درا توبقال ، المغرب،ط1، 1990، ص ص 183- 185
    3- انظر : شربل داغر ، التناص ، ص 128
    4- أحمد الزعبي، ، التناص نظرياً وتطبيقياً ، مؤسسة عمون للنشر والتوزيع ، الأردن ، ط2 ، 2000 ، ص 12
    5- انظر: محمد بنيس ،الشعر المعاصر ، ص 186
    6- عبدالله الغذامي، ، ثقافة الأسئلة " مقالات في النقد والنظرية" ، النادي الأدبي الثقافي، جدة ،ط2، 1992،ص 119
    7- انظر : محمد بنيس ، الشعر المعاصر ، ص 182
    8- الغذامي ، ثقافة الأسئلة ، ص 111
    9- علي العلاق، الدلالة المرئية ، دار الشروق ، عمان ، ط1 ، 2002 ،ص 52
    10- محمد بنيس ، ص 183
    11- شربل داغر ، ص 130 – ص 131
    12- المرجع نفسه ،ص 130
    13- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري : استراتيجية التناص ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، ط3، 1992، ص 121
    14- محمود جابر عباس ، استراتيجية التناص في الخطاب الشعري العربي الحديث ،
    علامات في النقد ،ج 46، م 12، نادي جدة الأدبي ، شوال 1423هـ،ص266
    15- أحمد الزعبي ، التناص نظرياً وتطبيقياً ، ص 11
    16- علي العلاق، الدلالة المرئية ، ص 51
    17- عبدالله الغذامي انظر فصل ( تداخل النصوص : النص ابن النص)
    18- محمد مفتاح ، استراتيجة التناص ، ص 123
    19- محمود جابر عباس ، استراتيجية التناص ، ص 267
    20- شربل داغر ، ص 132- ص 134
    21- مفيد نجم، التناص بين الاقتباس والتضمين والوعي واللاشعور، جريدة الخليج ، ملحق بيان الثقافة، ع 55، يناير2001
    22- انظر :أحمد الزعبي ، ص 50
    23- موسى ربابعة ، التناص في نماذج من الشعر العربي الحديث ، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية ، الادرن ط1 ، 2000 ، ص 11
    24- محمود درويش ، جــداريـة، رياض الريس للكتب والنشر ، بيروت ، ط2، 2001،ص 16
    25- محمود درويش ، جدارية ، ص 70 – ص 71
    26- المصدر السابق ، ص 31- 23
    27- المصدر السابق ، ص 49
    28- نفسه ، ص 87
    29- أحمد الزعبي ، التناص نظرياً وتطبيقياً ، ص 117
    30- محمود درويش ، جدارية ، ص 12
    31- المصدر السابق ، ص 82
    32- نفسه ، ص 83
    33- نفسه ، ص 84
    34- انظر : محمد بنيس ، الشعر المعاصر ، فصل : فضاء الموت، ص 252
    35- محمود درويش ، جدارية ، ص 41
    36- أحمد الزعبي ، ص 29
    37- محمود درويش ، جدارية ، ص 54


    المصــادر والمـــراجع
    1- أحمد الزعبي ، التناص نظرياً وتطبيقياً ، مؤسسة عمون للنشر والتوزيع ، الأردن ، ط2 ، 2000
    2- شربل داغر ، التناص سبيلاً إلى دراسة النص الشعري ، مجلة فصول ، الهيئة
    المصرية العامة للكتاب ، المجلد 16، العدد الأول ، القاهرة ، 1997
    3- عبدالله الغذامي ، ثقافة الأسئلة " مقالات في النقد والنظرية" ، النادي الأدبي الثقافي، جدة ،ط2، 1992
    4- علي العلاق ، الدلالة المرئية ، دار الشروق ، عمان ، ط1 ، 2002
    5- محمد بنيس ، الشعر العربي الحديث بنياته وإبدالاتها ، ج 3 : الشعر المعاصر، درا توبقال ، المغرب،ط1، 1990
    6- محمود جابر عباس ، استراتيجية التناص في الخطاب الشعري العربي الحديث ،
    علامات في النقد ،ج 46، م 12، نادي جدة الأدبي ، شوال 1423هـ
    7- مفيد نجم ،التناص بين الاقتباس والتضمين والوعي واللاشعور، جريدة الخليج ، ملحق بيان الثقافة، ع 55، يناير2001
    8- محمود درويش ، جــداريـة، رياض الريس للكتب والنشر ، بيروت ، ط2، 2001
    9- محمد مفتاح ، تحليل الخطاب الشعري : استراتيجية التناص ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، ط3، 1992
    10- موسى ربابعة ، التناص في نماذج من الشعر العربي الحديث ، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية ، الادرن ط1 ، 2000
    </blockquote>


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:31 am