منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    المنحى السردي في الشعر

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    المنحى السردي في الشعر Empty المنحى السردي في الشعر

    مُساهمة   السبت ديسمبر 12, 2009 7:32 am

    ثقافة: المنحى السردي في شجرة الحروف




    صلاح زنكنة
    يدهشنا الشاعر اديب كمال الدين على الدوام، بنشاطه المتواصل على استنطاق الحروف وفك مغاليقها وقراءة شفراتها


    واستدلاله بمعانيها ومراميها وغناها المعرفي في بناء اللغة والفكر والعلم، مبعثراً اياها على بياض الورقة كما اللآلئ المتناثرة، ليعيد صياغتها على هيئة قصائد بالقلائد وحلي من الكلمات تشع مؤكداً امتيازه الخاص في كتابة شعرية متفردة عبر تسع مجاميع شعرية على مدار ثلاثين عاماً اتخذت من الحروفية والهيام الصوفي والابتهال الروحي مرجعاً ومنطلقاً وغاية لكتابة قصيدة مغايرة لها نكهة الشعر الحقيقي الذي يلامس الوجدان بصدق وعفوية. تعد شجرة الحروف، حسب تقديري الشخصي وهي المجموعة التاسعة ضمن اصدارات هذا الشاعر، تتويجاً لمنجزه الابداعي الثر، ليحلق بقصائدها المترعة بالحب والامل والاسى الى فضاء الخيال الرحب لان الشعر اساساً اغتراب انحرافي من الموضوعي الى الخيالي حسب باكون، ممجداً الجمال والخصب والحياة وبالكلمات ذاتها يهجو الخراب والظلام والموت لينتصر للانسان.
    السرد
    ان ما يلفت الانتباه في هذه المجموعة هو هيمنة البنية السردية على مجمل قصائدها على اعتبار السرد هو خطاب شفاهي او مكتوب يتولى الاخبار عن حادثة او سلسلة حوادث ومن مستلزمات السرد الوصف اي عرض الاشياء والشخوص والحدث وهو لب الحكاية، والشخوص او من يقومون بالافعال ويصنعون الاحداث ثم الحوار وهو كلام متبادل بين اثنين او اكثر.

    الوصف
    يقر الناقد جيرار جينات في حدود السرد بان الوصف عنصر ملازم للسرد ولايمكن تصور بنية سردية من دون وصف ولنتمعن معاً هذا الاجراء الوصفي في قصيدة (لعبة كبيرة ) وقد تقصدت كتابة الجمل والعبارات بصورة افقية لمقتضيات قراءتي.
    حين ذهبت الى ساحل البحر وجدتها تستلقي عارية بفخذين مليئتين بالرغبة وصدر عارم وعينين باتساع البحر، صرت امر امامها جيئة وذهاباً لسنين لا حصر لهما، ثم نظرت بعيداً لأرى غيماً وسمكة وطفلاً طويلاً يقتربون من المرأة العارية ليأخذوها معهم بكيت طويلاً) (ص103) ويفتتح الشاعر مجموعته الشعرية بقصيدة اسماها (وصف) تتجلى فيها بشكل واضح بنية السرد عبر فعل (سقطت) (ورأى) على هذه الشاكلة (سقطت دمعة الشاعر على الورقة فرأى فيها اخـوة يوسـف وهـم يمكرون ويكـذبون ورأى دم الذنب ورأى ابـاه شيخاً وحيداً يتمتم ياأسفي على يوسف، ياأسفي (ص7) ويختتم قصيدته بهذه الجملة ثم رأى ان يصف المشهد ليس الا) (ص9) .
    الحدث
    القصة من دون حدث ليست قصة، فالحدث عمودها الفقري وقصائد اديب كمال الدين تزخر بالاحداث وفي كل قصيدة ثمة حدث يجري او يقع او على وشك الوقوع ففي قصيدة (قصيدة وصف) يرى الشاعر اخوة يوسف يمكرون والموتى ينهضون وموسى يعبر البحر يستغيث وفي قصيدة (الزائر الاخير) ثمة شاب انيق يجلس في غرفة مجاورة ،يضع على ركبتيه كتاباً وينادي الراوي الشاعر ويريه ما في الكتاب الحقيبة من صور وتماثيل وقصائد وفي (قصيدتي الجديدة) ثمة حسناء جالسة بجانب الشاعر في الباص يعطيها القصيدة فتتشاغل بحقيبتها الحمراء وثمة طفل يلعب في الحديقة وثمة شرطي يجلد القصيدة بسوط طويل، وفي (قصيدتي الازلية) يلقى البطل في الطوفان ويتسلل الى مركب نوح يشاهد مأثرة الحمامة والغراب وفي (لعبة كبيرة) امرأة عارية تستلقي على ساحل البحر ثم تختفي فيبكي الراوي وحين يبلغ من العمر عتياً يجد المرأة بكامل لذتها وعريها فيكتشف انها مجرد لعبة كبيرة، وهكذا دواليك مع قصائد اخرى.
    الحبكة
    في خضم احداث (القصائد) نرى جلياً تنامياً درامياً يتصاعد شيئاً فشيئاً ليصل الى الذروة وهذا ما يطلق عليه الحبكة ولبيان الامر اجرائياً (لم اكن ملكاً مثل باقي الملوك، كنت ولم ازل طيباً الى حد السذاجة، ومرتبكاً اغلب الوقت ،كنت متواضعاً ازرع القمح والعنب مع الفلاحين في الحقول والعب الشطرنج مع اللاعبين الصغار، ليس لدي خدم او خيول او كلاب مع ذلك اعتاد شعبي ان يخرج في كل ليلة مطالباً برحيلي كان ينبغي ان اكون كأبي الملك المهاب، ذاك الذي حرم التجوال ليلاً لاكثر من خمسين عاماً ومنع الكلاب من النباح).
    الحوار
    يأخذ الحوار حيزاً واسعاً من قصائد شجرة الحروف ففي (قصيدتي الجديدة) ثمة حوار بين الشاعر والنهر:
    -( ماذا في يدك.
    - قلت قصيدة جديدة.
    - فماذا تقول فيها.
    - قلت اقرأها لتتعرف على سردها ومعناها ).
    وفي قصيدة (ارتباك) يحور الشاعر هذا الحوار:
    -( قال الشاعر من سيكتب قصيدتي؟
    - قال الحرف انا.
    - ومن سيطلق اسرارها للناس؟
    - قالت النقطة انا).
    ويطغى الحوار كلياً على قصيدة (ممتع، غريب، مدهش) برمتها منذ الجملة الاولى وانتهاء بالجملة الاخيرة.
    الفعل كان:
    يتكرر مراراً وتكراراً فعل الماضي الناقص(كان) في العديد من قصائد المجموعة، وهو فعل بائد في القصة الحديثة، لكن ضرورات السرد (الشعري) اقتضت حصوله في مواضع عديدة من (شجرة الحروف):
    كان يجلس في الغرفة المجاورة ص10.
    كان نوح يملأ مركبه لوحاً فلوحا ص 19
    كان شيخاً جليلاً ص22.
    كان الامر خطيراً ص25.
    كانت طويلة كجهنم ص 25.
    كانت باحة الحلم غامضة ص81 .
    كان قوياً يطير بلون اسود ص 84
    كنت صبياً بمعنى الكلمة ص 84.
    كان ينبغي ان اكون ص 118.
    الشخوص
    تزخر قصائد اديب كمال الدين بعشرات الشخوص فهناك الشاعر والمرأة والطفل والاب والشيخ والشاب والشرطي والطبيب والخليفة والملك والقبطان وكذلك موسى وابراهيم ويسوع والله والشيطان والجن ،ولكل هؤلاءافعال واقوال واحداث ضمن المنظمومة السردية المتعارف عليها في النقد الحديث.
    المونولوج
    لا تخلو معظم قصائد (شجرة الحروف) من المونولوج الذي هو عبارة عن حوار داخلي تأملي وبعض القصائد اخذت طابعاً مونولوجياً بحتاً كقصيدة (طيران) و(وفؤوس) و(يد واحدة) و(ورسالة الحرف الى حبيبته النقطة) وهذا مقطع منها (حبيبتي ايتها النقطة ايتها الحمامة ايتها الصخرة الملقاة على حافة النهر، ايتها الوردة الطيبة، ايتها الابتسامة اللذيذة كقيمر الصباح ايتها الدمعة اللؤلؤة، كيف اجدك الليلة الخ )ص92.
    الزمان والمكان
    ثمة زمان يتناوب بين الماضي والحاضر والمستقبل وثمة امكنة تدور فيها الاحداث مثل البحر والنهر والساحل والمركب والبئر والنبع والصحارى والغابات والحدائق والشوارع والعمارات والبيوت.
    تداخل الأجناس
    لقد بات تداخل الاجناس من المسلمات البديهية في افق الحداثة والتجريب فالكثير من القصائد اخذت طابعاً قصصياً وتوافرت على عناصر سردية كما في هذه المجموعة قيد الدراسة ، والكثير من القصص راحت تنحو منحى شعرياً حتى امسى من الصعوبة بمكان وضع حدود ما وقياسات جاهزة للنصوص الادبية كون التعبير في الشكل يؤدي الى تغيير في الوظيفة كما يؤكد سعيد الغانمي ووظيفة الادب هي ان يهب المجتمع رؤية خيالية عن الوضع الانساني كما يذهب نور ثروب فراي وها هو اديب كمال الدين يتحفنا بنصوصه الاثيرة التي تتسم بالشفافية والسلاسة والكثافة والايجاز ووضوح العبارة وعمق الرؤية.
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 5:30 am