توصيف مقرر تحليل الخطاب
نـموذج توصيف المقرر
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العام
1. | اسم المقرر ورمزه | تحليل الخطاب 427 عرب |
2. | الساعات المعتمدة | ساعتان |
3. | البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها | اللغة العربية وآدابها |
4. | اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر | لجنة اللغة |
5. | المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه | المستوى السابع |
6. | المتطلبات المسبقة لهذه المقرر | مدخل إلى اللسانيات واللسانيات 1 |
7. | المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر | مقررات اللسانيات |
8. | مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية | الجامعة نفسها |
ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
تعريف الطالب باتجاهات تحليل الخطاب ، ودراسة اثنين منهما وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص ، ومن منظور اللسانيات التداولية .
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
لا يوجد .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | مدخل إلى المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول | 1 | 3 |
الثاني | 1 | 3 | |
الثالث | الربط النصي وأدواته : تطبيقات نصية | 1 | 3 |
الرابع | 1 | 3 | |
الخامس | 1 | 3 | |
السادس | الاتساق الدلالي والمنطقي : تطبيقات نصية | 1 | 3 |
السابع | 1 | 3 | |
الثامن | 1 | 3 | |
التاسع | أبعاد تداولية : - ضمنيات الخطاب - الافتراضات المسبقة - تطبيقات نصية | 1 | 3 |
العاشر | 1 | 3 | |
الحادي عشر | 1 | 3 | |
الثاني عشر | 1 | 3 | |
الثالث عشر | الخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . | 1 | 3 |
الرابع عشر | 1 | 3 | |
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي | 14 | 42 |
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
ساعات نظرية وتطبيقية 3 × 14= 42 ساعة | لا يوجد | لا يوجد | الساعات المكتبية |
ت دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
لكل موضوع من موضوعات المقرر، يجب أن يدرس الطالب ما مقداره 4 ساعات بالرجوع إلى مصادر المقرر والوسائل التعليمية المصاحبة .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة | |
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر : | |
معرفة المفاهيم الأساسية : الخطاب ، النص ، الملفوظ ، القول. معرفة الربط النصي وأدواته والاتساق الدلالي والمنطقي والخطاب ونظرية الأفعال الكلامية . | |
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة: | |
معرفة المفاهيم الأساسية في تحليل الخطاب . المقارنة بين الاتجاهات اللغوية في ميدان لسانيات النص . قراءة نص أدبي وتحليله . الربطبين أهم مفاهيم تحليل الخطاب وما تلقاه الطالب من معارف تتصل بدراسةالنصوص سواء منها الدراسات النحوية أو البلاغية أو الأدبية . توظيف المعرفة اللسانية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة إيجابية . محاولة فهم أبعاد اللغة ومشكلاتها الراهنة ، والتفكير في طرح حلول لها . إدراك المتعلم أطراف الاتصال . القدرة على التواصل مع الآخرين وتفهمهم . القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض أو شرح موضوع من موضوعات اللسانيات المقررة . القدرة على الحوار . القدرة على النقد والمقارنة . | |
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة : | |
الاختبار الكتابي. المشاركة في الفهم والاستنتاج . |
ب- المهارات المعرفية – الإدراكية : | |
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها: | |
القدرة على التفكير المنطقي السليم . القدرة على إعداد بحوث لغوية في مجالات تحليل الخطاب . التعرف إلى العلماء الذين نهضوا بهذا العلم . القدرة على تتبع الأصول اللغوية ومعرفة ظواهرها ومدى تطورها . القدرة على الربط بين العلوم العربية ومدى التواصل بينها . | |
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية: | |
بيان مفردات المقرر . قراءات – تعلم ذاتي – حلقات نقاش – ورش عمل . أسئلة مفتوحة في مجال تحليل الخطاب . كيفية إجادة طرق التحليل المختلفة . إرشاد الطلاب إلى بعض الكتب في المكتبة أو على الانترنت لتعزيز المحاضرات . | |
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة : | |
تقييم الأنشطة الصفية ومدى التفاعل في قاعة الدرس . تقييم الأنشطة اللاصفية . تقييم الاختبارات الفصلية . |