منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    اللغة والحجاج

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    اللغة والحجاج

    مُساهمة   في الجمعة أبريل 06, 2012 3:45 pm

    هما من رفع الأخ (الجبرتي) حفظه الله وغفر له

    ملاحظة: بعد فك الضغط هناك ملف تعليمات حتى يفتح الكتاب معك بطريقة سليمة

    ** أبو بكر العزاوي - اللغة والحجاج - دار الأحمدية - 2006

    الدكتورأبوبكر العزاوي هوأستاذ التعليم العاليبكليةالآداب بجامعة مولاي سليمان بمدينة بني ملال المغربية، ورئيس الجمعية المغربية لتكامل العلوم. وهو مختصص في النظريةالحجاجية، وصدرت له دراسات أخرى، مثل "الخطاب والحجاج"، و"الحواروالحجاج والاختلاف"، و"الفضاء في اللغة". وله بالفرنسية كتاب عن "الحجاجوالتلفظ". وللإشارة فهو حاصل على الدكتوراه من فرنسا في موضوع "الروابطالحجاجية والمنطقية في اللغة العربية" تحت إشراف رائد الدراسات الحجاجيةاللغوية "أوزفالد ديكرو".
    يتكونالكتاب من مقدمة وأربعة فصول، وخاتمة. ويفتتح الأستاذ العزاوي الفصل الأولبتحديدات أساسية، منهاأن نظرية الحجاج ليست مقرونة بالبدايات الكلاسيةللبلاغة الأرسطية، أو حتيلدى القراء الجدد لأرسطو، وأن أساس هذه النظرية،أي نظرية الحجاج اللغوية،مجهودات أوستين وسورل اللذين قدما أبحاثا حولمفهوم الأفعال اللغوية التياتخذت بعدا ارتقائيا مع جهود ديكرو، وهذاالفصل بمثابة المهاد النظري والإطار العام الذي نريمن خلالهالباحث يفصل مفهوم الحجاج عن المقاصد الأرسطية والبلاغة العامة،مفضلاالاحتكام إلى اللغة. وأماالفصل الثاني فقد عمد فيه الباحث الي دراسة بعضالروابط الحجاجية في اللغةالعربية، لأن شرط إمكان تحقق الحجاج هي هذهالروابط اللغوية. خاصةالروابط: بل، لكن، حتى.
    وجاءالفصل الثالث تحت عنوان الاستعارة والحجاج، وقدهدف الباحث من خلاله اليمقاربة الاستعارة من منظور نظرية الحجاج في اللغة. وأماالفصل الرابع فهو تمثيل إجرائي للجوانب الحجاجية فياللغةالعربية، وذلك من منظور لساني تداولي، وخاصة في إطار نظرية الأفعالاللغوية التي أرسي مبادئها أوستين.
    تنويه: تمرفع هذا الكتاب بناء على طلب من أحد الاخوة الباحثين فيعلم الدلالة.وللإشارة فقد صدر هذا الكتاب فيطبعات مختلفة عن دار بيسان، وعن دار العمدة، ثم عن مؤسسة الرحاب الحديثة.

    [color:b87c=window****]http://dc149.4shared.com/download/311381204/8d04d982/__online.rar

    ** صابر الحباشة - التداولية والحجاج - دار صفحات - 2008

    تم رفع هذا الكتاب بناء على طلب خاصمن أحد الاخوة الباحثين في علم الدلالة، وسيتم رفع كتب أخرى في الموضوعنفسه، لإغناء المكتبة العربية المصورة بالجديد في هذا المبحث المعرفيالهام، وإن كنت أتوقع ألا يثير الكتاب اهتمام غير المتخصصين.
    هذا الكتاب عبارةعنمداخل ونصوص لمؤلفه الباحث اللغويوالمترجم التونسي "صابر الحباشة"، وهو حاليا أستاذ جامعي بالبحرين، وقدصدرت له مؤلفات عدة في علم الدلالة والتداولية، مثل:"الأبعادالتداولية فيشروح التلخيص للقزويني"، "لسانيات الخطاب: الأسلوبيةوالتلفظ والتداولية"، "اللغة والمعرفة: رؤية جديدة"، "التداولية من أوستنإلى غوفمان" بلانشيه (ترجمة)، "طوق اللغة: مساءلات في البلاغة والدلالة"، "إنشائية الرواية: قراءات في لغة الخطاب الروائي"، "دائرة التأويل ورهاناتالقراءة"، "أنساق اللغة والخطاب: محاولات في النحو والتداولية"...

    من تقديم الكاتب لكتابه ننقل إليكم:
    "فيهذا الكتاب جملة من الفصول تحتويعلى تمهيد يعرض لمنزلة الحِجَاج والخطابالحجاجي في البلاغة والتداوليةومحاولة لكشف بعض السمات الحجاجية في بعضنصوص الشروح البلاغية القديمة،إضافة إلى تقديم بعض النصوص التي اجتهدنا فيتعريبها عن اللغة الفرنسية،وتقدّم في مجملها تعريفاً للحجاج وأنماطه وبعضمباحثه التداوليّة ومفاهيمهالإجرائية، واندراج الحِجَاج في المباحثالتداوليّة أمر قد جرى في عرفالباحثين، وقد أشار إلى ذلك بعضهم إذ قال: «(ويوجد تيار ناتج) عن التقاءتيارين نابعين من أصلين مختلفين ومتداخلين فيالآن نفسه: تيار ينبع منأطروحات فلسفية ومنطقية مختلفة، يمكن جمعها تحتالعنوان (الفلسفةاللغوية)، ويجمع نظريات مختلفة ومتداخلة كالفلسفةالتحليلية والنماذجالمنطقية المختلفة، وتيار ينبع من اهتمام اللسانيينبالتخاطب وذاتيةالمتكلم وخصائص الخطاب، ويتجمع التياران في مجال عامّمشترك بين اللغويينوالفلاسفة والمناطقة وعلماء النفس نضعه تحت عنوان عامّجدّاً، هو (الأطروحات البراغماتية)، ويُعدّ الحِجَاج باباً رئيساً فيالمباحثالتداوليّة، ونحاول في هذا العمل أن نقترب من نظريات الحِجَاج مندونتكرار ما ورد في دراسات أكثر شمولاً واستيعاباً".
    [color:b87c=window****]http://dc110.4shared.com/download/311016345/89fe6e41/__online.rar

    والله الموفق

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:48 am