منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    اهمية القصص فى نمو الاطفال

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    اهمية القصص فى نمو الاطفال Empty اهمية القصص فى نمو الاطفال

    مُساهمة   الأحد يناير 24, 2010 1:55 pm

    اهمية القصص فى نمو الاطفال

    تعتبر القصة من اهمالحوافز التي تُعطى للطفل والتي تعمل على إكسابه المزيد من المهارات وتنميةالقدرات العقلية والتنمية الاجتماعية والنفسية والانفعالية عند الاطفال .

    لذا نستطيع القول بان القصة هي من المركبات الاساسية في حياة الطفل،اذ تعمل القصة على تصور جوانب الحياة وتعبر عن العواطف الانسانية وتصفالطبيعة وتشرح الحياة الاجتماعية وتساعد في الوصول الى المثل العليا بما فيهامن تأثيرات في اعماق النفوس ، وكما تساعد على تكوين اتجاهات واضحة وقيممتعددة .
    وتثير فيه احساسات جمالية وانفعالات عاطفية وتجعله اكثر تعاطفامع ابناء البشر . ان خيال الطفل في مختلف مراحل نموه خصب يسهل عليه التصوروالتخيل لذا يسهل على الطفل ان يحيا في جو الخبرات الخيالية التي توحي بهاالقصة .


    ان قصص الاطفال عبارة
    عنموضوع او فكرة لها هدف تمثل صورة الابداع الفني التعبيري تصاغ باسلوب لغويفالاطفال بطبيعتهم يميلون الى سماع القصة وينامون في هدوء عند سماعهم لقصصامهاتهم وجداتهم .
    اضافة الى ذلك تستطيع الام ان تستعمل القصة ***يلةلتعليم طفلها اللغة .
    فان الطفل يستطيع ان يحفظ بعض الكلمات الملائمةلعمره قبل ان يتعلم القراءة والكتابة .
    ومع تكرار واعادة سرد القصة يحفظالطفل العديد من الكلمات ويتعود على النطق السليم.

    اهمية قراءة القصة للاطفال

    تعمل القصة علىتمتيع الطفل واسعاده وتساعده على قضاء وقته في شيء مفيد . فعند سماع الطفلللقصة يلعب ويتحرك ويصدر اصواتاً ويفهم كلمات جديدة وتشبع الكثير من حاجاتهالنفسية ، وبهذا تسعده وتمتعه .

    ان اول انواع القصص التي تعطى للطفلتأتي من البيئة القريبة ، ونقصد بذلك بيئته المنزلية الصغيرة التي يتفاعلمعها والتي تسهم في تنشئة وتكوين عناصر شخصيته وذلك من خلال مساعدة الطفل علىبناء شخصيته من خلال النماذج المختلفة ، التي تتناول مشاكل الطفل والتي تعملعلى اكساب الطفل العديد من المهارات التي تسهم في بناء شخصيته ، وكذلك يمكنان يكتسب ويعتنق الكثير من الاتجاهات المحببة عليه وتلائم شخصيته .
    ونرى ان بعض القصص تعمل على تقديم الحلول للعديد من المشاكلالتي تجابه الطفل في حياته اليومية عن طريق اكتساب سلوك ملائم وتقليده منفحوى القصة فالطفل يتوحد مع شخصيات ذكرت في القصة القريبة من شخصيته ومن خلالتفاعله معها سوف يكتسب العديد من الخبرات والقيم والاتجاهات والعاداتوالانماط السلوكية المختلفة منها :

    النمواللغوي: تعمل القصة على زيادة الثروة اللغوية عند الطفل ، وذلكمن خلال إثراء حصيلته اللغوية المتمثلة زيادة مفرداته اللغوية واتساع معجمهاللغوي . ان لغة الطفل تنمو من خلال التقليد على هذا فإنا اذا ما قدمنا للطفلالنماذج الجيدة من القصص فسوف يقلدها ويحاكيها في حياته اليومية ، وتزدادالحصيلة اللغوية للطفل من خلال كلمات القصة وعبارات اللغة العربية وتعويدهالنطق السليم . ان قدرة الطفل على استيعاب اللغة هي من المؤشرات لنمو قدراتهالعقلية فاللغة عبارة عن رموز ابتكرها الانسان لتحمل معاني تسهل الاتصالالبشري وعلى هذا فان اللغة تسهل عملية التفكير وتسمح بان يكون التفكير اكثرتعقيدا وكفاءة ودقة ، وانها بتركيبها الخاص تحدد مجرى التفكير ونوعه .
    القصة تساهم في تقوية هذه القدرة عن طريق اغناء وإمداد الطفل باللغة ،فمن خلال النص الادبي للقصة يستطيع الطفل ان يكتسب اللغة التي صَعُب عليهفهمها واكتسابها .

    النمو العقلي :
    وكذلك تعمل القصة على اكساب الطفل الكثير من المعلومات وتساعده في غرسالقيم والمبادىء الخلقية السليمة التي تساهم في تربيته وتوجيهه. ان النموالعقلي يخضع لمظاهر تطور العمليات العقلية المختلفة والتي تبدأ بالمستوىالحسي الحركي وتنتهي بالذكاء العام الذي يعتمد على نمو الجهاز العصبي ،وذلك من خلال :· ازدياد القدرة على التذكر والحفظوالانتباه والتخيل والتفكير وغير ذلك من العمليات العقلية العليا .
    · نموالوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة . ونقصد بذلكالقدرات العقلية ، اللغة ، الادراك والقدرات المكتسبة والتي تعتمد علىالتعليم والتدريب كالتفكير ، التذوق ، والابتكار عند الاطفال.
    · توسيعالخيال والتخيل وبما ان القصة تخاطب العواطف من خلال الصور الابداعيةوالخلقية فانه من السهل على الطفل ان يحيا في جو من الخبرات الخياليةالموجودة في القصة وبعض الاطفال يمتازون على غيرهم بقدرة فائقة على التصورفنرى الاطفال اذا طلبت منهم ان يصوروا قصة استمعوا اليها فسوف تجد خيالاتهمجسدت لهم آفاقاً كثيرا ما تجاوزت حدود تصوير الكاتب احيانا.
    النمو الاجتماعي:تحتوي القصة على اتجاهات اجتماعيةفمن خلال هذه النصوص تساعد الطفل على اثارة نزعات كريمة في نفس الطفل ، وتعملعلى بث العواطف النبيلة ، وطبع الخلق الفاضل وتدفع الطفل الى حب الخير . فالقصة من خلال كلماتها تحتوي على اهداف اجتماعية ونفسية تبرز للطفل القيمالحميدة فتشعره بالانتماء للاسرة ، كما وان القصة تنمي الصفات الاجتماعيةالحميدة مثل تعويده على كيفية التعامل مع الآخرين : المحبة ، الاحترام ، حسنالتصرف ، اكتساب مهارات اجتماعية في عملية الاتصال مع الغير .
    النمو النفسي:

    للقصة دور فعال وايجابي في النموالانفعالي للطفل .
    ان التحكم في الانفعالات المختلفة غير السارّة عن طريقالاستماع والاستشارة واكساب انفعالات مقبولة كالسرور والبهجة والمشاركةالوجدانية ، تخفف حدة التوتر والقلق كما يحدث عندما تستخدم القصة في العلاجالطبي والنفسي للاطفال ويوجد فرع من فروع العلاج النفسي والعلاج السلوكي فيالوقت الحاضر تستخدم فيه القصة كأداة في علاج الاكتئاب والاضطراب والمخاوفالمرضية .. الخ.
    من اهم الاهداف المتفق عليها عنداعطاء الطفل القصة هو التعبير عن النفس وإعطاء الطفل الفرصة عن التعبير عنالنفس وتنمية قدرة الطفل على ادراك معنى القصة .وتنمية قدرته على النقدوتكوين اتجاهات ايجابية نحو ذاته والآخرين.
    ومن حاجات الطفل التي تنميهاالقصة:· الحاجة للتوجه : التعاون فيتنشئة الطفل اجتماعيا، وذلك بمساعدته على التعرف على المبادىء والقيم التييتميز بها المجتمع ، وان تركز على الانماط السلوكية المرغوبة والتي تناسبالمجتمعات التي يتعامل معها الطفل .
    · مساعدة الطفل في التعرف على وجودالحب بين جميع المحيطين به سواء كانوا افراد الاسرة او الاصدقاء ، اوالكائنات الحية .
    · الحاجة للنجاح: ويمكن انتتضمن القصص لاشباع حاجة الطفل الى النجاح ، بعض المواقف التي تصف نجاح الطفلفي أداء الاعمال التي تُسنُد اليه ، او التي يقوم بها كالنجاح في المدرسةواجتياز الامتحانات .
    · الحاجة الى الاستقلال : وذلك بتقديم مواقف تشجع الطفل على الاستقلال والاعتماد على النفس عنداداء الاعمال المختلفة .
    · الحاجة الى التقديرالاجتماعي : ويتحقق ذلك بتقديم مواقف تعبر عن احترام الاخرين للطفلواعجابهم بتصرفاته .
    كيف نختار القصة المناسبة :
    عندما نختار القصة للاطفال علينا مراعاة بعض الامور الهامةومنها :
    ان تكون القصة بسيطة.
    · ان تحمل القصة معاني هادفة .
    · ان تلائم مستوى الطفل الثقافي .
    · ان تلائم القصة واقع الطفلوخبرته.
    · ان يكون فيها مرح وصور ملونة واضحة .
    · ان تناسب طبيعةالطفل وميوله .
    · ان يكون فيها تكرار .
    · ان تكون من واقع الطفل .
    · ان تكون سهلة لتمكن الطفل من حفظها بسهولة.
    · ان يناسب الاسموالعنوان موضوع القصة.
    · ان تنمي احساس الطفل بالنشاط والحيوية.
    · انتتناسب مع الجو الاجتماعي السائد .
    · ان تناسب سن الطفل والادراك العقليله .
    · ان يراعى المستوى الاجتماعي واللغوي والوجداني عند الاطفال .
    · ان يراعى ميول الطفال واهتمامه وحبه للحركة والتقليد .
    · عدم تكثيفالافكار في القصة الواحدة
    المصدر: منتديات التعليم الحديث



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 12:04 pm