منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    دروس لغوية

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    دروس لغوية Empty دروس لغوية

    مُساهمة   السبت مارس 13, 2010 1:39 pm


    <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="60">
    <tr>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_tl.GIF" width="5"> </td>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_Dunkel_t.GIF" width="10"> </td>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_Dunkel_t.GIF">

    الاتساق المعجمي :التكرار والتضام

    </td>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_Dunkel_t.GIF" width="10"> </td>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_tr.GIF" width="5"> </td>
    </tr>
    </table>




    <table background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_Dunkel_m.GIF" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="150">
    <tr>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_mo.GIF" width="150" height="5">
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">

    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    بسم الله الرحمن الرحيم
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    اتصل بنا
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    الدفتر الدهبي
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    درس النصوص الدورة الأولى
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    درس النصوص الدورة الثانية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    درس المؤلفات الدورة الأولى
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    درس المؤلفات الدورة الثانية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    الدرس اللغوي الدورة الأولى
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    الدرس اللغوي الدورة الثانية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => الخطاطة السردية1
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => الخطاطة السردية 2
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => النموذج العاملي تعريفه مكوناته
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => النموذج العاملي نظام العلاقات بين العوام
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => أفعال الكلام: التعريف
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => أفعال الكلام الفعل المباشر والفعل غير الب
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => الاتساق التعريف الاتساق التركيبي والدلا
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => الاتساق المعجمي :التكرار والتضام
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => الإنسجام التعريف المبادئ العمليات
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => أساليب الحجاج :التلفظ ـ التنظيم
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    => ملخص الدرس اللغوي الدورة الثانية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    التعبير والإنشاء الدورة الأولى
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    التعبير والإنشاء الدورة الثانية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    فروض محروسة
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    قصة قصيرة
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    مقالات في التربية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    صور من بلادي
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    العب واربح جوائز
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    العب السودوكو
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    مواقع تربوية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    كلمات متقاطعة تقويمية
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    الامتحان التجريبي الوطني
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150">
    منتدى الحوار
    </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="150"> </td>
    </tr>
    <tr>
    <td background="http://theme.webme.com/designs/schlicht/images/design13_mu.GIF" width="150" height="5">
    </td>
    </tr>
    </table>



    <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="460">
    <tr>
    <td width="10"> </td>
    <td width="440"> </td>
    <td width="10"> </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="10" height="200"> </td>
    <td valign="middle" width="440" height="200">
    دروس لغوية 521331824747عنوان الدرس الاتساق
    الاتساق المعجمي: التكرار ـ التضام
    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والمكونات اللغوية في سياقها التواصلي.
    ـ منهجية : توظيف المعارف الثقافية في وضعيتي التلقي والإنتاج .
    ـ ثقافية : التمكن من حمولة فكرية مستخلصة من الظاهرة المدروسة.
    خطوات الدرس :
    التمهيد:تقييم لمفهوم الاتساق، وخصائص الاتساق التركيبي والدلالي .
    أمثلة الانطلاق:
    1 ـ شرعت في الصعود إلى القمة ، الصعود سهل للغاية .
    2 ـ شرعت في الصعود إلى القمة ، التسلق سهل للغاية.
    3 ـ شرعت في الصعود إلى القمة ، العمل سهل للغاية.
    4 ـ شرعت في الصعود إلى القمة ، الشيء سهل للغاية.
    5 ـ لماذا يتوجع هذا الولد الصغير في كل وقت وحين ؟ البنات لا تتوجعن .
    - ملاحظة الأمثلة:
    كل
    مثال من الأمثلة يتكون من جملتين تحقق بينهما الاتساق الذي وحد بينهما،
    إلا أن الاتساق بين كل جملتين لم يتحقق بالوصل أو الإحالة .

    فالمثال الأول نجد كلمة (الصعود) تكررت في الجملتين ،فالتكرار اللفظي حقق الاتساق بين الجملتين.
    أما المثال الثاني فقد تكررت كلمة (الصعود) في الجملة الثانية من خلال مرادفها (التسلق) فحقق بذلك الترادف الاتساق.
    والمثال الثالث تكررت كلمة (الصعود )في الجملة الثانية عبر كلمة(عمل) وهي تدل على معنى عام وهو ما ضمن الاتساق بين الجملتين.
    وفي
    المثال الرابع نجد في الجملة الثانية كلمة (الشيء) تعود على كلمة (الصعود)
    الواردة في الجملة الأولى وهي أعم وأشمل من كلمة (عمل)،فتحقق بذلك الاتساق.

    وبملاحظة
    المثال الخامس نجد أن الاتساق بين الجملتين يعود إلى علاقة معجمية أيضا
    ،ولكن ليس عبر التكرار، وإنما هنا عبر علاقة التضاد أو التعارض (الولد

    البنات ) ،وهناك علاقات أخرى يتحقق عبرها الاتساق كعلاقة الجزئية
    (إصبع/يد) ،وعلاقة الكلية (بستان /زهرة) ،وعلاقة الترتيب في
    العدد(واحد/اثنان)،وعلاقة الترتيب الإداري(الناظر/المدير).... وهذا النوع
    من الاتساق المعجمي يسمى التضام .

    خلاصة:
    الاتساق
    المعجمي مظهر من مظاهر اتساق النص يربط بين جمله بدون وصل أو إحالة ،وإنما
    عبر العلاقات المعجمية القائمة بين مفردات النص ووحدات من جمله ،ويحققها
    التكرار والتضام .

    ـ الاتساق المعجمي بواسطة علاقة التكرار: ويتم بتكرار عنصر معجمي بعينه ،أو بمرادفه ، أو عنصر مطلق أو عام شامل له.
    ـ
    الاتساق المعجمي بواسطة علاقة التضام : ويتم عبر توارد زوج من الكلمات
    ترتبط بعلاقة معجمية غير التكرار كالطباق ،والجزئية، والكلية، والعموم
    ،والخصوص ،والترتيب ،والمجاورة،وغيرها من العلاقات الممكنة بين مفردات
    النص ووحداته.

    تقويم إجمالي : أنجز التطبيقات على الصفحة:225

    </td>
    <td width="10" height="200"> </td>
    </tr>
    <tr>
    <td width="10"> </td>
    <td width="440">

    </td>
    <td width="10"> </td>
    </tr>
    </table>





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:09 am