منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    بعض مصطلحات التحقيق :

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    بعض مصطلحات التحقيق : Empty بعض مصطلحات التحقيق :

    مُساهمة   الإثنين نوفمبر 08, 2010 12:49 pm

    بعض مصطلحات التحقيق :

    ـ المخطوط : جاء في المعجم الوسيط : المخطوط هو الكتاب المكتوب بالخط لا بالمطبعة و جمعه مخطوطات .

    ـ المطبوع : جاء في المعجم الوسيط : و يُقابل المخطوط المطبوع ُ و هو الكتابُ المنسوخ بالمطبعة .

    ـ المطبعة : و جاء فيه : المطبعة ـ بكسر الميم ـ آلة الطباعة للكتب وغيرها و جمعها مطابع و المطبعة ـ بفتح الميم ـ المكانُ المُعد لطباعةالكتب و غيرها و جمعها مطابع .

    ـ التُراث : جاء في معجم المصطلحات العربية في اللغة و الأدب : التُراث :ما خلّفه السلف من آثار عليمة و فنية و أدبية ممّا يُعتبر نفيساً بالنسبةلتقاليد العصر الحاضر و روحه .
    فإذا قلنا : تحقيق التراث فيُراد من كلمة " التراث " في هذه العبارة : الكُتُب المخطوطة التي ورّثها السلف للخلف .

    ـ النّص : هو الكلمات التي يتألف منها الأثر ( المخطوط ) .

    ـ المتن : هو الجزء الرئيسي من المؤلف ( المخطوط ) مُستقلاً عن شروحه و حواشيه .

    ـ الحواشي : هي الكلمات الخارجة عن نص الكتاب ( المخطوط ) و ليست منه ،الموضوعة في هوامش الكتاب في الجهة العليا أو السفلى أو اليمنى أو اليسرىو تتضمن تعليقات و شروحات على النص .

    ـ الهوامش : و هي مُردافة للحواشي .

    ـ الشروح : هي الكلمات الشارحة للنص الرئيسي ( المخطوط ) و ليست منه و قدتوضع في هوامش الكتاب أو في كتاب مُستقل و أحياناً قد يكتبها المؤلف نفسهو أحياناً أخرى غيره .

    ـ الضبط : جاء في المعجم الوسيط : ضَبَطَ الكتاب : أصلح خللهُ أو صححه وشكله . بينما كان له عند القدامى معنى ( الحفظ الجيد ) قال الشريفالجرجاني في كتابه التعريفات ص 142 : الضبطُ في اللغة : عبارة عن الحزم وفي الاصطلاح : استماع الكلام كما يحقّ سماعه ثم فهم معناه الذي أريد به ثمحفظه ببذل مجهوده و الثبات عليه بمذاكرته إلى حين أدائه لغيره ) و كانتصفة الضبط إحدى صفات التعديل لرواة الحديث و حفاظه .

    ـ التحرير : مُرادفٌ للضبط و يُراد به تقويم الكتاب و التأكد من صحته .جاء في المعجم الوسيط : حرر الكتاب و غيره : أصلحه و جوّد خطّه . و قالأبو بكر الصّولي في أدب الكتاب ص 156 : تحرير الكتاب خلوصه كأنه خُلّص منالنسخ التي حُرر عليه وصفا من كدرها .

    ـ مقابلة النسخ : هي عملية قراءة نسخ الكتاب جميعاً و بيان فوارقها من أجل ضبط نص الكتاب و تصحيحه .

    ـ العرض على الأصل : إذا نسخَ ناسخٌ مخطوطاً فعليه بعد الفراغ من النسخمُعارضة الفرع المنسوخ على الأصل المنسوخ منه أي قراءته و متابعته حرفاًحرفاً لتصحيح أي خلل أو خطأ نشأ عن النسخ .

    ـ النسخة الأم : هي نسخة المؤلف المبيضة بخط يده و سميت أماً لأن كل النسخ المنقولة منها تكون بمثابة ذريتها المتولدة عنها .

    ـ الأصل أو النسخة الأصلية : هي النسخة التي يعتمدها المحقق أصلاٌ في عملهمن بين عدة نسخ فينسخ نص الكتاب منها و يقابل سائر النسخ عليها و قد تكونهي النسخة الأم ( نسخة المؤلف ) أو نسخة منقولة عنها إذا فُقدت النسخةالأمّ أو أقدم النسخ تاريخاً من بين النسخ .

    ـ النسخ الفرعية : هي التي لا تكون أماً و لا أصلاً و هي التي يقابلهاالمحقق على الأصل لبيان فوارقها و لها أهمية في بيان كلمة غامضة غير واضحةأو ساقطة من الأصل .

    ـ الناسخ : هو الكاتب الذي يقوم بنسخ المخطوط قبل ظهور الطباعة في القرنالعاشر الهجري و عادة ما يكتب اسمه في آخره و بيان النسخة المنقول عنها ويجب عليه بعد الفراغ من نسخ الكتاب أن يقابله على الأصل لتصحيحه .

    ـ تاريخ النسخ : و يُكتب أيضاً عادة في آخر المخطوط و هو هامٌ جداً في تقييم النسخة و اعتبارها أصلاً أو فرعاً .

    ـ السند : هو سلسلة الرجال الذين قُرئ عليهم المخطوط إلى المؤّلف و لهأهمية كبيرة في توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه و في توثيق اسم الكتاب و بيانقيمة النسخة الخطّية إذا قرئت أو انتُسخت من الأئمة الحفاظ الضابطينالمحررين و يُكتب عادة في أول الكتاب .

    ـ السماعات : إذا قرأ تلميذٌ كتاباً على شيخه فإنه قد يقرأه في مجلس واحدإذا كان الكتابُ صغيراً فيكتب ُ الشيخُ في آخر الكتاب " السماع " و هو : (إن الطالب الفلاني ... ـ و يسميه ـ قد سمع عليّ هذا الكتاب ـ أو قرأه عليّـ بحضور جماعة من الأعيان و هم .... ) و يُسميهم و يكتب تاريخ السماع ويضع توقيعه و ختْمه ليصادق على صحة القراءة و إذا كان الكتاب كبيراً واستغرقت قراءته أكثر من مجلس ، كتب الشيخُ سماعَ كل مجلس في الهامش حيثتوقفت القراءة و يكتب تاريخ كلّ سماع و هذه السماعات لها فوائد كثيرةأهمها توثيق نسبة الكتاب لمؤلفه و توثيق اسمه بسماع الأئمة له و قراءتهعلى الشيوخ الكبار و منها إثبات سماع الشيوخ للكتب و صحة أسانيدهم بها ...

    أ هـ . من كتاب أصول كتابة البحث العلمي و تحقيق المخطوطات . أ . د . يوسف المرعشلي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 08, 2024 2:02 am