منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    كل ماتريد أن تعرفه عن الإستشراق والمستشرقين هنا

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    كل ماتريد أن تعرفه عن الإستشراق والمستشرقين هنا Empty كل ماتريد أن تعرفه عن الإستشراق والمستشرقين هنا

    مُساهمة   الخميس نوفمبر 11, 2010 12:18 pm

    كل ماتريد أن تعرفه عن الإستشراق والمستشرقين هنا فى هذا البحث
    كل ماتريد أن تعرفه عن الإستشراق والمستشرقين هنا

    مما لاشك فيه أن المستشرقين فى القرن التاسع عشر قد أثروا فى كثير من المسلمين وخاصه المفكرين والأدباء الذين تعلموا

    على أيديهم العلوم الإسلاميه وأخذوا يؤلفوا الكتب لنشر هذه الأفكار بين المسلمين وحقيقه كنت دائما ماأفكر ماالذى دعا

    المستشرقون أن يدرسوا الإسلام وحتى اللغه العربيه ويعلموها لأبناء المسلمين الذين هم أصحاب اللغه وعندهم القرءان وكتب

    الأحاذيث و كتب التراث للفقهاء والعلماء القدامى فتركوا كل هذا وذهبوا ليتعلموا الإسلام على أيديهم حتى وجدتة هذا البحث

    الذى روى ظمئى إلى حد ما وهو من عده علماء فى مركز المدينه المنوره لدراسات وبحوث الإستشراق

    والبحث مقسم إلى عده نقاط ستتوالى عرضها إن شاء الله تعالى تباعا وهى

    نشأه الإستشراق ..... .وسائل الإستشراق ..........أهداف الإستشراق....... مناهج الإستشراق .....

    أساليب الإستشراق........ آثار الإستشراق........ الظاهره الإستشراقيه...........حقيقه نهايه الإستشراق....... أزمه الإستشراق

    وتبقى نقطه واحده فى البحث وهى السعوديه والإستشراق وسوف لاأتطرق إليها لأننا نريد هنا التعرف على الإستشراق عموما

    وليس فى بلد معين
    ونبدأ وبالله التوفيق بأول نقطه وهى تعريف الإستشراق


    تعريف الاستشراق

    التعريف اللغوي


    لو أرجعنا هـذه الكلمة إلى أصلهالوجدناها مأخوذة من كلمة إشراق ثم أضيف إليها ثلاثة حروف هي الألف والسينوالتاء، ومعناها طلب النور والهداية والضياء، والإشراق من الشرق حيث نزلتالديانات الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام. ولما كان الإسلام هو الدينالغالب فأصبح معنى الاستشراق البحث عن معرفة الإسلام والمسلمين وبلادالمسلمين عقيدة وشريعة وتاريخاً ومجتمعاً وتراثاً...الخ.

    التعريف عند الغربيين


    [size=16][b]ومع أن مصطلح الاستشراق ظهر فيالغرب منذ قرنين من الزمان على تفاوت بسيط بالنسبة للمعاجم الأوروبيةالمختلفة، لكن الأمر المتيقن أن البحث في لغات الشرق وأديانه وبخاصةالإسلام قد ظهر قبل ذلك بكثير، ولعل كلمة مستشرق قد ظهرت قبل مصطلحاستشراق، فهذا آربري Arberry في بحث له في هذا الموضوع يقول "والمدلولالأصلي لاصطلاح (مستشرق) كان في سنة 1638 أحد أعضاء الكنيسة الشرقية أواليونانية" وفي سنة 1691 وصف آنتوني وود Anthony Wood صمويل كلارك SamuelClarke بأنه (استشراقي نابه) يعنى ذلك أنه عرف بعض اللغات الشرقية. وبيرونفي تعليقاته على Childe Harold's Pilgrimage يتحدث عن المستر ثورنتونوإلماعاته الكثيرة الدالة على استشراق عميق"([1]).

    ويرى رودي بارت أن الاستشراق هو " علم يختص بفقه اللغة خاصة، وأقرب شيإليه إذن أن نفكر في الاسم الذي أطلق عليه كلمة استشراق مشتقة من كـلمة’شرق’ وكلمة شرق تعني مشرق الشمس ، وعلى هذا يكون الاستشراق هو علم الشرقأو عـلم العالم الشرقي"([2]). ويعتمد المستشرق الإنجليزي آربري تعريفقاموس أكسفورد الذي يعرف المستشرق بأنه "من تبحّر في لغات الشرقوآدابه"([3]).

    ومن الغربيين الذين تناولوا ظهور الاستشراق وتعريفه المستشرق الفرنسيمكسيم رودنـسون Maxime Rodinson الذي أشار إلى أن مصطلح الاستشراق ظهر فياللغة الفرنسية عام 1799بينما ظهر في اللغة الإنجليزية عام 1838، وأنالاستشراق إنما ظهر للحاجة إلى "إيجاد فرع متخصص من فروع المعرفة لدراسةالشرق" ويضيف بأن الحاجة كانت ماسة لوجود متخصصين للقيام على إنشاءالمجلات والجمعيات والأقسام العلمية([4]).

    ولو انتقلنا إلى العرب والمسلمين الذين تناولوا هذا المصطلح نجد أن إدواردسعيد عدة تعريفات للاستشراق منها أنه "أسلوب في التفكير مبني على تميّزمتعلق بوجود المعرفة بين ’الشرق’ (معظم الوقت) وبين الغرب"([5]). ويضيفسعيد بأن الاستشراق ليس مجرد موضوع سياسي أو حقل بحثي ينعكس سلباً باختلافالثقافات والدراسـات أو المؤسسات وليس تكديساً لمجموعة كبيرة من النصوصحول المشرق … إنه بالتالي توزيع للوعي الجغرافي إلى نصوص جمالية وعلميةواقتصادية واجتماعية وفي فقه اللغة ([6]). وفي موضع آخر يعرف سعيدالاستشراق بأنه المجال المعرفي أو العلم الذي يُتوصل به إلى الشرق بصورةمنظمّة كموضوع للتعلم والاكتشاف والتطبيق.([7]) .ويقول في موضع آخر إنّالاستشراق: نوع من الإسقاط الغربي على الشرق وإرادة حكم الغربللشرق"([8]).

    لقد اختار الدكتور أحمد عبد الحميد غراب هـذا التعريف "دراسات ’أكاديمية’يقوم بها غربيون كافرون –من أهل الكتاب بوجه خاص- للإسلام والمسلمين، منشـتى الجوانب عقيدة، وشريعة، وثقافة، وحضارة، وتاريخاً، ونظمـاً، وثرواتوإمكانات .. .بهدف تشويه الإسلام ومحاولة تشكيك المسلمين فيه، وتضليلهمعنه، وفرض التبعية للغرب عليهم، ومحاولـة تبرير هذه التبعية بدراساتونظريات تدعي العلمية والموضوعية، وتزعم التفوق العنصري والثقافي للغربالمسيحي على الشرق الإسلامي"([9]).
    تعريفنا للاستشراق

    هو كل ما يصدر عن الغربيين وأمريكيين من إنتاج فكري وإعلامي وتقاريرسياسية واستخباراتية حول قضايا الإسلام والمسلمين في العقيدة، وفيالشريعة، وفي الاجتماع، وفي السياسة أو الفكر أو الفن، ويمكننا أن نلحقبالاستشراق ما يكتبه النصارى العرب من أقباط ومارونيين وغيرهم ممن ينظرإلى الإسلام من خلال المنظار الغربي، ويلحق به أيضاً ما ينشره الباحثونالمسلمون الذين تتلمذوا على أيدي المستشرقين وتبنوا كثيراً من أفكارالمستشرقين([10]).

    وكان الاستشراق ومازال يهتم بالشعوب الشرقية عموماً التي تضم الهند وجنوبشرق آسيا والصين واليابان وكوريا. وعند مراجعة النشاطات الاستشراقية نجدأن هذه المناطق بدأت تخصص بدراسات خاصة بها مثل الدراسات الصينية أوالدراسات الهندية أو الدراسات اليابانية، أما الأصل فكانت كلها تضم تحتمصطلح واحد هو (الاستشراق).

    ولا بد من الوقوف عند تعريف آخر للاستشراق لا يرى أن كلمة استشراق ترتبطفقط بالمشرق الجغرافي وإنما تعني أن الشرق هو مشرق الشمس ولهذا دلالةمعنوية بمعنى الشروق والضياء والنور والهداية بعكس الغروب بمعنى الأفولوالانتهاء، وقد رجع أحد الباحثين المسلمين وهو السيد محمد الشاهد إلىالمعاجم اللغوية الأوروبية (الألمانية والفرنسية والإنجليزية) ليبحث فيكلمة شرقORIENT فوجد أنه يشار إلى منطقة الشرق المقصودة بالدراسات الشرقيةبكلمة "تتميز بطابع معنوي وهو Morgenland وتعني بلاد الصباح، ومعروف أنالصباح تشرق فيه الشمس، وتدل هذه الكلمة على تحول من المدلول الجغرافيالفلكي إلى التركيز على معنى الصباح الذي يتضمن معنى النور واليقظة، وفيمقابل ذلك نستخدم في اللغة كلمة Abendlandوتعني بلاد المساء لتدل علىالظلام والراحة"([11]).

    وفي اللاتينية تعني كلمة Orient: يتعلم أو يبحث عن شيء ما، وبالفرنسيةتعنى كلمة Orienter وجّه أو هدى أو أرشد، وبالإنجليزيةOrientation , وorientate تعني "توجيه الحواس نحو اتجاه أو علاقة ما في مجال الأخلاق أوالاجتماع أو الفكر أو الأدب نحو اهتمامات شخصية في المجال الفكري أوالروحي"، ومن ذلك أن السنة الأولى في بعض الجامعات تسمّى السنة الإعداديةOrientation . وفي الألمانية تعني كلمة Sich Orientiern " يجمع معلومات(معرفة) عن شيء ما ([12]).



    إلغاء مصطلح الاستشراق

    يجب أن نتوقف عند القرار الغربيبالتوقف عن استخدام مصطلح استشراق أو كما قال لويس إن هذا المصطلح قد ألقيبه في مزابل التاريخ، فقد رأى الغرب أن هذا المصطلح ينطوي على حمولاتتاريخية ودلالات سلبية وأن هذا المصطلح لم يعد يفي بوصف الباحثينالمتخصصين في العالم الإسلامي، فكان من قرارات منظمة المؤتمرات العالميةفي مؤتمرها الذي عقد في باريس عام 1973 بأن يتم الاستغناء عن هذا المصطلح،وأن يطلق على هذه المنظمة (المؤتمــرات العالمية للدراسات الإنسانية حـولآسيا وشمال أفريقياICHSANA) [13]. وعقدت المنظمة مؤتمرين تحت هذا العنوانإلى أن تم تغييره مرة ثانية إلى (المؤتمرات العالمية للدراسات الآسيويةوالشمال أفريقية ICANAS). وقد عارض هذا القرار دول الكتلة الشرقية (روسياوالدول التي كانت تدور في فلكها)([14])، ومع ذلك ففي المؤتمر الدوليالخامس والثلاثين للدراسات الآسيوية والشمال أفريقية الذي عقد في بودابستبالمجر كان مصطلح استشراق ومستشرقين يستخدم دون أي تحفظات، مما يعني أنالأوروبيين الغربيين والأمريكيين هم الأكثر اعتراضـاً على هذا المصطلحولعل هذا ليفيد المغايرة بحيث يتحدثون عن المستشرقين ليثبتوا أنهم غير ذلكبل هم مستعربون Arabists أو إسلاميون Islamists أو باحثون في العلومالإنسانية Humanistsأو متخصصون في الدراسات الإقليمية أو الاجتماعية أوالاقتصادية التي تختص ببلد معين أو منطقة جغرافية معينة، أما موقفنا نحنمن هذا التخصص أو التخصصات فإنه يسعنا ما وسع الغربيين فإن هم اختاروا أنيتركوا التسمية فلا بأس من ذلك شريطة أن لا نغفل عن استمرار اهتمامهمبدراستنا والكتابة حول قضايانا وعقد المؤتمرات والندوات ونشر الكتبوالدوريات حول العالم الإسلامي واستمرار أهداف الاستشراق، وأن لا يصرفناتغيير الاسم عن الوعي والانتباه لما يكتبونه وينشرونه.


    الحواشي :

    [1]- ا. ج آربري. المستشرقون البريطانيون .تعريب محمد الدسوقي النويهي. ( لندن: وليم كولينز، 1946.)ص8.

    [2]- رودي بارت.الدراسات العربية والإسلامبة في الجامعات الألمانية(المستشرقون الألمان منذ تيودور نولدكه). ترجمة مصطفى ماهر( القاهرة: دارالكتاب العربي) (بدون تاريخ) ص 11.

    [3] -ا. ج. آربري. المستشرقون البريطانيون . تعريب محمد الدسوقي النويهي. (لندن: وليم كولينز ، 1946) ص8.

    [4] -مكسيم رودنسون ." الصورة الغربية والدراسات الغربية الإسلامية." فيتراث الإسلام (القسم الأول) تصنيف شاخت وبوزورث. ترجمة محمد زهير السمهوري، ( الكويت: سلسلة عالم المعرفة ، شعبان /رمضان1398هـ- أغسطس1978م.)ص27-101.

    [5] -Edward Said. Orientalism. ( New York: Vintage Books, 1979) p.2.

    [6] -Ibid. p 12.

    [7] -Ibid. p73..

    [8] -المرجع نفسه ص 92.

    [9] -أحمد عبد الحميد غراب . رؤية إسلامية للاستشراق.ط2 (بيرمنجهام: المنتدى الإسلامي ، 1411) ص 7.

    [10] - من أمثال ذلك ما نشر لمحمد عبد الحي شعبان وعزيز العظمة ، ونوالالسعداوي ، وفاطمة مرنيسي وفضل الرحمن ، وغيرهم كثير حيث قامت دور النشرالجامعية لكبريات الجامعات الغربية وبخاصة الأمريكية بنشر إنتاج هؤلاءوترويجه.

    [11] -السيد محمد الشاهد. "الاستشراق ومنهجية النقد عند المسلمينالمعاصرين" في الاجتهاد. عدد 22، السنة السادسة ، شتاء عام 1414هـ/1994م.ص191-211.

    [12] - المرجع نفسه ، ص 197.

    [13] -Bernard Lewis.” The Question of Orientalism. In New York Times Review of Books. June 24,1982. Pp. 49-56.

    [14] -Bernard Lewis. “ The Question of Orientalism.” Op., Cit.
    [/size]
    [/b]


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 08, 2024 8:48 am