منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    موقع عباس أرحيلة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    موقع عباس أرحيلة Empty موقع عباس أرحيلة

    مُساهمة   الخميس فبراير 04, 2010 6:03 am


    google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

    موقع الكاتب والمفكر المغربي عباس أرحيلة

    من العلم أن تعلم أنك لا تعلم


    معلومات المدون:موقع عباس أرحيلة Profile_s
    الإسم : عباس ارحيلة
    البلد : المغرب
    (اعرض صفحتي)


    عن المدونة:
    تجربة فكرية

    arhila49@yahoo.fr




    آخر المقالات


    google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

    الأوصاف


    الأرشيف











    /* Visit our site at http://www.star28.com/ for more code
    * Translated By www.star28.com
    * This notice must stay intact for use */








    موقع عباس أرحيلة 1994706_lm


    أنت الزائر رقم :








    لحظة التصافي


    Sign my guestbook
    موقع عباس أرحيلة ?username=&Counter_ID=165396


    موسيقى











    موقع عباس أرحيلة Rss2موقع عباس أرحيلة Logo




    الاحد, 08 نوفمبر, 2009

    ابن المعتز

    موقع عباس أرحيلة D2f431bf6af1680d3dc857f00f580ccc_ml










    مقدمة وخاتمة
    كتاب: تجربة رائدة في البلاغة العربية-
    قراء في
    كتاب البديع – ط1: 2009، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش






    بسم الله الرحمن الرحيم





    المقدمـــــــــة


    الحمد لله بديع السموات والأرض، أخرج مخلوقاته من العدم على
    غير مثال، سبحانه الخالق المصور المتعال، قدر فهدَى الإنسانَ أن يُبدع ما ينسجم مع
    حركة حياته في حاله، وجاء له من الهَدْي ما يسعَدُ به في مآله، وصلى الله وسلم على
    خاتم النبيين، من جاءت رسالته يُؤَيِّدُهاكلامُ رب العالمين، في أبلغ صورة بلسان
    عربي مبين، فما انتهت عجائبها – ولن تنتهي - على مدى السنين، وسلام الله تعالى على
    آله وصحابته الكرام
    الطاهرين
    الطيبين.



    وبعد؛


    فموضوع هذا البحث النظر في (كتاب البديع) لعبد الله بن المعتز؛
    باعتباره أول من تناول ظاهرة البديع في الشعر العباسي في تطورها الحضاري، فكشف عن
    حقيقة التجديد في الأداء الفني لدى الشعراء المولدين. فعُدَّ الكتابُ بذلك أول
    صياغة لجماليات الخطاب الأدبي في التراث العربي، وأول تجربة ربطت بين حاضر ذلك
    التراث وماضيه، بوضعه في إطار الصراع الحضاري لمرحلته. والكتاب أول تجربة رائدة في
    تاريخ البلاغة العربية؛ تجربة نالت التقدير والاهتمام من لدن القدماء والمحدثين.
    ومن هنا اعتُبر عملُه حدثا عظيم الأهمية في تاريخ النقد العربي. وراوَدَ هذا
    الإحساسُ ابنَ المعتز حين قال: «وما جمعَ فنونَ البديع ولا سبقني إليه أحد».



    وقد جاء اهتمامي بهذا الكتاب ضمن محاضراتي لطلبتي في مادة النقد
    العربي القديم، ( في بداية الثمانينيات من القرن العشرين، بكلية الآداب بمراكش)
    وأشرت وقتها إلى ريادة هذا الكتاب في الدراسات البيانية في القديم، وحضوره المتميز
    في تاريخ البلاغة والنقد العربيين، ورسوخ منهجية تأليفه في تاريخ التراث البلاغي.
    وهي ريادة جعلت بعض مؤرخي النقد والبلاغة في العصر الحديث، يرتابون في أصالة
    الكتاب.



    وكان من أسباب اهتمامي بوضع هذا البحث :


    أن (كتاب البديع) واجه حركة الشعر المُحدَث في آثار المولدين، وكشف
    عن حقيقة التجديد فيه في العصر العباسي الأول.



    ولما كانت ظاهرة البديع هي ملمح التجديد في الشعر العباسي؛ فإن
    (كتاب البديع) فتح مجالات للتفكير في حركة الشعر العربي بين عهوده الأولى، وما
    عرفه من تطور في عصره العباسي الأول؛ انطلاقا من تجربة شعراء البديع بشكل خاص،
    ففتح بذلك مجالا للمقارنات والموازنات بين القديم والحديث.



    وشدَّ ابن المعتز انتباه نقاد العرب بكتابه هذا إلى الخصائص الفنية
    للنص الأدبي، وإلى الصورة الفنية فيه؛ فامتزج فيه النقد بالبلاغة. وانصرف مصطلح
    البديع إلى ما يستحسنه الناس في الشعر لما فيه من جدة وطرافة وجمال في الصياغة
    والأداء.



    ولما كان كتاب البديع أول كتاب في الثقافة العربية؛ استقرت فيه أول
    صياغة نظرية لبعض فنون البلاغية، ومنه انطلقت تصوراتنا عن البيان العربي؛ فقد
    تساءل بعض الباحثين عن أصالة الكتاب، واعتبره بعضهم وليد تأثير كتاب الخطابة
    لأرسطو، وكأن ابن المعتز استنبط بديعه من التراث الأرسطي أي من خارج التراث
    العربي!



    ورسم بديع ابن المعتز منهج التأليف في البلاغة العربية على امتداد
    عصور البيان العربي، واعترفت له الأجيال بالفضل على امتداد التاريخ الثقافي للأمة
    العربية.



    وابن المعتز ممن تمثلتْ فيهم ظاهرة الشاعر الناقد في التراث العربي
    بتصنيفه لكتاب البديع وكتاب الطبقات.



    ومن أجل إبراز هذه الملاحظات، والكشف عن قيمة كتاب البديع؛ جعلت
    هذا البحث في ستة فصول. تناولت في أولها حياة ابن المعتز وكتابه البديع، وفي
    الثاني ظاهرة البديع
    وتطورها في
    الشعر العباسي، أما الثالث منه فخصصته لأسباب تأليف كتاب البديع وظاهرة شاعرية أبي
    تمام، وفي الرابع منه تناولت القضايا البلاغية من فنون البديع ومحاسن الكلام، وفي
    الخامس نظرت في البناء المنهجي للكتاب ومسألة الأصالة فيه، وفي الفصل السادس حاولت
    إبراز أهمية الكتاب وقيمته في التراث العربي، وما كان له من أصداء في التراث
    البلاغي والنقدي.



    أملي أن يحمل هذا الكتيب شيئا من
    الذكرى لطلبتي، وأن يحمل بعض الفائدة لقارئه، ومن الله تعالى أستمد العون
    والسداد.



    مراكش، مارس2009








    كلمــــة فــي
    الختــام



    كتاب البديع تجربة رائدة في التأريخ للبلاغة العربية.


    تجربة رائدة في التوجّه إلى الخصائص الفنية للنص الأدبي.


    تجربة رائدة في وضع صياغة نظرية لبعض فنون البلاغة.


    تجربة رائدة في الدعوة إلى التأمّل في تطور الشعر العربي، وإعادة
    قراءة شعر المولدين بشكل خاص.



    تجربة رائدة في تأسيس النظر إلى الصورة الفنية في النص الأدبي.


    تجربة رائدة في إثبات أصالة البلاغة العربية.


    تجربة رائدة في وضع منهج للتأليف في مسار البلاغة العربية.


    وأخيراً أقول: هل ما يزال الدرس النقدي - البلاغي يَعتَدُّ
    ببديع ابن المعتز بعد كل دعوات التجديد للبلاغة العربية، وما ظهر من لسانيات
    وأسلوبيات ومن أنظار جديدة في قراءة البلاغة القديمة؟



    أقول: سيظل بديع ابن المعتز محاولة رائدة في بلورة الرؤية البلاغية
    في الثقافة الإسلامية في القديم، لها مكانتها، ولها قيمتها، ولها حضورها.






    محتويات البحث





    مقدمة


    مدخل


    الفصل الأول: عبد الله بن المعتز وكتابه البديع


    الفصل الثاني: ظاهرة
    البديع وتطورها



    الفصل الثالث: أسباب تأليف الكتاب وظاهرة أبي تمام


    الفصل الرابع: فنون البديع ومحاسن الكلام


    الفصل الخامس: منهجية الكتاب ومسألة الأصالة


    الفصل السادس: قيمة الكتاب والريادة فيه.


    الخاتمة


    مصادر
    البحث ومراجعه








    أضافها عباس ارحيلة في إصدارات @ 02:31 مموقع عباس أرحيلة Send

    <table><tr><td>خبّر عن هذا المقال: </td><td>موقع عباس أرحيلة Gravatar_20</td><td>موقع عباس أرحيلة Del</td><td>موقع عباس أرحيلة Dg</td><td>موقع عباس أرحيلة Re</td><td>موقع عباس أرحيلة YMy</td><td>موقع عباس أرحيلة Goog</td></tr></table>
    (0) تعليقات
    موقع عباس أرحيلة Underlining


    var ShowKiller = 1;
    GA_googleFillSlot("MemberPages_Blogs_Posts_Killer");



    GA_googleCreateDomIframe('google_ads_div_MemberPages_Blogs_Posts_Killer' ,'MemberPages_Blogs_Posts_Killer');


    أضف تعليقا




    أضف تعليقا

    <<الصفحة الرئيسية






    العلم بلا عمل لا يكون ، والعمل بلا علم جنون
    موقع عباس أرحيلة Tracker
    window.google_analytics_uacct = "UA-231925-2"



    var gaJsHost = (("https:" == document.location.protocol) ? "https://ssl." : "http://www.");
    document.write(unescape("%3Cscript src='" + gaJsHost + "google-analytics.com/ga.js' type='text/javascript'%3E%3C/script%3E"));


    var pageTracker = _gat._getTracker("UA-231925-2");
    pageTracker._initData();
    pageTracker._trackPageview();








    GS_googleAddAdSenseService('ca-pub-0670253781192195');
    GS_googleEnableAllServices();



    GA_googleAddSlot('ca-pub-0670253781192195','MemberPages_Overlay');


    GA_googleFetchAds();


    GA_googleFillSlot('MemberPages_Overlay');






    var pvar = { cid: "mena-jeeran", content: "0", server: "secure-it" };
    var trac = nol_t(pvar); trac.record().post();
    موقع عباس أرحيلة M?ci=mena-jeeran&cg=0&cc=1&ts=noscript






    //-1?'https:':'http:')
    +unescape('http://me.effectivemeasure.net/em.js%22%3E%3C/script%3E'));
    //]]>


    موقع عباس أرحيلة Em_image

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 5:46 pm