منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    أدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    أدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Empty أدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة

    مُساهمة   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:41 pm

    أدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة
    أدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawالباحث: أ / أحمد محمد أحمد الباكريأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawالدرجة العلمية: ماجستيرأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Raw الجامعة: جامعة صنعاءأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawالكلية: لغات وآدابأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawبلد الدراسة: اليمنأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawلغة الدراسة: الإنجليزيةأدوات السبك في اللغة الإنجليزية بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة Rawتاريخ الإقرار: 2009
    الملخص:
    الرسالة باللغة العربية
    عنوان الرسالة: أدوات السبك في اللغة الانجليزية: بالإشارة إلى كلمات خطابية شهيرة
    ترتكزالرسالة، كما يوحي لنا العنوان، على أدوات الربط التي تستخدم في النصوصالانجليزية. وقد اعتمد الباحث في دراسة هذه الأدوات على تحليلخمسة خطابات مشهورة ببلاغتها، وكتبها خطباء سياسيون من أمثال رئيس الوزراءالبريطاني ونستون تشر تشل (1871-1947م)، الذي كان لخطاباته دوراً كبيراًفي الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية. وقد تم اختيارالخطابين التاليين للدراسة لأنهما من أشهر الخطابات التي كتبت باللغةالانجليزية ليس في ذلك الحين فحسب بل حتى في يومنا هذا، وهما:
    1. The Iron Curtain Speech
    2. Blood, Toil, Tears, and Sweat Speech
    أما الخطابالثالث فهو للسياسي الأمريكي الشهير أبراهام لنكن (1809-1865م)، الرئيسالسادس عشر للولايات المتحدة خلال الفترة (1861-1865م). ويعتبر الرئيسلنكن من أهم أنصار حركة السود ضد العبودية في الولايات المتحدة آنذاك، وقدألقى الخطاب الذي قام الباحث بتحليله في هذه الرسالة لنصرة حركة السود، وهذا الخطاب الشهير يأتي تحت العنوان: House Divided Speech.
    والخطابانالأخيران هما للزعيم الزنجي الأمريكي مارتن لوثر كنغ (1829- 1968م)، وهوالذي قاد حركة السود السلمية في الولايات المتحدة، وحصل على جائزة نوبلللسلام لعام 1964م. وتعتبر خطاباته من أشهر الخطابات التي عرفتها اللغةالانجليزية وهي تدعي بالعدل والمساواة بين البيض والسود في أميركا، وقداخترنا منها الخطابين التاليين:
    1. I Have a Dream Speech
    2. Address to First Montgomery Improvement Association Mass Meeting
    ولإعطاء تحليلشامل ومفصل عن أدوات ربط النصوص الانجليزية، وأيضاً لتسهيل دراسة الخطاباتالخمسة المذكورة أعلاه والتي تمثل العمود الفقري للدراسة تم تقسيم الرسالةإلى ستة فصول. ففي الفصل الأول نجد مقدمة عن كل ما قد كتبه الباحثونالسابقون، وكذلك أهداف الدراسة هذه، والتي من أهمها:
    1. توضيح الفرق بين مفهوم "السبك النحوي واللغوي" (cohesion) ومفهوم "الربط المنطقي" (coherence) بين الجمل والفقرات الانجليزية.
    2. تقديم دراسة شاملة لأدوات السبك التي تربط بين الجمل في الخطابات المختارة.
    3. تقديم دراسة شاملة لأدوات السبك التي تربط بين الفقرات التي تتكون منها الخطابات.
    4. التعرف على أدوات السبك الشائعة في الخطابات الخمس.
    5. التعرف على أدوات السبك التي تميز كل خطابة من الخطابات المختارة.
    6. التعرف على أدوات السبك التي غرضها البلاغي قد يفوت القارئ العربي، وبالتالي سوء فهم النص الانجليزي وفكرته الأساسية.
    7.توضيح عما إذا كان استخدام أدوات السبك قد يؤثر على قراءة وفهم وتفسيرأفكار الخطابات، أم أن استخدامها مجرد زينة وزخرفة للنصوص يقوم بهاالخطباء، وبالتالي يمكننا الاستغناء عنها.
    وفيالفصل الثاني فهناك دراسة مفصلة ومعمقة لأدوات السبك، مع إعطاء أمثلة توضحالغرض والأهمية البلاغية لكل أداة، وهذا يسهل الخوض في تحليلالخطابات والتعرف على ما يميز كل منها عن غيرها من الخطابات. أما الفصلالثالث والرابع والخامس فتحتوي على نصوص الخطابات، ثم يلي كل خطابة تحليلشامل لأدوات السبك التي استخدمت فيها للربط بين جمل وفقرات الخطابة.ونظراً لطول وتعقيد الخطابات اتبع الباحث طريقتين في عملية التحليل:الطريقة الأولى هي دراسة وتحليل أدوات السبك على مستوى الجمل في كل فقرة،حيث يتم التعرف على الأدوات التي تربط الجملة التالية بالجملة السابقة لهامباشرة؛ وهذه الطريقة تطبق أيضاّ لتحليل العلاقة بين الفقرات، أي دراسةكيفية الفقرة التالية ترتبط بالفقرة التي تسبقها مباشرة. أما الطريقةالثانية فهي دراسة وتحليل أدوات السبك على مستوى الجمل والفقرات الغيرمتجاورة، أي انه يتم التعرف على الأدوات التي تربط كل جملة (أو فقرة)بالجمل التي تسبقها حتى لو كان يفصلها العديد من الجمل (أو الفقرات) عنتلك التي تسبقها. وقد أثبتت هذه الطريقة من أن هناك جمل ترتبط بغيرها منالجمل السابقة حتى لو كانت تفصلها مسافة طويلة، وتبقى لها علاقة منطقيةوتساهم في ترابط وبناء أفكار النص.
    وبعد تحليلكل الخطابات ومقارنتها مع بعضها من حيث السبك الذي تخلقه أدوات السبكالنحوية (Grammatical Cohesive Devices) واللغوية (Lexical CohesiveDevices) والتركيبية (ٍStructural Cohesive Devices) بين الجمل والفقرات،تم تخصيص فصل كامل، وهو الفصل السادس، لإعطاء ملخص عن تحليل الخطابات، وكذلك رصد النتائج التي توصل لها الباحث. وقد كان من هم النتائج ما يلي:
    1.تشكل أدوات السبك النحوية نسبة قليلة جداً مقارنة بكل من أدوات السبكاللغوية والتركيبة، وبالعودة إلى الجداول التي تبين نسبة كل نوع من أدواتالسبك، نجد أن أنواع أدوات السبك النحوية تتفاوت من خطابة إلى أخرى، ويمكنالرجوع إلى الجداول لمعرفة بسبة كل نوع في كل خطابة.
    2.ما تم ملاحظته هو أن بعض الجمل تحتفظ بعلاقتها المنطقية (coherence) حتىفي حال غياب أدوات السبك. ولكن الجدير بالذكر أن هذه العلاقة تكون بينالجملة التالية والجملة التي تسبقها مباشرة، أو التي تتبع الترتيب المعروف(مثل جملة السبب ومن ثم جملة النتيجة). وهذا يقودنا إلى القول بان الجملالتي تبعد عن بعضها أو لا تتبع الترتيب الطبيعي لا يمكن لها أن تبقى علىعلاقة منطقية إلا بوجود أدوات السبك.
    3.من الممكن الجمع بين جمل من فقرات مختلفة ودمجها مع بعضها لتكوين فقرةواحدة. وهذه الجمل هي التي تحتوي على أدوات السبك اللغوية فقط، وإذا كانذلك يوحي بشي فهو يوحي بإمكانية وجود علاقة منطقية بين الجمل المتباعدةوهذا بفضل أدوات السبك.
    4.تقوم بعض أدوات السبك النحوية بأكثر من وظيفة. أي يمكننا أن نجد ضمير يؤديالوظيفة التي تعرف في اللغة الانجليزية بـ (anaphoric reference) وهذه علىمستوى العلاقة بين الفقرات، بينما على مستوى العلاقة بين الجمل نجد نفسالضمير يؤدي الوظيفة التي تُعرف في اللغة الانجليزية بـ (cataphoricreference). هذا ينطبق أيضاً على أدوات السبك اللغوية، حيث نجد أن بعضالدلالات اللغوية تكون مرادف (synonym) لكلمة في الجملية السابقة، وفي نفسالوقت هي تكرار مطابق (identical repetition) أو تكرار جزئي (partialrepetition) بالنسبة لدلالة أخرى في الجملية السابقة.
    5. بعض أدوات السبك يتم استخدامها لغرض بلاغي، وهذه هي الأدوات التي يمكن الاستغناء عنها دون أن تتأثر العلاقة المنطقية بين الجمل.
    6.يدعي بعض اللغويون أن ضمير المتكلم للجمع (we) لا يمكن أن يكن له عائد فيالجمل السابقة إلا إذا كان داخل علامات الاقتباس. لكن ما نجده في بعضالخطابات يناقض هذا، حيث نجد أن الضمير (we) يعود على عائد في النص وهوليس داخل علامات الاقتباس.
    7.للمقارنة بين أسلوب كاتب ما مع آخر أعتمد بعض الباحثين على أدوات السبكالنحوية واللغوية، حيث قال أولئك الباحثون أن الكاتب الفلاني يعتمد علىأدوات السبك النحوية أكثر من على ألأدوات اللغوية للربط بين أفكار نصوصه،بينما كاتب آخر يعتمد على أدوات السبك اللغوية أكثر من أدوات السبكالنحوية. لكن بعد تحليل الخطابات أتضح أنهذه الطريقة خاطئة، فقد تبين أن الخطابات لنفس الكاتب تختلف من حيثاستخدام أدوات السبك، أي انه في أحد الخطابات نجد أن أدوات السبك الشائعةهي النحوية بينما في الخطابة الأخرى لنفس الكاتب نجد أن الأدوات الشائعةفي اللغوية. وهذا يجعلنا نقول أن أدوات السبك ليست مقاس للمقارنة بينأعمال كاتب ما و أعمال كاتب آخر.
    8. بعد تحليلالخطابات تبين أن ما يميز خطابات كل كاتب عن غيره من الكتاب هي أدواتالسبك التركيبية (structural cohesive devices). وبناء على هذا يمكنناالقول من أن هذه الأدوات هي ما يمكن الاعتماد عليها إذا ما أردنا المقارنةبين أعمال الكتاب والخطباء.
    منتدى الإيوان اللغوي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 08, 2024 5:57 am