وهذه بعض المراجع اللهم انفعنا بهم
إخواني الأحباب، هذه مجموعة من الكتب في مناهج تحقيق التراث ونقد الحديث وما يخص ذلك، لعدد من العلماء والمحققين:
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Almujaz.rar)
2- وكتاب "تحقيق المخطوطات بين النظرية والتطبيق" للدكتور فهمي سعد ، والدكتور طلال مجذوب ، عالم الكتب، ط1، 1413هـ ـ 1992م.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Ta7qiq_makhtutqt.rar)
3- وكتاب "تحقيق نصوص التراث في القديم والحديث" للدكتور الصادق عبد الرحمن الغرياني ، مجمع الفاتح للجامعات، ط1 ، 1989م.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Ta7qiq_Nusus.rar)
4- وكتاب "منهج النقد في علوم الحديث" للدكتور نور الدين عتر ، دار الفكر – دمشق.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Manhaj_Naqd.rar)
5- وكتاب "منهج تحقيق المخطوطات، تأليف إياد خالد الطباع، دار الفكر –دمشق، ط 1، 1423هـ ـ 2003م. ومعه كتاب "شوق المستهام في معرفة رموزالأقلام" لابن وحشية النبطي.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Manhajtahqiq_shauq.rar)
6- وكتاب "المنهاج في تأليف البحوث وتحقيق المخطوطات" للدكتور محمد ألتونجي ، عالم الكتب، ط2 ، 1415هـ ـ 1995م.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Minhaj_ta7qiq.rar)
7- وكتاب "ضبط النص والتعليق عليه" للدكتور بشار عواد معروف ، مؤسسة الرسالة، 1402هـ ـ 1982م.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Dabtu_Nass.pdf)
8- وكتاب "قواعد تحقيق المخطوطات" للدكتور صلاح الدين المنجد ، دار الكتاب الجديد، بيروت، ط 7، 1987م.
حمله من هنا (http://uploadingit.com/files/9791/Qawa3id_Ta7qiq.pdf)
9- وكتاب "تحقيق النصوص ونشرها" للدكتور عبد السلام محمد هارون ، مكتبةالخانجي، القاهرة، ط 7، 1418هـ ـ 1998م. وقد سبق نشره في المكتبة الوقفية(http://www.waqfeya.com/index.php)، وهذا رابطه هناك:
حمله من هناك (http://www.waqfeya.com/books/01/0099.rar)
المراجع منقلوة للفيدة ولن تستطيع تحمل الكتب موقتا لان موقع المكتبة الوقفية تحت الصيانة .
وجزاكم الله خيرا.الموضوع مفتح للبحث وارجو التثبيت 1- كتاب "الموجز في مراجع التراجم والبلدان والمصنفات وتعريفات العلوم"للدكتور محمود محمد الطناحي ، مكتبة الخانجي، ط1 ، 1406هـ ـ 1985م. بالاضافة الى المرجع فى المشاركة السابقةابو الحسن الأكاديري
22-08-08, 03:44 AM
التحقيق هو ضبط نص المخطوط ، أما التخريج فهو عزو كل ما من شأنه أن يعزى [ كالحديث أو الأثر أو الخبر أو أبيات الشعر ...إلخ ]
من أهل العلم من ذهب إلى أن تحقيق النص يلزم منه التخريج و تِبيان غريب الكلام ووحشيه ...
و منهم من يكتفي بضبط النص فقط ، و يرى أن إثقال الهوامش مما لا نفع فيه ،و الكفاية في ضبط النص حتى لا يُشتت ذهن القارش بين المتن و الحاشية .
فباعتبار المذهب الأول : كل تحقيق تخريج ، و ليس كل تخريج تحقيقا .
و أما باعتبار المذهب الثاني فلا علاقة لهذا بهذا .
هذا في صناعة أهل المخطوطات .
أما في صناعة الأصوليين فالتحقيق هو إثبات المسألة بدليلها .
و الله أعلم و أحكم ...