تحقيق النصوص
للأستاذ الدكتور سامي مكي العاني
جمع وترتيب د. عبد الله بن محمود فجال
[center](1)
للأستاذ الدكتور سامي مكي العاني
جمع وترتيب د. عبد الله بن محمود فجال
[center](1)
ثقافة المحقق ومؤهلاته
1- الإيمان بمكانة التراث وأهميته ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]).
2- الرغبة العلمية في اختصاصه بالتحقيق ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
3- يجب أن يكون الاهتمام باختصاص معين .
4- معرفة مناهج المحققين بعد الاطلاع على كتب المناهج ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
5- محاولة إتقان مبادئ وقواعد اللغة العربية .
6- معرفة أنواع الخط العربي معرفة عامة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]).
7- الالتزام بقواعد الإملاء العربي .
8- توفر المصادر العامة لموضوع التحقيق بين يديه ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
9- التمتع بالصبر والأناة فكل قضية تحتاج إلى وقت طويل ، وتأمل .
10- متابعة الإصدارات التراثية لكي نتفادى التكرار في التحقيق .
11- الإطلاع على فهارس المخطوطات المطبوعة والمخطوطة في المكتبات الخاصة والعامة .
(2)
مقدمات التحقيق
1- كتب تحقيق النصوص يجب الاطلاع عليها ، ودراسة الكتب التي ألفت في تحقيق النصوص في أقل تقدير ثلاثة كتب : أ- كتاب عبد السلام هارون « تحقيق النصوص » .
ب- كتاب صلاح الدين المنجد « قواعد تحقيق النصوص » .
ت- العاني والقيسي « منهج تحقيق النصوص ونشرها » .
2- اختيارما يناسب التوجه والاختصاص بالرجوع إلى كتب التراث التي كتبت عن كتبالتراث وفي طبيعتها تاريخ الأدب العربي للمستشرق الألماني بروكلمان ،وكتاب تاريخ التراث العربي للدكتور فؤاد سزكين ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
3- التأكد من وجود نسخ من الكتاب بعد الاستقصاء .
4- اختيار النسخة الأم لتكون أصلاً .
أ- القديمة أحسن من الحديثة .
ب- الكاملة أحسن من الناقصة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ت- الخالية من العيوب أحسن من المعيبة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ث- الواضحة أحسن من الغامضة .
ج- المقروءة أحسن من غير المقروءة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ح- المجازة أحسن من غير المجازة .
خ- المتملكة أحسن من غير المتملكة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
د- مذكورة اسم الناسخ أحسن من غير المذكورة .
ذ- المؤرخة أحسن من المجهولة .
ر- قليلة الأخطاء أحسن من كثيرة الأخطاء .
1) رسم الكلمات .
2) التزام القواعد النحوية .
3) الإملائية .
4) اللغوية .
5- التحقق من نسبة الكتاب للمؤلف . ويتم بطرق عدة :
أ- النقول عنه .
ب- مراجعة كتبه التي ألفها للمقارنة في أسلوبه .
ت- مراجعة كتب التراجم .
ث- التحقيق من العنوان والنسبة إلى النسخ .
ج- الفهارس للمخطوطات .
6- قراءةالكتاب قراءة فاحصة لأجل وصفه ، فتقرأ المقدمة وصفحة العنوان والخاتمة وماعلى النسخة من قراءات وتملكات وإجازات في صفحة العنوان أو في آخر الكتاب ،وتقرأ ما بين سطور الكتاب .
7- التأكد من كمال الكتاب وتمامه وليس مختصراً منه .
8- ماذا تعني الندرة والنفاسة ؟
يعنى بها عدة أمور :
أ- عندما يكون المخطوط بخط المؤلف .
ب- عندما تكون نسخته واحدة أو اثنتين فقط .
ت- النسخة الأميرية أو السلطانية ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ث- ما يقلُّ فيها الأغلاط .
ج- ما يكون عليها قراءات أو إجازات أو تملكات لعلماء كبار .
(3)
عيوب التحقيق
1- أنبعض المحققين يعيد طباعة كتابه مرات عديدة ولم يزد عليه جديد مع الإشارةبالطبعة الجديدة أنها ( مزيدة ومنقحة ) وليس لنفاد الطبعة .2- يجب على المحقق أن يتأكد من النسخ التي يحصل عليها ويصنفها ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
3- بعضالمحققين يشفق على القراء من إثقال الهوامش ، فيجعل هامش الصفحة للمقابلةفقط ، ويلحق الحواشي الأخر في نهاية الكتاب ، والأفضل وضع كل شيء في موضعهمع عدم الإسراف ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
4- بعضالمحققين يهمل صوراً من المخطوط ، وهذا غير صحيح ، وإنما عليه أن يثبتثلاث صور ، وهي : ( صفحة العنوان ، ومن وسط المخطوط ، وصفحة الخاتمة ، أوآخر الكتاب ) حتى يترك الحرية للقارئ من التأكد من الحقائق الموجودة .
5- إغفال فهرست المخطوط ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
(4)
مقدمات التحقيق
وتتكون من ثلاثة أقسام :القسم الأول : المؤلف :
1- الاسم الكامل للمؤلف، وبحدٍ أدنى الاسم الثلاثي (الاسم، النسب، الكنية، اللقب) .
2- ولادته : مكانها ، تاريخها باليوم والشهر والسنة ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
3- عائلته : ويذكر فيها ( الأب ، والأعمام ، والأخوال ، والأم ، والإخوة ، والأبناء ، والأقارب ) .
4- النشأة والدراسة ( مواد دراسته ، وشيوخه ، ومن أخذ عنهم ، وتنقلاته ) .
5- المناصب التي شغلها والأعمال التي قام بها .
6- مؤلفاته ، وتشمل ثلاثة أنواع من المؤلفات : ( المفقود ، والمخطوط ، والمطبوع ) ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
7- طلابه : ويذكر منهم الاسم الكامل ، وما عرف به الطالب من العلوم ، ومؤلفات الطالب المشهورة .
8- وفاته : تاريخها ، ومكانها ، وأثرها ، ومراثيه بعد وفاته .
9- ما قاله فيه مترجموه .
القسم الثاني : الكتاب :
1- العنوان وتوثيق نسبته ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
أ- مقارنة ما ورد عن العنوان في النسخ التي حصلت عليها من الكتاب ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ب- قديسمى بما قلت بأكثر من اسم كما مرَّ في ( العمدة ) ، وكذلك الفهرست لابنالنديم حيث ورد باسم : الفهرست ، وفهرس العلماء ، وفهرس العلوم .
ت- مقارنة محتويات الكتاب بالعنوان ومطابقته .
ث- قراءة نقوله ومعرفة آخر تاريخ نقل عنه .
ج- النظر إلى تواريخ الأشخاص الذين يرد ذكرهم في الكتاب .
2- من ألف في موضوع الكتاب مستقلاً أو فصولاً أو تطرقاً .
3- مضمون الكتاب وتقسيماته .
4- منهجه الذي اتبعه .
5- مصادره ، وهي أنواع :
أ- التي صرح بأسمائها .
ب- صرح بأسماء المؤلفين .
ت- صرح بهما .
ث- أغفل ذكر هذه الأمور ولكنه نقل منها .
6- تاريخ تأليفه مفصلاً .
فبعضهم قد يذكر الساعة واليوم والشهر والسنة ، مثلاً كتاب : ( غاية المنتهى ) حيث قال مؤلفه : « فرغت منه عقب صلاة الجمعة في الثامن عشر من رمضان سنة 1028هـ في الجامع الأزهر » .
7- الناقلون عنه مصرحين أو غافلين ذكر ذلك .
القسم الثالث : منهج التحقيق :
1- يذكر النسخة الأم التي اعتمدها في التحقيق ولماذا اعتمدها .
2- ما هو منهجه في المقابلة ، بأن يذكر كل خلاف بين النسخ أو ذكر نماذج ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
3- ذكر الشروح والحواشي والتعليقات التي اعتمدها في تحقيقه .
4- قضية الترميز لنسخ المخطوطات ([فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]) .
ـــــــــــــــ
([1])يتهمون العربي بأنه لا يريد الحضارة والتقدم ولا يحاول أن يتابع ما يجريفي العالم ، وهذا النوع لا يمكن أن يتصدى لتحقيق أي نص ، إذن على من يريدأن يقوم بالتحقيق لا بد أن يكون مؤمناً بمكانة التراث وأهميته .
([2])إن الإنسان لا بدَّ أن يكون له رغبة بالتحقيق بالإضافة إلى إيمانه بذلك :
1) جامعات لا تمانع .
2) جامعات لا تسمح إلا لمرة واحدة .
3) جامعات لا تسمح مطلقاً بالماجستير أو الدكتوراه .
([3]) لكل محقق منهج وقد يكون ناقصاً أو محرفاً ، ولا يمكن أن نقول عنه أنه خطأ وآخر صحيح ، لذلك عليه أن يطلع على مناهج المحققين .
([4]) خط كوفي ، وخط سماري ، وخط نسخ ، وخط أندلسي ، وخط سلطاني ، وخط فارسي .
- أكثر من 90% من المخطوطات كتبت بخط النسخ .
([5]) أي تأسيس مكتبة صغيرة في بيت كل طالب أو طالبة غالباً أمهات المصادر ، وهي :
أ- كتب التراجم وفي مقدمتها « وفيات الأعيان » ، ومن الكتب الحديثة « الأعلام » للزركلي .
ب- كتب المدن والبلدان وفي مقدمتها « معجم البلدان » لياقوت الحموي .
ت- كتب التاريخ مثل : « تاريخ الطبري » و« تاريخ ابن الأثير » و« الكامل في التاريخ » .
ث- معجم لغوي واحد على الأقل ، وحبذا لو كان كبيراً مثل : « لسان العرب » لابن منظور ، و« تاج العروس » .
ج- معجم للآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة .
ح- كتب الأمثال ككتاب الأمثال للميداني .
([6]) انماز كتاب تاريخ التراث العربي لـ د . فؤاد سزكين عن تاريخ الأدب العربي لبروكلمان ؛ أن مؤلفه :
1) يتمتع بعقيدة الإسلام ، أما بروكلمان مستشرق نصراني .
2) أسس د. فؤاد سركيس مركز للتراث العربي في أوروبا وراسل جميع الدول التي تهتم بالتراث .
3) درس اللغة العربية في الجامعات المصرية وحصل على درجة الدكتوراه في كتاب « مجاز القرآن » لأبي عبيدة .
4) السفر للإطلاع على الكتب .
([7]) أنواع السقط :
1) التصاق الصفحة بالتصوير أو التجليد بالتي بعدها .
2) انتقال النظر ( الفقرات ، الأسطر ، الجمل ، الكلمات ) .
([8]) من العيوب :
1) الحرق .
2) الغرق .
3) الخرق ( الحشرات ) .
([9]) المقروءة : أي قرأت من طريق عالم آخر وكتب ملاحظات في الهامش .
([10]) التملك : أي عليها تملك باسم شخص آخر ، وكلما كان عالماً معروفاً تكون درجتها أعلى .
([11]) النسخة الأميرية أو السلطانية : هي التي كتبت بأمر الأمير أو السلطان ، أو تكون مهداة للأمير أو السلطان .
([12])هناك نسخ من المخطوط مكررة وتعرف بنفس الأخطاء أو الزيادات أو النقصانالتي وقع بها الناسخ الآخر . فالنسخة المنفردة يقابل بها ، والنسخةالمنقولة من نسخة أخرى يختار منها واحدة يعتمدها ، ولا يقابل بها . وليسشرطاً أن يقابل بين كل النسخ الموجودة عنده ، فبالإمكان الاستغناء عن بعضالنسخ دون أن يعطي لها رموزاً .
([13]) ومهمة الهامش ما يلي :
1- المقابلة بين النسخ . 2- تخريج الآيات والأحاديث ، والأشعار ، وأقوال العلماء ...
3- شرح الكلمات لغوياً وتاريخياً ... 4 - الترجمة للعلماء .
5-التعليقات بالمناقشة والترجيح والرد والاعتراض ...
([14]) الفهارس هي أكبر إعانة للقارئ أو الباحث الذي يريد أن يفيد من الكتاب .
([15]) وهناك كتب تذكر تواريخ الوفيات مثل : الأعلام ، والوافي بالوفيات ، والمؤلفين لكحالة .
([16]) 1- يجب عدم البت النهائي بأن الكتاب مفقود أو غير موجود ؛ لأنه قد يوجد في مكتبة لم يصل إليها .
2- يذكر أين توجد هذه المخطوطات ، وفي أي مكتبة بالعالم ، وما رقمها وتصنيفها .
3- يذكر اسم الدولة التي طبع فيها ، واسم المطبعة ، وتاريخ الطبع ، وإذا كان محققاً يذكر اسم المحقق، وعدد الصفحات إن وجدت ...
([17]) إذا كان العنوان الذي سمى المؤلف به كتابه غير دقيق أضف إليه ما يجعله دقيقاً ويوضع بين حاصرتين.
([18]) ومن ذلك ما ورد من أسماء لكتاب ( العمدة ) فقد وجد بعنوان :
1-العمدة . 2- العمدة في محاسن الشعر . 3- العمدة في صناعة الشعر ونقده .
([19])كالإملاء فلا يثقل من ذكرها في الهامش بل يكتفي بوضع نموذج واحد ، وبقيةالنماذج يغفلها . أو الترضي عن الصحابة كـ ( رضي الله عنه ) التي تذكر فينسخة دون أخرى ، أو لعنه الله ...
([20]) وتشتق من اسم الناسخ ، أو المكان الموجودة به أو الدولة .[