المحرر | أكاديميا, مقالات و دراسات أدبية | 2010.11.14 1tweetretweet
1 ـ لمحـة عن ديوان “مرثية للعمر الجميل”ـــــــــــــ”مرثيةللعمر الجميل”… مجموعة من القصائد الحرة، التي نظّمها الشاعر “أحمد عبدالمعطي حجازي”. وقد احتوى الديوان على مجموعة من المرثيات رثى فيها الشاعرعمره الجميل، قبل سن الأربعين، رأى كيف تجرف تحولات الحياة أحلامهالشعرية، وكم تحصد أعمار جيله”(1)، جراءظروف سياسية أو اقتصادية، واجتماعية. وقد صدر ديوان “مرثية للعمر الجميل”عام 1972، ونال صاحبه جائزة الدولة التقديرية المصرية، عام 1997″(2)، أما “مرثية لاعب سيرك”: فهي عنوان لقصيدة من ديوان “مرثية للعمر الجميل”، وهي مكونة من 66 سطرا.2 ـ الأسلوبية والنص الأدبيتسعى الأسلوبية بصفة عامة إلى دراسة الأعمال الأدبية لاكتشاف ما فيهامن صفات جمالية، وذلك برصد مدى الانزياح الموجود فيها، والذي من شأنهإبراز صفة التميز والتفرد لعمل فني عن غيره، أو لعصر عن عصر آخر، وتكشفالأسلوبية “عن القيم الجمالية في الأعمال الأدبية، منطلقا من تحليلالظواهر اللغوية والبلاغية للنص، تحليل الأساليب وفق منهج موضوعي”.(3)وفي هذه المقاربة سنحاول فحص واحدة من روائع الأدب المصري الحديث،للشاعر “أحمد عبد المعطي حجازي” وهي قصيدة “مرثية لاعب سيرك”، من أجلإبراز فاعلية الأسلوبية، وإلى أي مدى لعب الانزياح دوره في إبراز السماتالجمالية والفنية والتعبيرية للقصيدة؟ وما مدى تأثير القصيدة على المتلقي؟باعتبار أن “حضور المتقبل على صفحات الخطاب يعلم على الضرورة، وهو ما يمكناستغلاله في بلورة الأبعاد السيكولوجية والنفسية في الظاهرة اللغوية”(4)،وذلك أن المرسل يكيف رسالته حسب أصناف الذين يخاطبهم بطريقة عفوية بعيدةعن التكلف، ليحملهم على فهم محتوى رسالته، ومنه يمكن القول أن القصيدةموجودة بالقوة، ولا تخرج إلى حيز الفعل إلا بالمتلقي لأنه “لا نص بلاقارئ”.3- المستويات 1- المستوى الصوتي : يعتبر الصوت وسيلة ضرورية لمعرفةطريقة عمل اللغة،ويعد التحليل الصوتي مهما في التحليل الأسلوبي، لأن “ثمةإمكانات تعبيرية كامنة في المادة الصوتية… وثمة تراسلا بين المشاعر وبينالتأثيرات الحسية التي تحدثها اللغة”(5) فالشاعر يستعمل أصواتا معينة تتناسب مع حياته النفسية، وبالتالي تعتبر الأصوات جانبا ماديا ملموسا من اللغة مقارنة بالجانب النفسي.أ- الوزن: “مرثية لاعب سيرك” قصيدة حرة من بحر“الرجز”، وسمي هذا البحر رجزا نسبة لقولهم: “ناقة رجزاء” إذا ارتعشت عندقيامها، لضعف يلحقها أو داء”.(6) ونجد في هذا البحر اضطراباكبيرا، لجواز حذف حرفين من كل تفعيلة، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل… فهوأكثر البحور تقلبا… وفيه جوازات كثيرة”.(7)والرجز من البحور الصافية البسيطة، يتكون من تفعيلة سباعية “مستفعلن”وقد نوع الشاعر “أحمد عبد المعطي حجازي” في استخدام عدد التفعيلات، حيثنجده استخدم ثلاث تفعيلات في السطر الأول من القصيدة: فـالعالم المملوء أخطاء
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>/ 0 /0//0 /0/0//0 /0/0</td></tr></table> |
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>/0 ///0 //0 //0 //0//0 /0 /0 //0 //0 //0</td></tr></table> |
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>//0//0 /0///0 //0//0 //0//0 /0/0//0 /0/0</td></tr></table> |
الأسماء | نكرة | معرفة | اسم فاعل | الصفات والنعوت |
172 | 65 | 107 | 15 | 20 |
نوع الاسم المعرفة | العدد |
ضمائر منفصلة | 07 |
أسماء إشارة | 04 |
أسماء موصولة | 02 |
المبدوء بأل التعريف | 72 |
المضاف | 22 |
عدد الأفعال | الأفعال الماضية | الأفعال المضارعة | فعل الأمر |
59 | 16 | 42 | 01 |
(فعل) بسيط | عام (استغراقي) | حاضر | مستقبل | مستمر | بعيد(كان+فعل) |
05 | 04 | 02 | 04 | 01 | 00 |
حروف الجر | عدد تواترها في القصيدة | حروف الجر | عدد تواترها في القصيدة |
في | 14 | من | 02 |
على | 08 | عن | 02 |
الكاف | 07 | الباء | 01 |
اللام | 03 | حتى | 01 |
الأسلوب الإنشائي الطلبي | نوعـه | الأسلوب الإنشائي الطلبي | نوعـه |
في أي ليلة ترى يقبع ذلك الخطأفي هذه الليلة!ابتدئ! | استفهاماستفهامأمر | في أي ليلة ترى يقبع ذلك الخطأوتبتسم!ألا تخطئا | استفهاماستفهامنهي |
الأسلوب الخبري | غرضه | الأسلوب الخبري | غرضه |
هوى وغط الأرض أشلاء!يسحب الناس صياحهم،على مقدمك المفروش أضواء!تفلت الحبال للحبال.تركت ملجأ وما أدركت بعد ملجأ.فهو جميل! | الوعظالتحذيرالتحذيرالتحذيرالتقبيحالتقبيح | جذاب كأفعى،ورشيق كالنمر!وهو جليل!إذ تعرض الذكرى!حين تدور الدائرة!صدقت النبأ! | التقبيحالتقبيحالوعظالنصحالتذكيرالاستعطاف |
<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>جدول يوضح تواتر الأسلوب الخبري وغرضه في القصيدة.</td></tr></table> |
حقل الألفاظ الدالة على أسماء الحيوانات أو ما تعلق بها | الحيّات ـ الأفعى ـ القطط ـ الأسد ـ النمر ـ الطاووس ـ طيرا ـ الوحشيقبع(3) ـ تلوت ـ توحشت ـ تعاركت ـ يجتر ـ روضت ـ الوثبة ـ رشيق |
حقل الألفاظ المستقاة من القرآن الكريم. | المنون ـ المستعرة- آلاء(2)- الكف ـ إشفاقا ـ جليل ـ مختال- عبثا- غفل- دائرة(2)- النبأ- ود- نور. |
حقل الألفاظ الدالة على العنف | توحشت- تعاركت- المدمرة- هوى- أشلاء- الحجر- المنحدرة- تنغرس- خنجر- لص- المرتطم- المتهدل- الكسير- مجترئا- المرعب |
حقل الألفاظ الدالة على الألم والحزن | سوداء- افترقت- الموت- العبث- تركت ملجأ- ما أدركت بعدملجأ- الإشفاق- الظلمة- الثقيل- النحيل- الخطأ(5)- يغيظ- تنطفئ- صياح-مودعا- صمت(2)- الخوف- المغامرة- وحدها- المنون- الخطر- وحيدة- معتذرة-الذهول- يرتبك- المهيض. |