منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    مستغانمي..........3

    خنساء محبة السماء
    خنساء محبة السماء


    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 02/11/2009
    العمر : 34

    مستغانمي..........3 Empty مستغانمي..........3

    مُساهمة  خنساء محبة السماء الأحد ديسمبر 12, 2010 11:02 am

    مستغانمي .... لم أنس !!!

    ٢٨ آب (أغسطس) ٢٠٠٩بقلم بيانكا ماضية
    ربمافات صاحبة ثلاثية (ذاكرة الجسد) و(فوضى الحواس) و(عابر سرير) في كتابهاالجديد (نسيان.com) وهي تقدم نصائحها لبنات جنسها من أجل أن ينسين ذاكالرجل الذي يعشش في الذاكرة إن ركب هذا الأخير موجة الرحيل، ربما فاتها أنتذيل كتابها بملحوظة للاتي لم يتمكن بعد قراءة كتابها من نسيان ذاك الرجلالذي بات وشماً في أرواحهن، مفاد تلك الملحوظة أن يكتبن أحاسيسهن ومشاعرهنتجاه ذاك الرجل الذي لم يستطعن إلغاءه من حياتهن، عبر أية صيغة يردنهاأكانت نثراً أم شعراً أم لوحة فنية أم قصة وربما رواية، ليرجعن بعد حينإلى تلك الأوراق فيجدن عظمة ذلك الحب وإن كان الطرف الآخر قد نسي أوتناسى، فالجراح التي يخلفها الحب أعظم من تلك الأيام والشهور والسنين التيبلغت فيها تلك النسوة ما بلغن من ألم، مردّه أزهار الشوق التي لاينضبفواحها، ووخز الشوك الذي يدمل الخلايا. ولكن هل يستطعن بعد تفريغ تلكالشحنات العاطفية غير المتناهية، وبعد أن يكتبن قصصهن على أوراق، أن يقلبنالصفحة كأن شيئاً لم يكن؟!أحلام مستغانمي التي جهدت في كتابها (النسيان) بأسلوب يقترب من أسلوبهافي الثلاثية المذكورة، ولكن لايبلغه أو يفوق عليه، كانت تتحدث إلى النساءعلى أنهن من شريحة واحدة، هي شريحة (الأنوثة) فكان أسلوبها بسيطاً، علىالرغم من شاعريته التي لم ترق إلى شاعرية الثلاثية، كان بسيطاً لدرجة أنهانسيت أن النساء اللواتي أعجبن بثلاثيتها قد انتظرن طويلاً لتطلع بكتابهاهذا الذي ظنن أنه سيفوق ماقرأنه لها منذ سنوات، ولكن ربما تجربة (كاميليا)صديقتها التي خذلتها مع (الرجل العائد) قد جعلتها تسرع إلى كتابة ماكتبتهفي (نسيان).فهل نسيت مستغانمي في خضم حربها ضد الرجل الذي يخذل وينسى ويولي ظهرهللمرأة التي أحب، في خضم كتابتها للمرأة التي لاتنسى حبيبها، هل نسيتأسلوبها القديم في الرواية، رواية الحب والحرب، أم أن الكتابة للرجل أوللاثنين معاً لها أسلوب آخر؟!أعتذر إلى الروائية الكبيرة أحلام مستغانمي إن كنت قاسية قليلاً فيالكلام على (نسيان) لأنه لم يشف غليلي من توقي إلى نثرها الشعري، ذاك الذيقرأته مراراً وتكراراً، وماكنت أرتوي منه، حتى أعود عطشى إليه.في تلك الثلاثية جمل عديدة بقيت كالوشم في ذاكرتي، فهل كان بإمكانينسيان ""لا يمكن أن تدرك مدى حبك لشخص, إن لم تتمثل محنة الغياب, وتتأملردود فعلك, وأحاسيسك الأولى أمام جثمانه" أو " الناس الذين نحبهم لايحتاجون إلى تأطير صورهم في براويز غالية. إهانة أن يشغلنا الإطار عنالنظر إليهم ويحول بيننا وبينهم" أو " المصادفة هي الإمضاء الذي يوقع بهالله مشيئته" أو " الفاجعة.. أن تتخلى الأشياء عنك, لأنك لم تمتلك شجاعةالتخلي عنها".بعد أن اقتربت من نهاية قراءة كتاب (نسيان. Com ) وأنا التي لم أقرأهإلا لأتعلم كيفية نسيان رجل، رحت أبحث في الأوراق الأخيرة عمايشير إلىملحوظة ما، للواتي قرأن الكتاب وكأنهن لم يقرأنه، فلم أجد للأسف شيئاً،سوى قصائد للنسيان، ولم أجد نفسي إلا وأمسك بهاتفي النقّال لأتصل وأسأل :كيفك أنتَ؟!

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:01 pm