<blockquote class="postcontent restore" align="right"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألفاظ العقل والجوارح في القرآن الكريم: دراسة إحصائية دلالية
**********************************************
اسم الطالب
سهام محمد أحمد الأسمر
المشرف الاول الأستاذ الدكتور يحيى جبر
التخصص اللغة العربية
تاريخ المناقشة 2-9-2007
لجنة المناقشة 1- أ.د. يحيى عبد الرؤوف جبر (رئيساً ومشرفاً) 2- د. سعيدشواهنة (ممتحناً خارجياً) 3- أ.د.أحمد حسين حامد (ممتحناً داخلياً) الملخص
*******************************************
الملخص
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد جاء هذا البحث في مقدمة وثلاثة فصول رئيسة وخاتمة، جاءت المقدمة توجزأهمية اللغة في حياة الإنسان وتذكر مكانة اللغة العربية التي نزل بهاالقرآن الكريم، وكان العنوان "معجم ألفاظ العقل والجوارح في القرآن الكريمدراسة إحصائية دلالية".
وجاء الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان "ألفاظ العقل والجوارح بين الفلاسفةواللغويين" ناقشتُ فيه آراء الفلاسفة واللغويين في ألفاظ الجوارح وألفاظالوعي والإدراك التي استقت كثيراً من أصولها من الفلسفة اليونانية إلاأنها جاءت مصطبغة بطابع الدين الإسلامي غالباً. ثم مقابلة هذه الآراءبآراء اللغويين خاصة عندما تتفق وجهات النظر في معالجة اللفظة.
أما الفصل الثاني: فقد قسمت فيه المعجم إلى مجموعات دلالية، تم فيهامناقشة الدلالات اللغوية وتأصيلها في المعاجم العربية وربط الدلالاتالمختلفة لهذه الألفاظ وبيان أن معظم ألفاظ المعجم بدأت في دلالاتهابالمعاني المحسوسة، ثم تطورت إلى المعاني العقلية المجردة، وقد نال المجازإحدى أهم القضايا اللغوية في هذه الدراسة حظه من الأمثلة والشواهدوالتأصيل في هذا العنوان.
وجاء الفصل الثالث جدولة إحصائية في فهرسين، الفهرس الأول: ألفاظ العقلوالجوارح مرتبة أبتثياً حسب أصولها اللغوية، معززة بشواهد من آيات القرآنالكريم على الأبنية المختلفة للأصل اللغوي. والفهرس الثاني: جدولة إحصائيةتبين عدد ورود اللفظة بمشتقاتها المختلفة في آيات القرآن الكريم عامة،وعدد ورودها في الآيات المكية والمدنية.
وجاءت خاتمة البحث تلقي الضوء على أبرز ما فيه وتلخص أهم النتائج التيتوصل إليها وبيّنت الجديد الذي أضيف إلى الدراسات السابقة. والحمد لله فيالبدء والمنتهى، وصلى الله وسلم على رسوله المجتبى.
http://www.najah.edu/thesis/431.pdf </blockquote>
ألفاظ العقل والجوارح في القرآن الكريم: دراسة إحصائية دلالية
**********************************************
اسم الطالب
سهام محمد أحمد الأسمر
المشرف الاول الأستاذ الدكتور يحيى جبر
التخصص اللغة العربية
تاريخ المناقشة 2-9-2007
لجنة المناقشة 1- أ.د. يحيى عبد الرؤوف جبر (رئيساً ومشرفاً) 2- د. سعيدشواهنة (ممتحناً خارجياً) 3- أ.د.أحمد حسين حامد (ممتحناً داخلياً) الملخص
*******************************************
الملخص
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد جاء هذا البحث في مقدمة وثلاثة فصول رئيسة وخاتمة، جاءت المقدمة توجزأهمية اللغة في حياة الإنسان وتذكر مكانة اللغة العربية التي نزل بهاالقرآن الكريم، وكان العنوان "معجم ألفاظ العقل والجوارح في القرآن الكريمدراسة إحصائية دلالية".
وجاء الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان "ألفاظ العقل والجوارح بين الفلاسفةواللغويين" ناقشتُ فيه آراء الفلاسفة واللغويين في ألفاظ الجوارح وألفاظالوعي والإدراك التي استقت كثيراً من أصولها من الفلسفة اليونانية إلاأنها جاءت مصطبغة بطابع الدين الإسلامي غالباً. ثم مقابلة هذه الآراءبآراء اللغويين خاصة عندما تتفق وجهات النظر في معالجة اللفظة.
أما الفصل الثاني: فقد قسمت فيه المعجم إلى مجموعات دلالية، تم فيهامناقشة الدلالات اللغوية وتأصيلها في المعاجم العربية وربط الدلالاتالمختلفة لهذه الألفاظ وبيان أن معظم ألفاظ المعجم بدأت في دلالاتهابالمعاني المحسوسة، ثم تطورت إلى المعاني العقلية المجردة، وقد نال المجازإحدى أهم القضايا اللغوية في هذه الدراسة حظه من الأمثلة والشواهدوالتأصيل في هذا العنوان.
وجاء الفصل الثالث جدولة إحصائية في فهرسين، الفهرس الأول: ألفاظ العقلوالجوارح مرتبة أبتثياً حسب أصولها اللغوية، معززة بشواهد من آيات القرآنالكريم على الأبنية المختلفة للأصل اللغوي. والفهرس الثاني: جدولة إحصائيةتبين عدد ورود اللفظة بمشتقاتها المختلفة في آيات القرآن الكريم عامة،وعدد ورودها في الآيات المكية والمدنية.
وجاءت خاتمة البحث تلقي الضوء على أبرز ما فيه وتلخص أهم النتائج التيتوصل إليها وبيّنت الجديد الذي أضيف إلى الدراسات السابقة. والحمد لله فيالبدء والمنتهى، وصلى الله وسلم على رسوله المجتبى.
http://www.najah.edu/thesis/431.pdf </blockquote>