منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    مفهوم المقاربة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    مفهوم المقاربة Empty مفهوم المقاربة

    مُساهمة   الإثنين يناير 03, 2011 9:52 am

    مفهوم المقاربة: هي أساس نظري يتكون من مجموعة من المبادئ يتأسس عليها البرنامج أو المنهاج, ومنه فالمقاربة هي الطريقة التي يتناول بها الدارس أو الباحث الموضوع, أو هي الطريقة التي يتقدم بها من الشيء
    *مفهوم البنية المعرفية : هي إشارة إلى ما يمتلكه المتعلم مسبقا قبل أن يدخل الى أي تجربة تعلمية جديدة , وهي التي تقود وتوجه طريقة المتعلم في تلقي وبناء وتنظيم المعلومات الجديدة .

    *مفهوم التكيف والتوازن : سيكولوجيا علينا أن ننظر إلى النشاط المعرفي كفعل وظيفي يهدف إلى تكيف الفرد لبلوغ حالة معينة من التوازن النفسي , والذكاء هو الأداة التي يمتلكها الفرد في أي مرحلة من عمره لبلوغ مستوى التوازن والتكيف مع مختلف الوضعيات المشكلات التي بقابلها في حياته اليومية .

    *مفهوم السوسيو- بنائية : التعلم ليس مجرد عمليات داخلية أو خارجية ناجمة عن تأثير المحيط , وإنما هو أيضا عملية تبادل للتصورات والأفكار بين المتعلمين بما يسمج بالتعرف على وجهات نظر أخرى وبتصحيح التصورات والأفكار القائمة لدى المتعلم

    *مفهوم العملية التعليمية التعلمية : هي عملية بنائية , ذاتية , منهجية , معقدة .
    أ)- بنائية : إذ تتوقف العملية على بنية تحتية معرفية , فالمعلومات تفهم وتعرف من خلال الخزانة السابقة ويستحيل الفهم دون توفر ما يشكل الأساس .
    ب)- ذاتية : فالذات هي التي تحول المعلومات إلى معارف ,ويستحيل على المعلم أن يحول للمتعلم ( فدور المعلم التزويد لا التحويل ) .
    ج)- منهجية : فالمنهج أو الطريقة المحكمة من أعظم آليات العملية التعلمية,
    ويتوقف نجاحها على جودة المناهج , ومن ضوابط الجودة انبثاقها من صلب الفكر التربوي المحلي .
    د)- معقدة: ذلك أن العملية يتداخل فيها العنصر الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والنفسي والمحيط البيئي العام والخاص للمتعلم.


    العملية التعلمية من الممارسة التلقائية الى العقلنة

    أولا- التدريس الهادف : وهو المسعى إلى ضبط الفعل التربوي والانتقال في الفعل التعلمي من الأجزاء المجزأة إلى الكل لبناء التعلمات (نموذج ماجر والإجرائية ) .
    * الانتقاد الموجه لهذا المسعى:
    - التنميط وغياب خصوصية الأفراد .
    - الفصل التعسفي بين جوانب الشخصية .
    - محدودية الإطار النظري السلوكي ( فليس لكل مثير بالضرورة استجابة ) .
    مفهوم المتغيرات الأساسية في السلوك: نعني بذلك بأن هناك عناصر لا يمكن إغفالها حينما نتحدث عن السلوك أو التصرف وهما:
    الشخصية + الوضعية التي توجد فيها الشخصية , ومنه
    التصــرف ( السلوك ) = التفاعل بين الشخصية والوضعية.
    ثانيا - مسعى الحركة التصحيحية داخل التدريس الهادف
    - الإبقاء على بيداغوجيا الأهداف مع تجاوز مبدأ التجزيء .
    - الاستفادة من الاجتهادات المغايرة كالبنائية ( بياجيه) .
    - التركيز على الشخصية والوضعية .
    - الاستفادة من الذكاءات المتعددة .
    - الاستفادة من الفارقية .
    - اعتبار الكفايات جيل ثان من الأهداف .
    * من بين المصطلحات الأساسية الخاصة بالنظرية البنائية :
    / التوازن – اختلال التوازن .
    / / التنظيم النسقي للمكتسبات .
    / / / التكيف والتوافق.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:37 am