منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    روابط للغة العربية

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    روابط للغة العربية Empty روابط للغة العربية

    مُساهمة   الجمعة مارس 11, 2011 5:01 am



    روابط للغة العربية ___



    معجم مقيدات ابن خلكان
    عبد السلام محمد هارون




    روابط للغة العربية C46c_9image



    الشافية في علم التصريف
    الشافية من الكتب المهمة التي وضعها ابن الحاجب في علمي الصرف
    والخط ( الإملاء) قريبا من الإيجاز وهي عبارة عن جزء مستل بعد استدراك
    وتهذيب من كتاب "المفصل" للزمخشري، و"المفصل" كتاب عظيم على طريقة
    المتقدمين في النحو والصرف، فجاء ابن الحاجب وفصل مسائل الصرف وجعلها كتابا
    مستقلاً سماه "الشافية"، وأخذ مسائل النحو وجعلها كتابا مستقلاً وسماه
    "الكافية".
    وجميع التصريفيين بعد ابن الحاجب عالة على "الشافية" فهو أعظم وأجمع كتاب
    تصريفي بين أيدينا.
    والتصريف كان في كتب المتقدمين مع أبواب النحو ومسائله، وما استقل التصريف
    برأسه على هذه الهيئة كما ندرسه الآن إلا ابتداء من ابن الحاجب .
    ومن أفضل شروح "الشافية" شرح الإسترابادي وهو مطبوع ومتداول

    دار النشر / المكتبة المكية - مكة - 1415هـ 1995م
    الطبعة : الأولى
    تحقيق : حسن أحمد العثمان




    روابط للغة العربية 8745_9image



    كتاب العروض
    قال أبو الفتح عثمان بن جنى ( النحوى ) رحمه الله تعالى
    اعلم أن العروض ميزان شعر العرب وبه يعرف صحيحه من مكسوره فما وافق أشعار
    العرب فى عدة الحروف الساكن والمتحرك سمي شعرا ( وما خالفه فيما ذكرناه
    فليس شعرا ) وإن قام ذلك وزنا في طباع أحد لم يحفل به حتى يكون على ما
    ذكرنا.




    روابط للغة العربية 79217



    المخصص في اللغة / موافق للمطبوع
    أضخم المعاجم العربية التي تعنى بجمع ألفاظ اللغة وتكوينها حسب
    معانيها لا تبعًا لحروفها الهجائية، فلم يكن الغرض من تأليفها جمع اللغة
    واستيعاب مفرداتها شأن المعاجم الأخرى، وإنما كان الهدف هو تصنيف الألفاظ
    داخل مجموعات وفق معانيها المتشابهة، بحيث تنضوي تحت موضوع واحد.

    وقد قسم ابن سيده كتابه إلى أبواب كبيرة سماها كتبا تتناول موضوعا محددا،
    ورتب هذه الكتب ترتيبا منطقيا، فبدأ بالإنسان ثم الحيوان ثم الطبيعة
    فالنبات، وأعطى كل كتاب عنوانا خاصا به مثل: خلق الإنسان والنساء واللباس
    والطعام والأمراض والسلاح والخيل والإبل والغنم والوحوش والحشرات والطير
    والسماء والفلك.

    ثم قسم كل كتاب بدوره إلى أبواب صغيرة حسبما يقتضيه المقام إمعانا في الدقة
    ومبالغة في التقصي والتتبع، فيذكر في باب الحمل والولادة أسماء ما يخرج مع
    الولد أولا، ثم يذكر الرضاع والفطام والغذاء وسائر ضروب التربية ويتحدث عن
    غذاء الولد وأسماء أول أولاد الرجل وآخرهم، ثم أسماء ولد الرجل في الشباب
    والكبر، وهكذا.

    ويلتزم في شرح الألفاظ ببيان الفروق بين الألفاظ والمترادفات وتفسيرها
    بوضوح، مع الإكثار من الشواهد، وذكر العلماء الذين استقى عنهم مادته.
    دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - 1417هـ 1996م
    الطبعة : الأولى
    تحقيق : خليل إبراهم جفال
    عدد الأجزاء / 5
    [ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]




    روابط للغة العربية ___



    الأزهية فى علم الحروف
    تأليف / على بن محمد النحوي الهروي



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 4:51 pm