كاتب الموضوع :
ام كلثوم
المنتدى :
منتدى الطلبة الجامعيين
رد: نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي " متجدد "
بتاريخ : 2010-08-23 الساعة : 10:26 PM
ام كلثوم
المنتدى :
منتدى الطلبة الجامعيين
رد: نماذج أسئلة ماجستير أدب عربي " متجدد "
بتاريخ : 2010-08-23 الساعة : 10:26 PM
[size=25]ماجستير أدب عربي تخصص أدب عباسي
[center] جامعة باتنة
[center] جامعة باتنة
دورة :2006
شعبة الأدب العربي
السؤال الأول :
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن .
- ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ .
السؤال الثاني :
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى .
- فصّل القول في هذه الفكرة ؟
أفرز التطور الحضاري في العصر العباسّي خطابات شعريّة جديدة في البنيّة و الدلالة مشاكلا بين الحياة و الفن .
- ناقش هذه الفكرة بشواهد دالة ؟ .
السؤال الثاني :
أرسى كل من بديع الزمان الهمذاني و الحريري أسس مدرستين كتابيتين فنيتين في النثر العباسّي تتقاطعان في سمات ،و تتباينان في أخرى .
- فصّل القول في هذه الفكرة ؟
ماجستير أدب عربي تخصص النحو العربي وأصوله
جامعة بسكرة
دورة : 2007
جامعة بسكرة
دورة : 2007
الســــــؤال :
اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية .
ــ اشرح ذلك مع التعليل ؟
اعتمد النحاة منهج التعليل في تقعيد القواعد النحوية .
ــ اشرح ذلك مع التعليل ؟
ماجستير أدب عربي تخصص البلاغة و الأسلوبية
جامعة باتنة
دورة :2007
سؤال الماجستير
شعبة :الأدب العربي
جامعة باتنة
دورة :2007
سؤال الماجستير
شعبة :الأدب العربي
السّـــــؤال:
كانت المدرسة الفرنسية الأسلوبية من أهم المدارس في إثراء الدرس الأسلوبي الجديد بالنظريات و التحليلات التطبيقية .
- أكتب مقالا تكشف فيه عن أهم ما أنجزته هذه المدرسة تنظيرا و تطبيقا ؟
كانت المدرسة الفرنسية الأسلوبية من أهم المدارس في إثراء الدرس الأسلوبي الجديد بالنظريات و التحليلات التطبيقية .
- أكتب مقالا تكشف فيه عن أهم ما أنجزته هذه المدرسة تنظيرا و تطبيقا ؟
منقول للفائدة
[/size][/center]