[size=21]
الهوامش:
1. الزمن في الأدب / هانز ميرهوف / ترجمة د.اسعد رزوق / مؤسسة سجل العرب القاهرة / 1972 /ص12.
2. مدخل جديد الى الفلسفة / د.عبد الرحمن بدوي / وكالة المطبوعات – الكويت/ط2 /1978 ص200
3. فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار / محمد وقيدي / دار الطليعة – بيروت /ط1 /1980 ص194.
4. م س / ص1960.
5. م س /ص196.
6. م س / ص197.
7. الزمان في الفكر الديني والفلسفي القديم / د.حسام الالوسي / المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت /ط1 /1980 ص142.
8. في البنيوية التركيبية / د.جمال شحيد / دار ابن رشد للطباعة والنشر / ط1 /1982 ص38.
9. الصورة الشعرية / سيسل دي لوليس / ترجمة د.احمد نصيف الجنابي ومالك ميري
وسلمان حسن إبراهيم / دار الرشيد للنشر / بغداد 1982 ص165.
10. حاضر النقد الأدبي – مقالات في طبيعة الأدب / تأليف طائفة من الأساتذة
المتخصصين / ترجمة د.محمود الربيعي / دار المعارف بمصر /ط2 1977 /ص 45.
11. م س /ص 45.
12. م س / ص138.
13. الصورة الشعرية / س ذ / ص 165.
14. بحوث في الرواية الجديدة / ميشال بوتور / ترجمة فريد انطونيوس / منشورات عويدات – بيروت / ط1 /1971 ص 67.
15. البنيوية في الأدب / روبوت شولز / ترجمة حنا عبود / منشورات اتحاد الكتاب العرب /1984 ص 166.
16. بناء الرواية / سيزا قاسم / الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة / 1984 ص26.
17. البنيوية في الأدب / س ذ / ص 96.
18. انظر بحوث في الرواية / س ذ /ص 63 – 68 .
19. ميز تودوروف بين زمن القصة (المتن الحكائي) وزمن سردها (المبنى
الحكائي) وعد الأول موضوعيا يمكن إخضاعه للقياس في حين يكون الثاني مفترضا
مرنا، يمكن تنويعه تبعا لاساليب استثماره.
انظر: مقولات السرد الأدبي / تزفيتيان تودوروف ترجمة / الحسين سحبان وفؤاد صبا / مجلة آفاق المغربية العدد 8-9 سنة 1988 ص 42.
كذلك: الشعرية / تزفيتيان تودوروف / ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة دار توبقال / الدار البيضاء/ ط1 سنة 1987 ص47.
كذلك فعل جيرار جينيت حين ميز بين (القص) و (القصة) و (الريست) انظر: البنيوية في الادب / روبرت شولز / ص 181 – 186.
كذلك: مقدمة في النظرية الادبية / تيري ايغلين / ص 115:(ميز بين التسلسل
الحقيقي للاحداث في النص كما نستنتجه من النص وبين السرد الذي يتعلق بعملية
رواية القصة نفسها) ... وميز بين خمسة اصناف للتحليل القصصي.
20. في البنيوية التركيبية / س ذ /ص 45.
21. سابع أيام الخلق / رواية / عبد الخالق الركابي / دار الشؤون الثقافية
العامة - بغداد/1994. تتم الإشارة في المتن الى صفحات الرواية عند الاقتباس
منها او الإحالة إليها.
22. الكتاب المقدس / سفر التكوين / الاصحاح الثاني /3 .
23. القرآن الكريم / سورة ق / 38 .
24. يمتاز المجتمع السياسي بطغيان الصفة الجماهيرية عليه والتي تستلزم
توافر الوعي التاريخي والتعبير عن ذلك الوعي، إضافة الى طغيان الأبعاد
الأيديولوجية وعوامل أخرى. وان ذلك يرتبط بطبيعة التطور الحضاري لذلك
المجتمع. حول خصائص المجتمع السياسي, انظر: نظرية الرأي العام / مدخل /
د.حميدة سميسم / دار الشؤون الثقافية العامة / بغداد 1992, الصفحات 19- 30.
[b]
[/b]
[/size]