- الصور عبر التاريخ.. من التعبير عن المذاهب الدينية إلى الاستبداد التقني الذي يقلل الخيال والإبداع
- التأثيرات الثقافية للصورة في اقتصاد الوطن العربي.. التبعية الثقافية والإعلامية واستلاب المواطن العربي وتحكم عقلية القطيع فيه
- سلبيات المنهج البنيوي.. ميكانيكية التحليل من خلال إهمال الوحدة الموضوعية ودوافع إبداعه وأثر المبدع فيه
- إيجابيات المنهج البنيوي.. الروح النقدية العالية التي يتطلبها من القارئ وتثوير جذري للفكر وعلاقته بالعالم وموقعه
- البعد النقدي للمنهج البنيوي.. منهج علمي تحليلي في حقل الألسنية لاكتشاف نظام النص وبنيته الأساسية
- شروط النقد البنيوي.. تذوق النص وفَهم العلاقات الداخلية التي يتكون منها النسق أو النظام واعتباره حديثا يخضع لمعايير التحليل البنيوية
- منطلقات التحليل البنيوي.. رفض تفسير النصوص الأدبية في ضوء سياقها الاجتماعي والتاريخي والتعرف على بنية النص مقصود لذاته
- كلود ليفي شتراوس.. تطبيق المنهج الصوتي عند سوسير على دراسته الأنثروبولوجية. تفتيت التحليل البنائي للعمل الأدبي وتحليله إلى ثنائيات
- فلاديمير بروب.. تطوير التحليل الشكلي للقصص ووضع أسس المنهج البنيوي عندما كشف عن وجود نموذج فريد للبنية الحكائية الخرافية الروسـية
- رومان جاكبسون.. توظيف المناهج اللغوية البنيوية في دراسة الأدب والاعتماد على مقولات الألسُنيّة لوصف لغة النصوص الأدبية
- فرديناند دي سوسير.. المؤسس لمدرسة البنيوية في اللسانيات والسيميوتيك أو علم الإشارات.. ثنائية العلاقات اللفظية. أولوية النسق. التفريق بين اللغة والكلام. التفرقة بين التزامـن والتعاقب
- الروافد التاريخية للبنيوية.. هدف علم الأدب ليس هو الأدب في عموميتهِ وإنما أدبيتهِ أي تلك العناصر المحددة التي تجعل منه عملاً أدبيًا
- أصول المنهج البنيوي.. قياس الأدب بآليات اللسانيات بقصدِ تحديدِ بُنيات الأثر الأدبي وإبراز قواعده وأبنيته الشكلية والخطابية
- خصائصِ البنيةِ التي عند جان بياجيه.. الكلية أو الشمول. التحولات. التنظيم الذاتي
- الدلالة الاصطلاحية لكلمة بنية.. نسقٌ من التحولاتِ الخارجيةِ لا يحتاجُ لأي عنصرٍ خارجيِّ
- الكلمات عند سوسير.. الدال هو الترجمة الصوتية لتصور ما والمدلول هو المستثار الذهني لهذا الدال
- ثنائية اللغة والكلام عند دوسوسير.. النظام اللغوي مجموعة من الفوارق الصوتية المتآلفة مع مجموعة أخرى من الفوارق الفكرية
- أصول البنيوية.. الألسنية. الشكليون الروس. النقد الجديد. البنّاؤون الكبار. مدرسة جنيف. دروس في علم اللغة العام
- أصول ومدارس البنيوية.. مدرسة جنيف. ميراث الشكليين الروس. حركة براغ اللغوية. علم اللغة الحديث
- الدراسة الأدبية للاتجاهات المرتبطة بالبنيوية.. الانتقال إلى الاتجاهات النقدية الحداثية والبحث عن معرفة ممكنة للكتابة
المنهج البنيوي
- تاريخ التسجيل : 31/12/1969
- مساهمة رقم 1