الخصائص الاسلوبية للبارودي
أولا من حيث اللغة والأسلوب:
1- الألفاظ والتراكيب:
أ- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة ،استخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة لتلائم غرض
الفخر متأثرا بالشعر القديم وبيئته الحربية.
مثل:"اليراع المثقب"، "ترجحت به سورة"، " صدعت حفافي طرتيه"، خضت عبابه"
ب - استخدم الألفاظ والتراكيب السلسة في أبيات الحكمة ، في الموازنة بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين مثل
قوله: " أسير على نهج يرى الناس غيره"، ولكنها الأقدار تجري بحكمها"، و "فرحة رب العالمين".
2- الأساليب الخبرية والإنشائية:
أ- اعتمد الشاعر في قصيدته على الجمل الخبرية، للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته،
وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. نحو:" سواي بتحنان الأغاريد يطرب" و"خلقت عيوفا".
ب- وظَّف الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.
مثل:" إذا ما ترجحت…..راح يدأب" و " ولو علم الإنسان……لأبصر".
3- المحسنات البديعية:
1- ورد في الأبيات استخدام بعض ألوان البديع مثل: التصريع في البيت الأول: "يطرب ويعجب" والطباق
في" تبدو وتغرب"
2- استخدم الشاعر المحسنات بعفوية دون تكلف، فالتعبير عن شدة المعركة استخدم الطباق لتأكيد المعنى
وتوضيحه.
ثانيا التصوير الفني:
1- التشبيه البليغ بقوله:" كوكب من الرأي" وبحر من الهيجاء.
2- الاستعارة المكنية بقوله:" يملك سمعيه اليراع المثقب"وقوله:" المايا حواسر".
3- المجاز المرسل في قوله:"لا أرى لابن حرة يدا".
4- الكناية في قوله:" لها بين أطراف الأسنة مطلب " و"تظل به حمر المنايا وسودها حواسر" ."فما زلت حتى
بيّن الكرّ موقفي".
ثالثا: الموسيقا:
نظم الشاعر قصيدته على البحر الطويل "وهو ثنائي التفعيلة" علل ذلك
أعطى الشاعر متنفسا للتعبير عن مشاعره وأفكاره، والتزام الشاعر بوحدة الوزن والقافية إقتداءً بالشعراء السابقين.
التعليق على قصيدة البارودي
1- ما الغرض الشعريّ الذي ينتمي إليه نص الباروديّ؟
نص البارودي ينتمي إلى الغرض الشعريّ التقليديّ ( الفخر والاعتزاز ) ، فالشاعر افتخر بنفسه الأبيّة ، وبشجاعته وبطولاته ، وفروسيته.
2- تعدّ هذه القصيدة من شعر المعارضات.
أ- من عارض البارودي في هذه القصيدة؟
عارض البارودي في هذه القصيدة الشاعر العباسيّ ( الشريف الرضيّ ) في قصيدته التي مطلعها :
لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ **** ولولا العُلا ما كنت في الحبُّ أرغبُ
ب- هل كانت معارضات البارودي للقدماء انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصَّة ؟ وضِّح ذلك.
إنّ إعجاب البارودي بالشعر القديم ، ومحاكاته له لم يكن انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصّة ؛ لأنّه لم يذبْ في معارضاته للقدماء ، بل ظهرت شخصيته بوضوح ، كما أنّ هذه المعارضات لم تمنعه من التجديد الشعري ، كالصياغة الشعريّة ، والذاتيّة في الشعر ، والتطرق إلى أغراض شعريّة جديدة ، واستخدام ألفاظ معاصرة .وكأنّ البارودي قصد من وراء معارضاته الشعريَّة مجاراة لكبار شعراء العربيّة ؛ إدراكاً منه أنّه في عصر عز فيه نظيرهم.
3- ما نوع التجربة في هذا النص؟ ولماذا؟
تجربة النص ذاتيَّة شخصيّة؛ لأنَّه افتخر بنفسه الأبيّة ، واعتز بفروسيته وشجاعته.
4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص؟
تسيطر على الشاعر عواطف ذاتيّة صادقة ، تتمثّل في الاعتزاز في النفس ، وكراهية الذل والمهانة ، والإعجاب بمكارم الأخلاق ، كما تظهر العاطفة الدينيّة في أبيات الحكمة التي خُتم بها النص. وقد انعكست هذه العاطفة - بشكلٍ واضح - على الأفكار والألفاظ والتصوير.
5- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة. وضِّح ذلك.
تراوحت أساليب الشاعر وتراكيبه وألفاظه بين الجزالة والسلاسة ، فاستخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة ؛ لتلائم غرض الفخر متأثّراً بالشعر القديم ، وبيئته الحربيّة ، مثل : ( اليراع المثقّب ، ترجّحت به سوْرة ، صدعتُ حفافي طرّتيه ، خُضت عُبابه ) ، كما استخدم الألفاظ والتراكيب السهلة في أبيات الحكمة ، وفي الموازنة بين نهجه في الحياة ، ونهج الآخرين ، مثل : ( أسير على نهج يرى الناس غيره ، لكنّها الأقدار تجري بحكمها ، فرحمة ربّ العالمين ).
6- تشيع الحكمة في النص. فلماذا ؟
تشيع الحكمة في نص الباروديّ ، فوجدنها مثلاً في الأبيات : ( 5 ، 7 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ) ، وقد أكثر البارودي منها ؛ لتأكيد أفكاره ، وليبيِّن أن ما يذكره يعتبر قضايا عامَّة تنطبق عليه كما تنطبق على غيره.
7- في النص ما يدل على ثقافة الشاعر الدينيَّة. وضِّح ذلك.
جاءت الأبيات الأخيرة من النص مفعمة بالعاطفة الدينيّة الصادقة ، المنطلقة من الإيمان بقضاء الله وقدره ، الذي لا مفرّ منه ، وفي ذلك دلالة واضحة على الثقافة الدينية للبارودي ، مختتماً نصّه بدعاء الشاعر وطلبه الرحمة لكل إنسانٍ عرف طريق الحق والصواب وسار عليه.
8- هل توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة؟
نعم ، لقد توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة ، فأفكاره كلها تدور في محور واحد ، وهو الفخر بالنفس الأبيّة ، والاعتزاز بالشجاعة والفروسيّة.
9- لفت الشاعر - في مطلع قصيدته انتباه المتلقّي من خلال التصريع. عرّفه ، مبيّناّ قيمته.
( التصريع ) في مستهل القصيدة هو أول ما يلفت الانتباه ، وقد أتى به الشاعر ؛ سيراً على عادة الشعراء القدماء ، وهو تماثل الحرف الأخير بين شطري البيت ، له وقه موسيقي جميل على النفس ، فيوقظها ويحفزها لعملية التلقّي.
10- لماذا آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؟
آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؛ للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة وفروسيته ، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه.
11- لماذا وظّف الشاعر أسلوب الشرط ؟
وظّف الشاعر أسلوب الشرط في أكثر من بيت ؛ ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه ، ومن أمثلة أساليب الشرط ، ( ومن تكن العلياء .... فكلّ الذي يلقاه ) ، ( إذا ترجّحت به ... راح نحو ... ).
12- من الظواهر الأسلوبيّة اللافتة في نص البارودي استخدام أسلوب النفي من أجل الإثبات. وضِّح ذلك.
استخدم الشاعر النفي من أجل الإثبات كما ورد في البيت الأوّل ، فهو ينفي عن نفسه الطرب لأصوات الغناء ، وينفي عن نفسه الجري وراء اللهو اللذات ، قاصداً من ذلك إثبات العكس ، وهذا أمر لافت ، وظاهرة أسلوبيّة فيها خروج عن المألوف ، وقد جاء الإثبات بعد ذلك على شكل تقرير - كالبيت الثالث - بعد أن هيّئ المتلقّي ، وحفزه عن طريق التشويق ؛ لأنّ النفي يثير حب الاستطلاع في النفس.
13- رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة في الأبيات ( 10 – 13 ). وضِّح ذلك.
نعم ، لقد رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة للمعركة الحامية الوطيس التي خاضها ، مركزاً على فروسيته وصموده في أرض المعركة ، والموت الذي يتخطّف الفرسان ، والسيوف التي تبدو وتغرب ... ، وقد اتضحت من خلال هذه الصورة عناصر : أ- اللون ، مثل : ( الصفيح المشطّب ، حمر المنايا وسودها ، بيض الظبا )
ب- الحركة ، مثل : ( خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب ، الكرّ )
ج- الصوت ، ونستنتجه من خلال أصوات السيوف المتشابكة ، وصهيل الفرسان ، وخيولهم ... )
14- اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص. وضِّح ذلك
نعم ، لقد اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص ، كالآتي :
أوّلاً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) :
أ- وحدة الوزن : فالنص جاء على البحر الطويل ، وهو ثنائي التفعيلات.
ب- وحدة القافية : فقافية جميع أبيات النص ، هي الباء المضمومة.
ج- التصريع : في البيت الأوّل باتفاق الحرف الأخير (الباء المضمومة) بين شطري البيت الأوّل ( يطربُ ، ويُعجبُ )
ثانياً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) :
أ- اختيار الألفاظ الموحية. ب- البعد عن التكلّف في المحسِّنات البديعيّة.
ج- جودة الأفكار وترابطها. د- روعة الخيال وجماله.
هـ صدق العاطفة.
15- تتضح بعض سمات شخصيَّة البارودي من خلال النص. اذكرها.
أ- صاحب منهج خاص في الحياة ، يقوم على عزّة النفس ، ورفض الذل والهوان ، كرم الأخلاق ، والسعي للوصول إلى المعالي مهما كلفه ذلك من ثمن. ب- فارس شجاع ، وشاعر موهوب. ( ربّ السيف والقلم )
ج- واسع الثقافة الدينيّة والعربيَّة الأصيلة. د- حكيم مجرّب ، صاحب خبرات عميقة في الحياة.
16- ما الخصائص الفنِّيَّة لأسلوب البارودي؟
أ- البعد عن المحسِّنات البديعيَّة البعيدة عن التكلُّف.
ب- روعة التصوير وجماله ، والتأثر في بعضه بالخيال القديم.
ج- ترابط الأفكار وتسلسلها.. د- قوة العبارات وإحكام صياغتها.
هـ ملائمة الألفاظ للعاطفة المسيطرة على الشاعر. و- شيوع الحكمة في النص.
ز- التركيز على الأساليب الخبريّة. ح- سلامة الأسلوب وسهولته.
ط- ظهور أثر الثقافة الدينية ، والثقافة العربيّة الأصيلة.
17- ما أبرز ملامح المحافظة على القديم ؟ وما أبرز ملامح التجديد في النص ؟
* من أبرز ملامح المحافظة على القديم :
أ- الحرص على وحدة الوزن والقافية. ب- انتقاء الألفاظ القويَّة.
ج- الإكثار من الحكمة. د- الغرض الشعريّ للنص تقليديّ.
هـ الحرص على التصريع في البيت الأوّل. و- استخدام الصور المنتزعة من البيئة القديمة.
* من أبرز ملامح التجديد :
أ- التحرر من المحسِّنات المتكلفة. ب- توفّر الوحدة الموضوعيّة.
ج- الترابط الفكريّ والشعوريّ.
18- يعتبر البارودي رائد مدرسة الإحياء والبعث. فماذا في النص من خصائصها ؟
في النص بعض الخصائص الفنيَّة لمدرسة الإحياء والبعث ، من أبرزه :
أوّلاً : الخصائص الموضوعيّة :
أ- أصالة الألفاظ، وقوة العبارات.
ب- التطرق إلى غرض شعري تقليديّ ( الفخر والاعتزاز )
ج- التأثر بالخيال القديم وبمعانيهم وألفاظهم.
ثانياً : الخصائص الفنيّة :
أ- التمسك بالتقاليد الشعريّة التي سار عليها القدماء من حيث بناء القصيدة ، والبدء بالتصريع ، وأسلوبها ، وموسيقاها.
ب- الحرص على وحدة الوزن والقافية.
ج- الاهتمام ببلاغة الأسلوب ، وتجويد الصياغة ، وانتقاء الألفاظ.
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الاسلوبية للبارودي الأحد أغسطس 19, 2007 10:46 am
المناقشة والتحليل حل أسئلة قصيدة البارودي سواي بتحنان الأغاريد يطرب ص62+63
س1- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ-المقصود بكلمة "همٌّ" في قول البارودي" ولكـــنْ أخــوهمٍّ إذا ما ترجَّحَـــتْ" : 2- الإرادة القوية.
ب- العاطفة البارزة التي تسود أبيات النص: 1- الاعتزاز بالذات.
ج- شبه الشاعر في قوله:"وبحرٍ من الهيجاء" : 3- المعركة بالبحر الهائج.
س2- قال أبو فراس الحمداني:
تهونُ علينا في المعالي نفوسُنا ومنْ يَخْطبِ الحسناءَ لم يَغْلُهُ المَهْرُ
وقال الكميت:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ ولا لعباً مني ، وذو الشيبِ يلعبُ
أبيّن تأثر البارودي بهذين الشاعرين من خلال النص الشعري.
تاثر البارودي ببيت أبي فراس الحمداني من حيث المعنى وذلك في البيت الخامس "ومن تكن العلياء همة نفسه"
فالصعاب تهون عليه في سبيل تحقيق المعالي وهذا يتوافق مع بيت ابي فراس الذي تهون عليه نفسه ويقدمها في
سبيل العلا وهذا امر طبيعي فمن اراد ان يخطب الحسناء يقدم لها المهر الغالي لكن بيت ابي فراس اجمل تعبيرا
بايراد التشبيه الضمني الذي اكد المعنى
اما تاثره بالكميت فقد كان باللفظ والمعنى فالبارودي في البيت الاول يذكر انه ليس من الذين تطربهم الاغاني او
تشغلهم اللذائذ وهذا المعنى ورد في بيت الكميت الذي نفى عن نفسه صفة الطرب واللعب وقد ورد لفظ طرب
عند كلا الشاعرين.
س3- أقرأ الأبيات الآتية، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليها:
وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ و لا عَاصِمٌ إلا الصفيـحُ المُشطَّبُ
تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا حواسِــرَ في ألوانـــــها تتقـــــلَّبُ
توسَّطّتُـــهُ والخيلُ بالخيـــلِ تلتقـي وبيضُ الظُّبا في الهام تبدو وَتغْرُبُ
فما زلــــتُ حتى بيَّنَ الكـــرُّ موقفـي لدى ساعةٍ فيــــها العقــــولُ تَغيَّبُ
أ- شكلت الأبيات لوحة فنيّة تمثل فروسية الشاعر ، وضّح ذلك.
المشهد يصوّر بطولة الشاعر في المعارك ، فقد خاض معركة حامية الوطيس، والموت بألوانه تخطّف
الفرسان الشجعان، والسيوف تظهر وتغيب في الأجسام ، وقد وقف الشاعر صامدا في أرض المعركة.
ب-ورد في الأبيات عنصر الحركة واللون .أستخرج الألفاظ الدالة على كل عنصر.
عنصر الحركة: (خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب ، الكرّ ).
عنصر اللون: ( حمر المنايا، سودها، بيض الظبا)
أ- عبّر الشاعر عن شجاعته في الحرب في البيت الرابع. أوضح ذلك.
يقف الشاعر صامدا في المعركة، حيث أنه مازال ثابتا يكر على الأعداء ، رغم شدة المعركة ، حتى انتهت بدا للجميع
موقف الشاعر وتجلت شجاعته وأسفرت عن انتصاره في وقت عصيب يفقد الفارس الشجاع فيه عقل وتفكيره.
د- ما نوع الواو في : وسودها ، والخيل، وتغربُ.
* وسودها : الواو حرف عطف يفيد الجمع والمشاركة. * والخيل: واو الحال * وتغربُ: الواو حرف عطف.
هـ- أذكر الآلات الحربية التي وردت في الأبيات موضحا مدى ملاءمة ذلك للغرض الشعري في النص.
الآلات هي : الصفيح المشب، وبيض الظبا، وهذه الألفاظ تلائم الغرض الشعري وهو الفخر بالفروسية والشجاعة ،
وهذا يتطلب استخدام السيوف والرماح ، لإثبات شجاعة الشاعر وفروسيته.
و- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة:
*حواسر: خبر تظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
* توسطته: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
*الكرّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
س4- أضع دائرة حول الخصيصة الأسلوبية التي تتوافر في النص:
أ- الجمع بين الجزالة والسلاسة في الألفاظ والتراكيب . د- ورود الحكمة. و- الصدق في العاطفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.3alamfarfasha.tk
أولا من حيث اللغة والأسلوب:
1- الألفاظ والتراكيب:
أ- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة ،استخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة لتلائم غرض
الفخر متأثرا بالشعر القديم وبيئته الحربية.
مثل:"اليراع المثقب"، "ترجحت به سورة"، " صدعت حفافي طرتيه"، خضت عبابه"
ب - استخدم الألفاظ والتراكيب السلسة في أبيات الحكمة ، في الموازنة بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين مثل
قوله: " أسير على نهج يرى الناس غيره"، ولكنها الأقدار تجري بحكمها"، و "فرحة رب العالمين".
2- الأساليب الخبرية والإنشائية:
أ- اعتمد الشاعر في قصيدته على الجمل الخبرية، للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته،
وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. نحو:" سواي بتحنان الأغاريد يطرب" و"خلقت عيوفا".
ب- وظَّف الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.
مثل:" إذا ما ترجحت…..راح يدأب" و " ولو علم الإنسان……لأبصر".
3- المحسنات البديعية:
1- ورد في الأبيات استخدام بعض ألوان البديع مثل: التصريع في البيت الأول: "يطرب ويعجب" والطباق
في" تبدو وتغرب"
2- استخدم الشاعر المحسنات بعفوية دون تكلف، فالتعبير عن شدة المعركة استخدم الطباق لتأكيد المعنى
وتوضيحه.
ثانيا التصوير الفني:
1- التشبيه البليغ بقوله:" كوكب من الرأي" وبحر من الهيجاء.
2- الاستعارة المكنية بقوله:" يملك سمعيه اليراع المثقب"وقوله:" المايا حواسر".
3- المجاز المرسل في قوله:"لا أرى لابن حرة يدا".
4- الكناية في قوله:" لها بين أطراف الأسنة مطلب " و"تظل به حمر المنايا وسودها حواسر" ."فما زلت حتى
بيّن الكرّ موقفي".
ثالثا: الموسيقا:
نظم الشاعر قصيدته على البحر الطويل "وهو ثنائي التفعيلة" علل ذلك
أعطى الشاعر متنفسا للتعبير عن مشاعره وأفكاره، والتزام الشاعر بوحدة الوزن والقافية إقتداءً بالشعراء السابقين.
التعليق على قصيدة البارودي
1- ما الغرض الشعريّ الذي ينتمي إليه نص الباروديّ؟
نص البارودي ينتمي إلى الغرض الشعريّ التقليديّ ( الفخر والاعتزاز ) ، فالشاعر افتخر بنفسه الأبيّة ، وبشجاعته وبطولاته ، وفروسيته.
2- تعدّ هذه القصيدة من شعر المعارضات.
أ- من عارض البارودي في هذه القصيدة؟
عارض البارودي في هذه القصيدة الشاعر العباسيّ ( الشريف الرضيّ ) في قصيدته التي مطلعها :
لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ **** ولولا العُلا ما كنت في الحبُّ أرغبُ
ب- هل كانت معارضات البارودي للقدماء انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصَّة ؟ وضِّح ذلك.
إنّ إعجاب البارودي بالشعر القديم ، ومحاكاته له لم يكن انسلاخاً من عصره ، وتجاربه الخاصّة ؛ لأنّه لم يذبْ في معارضاته للقدماء ، بل ظهرت شخصيته بوضوح ، كما أنّ هذه المعارضات لم تمنعه من التجديد الشعري ، كالصياغة الشعريّة ، والذاتيّة في الشعر ، والتطرق إلى أغراض شعريّة جديدة ، واستخدام ألفاظ معاصرة .وكأنّ البارودي قصد من وراء معارضاته الشعريَّة مجاراة لكبار شعراء العربيّة ؛ إدراكاً منه أنّه في عصر عز فيه نظيرهم.
3- ما نوع التجربة في هذا النص؟ ولماذا؟
تجربة النص ذاتيَّة شخصيّة؛ لأنَّه افتخر بنفسه الأبيّة ، واعتز بفروسيته وشجاعته.
4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص؟
تسيطر على الشاعر عواطف ذاتيّة صادقة ، تتمثّل في الاعتزاز في النفس ، وكراهية الذل والمهانة ، والإعجاب بمكارم الأخلاق ، كما تظهر العاطفة الدينيّة في أبيات الحكمة التي خُتم بها النص. وقد انعكست هذه العاطفة - بشكلٍ واضح - على الأفكار والألفاظ والتصوير.
5- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة. وضِّح ذلك.
تراوحت أساليب الشاعر وتراكيبه وألفاظه بين الجزالة والسلاسة ، فاستخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة ؛ لتلائم غرض الفخر متأثّراً بالشعر القديم ، وبيئته الحربيّة ، مثل : ( اليراع المثقّب ، ترجّحت به سوْرة ، صدعتُ حفافي طرّتيه ، خُضت عُبابه ) ، كما استخدم الألفاظ والتراكيب السهلة في أبيات الحكمة ، وفي الموازنة بين نهجه في الحياة ، ونهج الآخرين ، مثل : ( أسير على نهج يرى الناس غيره ، لكنّها الأقدار تجري بحكمها ، فرحمة ربّ العالمين ).
6- تشيع الحكمة في النص. فلماذا ؟
تشيع الحكمة في نص الباروديّ ، فوجدنها مثلاً في الأبيات : ( 5 ، 7 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ) ، وقد أكثر البارودي منها ؛ لتأكيد أفكاره ، وليبيِّن أن ما يذكره يعتبر قضايا عامَّة تنطبق عليه كما تنطبق على غيره.
7- في النص ما يدل على ثقافة الشاعر الدينيَّة. وضِّح ذلك.
جاءت الأبيات الأخيرة من النص مفعمة بالعاطفة الدينيّة الصادقة ، المنطلقة من الإيمان بقضاء الله وقدره ، الذي لا مفرّ منه ، وفي ذلك دلالة واضحة على الثقافة الدينية للبارودي ، مختتماً نصّه بدعاء الشاعر وطلبه الرحمة لكل إنسانٍ عرف طريق الحق والصواب وسار عليه.
8- هل توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة؟
نعم ، لقد توفّرت في النص الوحدة الموضوعيّة ، فأفكاره كلها تدور في محور واحد ، وهو الفخر بالنفس الأبيّة ، والاعتزاز بالشجاعة والفروسيّة.
9- لفت الشاعر - في مطلع قصيدته انتباه المتلقّي من خلال التصريع. عرّفه ، مبيّناّ قيمته.
( التصريع ) في مستهل القصيدة هو أول ما يلفت الانتباه ، وقد أتى به الشاعر ؛ سيراً على عادة الشعراء القدماء ، وهو تماثل الحرف الأخير بين شطري البيت ، له وقه موسيقي جميل على النفس ، فيوقظها ويحفزها لعملية التلقّي.
10- لماذا آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؟
آثر الشاعر استخدام الأساليب الخبريَّة ؛ للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة وفروسيته ، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه.
11- لماذا وظّف الشاعر أسلوب الشرط ؟
وظّف الشاعر أسلوب الشرط في أكثر من بيت ؛ ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه ، ومن أمثلة أساليب الشرط ، ( ومن تكن العلياء .... فكلّ الذي يلقاه ) ، ( إذا ترجّحت به ... راح نحو ... ).
12- من الظواهر الأسلوبيّة اللافتة في نص البارودي استخدام أسلوب النفي من أجل الإثبات. وضِّح ذلك.
استخدم الشاعر النفي من أجل الإثبات كما ورد في البيت الأوّل ، فهو ينفي عن نفسه الطرب لأصوات الغناء ، وينفي عن نفسه الجري وراء اللهو اللذات ، قاصداً من ذلك إثبات العكس ، وهذا أمر لافت ، وظاهرة أسلوبيّة فيها خروج عن المألوف ، وقد جاء الإثبات بعد ذلك على شكل تقرير - كالبيت الثالث - بعد أن هيّئ المتلقّي ، وحفزه عن طريق التشويق ؛ لأنّ النفي يثير حب الاستطلاع في النفس.
13- رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة في الأبيات ( 10 – 13 ). وضِّح ذلك.
نعم ، لقد رسم الشاعر صورة كليّة فنيّة جميلة للمعركة الحامية الوطيس التي خاضها ، مركزاً على فروسيته وصموده في أرض المعركة ، والموت الذي يتخطّف الفرسان ، والسيوف التي تبدو وتغرب ... ، وقد اتضحت من خلال هذه الصورة عناصر : أ- اللون ، مثل : ( الصفيح المشطّب ، حمر المنايا وسودها ، بيض الظبا )
ب- الحركة ، مثل : ( خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب ، الكرّ )
ج- الصوت ، ونستنتجه من خلال أصوات السيوف المتشابكة ، وصهيل الفرسان ، وخيولهم ... )
14- اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص. وضِّح ذلك
نعم ، لقد اتضحت الموسيقا بنوعيها في النص ، كالآتي :
أوّلاً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) :
أ- وحدة الوزن : فالنص جاء على البحر الطويل ، وهو ثنائي التفعيلات.
ب- وحدة القافية : فقافية جميع أبيات النص ، هي الباء المضمومة.
ج- التصريع : في البيت الأوّل باتفاق الحرف الأخير (الباء المضمومة) بين شطري البيت الأوّل ( يطربُ ، ويُعجبُ )
ثانياً : عناصر الموسيقا الظاهرة ( الخارجيَّة ) :
أ- اختيار الألفاظ الموحية. ب- البعد عن التكلّف في المحسِّنات البديعيّة.
ج- جودة الأفكار وترابطها. د- روعة الخيال وجماله.
هـ صدق العاطفة.
15- تتضح بعض سمات شخصيَّة البارودي من خلال النص. اذكرها.
أ- صاحب منهج خاص في الحياة ، يقوم على عزّة النفس ، ورفض الذل والهوان ، كرم الأخلاق ، والسعي للوصول إلى المعالي مهما كلفه ذلك من ثمن. ب- فارس شجاع ، وشاعر موهوب. ( ربّ السيف والقلم )
ج- واسع الثقافة الدينيّة والعربيَّة الأصيلة. د- حكيم مجرّب ، صاحب خبرات عميقة في الحياة.
16- ما الخصائص الفنِّيَّة لأسلوب البارودي؟
أ- البعد عن المحسِّنات البديعيَّة البعيدة عن التكلُّف.
ب- روعة التصوير وجماله ، والتأثر في بعضه بالخيال القديم.
ج- ترابط الأفكار وتسلسلها.. د- قوة العبارات وإحكام صياغتها.
هـ ملائمة الألفاظ للعاطفة المسيطرة على الشاعر. و- شيوع الحكمة في النص.
ز- التركيز على الأساليب الخبريّة. ح- سلامة الأسلوب وسهولته.
ط- ظهور أثر الثقافة الدينية ، والثقافة العربيّة الأصيلة.
17- ما أبرز ملامح المحافظة على القديم ؟ وما أبرز ملامح التجديد في النص ؟
* من أبرز ملامح المحافظة على القديم :
أ- الحرص على وحدة الوزن والقافية. ب- انتقاء الألفاظ القويَّة.
ج- الإكثار من الحكمة. د- الغرض الشعريّ للنص تقليديّ.
هـ الحرص على التصريع في البيت الأوّل. و- استخدام الصور المنتزعة من البيئة القديمة.
* من أبرز ملامح التجديد :
أ- التحرر من المحسِّنات المتكلفة. ب- توفّر الوحدة الموضوعيّة.
ج- الترابط الفكريّ والشعوريّ.
18- يعتبر البارودي رائد مدرسة الإحياء والبعث. فماذا في النص من خصائصها ؟
في النص بعض الخصائص الفنيَّة لمدرسة الإحياء والبعث ، من أبرزه :
أوّلاً : الخصائص الموضوعيّة :
أ- أصالة الألفاظ، وقوة العبارات.
ب- التطرق إلى غرض شعري تقليديّ ( الفخر والاعتزاز )
ج- التأثر بالخيال القديم وبمعانيهم وألفاظهم.
ثانياً : الخصائص الفنيّة :
أ- التمسك بالتقاليد الشعريّة التي سار عليها القدماء من حيث بناء القصيدة ، والبدء بالتصريع ، وأسلوبها ، وموسيقاها.
ب- الحرص على وحدة الوزن والقافية.
ج- الاهتمام ببلاغة الأسلوب ، وتجويد الصياغة ، وانتقاء الألفاظ.
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الاسلوبية للبارودي الأحد أغسطس 19, 2007 10:46 am
المناقشة والتحليل حل أسئلة قصيدة البارودي سواي بتحنان الأغاريد يطرب ص62+63
س1- أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ-المقصود بكلمة "همٌّ" في قول البارودي" ولكـــنْ أخــوهمٍّ إذا ما ترجَّحَـــتْ" : 2- الإرادة القوية.
ب- العاطفة البارزة التي تسود أبيات النص: 1- الاعتزاز بالذات.
ج- شبه الشاعر في قوله:"وبحرٍ من الهيجاء" : 3- المعركة بالبحر الهائج.
س2- قال أبو فراس الحمداني:
تهونُ علينا في المعالي نفوسُنا ومنْ يَخْطبِ الحسناءَ لم يَغْلُهُ المَهْرُ
وقال الكميت:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ ولا لعباً مني ، وذو الشيبِ يلعبُ
أبيّن تأثر البارودي بهذين الشاعرين من خلال النص الشعري.
تاثر البارودي ببيت أبي فراس الحمداني من حيث المعنى وذلك في البيت الخامس "ومن تكن العلياء همة نفسه"
فالصعاب تهون عليه في سبيل تحقيق المعالي وهذا يتوافق مع بيت ابي فراس الذي تهون عليه نفسه ويقدمها في
سبيل العلا وهذا امر طبيعي فمن اراد ان يخطب الحسناء يقدم لها المهر الغالي لكن بيت ابي فراس اجمل تعبيرا
بايراد التشبيه الضمني الذي اكد المعنى
اما تاثره بالكميت فقد كان باللفظ والمعنى فالبارودي في البيت الاول يذكر انه ليس من الذين تطربهم الاغاني او
تشغلهم اللذائذ وهذا المعنى ورد في بيت الكميت الذي نفى عن نفسه صفة الطرب واللعب وقد ورد لفظ طرب
عند كلا الشاعرين.
س3- أقرأ الأبيات الآتية، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليها:
وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ و لا عَاصِمٌ إلا الصفيـحُ المُشطَّبُ
تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا حواسِــرَ في ألوانـــــها تتقـــــلَّبُ
توسَّطّتُـــهُ والخيلُ بالخيـــلِ تلتقـي وبيضُ الظُّبا في الهام تبدو وَتغْرُبُ
فما زلــــتُ حتى بيَّنَ الكـــرُّ موقفـي لدى ساعةٍ فيــــها العقــــولُ تَغيَّبُ
أ- شكلت الأبيات لوحة فنيّة تمثل فروسية الشاعر ، وضّح ذلك.
المشهد يصوّر بطولة الشاعر في المعارك ، فقد خاض معركة حامية الوطيس، والموت بألوانه تخطّف
الفرسان الشجعان، والسيوف تظهر وتغيب في الأجسام ، وقد وقف الشاعر صامدا في أرض المعركة.
ب-ورد في الأبيات عنصر الحركة واللون .أستخرج الألفاظ الدالة على كل عنصر.
عنصر الحركة: (خضت ، تتقلّب ، توسطته ، الظبا تبدو وتغرب ، الكرّ ).
عنصر اللون: ( حمر المنايا، سودها، بيض الظبا)
أ- عبّر الشاعر عن شجاعته في الحرب في البيت الرابع. أوضح ذلك.
يقف الشاعر صامدا في المعركة، حيث أنه مازال ثابتا يكر على الأعداء ، رغم شدة المعركة ، حتى انتهت بدا للجميع
موقف الشاعر وتجلت شجاعته وأسفرت عن انتصاره في وقت عصيب يفقد الفارس الشجاع فيه عقل وتفكيره.
د- ما نوع الواو في : وسودها ، والخيل، وتغربُ.
* وسودها : الواو حرف عطف يفيد الجمع والمشاركة. * والخيل: واو الحال * وتغربُ: الواو حرف عطف.
هـ- أذكر الآلات الحربية التي وردت في الأبيات موضحا مدى ملاءمة ذلك للغرض الشعري في النص.
الآلات هي : الصفيح المشب، وبيض الظبا، وهذه الألفاظ تلائم الغرض الشعري وهو الفخر بالفروسية والشجاعة ،
وهذا يتطلب استخدام السيوف والرماح ، لإثبات شجاعة الشاعر وفروسيته.
و- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة:
*حواسر: خبر تظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
* توسطته: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
*الكرّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
س4- أضع دائرة حول الخصيصة الأسلوبية التي تتوافر في النص:
أ- الجمع بين الجزالة والسلاسة في الألفاظ والتراكيب . د- ورود الحكمة. و- الصدق في العاطفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.3alamfarfasha.tk