الخطوط الأولية لتحليل ونقد أي عمل أدبي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
وحسب ما رأيتم أو قرأتم في العنوان فمن لديه مرفق أو رابط ينفع لسبر أغوار النص وتحليله
وكيف الطرق لفتح مغاليقه..
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك
يعتمد يا عزيزتي على الجانب الذي تودين التركيز عليه
وعلى نوع النص كذلك
ثمة جوانب كثيرة نستطيع من خلالها الولوج للنص , أتذكر حين نكلف بتحليل قصيدة أو رواية ما تحدد الأستاذة زاوية معينة نحلل النص بناء عليها
على سبيل المثال
توظيف القناع في قصيدة كذا .. التحليل الأسلوبي للنص ...إذا كان النص يحوي رموزا أسطورية تتناولينه من زاوية توظيف الرموز مثلا
أو النزعة الدرامية في نص كذا
أو تتناولينه بطريقة تقليدية كأن تتحدثين عن التشبيهات ولغة وما إلى ذلك
إن كانت رواية نقسم أنفسنا مجموعات ( مجموعة تتناول الجانب اللغوي وتحلل الرواية وفق هذا الجانب وأخرى الفضاء المكاني وأخرى الزماني ) وإن كانت تحوي سمة مميزة نحللها وفق هذه السمة مثلا الحوار في الرواية الفلانية أو التناص في الرواية الفلانية أو حتى سيميائية عناوين فصول الرواية الفلانية وهكذا
وأحيانا يترك الخيار للطالب فيما يراه مناسبا ويستطيع الخوض فيه
أعتقد أن التحليل يحتاج لكثرة الاطلاع في الكتب التي تحلل النصوص تطبيقيا وليست تنظر للتحليل فحسب
صدقا عندما أقرأ كتابا ينظر لمنهج ما أو حتى أدرسه في مقرر ما أكتشف أني لا أفهمه جيدا إلا بعد قراءتي لدراسة تطبيقية تطبق هذا المنهج
ثمة فارق كبير أن أقرأ كتابا يتحدث عن منهج تحليلي ما نظريا , وبين كتاب يطبق المنهج في تحليله للنصوص
موفقة
__________________
لاشك إنك تحتاجين إلى ثقافة خاصة إذا رغبت في تحليل النصوص ومنها القراءة المتعقمة لمفهوم الأدب ونظريته، ثم قراءة كتب تحليل النصوص حتى تتعلمي طرق تحليلها المتعددة، ونبدأ بالدرس الأول في تحليل النصوص بصورة تطبيقية من خلال المنهج التقليدي السهل حتى يمكنك الوقوف بعدد ذلك على المناهج الحديثة وليكن النص المطلوب رواية مثلا
أولا قراءة النص المراد تحليله بشكل جيد أكثر من مرة .
ثانيا تحديد الفكرة التي يريد الكاتب التعبير عنها .
ثالثا عمل ملخص للأحداث فيما لا يزيد على صفحة واحدة.
رابعا:تحديد عناصر الرواية المتمثلة في الآتي:
العنوان (وهو عتبة النص واول ما يقابله منه)
الحدث ونموه هل كان نموه طبيعيا ام مفتعلا؟
الشخصيات (ثانوية - محورية)،ولغة الشخصة هل مناسبة لها ام لا؟
مثلا لو كانت الشخصية مثلا عاملا بسيطا فهل يتحدث بلغة مثقفة ؟
وهل يترك الكاتب كل شخصي تعبر عن مكنونها ام يتدخل في لغتها ؟
وهل يتخفى الكاتب وراء شخصية من شخصياته ليتكلم من خلالها ؟
لغة الكاتب (فصحى - عامية- متداخلة )
لو كانت فصحى هل اللغة سهلة ام صعبة؟ وهل يستخدم الكاتب كلمات قديمة أم حديثة ؟
لو كانت عامية أية عامية كانت ؟ عامية مصرية ومن أي محافظة او إقليم ؟
هل يستعين الكاتب بالرمز ويوظفه ؟ما هي الرموز المستعان بها وهل نجح في توظيفها ؟
هل يحمل النص توجها اجتماعيا أو سياسيا ؟
هل يميل الكاتب إلى النصوص المفتوحة ام المغلقة؟
ثم دراسة النهاية هل هي طبيعية أم مفتعلة ؟
ننتظر منك تطبيق هذه النقاط على نص ونرى جهدك ونناقشك من خلاله إن رغبت في ذلك؟
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه=فكل رداءٍ يرتديه جميل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها=فليس إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليلٌ عديدنا=فقلت لها إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليلٌ وجارنا=عزيزٌ وجار الأكثرين ذليل
يقرب حب الموت آجالنا لنا=وتكرهه آجالهم فتطول
لم لا نستفيد من بعضنا ؟
ما رأيكم لوذكرنا بعض الكتب التي حللت نصوصا شعرية أو روائية ؟
مايحضرني الآن كتاب لسعيد يقطين اسمه انفتاح النص الروائي . يحلل عددا من الروايات العربية وفق
1 ـ الزمن .
2 ـ الصيغة .
3 ـ الرؤية السردية .
من الكتب التي حللت النصوص الشعرية : تشريح النص للغذامي وأظنه يطبق المنهج التشريحي أو مايسمى بالتفكيكي أو التقويضي
كتاب ( الحداثة الشعرية بالمملكة ) للدكتور عبد الله الفيفي ثمة جوانب تحليلة جزئية لبعض القصائد .
كتاب( البنى الأسلوبية، دراسة في 'أنشودة المطر' للسياب) لحسن ناظم يحلل القصائد وفق المنهج الأسلوبي
إن لم تخني الذاكرة فإن للدكتورة فاطمة الوهيبي كتاب دراسات في الشعر السعودية , أعتقد أنها حللت بعض النصوص
بالنسبة لقصائد الشعر القديم , أتذكر مقولة جميلة لإحدى الأستاذات تقول : أحب أن أقرأ امرأ القيس تماما بنفس الطريقة التي تلقاها القدماء فهذا أجمل ؛ لذا تنفر من القراءات الحديثة للنصوص القديمة . وهي وجهة نظر تستحق التأمل
وهناك من النقاد من درسوا القصائد القديمة وفق مناهج نقدية حديثة .. لا أتذكر كتابا بعينه
هناك بعض البحوث المحكمة على شبكة الانترنت تحلل القصائد أو الروايات من جانب معين , يحدث أحيانا بعد أن أفرغ من قراءة رواية ما أن أطلع على دراسة حولها في شبكة الانترنت
موفقة
نون النسوة غير موجود بلد: مصر
المشاركات: 97
رد باقتباس
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
وحسب ما رأيتم أو قرأتم في العنوان فمن لديه مرفق أو رابط ينفع لسبر أغوار النص وتحليله
وكيف الطرق لفتح مغاليقه..
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك
يعتمد يا عزيزتي على الجانب الذي تودين التركيز عليه
وعلى نوع النص كذلك
ثمة جوانب كثيرة نستطيع من خلالها الولوج للنص , أتذكر حين نكلف بتحليل قصيدة أو رواية ما تحدد الأستاذة زاوية معينة نحلل النص بناء عليها
على سبيل المثال
توظيف القناع في قصيدة كذا .. التحليل الأسلوبي للنص ...إذا كان النص يحوي رموزا أسطورية تتناولينه من زاوية توظيف الرموز مثلا
أو النزعة الدرامية في نص كذا
أو تتناولينه بطريقة تقليدية كأن تتحدثين عن التشبيهات ولغة وما إلى ذلك
إن كانت رواية نقسم أنفسنا مجموعات ( مجموعة تتناول الجانب اللغوي وتحلل الرواية وفق هذا الجانب وأخرى الفضاء المكاني وأخرى الزماني ) وإن كانت تحوي سمة مميزة نحللها وفق هذه السمة مثلا الحوار في الرواية الفلانية أو التناص في الرواية الفلانية أو حتى سيميائية عناوين فصول الرواية الفلانية وهكذا
وأحيانا يترك الخيار للطالب فيما يراه مناسبا ويستطيع الخوض فيه
أعتقد أن التحليل يحتاج لكثرة الاطلاع في الكتب التي تحلل النصوص تطبيقيا وليست تنظر للتحليل فحسب
صدقا عندما أقرأ كتابا ينظر لمنهج ما أو حتى أدرسه في مقرر ما أكتشف أني لا أفهمه جيدا إلا بعد قراءتي لدراسة تطبيقية تطبق هذا المنهج
ثمة فارق كبير أن أقرأ كتابا يتحدث عن منهج تحليلي ما نظريا , وبين كتاب يطبق المنهج في تحليله للنصوص
موفقة
__________________
لاشك إنك تحتاجين إلى ثقافة خاصة إذا رغبت في تحليل النصوص ومنها القراءة المتعقمة لمفهوم الأدب ونظريته، ثم قراءة كتب تحليل النصوص حتى تتعلمي طرق تحليلها المتعددة، ونبدأ بالدرس الأول في تحليل النصوص بصورة تطبيقية من خلال المنهج التقليدي السهل حتى يمكنك الوقوف بعدد ذلك على المناهج الحديثة وليكن النص المطلوب رواية مثلا
أولا قراءة النص المراد تحليله بشكل جيد أكثر من مرة .
ثانيا تحديد الفكرة التي يريد الكاتب التعبير عنها .
ثالثا عمل ملخص للأحداث فيما لا يزيد على صفحة واحدة.
رابعا:تحديد عناصر الرواية المتمثلة في الآتي:
العنوان (وهو عتبة النص واول ما يقابله منه)
الحدث ونموه هل كان نموه طبيعيا ام مفتعلا؟
الشخصيات (ثانوية - محورية)،ولغة الشخصة هل مناسبة لها ام لا؟
مثلا لو كانت الشخصية مثلا عاملا بسيطا فهل يتحدث بلغة مثقفة ؟
وهل يترك الكاتب كل شخصي تعبر عن مكنونها ام يتدخل في لغتها ؟
وهل يتخفى الكاتب وراء شخصية من شخصياته ليتكلم من خلالها ؟
لغة الكاتب (فصحى - عامية- متداخلة )
لو كانت فصحى هل اللغة سهلة ام صعبة؟ وهل يستخدم الكاتب كلمات قديمة أم حديثة ؟
لو كانت عامية أية عامية كانت ؟ عامية مصرية ومن أي محافظة او إقليم ؟
هل يستعين الكاتب بالرمز ويوظفه ؟ما هي الرموز المستعان بها وهل نجح في توظيفها ؟
هل يحمل النص توجها اجتماعيا أو سياسيا ؟
هل يميل الكاتب إلى النصوص المفتوحة ام المغلقة؟
ثم دراسة النهاية هل هي طبيعية أم مفتعلة ؟
ننتظر منك تطبيق هذه النقاط على نص ونرى جهدك ونناقشك من خلاله إن رغبت في ذلك؟
__________________
إذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه=فكل رداءٍ يرتديه جميل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها=فليس إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليلٌ عديدنا=فقلت لها إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليلٌ وجارنا=عزيزٌ وجار الأكثرين ذليل
يقرب حب الموت آجالنا لنا=وتكرهه آجالهم فتطول
لم لا نستفيد من بعضنا ؟
ما رأيكم لوذكرنا بعض الكتب التي حللت نصوصا شعرية أو روائية ؟
مايحضرني الآن كتاب لسعيد يقطين اسمه انفتاح النص الروائي . يحلل عددا من الروايات العربية وفق
1 ـ الزمن .
2 ـ الصيغة .
3 ـ الرؤية السردية .
من الكتب التي حللت النصوص الشعرية : تشريح النص للغذامي وأظنه يطبق المنهج التشريحي أو مايسمى بالتفكيكي أو التقويضي
كتاب ( الحداثة الشعرية بالمملكة ) للدكتور عبد الله الفيفي ثمة جوانب تحليلة جزئية لبعض القصائد .
كتاب( البنى الأسلوبية، دراسة في 'أنشودة المطر' للسياب) لحسن ناظم يحلل القصائد وفق المنهج الأسلوبي
إن لم تخني الذاكرة فإن للدكتورة فاطمة الوهيبي كتاب دراسات في الشعر السعودية , أعتقد أنها حللت بعض النصوص
بالنسبة لقصائد الشعر القديم , أتذكر مقولة جميلة لإحدى الأستاذات تقول : أحب أن أقرأ امرأ القيس تماما بنفس الطريقة التي تلقاها القدماء فهذا أجمل ؛ لذا تنفر من القراءات الحديثة للنصوص القديمة . وهي وجهة نظر تستحق التأمل
وهناك من النقاد من درسوا القصائد القديمة وفق مناهج نقدية حديثة .. لا أتذكر كتابا بعينه
هناك بعض البحوث المحكمة على شبكة الانترنت تحلل القصائد أو الروايات من جانب معين , يحدث أحيانا بعد أن أفرغ من قراءة رواية ما أن أطلع على دراسة حولها في شبكة الانترنت
موفقة
نون النسوة غير موجود بلد: مصر
المشاركات: 97
رد باقتباس