منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    الطرق العلمية لعمل رسائل علمية وبلا اخطاء

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    الطرق العلمية لعمل رسائل علمية وبلا اخطاء Empty الطرق العلمية لعمل رسائل علمية وبلا اخطاء

    مُساهمة   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:00 am

    الطرق العلمية لعمل رسائل علمية وبلا اخطاء


    المال والجهد والوقت أعزاء ثلاثة
    يقدمهم كل باحث عند إعداد رسالته العلمية الأكاديمية«ماجستير ـ دكتوراه» ،
    والتي تعدّ من أعلى مراتب البحث العلمي.
    ولذلك يجب أن يكون إعدادها جيدًا، خصوصًا أنها تخضع لتحكيمومناقشة من جانبأساتذة متخصصين يوكل إليهم وضعها في الدرجة التي تتناسب مع ما قدمهوبذلهالباحث.

    ورغم الجهد الذي يبذله كل باحث فإنه لاتوجد رسالة كاملة، بل نجد بعضالهنات، وسواء زادت أو قلت فإنها لا تقلل من أنصاحبها قد اجتهد، ولكن مايدعونا إلى الحزن هو أن تكون هذه الهنات متعلقة بشكلالرسالة وعرض المادةالعلمية أكثر من أخطاء المادة العلمية .
    في الأسطر التالية عدد من الأخطاء التي يلاحظ تكرارها في الكثير من الرسائل العلمية:

    * ابتعد عن استخدام أسلوب الأنا وضمائر الملكية عند عرض المعلوماتوالنتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك،فإنكار الذات مطلوب، وإن كان لابدمن إثبات أن هذه البيانات والنتائج توصلت إليهاأنت
    فلا تكثر من استخدام كلمات:أنا، ونحن، وأرى، وأعتقد،وأتصور، ويمكنك ذكرها بصورة ضمائر الغائب
    كأن تقول: توصلالباحث، ويرى الباحث، ويتضح من خلال البحث، ولقد توصلتالدراسة، ويبدو من خلالالدراسة.. إلى غير ذلك من أساليب تحض على التواضعوالأدب الجم، لأن الحديث عن النفسغير محبب غالبًا للقارئ أو السامع، وليسمعنى ذلك ألا تبرز رأيك في حالة تعددالآراء، فإبراز الرأى مطلوب، ولكنبطريقة مهذبة تبتعد فيها عن الفخر والرياء، وبلاإكثار وإفراط.

    * التزم بقواعد اللغة والإملاء وعلامات الترقيم حتى تظهررسالتك بصورةمناسبة، ولذلك يجب مراجعة الرسالة لغويًا وإملائيًا من خلال أحدالمتخصصين«حتى ولو كان صاحب البحث متخصصًا في اللغة» لأن الخطأ وارد فهو إن لميكنلغويًا قد يكون ناجمًا عن الكتابة أو الطباعة، وفي ذلك الأمر ينصحالباحثون بكثرةالقراءة في كتب اللغة المختلفة من أجل تحسين الأسلوب،واختيار الألفاظ وروابطالفقرات بطريقة مناسبة.
    * المسلمات من المعلومات والنتائج التي اشتهرت علىالألسن، وكذلك الأشعارالمشهورة، والأمثال إذا ذكرت في الرسالة لا يذكر مصدراقتباسها؛ فهي واضحةومشهورة.
    * ابتعد عن أسلوب السخرية والتهكم على الآخرين،حتى ولو كانوا على خطأ؛فالرسالة ليست مجالاً للهجاء والصراع مع أحد، أما إذا أردتنقض أحد الآراءفإنه يجب أن يكون بأدب جم، وعدل يبتعد عن الهوى، وفي الوقت نفسه قمبمناقشةالرأي بلا تهيب أو مجاملة.
    * لا تكتب عبارات فضفاضة بلا قياس أو نسبةتعضدها، واعلم أن الرقم مخالعلم، فلا تتحدث عن أي أمر بوصف عام بلا توضيح بإحصائيةأو رقم يعضده،فمثلاً لا تقل إن نسبة الأمية في عالمنا العربي نسبة رهيبة جدًا، دونأنتذكر كم تكون هذه النسبة.
    تكون هذه النسبة.
    * لا تنس أن الكتابة باللغة العربية تحتاج إلىتوضيح وتنظيم، حتى لا يحدثأي لبس أو غموض، ويأتي ذلك التوضيح والتنظيم من خلالعلامات الترقيم، ووضعكل علامة في مكانها الصحيح؛ لتوضيح المعنى المراد بالتحديد،وكذلك الحالبالنسبة لتشكيل الكلمات لإزالة اللبس وتيسير القراءة، خصوصًابالنسبةللكلمات التي يمكن النطق بها أكثر من وجه.
    * لا تذكر الألقاب في الرسائل العلميةإلا في حالة الضرورة كأن يُزال بهالبس أو غموض للشخصية، فعلى سبيل المثال إذا ذكرتنجيب محفوظ فإن القارئسيفهم أن المقصود هو الأديب المصري المشهور، أما إذا أردتنجيب محفوظالطبيب فلابد من كتابة لقب الطبيب لمنع هذا اللبس، مع ملاحظة أن هذااللقبيوضع مع الشخصية غير المشهورة للتفريق بينها وبين المشهورة. أما إذاكانتالشخصيتان مشهورتين فإن اللقب يوضع مع الاثنين، وتذكر الألقاب كذلك فيصفحة الشكر،أو أن تكون جزءًا من وثيقة أو اقتباس استعانت به الدراسة.
    * لا تُصدر رسالتكبأحكام ونتائجيقوم بحثك على البحث فيها، ففي مقدمةالرسالة تذكر الأمور بلا أحكامحتى تنتهي من البحث والدراسة فتذكر الحكموالنتيجة في نهاية الدراسة.

    * عندكتابة النتائج والتوصيات في نهاية الرسالة يجب مراعاة ذكرها وفقًاللأهداف أوالفروض التي قام عليها البحث وذكرت في مقدمة الرسالة، ولذلكينصح بتقسيمها وفقًالأهداف أو فروض البحث؛ حتى يسهل توضيحها.
    * الرسائل العلمية لا يوجد بها صفحةإهداء، فهي بحث يخضع للتحكيم، فلا تضعنفسك في مواضع الشكوك، فالإهداء صورة للتقربمن بعض الأشخاص أو الهيئات،ويمكن كتابة الإهداء بعد الانتهاء من مناقشة الرسالةوتحويلها إلى كتاب.أما بالنسبة لصفحة الشكر فلا مانع منها في الرسائل العلمية، حيثإنهااعتراف بالفضل ومساعدة الأشخاص والهيئات في إتمام البحث.
    * إذا كانتالرسالة تضم عددًا من المصطلحات يجب إيرادها في بداية الرسالةحتى يكون المطلع علىالرسالة على علم بها، وفي حالة وجود بعض المصطلحات ذاتتعريفات عديدة يجب تحديدالتعريف الذي ستأخذ به في الرسالة، أوتقوم بوضعتعريف إجرائي تعتمد عليه في رسالتك،وكذلك الحال إذا كان المصطلح بلا تعريفسابق، وقمت بوضع تعريف له فعليك توضيحذلك.
    * لا تكثر في رسالتك من المصطلحات الأجنبية إلا في أضيق الحدود،فليسمقبولاً أن تردف كل كلمة أو مصطلح باللغة العربية بمقابله باللغةالأجنبية؛ فلاتلجأ إلى ذكر المصطلح الأجنبي إلا لمنع التباس أو غموضالمصطلح العربي، أو أن يكونهذا المصطلح ليس له مقابل في اللغة العربية، أوأن يكون المصطلح الأجنبي مشهورًاأكثر من المصطلح العربي. كما يمكن ذكرالمصطلح الأجنبي في حالة عمل قائمة بمصطلحاتالبحث وتريد الربط بينالمصطلحين، فلا مانع عندئذ من ذكر المصطلح الأجنبي.

    * على الباحث أن ينوع صور كتابة المعلومة، فلا يقتصر على إيرادها في صورةالنصالمكتوب، بل يمكن إبرازها بأحد الأشكال الإيضاحية المناسبة «جداول،رسوم بيانية،رسوم تخطيطية، صور...» مع ملاحظة أن هذه الإيضاحيات تحتاج إلىمقدمة تشير إليها، ثمتفسير لما تحويه من إحصاءات، وما تضمنه من أرقام،وأخيرًا استخلاص النتائجمنها.

    * عندما تريد الإشارة إلى مصدر الاقتباس فإن الرقم الذي يكتبليربطالاقتباس بمصدره في الهامش يكتب بعد اسم المؤلف إذا ذكر المؤلف فيالمتن، أما إذالم يذكر اسم المؤلف فإن الرقم يكتب في نهاية الاقتباس.
    * يكتب رقم الجدولوبياناته أعلى الجدول، وكذلك الحال بالنسبة للرسمالبياني، لكن الجدول يمكن تقسيمهبين عدة صفحات بحسب حجمه، أما الرسمالبياني فيجب أن يكون كله في صفحة واحدة ولايجوز تقسيمه.
    * على الباحث أن يركز في اختيار مصادر بحثه على المصادر الحديثة،خصوصًا فيالموضوعات العلمية التي تتجدد فيها المعلومات بسرعة، أما بالنسبةللموضوعاتالتاريخية فإنها تعتمد على المصادر القديمة، وبخاصة المعاصرة للحدثالذييتناوله موضوع البحث.
    * آخر أجزاء الرسالة الملاحق، وفيها يذكر الباحث معلوماتجديدة لم تذكر فيالبحث وظهرت بعد الانتهاء منه، أو يضع الباحث صورًا للوثائق أوالمخطوطاتأو القرارات أواللوائح التي ترتبط بموضوع البحث، ويمكن كذلك وضعبياناتالبحث في شكل آخر كالجداول لتقريبها للقارئ، وأيًا كانت الملاحق يجبأن تكون ذاتترقيم مستقلاً عن متن
    الرسالة، بالمثل قائمة المحتويات وقائمة جداول وأشكال الرسالة يكون ترقيمها مستقلاً في بداية الرسالة.
    * يكتب في صفحة عنوان الرسالة بيانات الجهة الأكاديمية المقدمة لهاالرسالة، «الجامعة والكلية والقسم» وعنوان الرسالة، واسم مقدمها، والدرجةالعلمية التي يرغب في الحصول عليها، وأعضاء هيئة الإشراف، والعام الدراسيالمقدمة فيه.
    * ترتب محتويات الرسالة كالتالي: صفحة العنوان، صفحة الشكر، قائمةالمحتويات، قائمة الجداول والأشكال التوضيحية، قائمة المصطلحات، مقدمةالرسالة «تتضمن خطة الدراسة، وأهدافها، وفروضها، ومنهج البحث وخطواتهوالدراسات السابقة والمثيلة»، فصول وأبواب الدراسة، خاتمة الدراسة«النتائج والتوصيات، دراسات مقترحة، قائمة المصادر»، ملاحق الدراسة.
    * هناك بعض الكلمات والعبارات لها اختصارات مشهورة مثل «ج م ع» جمهوريةمصر العربية «ق م» قبل الميلاد «هـ» للتاريخ الهجري «م» للتاريخ الميلاديوغيرها. فلا بأس من استخدامها ما دامت معروفة ومشهورة. أما إذا كان هذاالاختصار غير مشهور، أو من صنع الباحث فإنه يجب الإشارة إليه في الهامش،وإذا كثرت هذه الاختصارات يمكن بيانها في قائمة مختصرات في أول الرسالة.
    * الأرقام التي تكتب في صلب الرسالة التي لا تحتاج إلى التعبير عنها أكثرمن ثلاث كلمات تكتب بالحروف مثل: مئة، ألف وخمسون، مئتان وسبعة وستون..ويستثنى من ذلك: أرقام التليفون، وأرقام الصفحات في الكتب، والنسبةالمئوية، والتاريخ، وأرقام المنازل والشوارع، وأرقام الإيضاحات «الجداولوالصور والرسوم» والمبالغ المالية. فهذه تكتب بالأرقام للتيسير، وكذلك إذازاد التعبير عن العدد بأكثر من ثلاث كلمات فإنه تستعمل الأرقام، على أنتوضع فاصلة بعد كل ثلاثة منها مثل: 2.546، ومثل: 63.356.247 . ويكتب الكسرالعشري بالحروف إذا كان وحده مثل: ثلث سكان مصر، وكذلك الحال إذا كان معرقم مفرد مثل: خمسة أمتار ونصف، أما إذا كان غير ذلك فإنه يكتب بالأرقام.
    * عند كتابة مصادر الرسالة يراعى ذكر ما اعتمدت عليه الدراسة فقط، فلايثبت الباحث أية مصادر لم يستخدمها في دراسته، كما يجب تقسيم المصادر عندكتابتها بحسب شكلها إلى: الرسائل العلمية، مقالات الدوريات، أعمالالمؤتمرات والندوات، الكتب المؤلفة، الكتب المترجمة، الأدلة، الوثائقوالمخطوطات إلى غير ذلك مما اعتمدت عليه الرسالة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 08, 2024 6:01 am