منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    المناهج العلمية

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    المناهج العلمية Empty المناهج العلمية

    مُساهمة   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:39 am


    1.Name of Paper: Research Methodology اسم المادةمناهج البحث
    2.Code: GMET5053 رمز المادة
    3.Status: University متطلب:تخصص
    4.Credit Hours: 3 عدد الساعات المعتمدة
    5.Semester and year to be taught: 1/1 الفصل الدراسي
    6.Prerequisite (if any):Nill المتطلب السابق إن وجد
    7.Mode of Delivery: Distance Learning (Electronic) طريقة التدريس
    8.Assessment and Marking Percentage:النسب المئوية لتقييم الدرجات<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="336"><tr><td valign="top" width="240">Quizzes الامتحانات القصيرة</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Assignmentsالواجبات</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Interactions through discussion board التفاعل من خلال مناقشة</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Mid-Semester Exam الامتحان النصفي</td><td valign="top" width="60">20</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Final Examination الامتحان النهائي</td><td valign="top" width="60">50</td><td valign="top" width="36">%</td></tr></table>
    9.The Teachers: N/A
    10.The Objective of the Paper:

    • To reveal the importance of research methodology, itscharacteristics, its fields, and the attributes that a researchershould have.
    • The student will get trained on the ideal scientific way of writing a scientific research.
    • The student will know how to study and research the Arabic manuscripts.
    أهداف المادة:

    • أن يعرف الطالب أهمية البحث العلمي، خصائصه، ومجالاته. والصفات التي يتحلى بها الباحث.
    • أن يتدرب على الطريقة العملية المثلى والشكل الذي تسير عليه كتابة البحث العلميِّ.
    • أن يتعرف على كيفية دراسة وتحقيق المخطوطات العربية.
    10a.Learning Outcome:After completing this subject, the student will be able to:

    • Point out the importance of the scientific research, itscharacteristics, its fields and mention the important attributes aresearcher should have.
    • Illustrate the ideal scientific way and steps in writing researches.
    • Have a good command in writing researches, studying and researching the Arabic manuscripts.
    الثمرة التعليمية:في نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب قادراً على أنْ:

    • يبيِّن أهمية البحث العلمي، خصائصه، ومجالاته. ويذكر الصفات اللازمة للباحث، ويتحلّى بها في نفسه.
    • يوضّح الطريقة العملية المثلى، والخطوات التي تُتّبع عند كتابة البحوث.
    • أن يجيد كتابة البحوث ودراسة المخطوط العربي، ويحسن كيفية تحقيقه.
    11.A Synopsis of the Paper: Science,research and scientific thinking: Its characteristics, itsmethodologies, its tools, preparing it, writing it, editing it,studying and researching the Arabic manuscripts.مفردات المادة:العلم والبحث والتَّفكير العلمي، البحث العلمي: خصائصه، مناهجه، أدواته، الإعداد له، كتابته، مراجعته. دراسة وتحقيق المخطوط العربي.
    12.Contact HoursTitleweek
    TutorialLecture
    13العلم والبحث والتفكير العلمي.

    • مفهوم العلم.
    • بين العلم والمعرفة.
    • أهداف العلم.
    • التفكير العلمي وخصائصه.
    • قبسات علمية من التراث العربي.
    • إسهامات العرب في البحث العلمي.
    • قراءة تاريخية حول الباحث والبحث العلمي.
    1
    13خصائص البحث العلمي.

    • مميِّزات البحث العلمي.
    • أنشطة البحوث.
    • أقسام البحوث العلمية.
    • البحوث الأكاديمية.
    • دور التراث العربي في إحياء البحث العلمي.
    • المنظور المعاصر للبحث العلمي.
    2
    13مناهج البحث العلمي.

    • المناهج “تعريف بالمصطلحات”.
    • الخلفية التاريخية لمناهج البحث العلمي.
    • قبسات منهجية من التراث العربي الإسلامي.
    • دور العرب في التجربة قبل المحدثين من الغربيين.
    3
    13تَصْنِيفَاتُ مَنَاهِج الْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ.

    • مَنْهَجُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ عِنْدَ الْعَرَبِ.
    • مَرَاحِلُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ.
    • نَقْدُ الْوَقَائِعِ والْحَقَائِقِ.
    مَنْهَجُ الْبَحْثِ الْوَصْفِي.

    • مَرَاحِلُ الْمَنْهَج الْوَصْفِي.
    • دِرَاسَةُ الْعَلَاقَاتِ الْمُتَبَادَلَةِ
    4
    13المنهج التجريبي عند العرب.

    • تعريف بالمصطلحات.
    • السمات العلمية للبحث التجريبي.
    • مراحل التصميم التجريبي.
    • مشكلة التصميم والتفصيلات الإجرائية للتجربة.
    • توسُّع الدِّراسات الإسلامية في الزمان والمكان والموضوع.
    5
    13أدوات البحث العلمي.

    • العينة؛ اختيارها، أنواعها، مزاياها، عيوبها.
    • الملاحظة.
    المقابلة.

    • أنواع المقابلة.
    • الاستبيان وقواعد تصميمه وخطواته.
    • وسائل القياس، وصفات الاختبار الجيد.
    6
    13الأساليب الإسقاطية.

    • مصادر البحث العلمي.
    • المصدر والمرجع.
    المكتبة.

    • تمهيد.
    • التوثيق والتكشيف.
    • التقنيات الحديثة لتخزين المعلومات وتكشيفها.
    7
    13الاقتباس.

    • التهميش.
    • المراجع الأجنبية يتم ترتيبها بطريقة واحدة.
    • المعاجم اللغوية.
    • المصادر الثانوية.
    8
    13خطوات البحث العلمي.

    • الإعداد للبحث العلمي.
    • اختيار موضوع البحث.
    • خطوات البحث العلمي مضمونًا.
    • وضع عنوان للبحث.
    • وضع خطة البحث.
    • من خطوات البحث العلمي: إعداد أولي للمصادر والمراجع.
    • وضع الفروض.
    9
    13تحديد المادة العلمية اللازمة وجمعها.

    • إعداد المادة العلمية وخزنها.
    • تحليل المادة العلمية.
    • الفهم الصحيح للنصوص وتحديد مدلولاتها.
    • الرجوع في كل علم إلى أهله.
    كتابة تقرير البحث العلمي.
    10
    13التمييز بين المقالة وتقرير البحث.

    • مقدمات البحث.
    • مستخلص البحث.
    أسلوب الكتابة.

    • الجانب الشكلي: العلامات الإملائية.
    • الجانب الشكلي: الهوامش.
    • المنهاج.
    11
    13تعريف التحقيق.

    • معنى التراث وتحقيقه.
    • تعريف بالمخطوط العربي وأماكن وجوده.
    • شروط التحقيق وصفات محقق التراث.
    12
    13القواعد العامة لتحقيق التراث.

    • الكتب التي ألفت في هذا المجال.
    • خطواط التحقيق.
    • جمع النسخ ووصفها.
    • اعتماد النسخة الأصلية.
    • توثيق عنوان الكتاب ونسبته إلى مؤلفه.
    13
    13نسخ المخطوط ومقابلته.

    • تحقيق النص وتدقيقه ومعالجة عيوب المخطوط.
    • الفهارس.
    • أعمال ما بعد التحقيق من مقدمة للمحقق.
    14
    1442Total
    1442Total of Lectures
    1442Total of Lecturing Hours
    03Total of Credit Hours
    13.Main Reference:<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="509"><tr><td valign="top" width="469">عبد الرحمن عميرة، أضواء على البحث والمصادر، دار الجيل 1998م.</td><td valign="top" width="40">1</td></tr><tr><td valign="top" width="469">أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة، مكتبة النهضة المصرية 1997م.</td><td valign="top" width="40">2</td></tr><tr><td valign="top" width="469">عبد السلام هارون، تحقيق النصوص ونشرها، مطبعة البابي الحلبى – القاهرة 1965م.</td><td valign="top" width="40">3</td></tr></table>
    14.Additional Reference:<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="501"><tr><td valign="top" width="462">عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، الدليل إلى كتابة البحوث الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه، دار تهامة 1983م.</td><td valign="top" width="39">1</td></tr><tr><td valign="top" width="462">أحمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه، دار المعارف – مصر 1989م.</td><td valign="top" width="39">2</td></tr><tr><td valign="top" width="462">علي إدريس، مدخل إلى مناهج البحث العلمي لكتابة الرسائل الجامعية، الدار العربية للكتاب 1985م.</td><td valign="top" width="39">3</td></tr><tr><td valign="top" width="462">إميل يعقوب جروس برس ، كيف تكتب بحثا أو منهجية البحث، دار العلم لبملايين، لبنان 1986م.</td><td valign="top" width="39">4</td></tr><tr><td valign="top" width="462">فوزي السيد عبد ربه، أسس البحث العلمي وقواعده، دار الوفاء للطباعة والنشر 2002م.</td><td valign="top" width="39">5</td></tr><tr><td valign="top" width="462">عماد الدين خليل، ابن خلدون إسلاميا، دار ابن كثير – دمشق 2005م.</td><td valign="top" width="39">6</td></tr><tr><td valign="top" width="462">نجم الدين الطوفي، الإشارات الإلهية إلىالمباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسن اسماعيل، دارالكتب العلمية – بيروت 2005م.</td><td valign="top" width="39">7</td></tr><tr><td valign="top" width="462">عماد الدين خليل، أصول تشكيل العقل المسلم، دار ابن كثير – دمشق 2005م.</td><td valign="top" width="39">8</td></tr><tr><td valign="top" width="462">رجاء وحيد، البحث العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية، دار الفكر المعاصر – بيروت 2000م.</td><td valign="top" width="39">9</td></tr><tr><td valign="top" width="462">الشريف الجرجاني، التعريفات، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية 2000م.</td><td valign="top" width="39">10</td></tr><tr><td valign="top" width="462">رمضان عبد التواب، مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين، مكتبة الخانجى – القاهرة 1986م.</td><td valign="top" width="39">11</td></tr><tr><td valign="top" width="462">محمد خير رمضان يوسف، دوافع البحث و التأليف عند المسلمين، دار ابن حزم – بيروت 2005م.</td></tr></table>

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:26 am