|
1. | Name of Paper: Research Methodology اسم المادةمناهج البحث |
2. | Code: GMET5053 رمز المادة |
3. | Status: University متطلب:تخصص |
4. | Credit Hours: 3 عدد الساعات المعتمدة |
5. | Semester and year to be taught: 1/1 الفصل الدراسي |
6. | Prerequisite (if any):Nill المتطلب السابق إن وجد |
7. | Mode of Delivery: Distance Learning (Electronic) طريقة التدريس |
8. | Assessment and Marking Percentage:النسب المئوية لتقييم الدرجات<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="336"><tr><td valign="top" width="240">Quizzes الامتحانات القصيرة</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Assignmentsالواجبات</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Interactions through discussion board التفاعل من خلال مناقشة</td><td valign="top" width="60">10</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Mid-Semester Exam الامتحان النصفي</td><td valign="top" width="60">20</td><td valign="top" width="36">%</td></tr><tr><td valign="top" width="240">Final Examination الامتحان النهائي</td><td valign="top" width="60">50</td><td valign="top" width="36">%</td></tr></table> |
9. | The Teachers: N/A |
10. | The Objective of the Paper:
- To reveal the importance of research methodology, itscharacteristics, its fields, and the attributes that a researchershould have.
- The student will get trained on the ideal scientific way of writing a scientific research.
- The student will know how to study and research the Arabic manuscripts.
أهداف المادة:
- أن يعرف الطالب أهمية البحث العلمي، خصائصه، ومجالاته. والصفات التي يتحلى بها الباحث.
- أن يتدرب على الطريقة العملية المثلى والشكل الذي تسير عليه كتابة البحث العلميِّ.
- أن يتعرف على كيفية دراسة وتحقيق المخطوطات العربية.
|
10a. | Learning Outcome:After completing this subject, the student will be able to:
- Point out the importance of the scientific research, itscharacteristics, its fields and mention the important attributes aresearcher should have.
- Illustrate the ideal scientific way and steps in writing researches.
- Have a good command in writing researches, studying and researching the Arabic manuscripts.
الثمرة التعليمية:في نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب قادراً على أنْ:
- يبيِّن أهمية البحث العلمي، خصائصه، ومجالاته. ويذكر الصفات اللازمة للباحث، ويتحلّى بها في نفسه.
- يوضّح الطريقة العملية المثلى، والخطوات التي تُتّبع عند كتابة البحوث.
- أن يجيد كتابة البحوث ودراسة المخطوط العربي، ويحسن كيفية تحقيقه.
|
11. | A Synopsis of the Paper: Science,research and scientific thinking: Its characteristics, itsmethodologies, its tools, preparing it, writing it, editing it,studying and researching the Arabic manuscripts.مفردات المادة:العلم والبحث والتَّفكير العلمي، البحث العلمي: خصائصه، مناهجه، أدواته، الإعداد له، كتابته، مراجعته. دراسة وتحقيق المخطوط العربي. |
12. | Contact Hours | Title | week |
| Tutorial | Lecture |
1 | 3 | العلم والبحث والتفكير العلمي.
- مفهوم العلم.
- بين العلم والمعرفة.
- أهداف العلم.
- التفكير العلمي وخصائصه.
- قبسات علمية من التراث العربي.
- إسهامات العرب في البحث العلمي.
- قراءة تاريخية حول الباحث والبحث العلمي.
| 1 |
1 | 3 | خصائص البحث العلمي.
- مميِّزات البحث العلمي.
- أنشطة البحوث.
- أقسام البحوث العلمية.
- البحوث الأكاديمية.
- دور التراث العربي في إحياء البحث العلمي.
- المنظور المعاصر للبحث العلمي.
| 2 |
1 | 3 | مناهج البحث العلمي.
- المناهج “تعريف بالمصطلحات”.
- الخلفية التاريخية لمناهج البحث العلمي.
- قبسات منهجية من التراث العربي الإسلامي.
- دور العرب في التجربة قبل المحدثين من الغربيين.
| 3 |
1 | 3 | تَصْنِيفَاتُ مَنَاهِج الْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ.
- مَنْهَجُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ عِنْدَ الْعَرَبِ.
- مَرَاحِلُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ.
- نَقْدُ الْوَقَائِعِ والْحَقَائِقِ.
مَنْهَجُ الْبَحْثِ الْوَصْفِي.
- مَرَاحِلُ الْمَنْهَج الْوَصْفِي.
- دِرَاسَةُ الْعَلَاقَاتِ الْمُتَبَادَلَةِ
| 4 |
1 | 3 | المنهج التجريبي عند العرب.
- تعريف بالمصطلحات.
- السمات العلمية للبحث التجريبي.
- مراحل التصميم التجريبي.
- مشكلة التصميم والتفصيلات الإجرائية للتجربة.
- توسُّع الدِّراسات الإسلامية في الزمان والمكان والموضوع.
| 5 |
1 | 3 | أدوات البحث العلمي.
- العينة؛ اختيارها، أنواعها، مزاياها، عيوبها.
- الملاحظة.
المقابلة.
- أنواع المقابلة.
- الاستبيان وقواعد تصميمه وخطواته.
- وسائل القياس، وصفات الاختبار الجيد.
| 6 |
1 | 3 | الأساليب الإسقاطية.
- مصادر البحث العلمي.
- المصدر والمرجع.
المكتبة.
- تمهيد.
- التوثيق والتكشيف.
- التقنيات الحديثة لتخزين المعلومات وتكشيفها.
| 7 |
1 | 3 | الاقتباس.
- التهميش.
- المراجع الأجنبية يتم ترتيبها بطريقة واحدة.
- المعاجم اللغوية.
- المصادر الثانوية.
| 8 |
1 | 3 | خطوات البحث العلمي.
- الإعداد للبحث العلمي.
- اختيار موضوع البحث.
- خطوات البحث العلمي مضمونًا.
- وضع عنوان للبحث.
- وضع خطة البحث.
- من خطوات البحث العلمي: إعداد أولي للمصادر والمراجع.
- وضع الفروض.
| 9 |
1 | 3 | تحديد المادة العلمية اللازمة وجمعها.
- إعداد المادة العلمية وخزنها.
- تحليل المادة العلمية.
- الفهم الصحيح للنصوص وتحديد مدلولاتها.
- الرجوع في كل علم إلى أهله.
كتابة تقرير البحث العلمي. | 10 |
1 | 3 | التمييز بين المقالة وتقرير البحث.
- مقدمات البحث.
- مستخلص البحث.
أسلوب الكتابة.
- الجانب الشكلي: العلامات الإملائية.
- الجانب الشكلي: الهوامش.
- المنهاج.
| 11 |
1 | 3 | تعريف التحقيق.
- معنى التراث وتحقيقه.
- تعريف بالمخطوط العربي وأماكن وجوده.
- شروط التحقيق وصفات محقق التراث.
| 12 |
1 | 3 | القواعد العامة لتحقيق التراث.
- الكتب التي ألفت في هذا المجال.
- خطواط التحقيق.
- جمع النسخ ووصفها.
- اعتماد النسخة الأصلية.
- توثيق عنوان الكتاب ونسبته إلى مؤلفه.
| 13 |
1 | 3 | نسخ المخطوط ومقابلته.
- تحقيق النص وتدقيقه ومعالجة عيوب المخطوط.
- الفهارس.
- أعمال ما بعد التحقيق من مقدمة للمحقق.
| 14 |
14 | 42 | Total | |
14 | 42 | Total of Lectures | |
14 | 42 | Total of Lecturing Hours | |
0 | 3 | Total of Credit Hours | |
13. | Main Reference:<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="509"><tr><td valign="top" width="469">عبد الرحمن عميرة، أضواء على البحث والمصادر، دار الجيل 1998م.</td><td valign="top" width="40">1</td></tr><tr><td valign="top" width="469">أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة، مكتبة النهضة المصرية 1997م.</td><td valign="top" width="40">2</td></tr><tr><td valign="top" width="469">عبد السلام هارون، تحقيق النصوص ونشرها، مطبعة البابي الحلبى – القاهرة 1965م.</td><td valign="top" width="40">3</td></tr></table> |
14. | Additional Reference:<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="501"><tr><td valign="top" width="462">عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، الدليل إلى كتابة البحوث الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه، دار تهامة 1983م.</td><td valign="top" width="39">1</td></tr><tr><td valign="top" width="462">أحمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه، دار المعارف – مصر 1989م.</td><td valign="top" width="39">2</td></tr><tr><td valign="top" width="462">علي إدريس، مدخل إلى مناهج البحث العلمي لكتابة الرسائل الجامعية، الدار العربية للكتاب 1985م.</td><td valign="top" width="39">3</td></tr><tr><td valign="top" width="462">إميل يعقوب جروس برس ، كيف تكتب بحثا أو منهجية البحث، دار العلم لبملايين، لبنان 1986م.</td><td valign="top" width="39">4</td></tr><tr><td valign="top" width="462">فوزي السيد عبد ربه، أسس البحث العلمي وقواعده، دار الوفاء للطباعة والنشر 2002م.</td><td valign="top" width="39">5</td></tr><tr><td valign="top" width="462">عماد الدين خليل، ابن خلدون إسلاميا، دار ابن كثير – دمشق 2005م.</td><td valign="top" width="39">6</td></tr><tr><td valign="top" width="462">نجم الدين الطوفي، الإشارات الإلهية إلىالمباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسن اسماعيل، دارالكتب العلمية – بيروت 2005م.</td><td valign="top" width="39">7</td></tr><tr><td valign="top" width="462">عماد الدين خليل، أصول تشكيل العقل المسلم، دار ابن كثير – دمشق 2005م.</td><td valign="top" width="39">8</td></tr><tr><td valign="top" width="462">رجاء وحيد، البحث العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية، دار الفكر المعاصر – بيروت 2000م.</td><td valign="top" width="39">9</td></tr><tr><td valign="top" width="462">الشريف الجرجاني، التعريفات، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية 2000م.</td><td valign="top" width="39">10</td></tr><tr><td valign="top" width="462">رمضان عبد التواب، مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين، مكتبة الخانجى – القاهرة 1986م.</td><td valign="top" width="39">11</td></tr><tr><td valign="top" width="462">محمد خير رمضان يوسف، دوافع البحث و التأليف عند المسلمين، دار ابن حزم – بيروت 2005م.</td></tr></table> |