منقول
ظهر مصطلح الأسلوبية أو علم الأسلوب كترجمة للمصطلح الغربي stylistiaueخلال القرن 19م أهم مؤسسيه اللغوي السوسري شال بالي (charle bally (1947.1865 تعد فرعا من اللسانيات غير أن هدفها يختلف .
اللسانيات تهتم باللغة في عمومها،و في نمط العادي مما يستخدمه المتكلمون منطوقا في التواصل اليومي.
أمما الأسلوبية تدرس الخصائص الفردية في الكلام.
مفهومها: له تعريفات متنوعة المشارب .
ففي علم النفس يعد الأسلوب : هو السلوك .
" فقه اللغة " " : الشيء المتضمن في الكلام.
" البلاغة " " : المتحدث
" الأدب " " : الفرد
" اللسانيات " " : اللغة
ويقول" دي بوفون" الشهير :الأسلوب هو الرجل نفسه.
الأسلوب اعتباره اختيار لغوي بين بدائل متعددة إذ أن الإختيار سرعان ما يحمل طابع صاحبه .
الأسلوب اعتباره انحراف عن قاعدة يمكن أن تتمثل في المستوى العادي المألوف أو بروز لخواص نوعية في جسد الكتابة .
و الأسلوب اعتباره محصلة مجموعة من الملامح المرجعية بنظام خاص في النص الأدبي ،و أن الملمح الوارد مرة واحدة لا يشكل سمة أسلوبية ،ولكنها بالتكرار بإيقاع محدد يصبح حينئذ سمة أسلوبية.
الأسلوبية تحاول أن تمسك بالأسلوب بالنظر إلى الطرف الثالث في التواصل وهو المتلقي الذي يميز بين الخواص الأسلوبية و يدركها و يكشف انحرافها وبروزها وهذاهو القاريء النموذجي الذي قدمه "ريفاتير" .
1)الباث (أداة النقل) مثل الكاتب .كتاب ..جريدةـــــــــــــــ2) الشفرة (اللغة)الرسالة ـــــــــ 3)ـ المتلقي قاريء أو مستمع .
أصنافها: أسلوبية وظيفية stylistique fonctionnel
أسلوبية توليدية stylistique génétique
أسلوبية وصفية stylistique descriptive
الأسلوب باعتباره انزياحا عدولا écart
الأسلوب باعتباه اختيارا
الأسلوب باعتباه تضافرا convergence
و
ظهر مصطلح الأسلوبية أو علم الأسلوب كترجمة للمصطلح الغربي stylistiaueخلال القرن 19م أهم مؤسسيه اللغوي السوسري شال بالي (charle bally (1947.1865 تعد فرعا من اللسانيات غير أن هدفها يختلف .
اللسانيات تهتم باللغة في عمومها،و في نمط العادي مما يستخدمه المتكلمون منطوقا في التواصل اليومي.
أمما الأسلوبية تدرس الخصائص الفردية في الكلام.
مفهومها: له تعريفات متنوعة المشارب .
ففي علم النفس يعد الأسلوب : هو السلوك .
" فقه اللغة " " : الشيء المتضمن في الكلام.
" البلاغة " " : المتحدث
" الأدب " " : الفرد
" اللسانيات " " : اللغة
ويقول" دي بوفون" الشهير :الأسلوب هو الرجل نفسه.
الأسلوب اعتباره اختيار لغوي بين بدائل متعددة إذ أن الإختيار سرعان ما يحمل طابع صاحبه .
الأسلوب اعتباره انحراف عن قاعدة يمكن أن تتمثل في المستوى العادي المألوف أو بروز لخواص نوعية في جسد الكتابة .
و الأسلوب اعتباره محصلة مجموعة من الملامح المرجعية بنظام خاص في النص الأدبي ،و أن الملمح الوارد مرة واحدة لا يشكل سمة أسلوبية ،ولكنها بالتكرار بإيقاع محدد يصبح حينئذ سمة أسلوبية.
الأسلوبية تحاول أن تمسك بالأسلوب بالنظر إلى الطرف الثالث في التواصل وهو المتلقي الذي يميز بين الخواص الأسلوبية و يدركها و يكشف انحرافها وبروزها وهذاهو القاريء النموذجي الذي قدمه "ريفاتير" .
1)الباث (أداة النقل) مثل الكاتب .كتاب ..جريدةـــــــــــــــ2) الشفرة (اللغة)الرسالة ـــــــــ 3)ـ المتلقي قاريء أو مستمع .
أصنافها: أسلوبية وظيفية stylistique fonctionnel
أسلوبية توليدية stylistique génétique
أسلوبية وصفية stylistique descriptive
الأسلوب باعتباره انزياحا عدولا écart
الأسلوب باعتباه اختيارا
الأسلوب باعتباه تضافرا convergence
و