حرف التاء
تشومسكي ، نعوم
من أهم الشخصيات الثقافية على مستوى العالم. وهوأهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغوياتالحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلومالحاسب الآلي. بيد أن هذا الجانب العلمي لا يمثل الجانب الأهم في تشومسكي؛فيكفي أن نعرف أنه أهم "المنشقين" في الولايات المتحدة الأمريكية. وقدنعتته منظمة "بناي بريث" (أبناء العهد) اليهودية ذات الميول الصهيونية-بأنه أشد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية عداءً لإسرائيل. ووصفه البعضبأنه يهودي يكره ذاته. [center]واعتبرتهمحطة "سي إن إن" الإخبارية العالمية - أهم نقاد السياسة الأمريكية. واختيرضمن أحد الاستفتاءات الثقافية في الولايات المتحدة ليكون ضمن أهم ثلاثشخصيات ثقافية على قيد الحياة في هذا القرن.
ديووي ـ جون
تشومسكي ، نعوم
من أهم الشخصيات الثقافية على مستوى العالم. وهوأهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغوياتالحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلومالحاسب الآلي. بيد أن هذا الجانب العلمي لا يمثل الجانب الأهم في تشومسكي؛فيكفي أن نعرف أنه أهم "المنشقين" في الولايات المتحدة الأمريكية. وقدنعتته منظمة "بناي بريث" (أبناء العهد) اليهودية ذات الميول الصهيونية-بأنه أشد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية عداءً لإسرائيل. ووصفه البعضبأنه يهودي يكره ذاته. [center]واعتبرتهمحطة "سي إن إن" الإخبارية العالمية - أهم نقاد السياسة الأمريكية. واختيرضمن أحد الاستفتاءات الثقافية في الولايات المتحدة ليكون ضمن أهم ثلاثشخصيات ثقافية على قيد الحياة في هذا القرن.
ولدنعوم إفرام تشومسكي عام 1928 وحصل على درجته العلمية في اللغويات عام 1951من جامعة بنسلفانيا. بعدئذ في بداية الخمسينات سافر إلى إسرائيل ليعيشلفترة في أحد الكيوبوتزات حيث اعتقد في الطبيعة الاشتراكية والإنسانيةلحركة الكيبوتز. بيد أن الغشاوة انقشعت بسرعة عن عينيه وترك إسرائيل وعادإلى الولايات المتحدة؛ حيث عمل عام 1955 في جامعة هارفارد، ثم انتقل ليعملفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجياM .I.T وما زال يعمل به حتى الآن.
فيعام 1957 نشر مؤلفه الهام "البناء السياقي" الذي أحدث ثورة في علماللغويات الحديث، واعتبر التجاوز الأساسي للبنيوية في مجال اللغويات. ومنأهم أعماله الأخرى في هذا المجال سنجد "اللغة والعقل" و "بعض جوانب نظريةالسياق" و"القواعد والتمثيلات" و"دراسات سيمانطيقية في النحو التوليدي".
وتتسمنظرية تشومسكي اللغوية المعروفة باسم النحو التوليدي التوليدي أو التحويليأو الكوني بعدة سمات أهمها: أن النحو عند تشومسكي هو مجموعة القواعد التيتُمكِّن الإنسان من توليد مجموعة من الجمل المفهومة ذات البناء الصحيح.وينتقد تشومسكي عملية الكفاءة الرصدية التي اتسم بها النحو التقليدي؛ أيالقدرة على الرصد الكمي للبيانات دون محاولة تقديم نموذج تفسيري يفسر قدرةالمتكلم مستخدم اللغة وحدسه اللغوي. فتشومسكي يفرق بين القدرة التي هيملكة معرفة اللغة؛ حيث يمكن للفرد إنتاج وفهم عدد غير محدود من الجمل،وتحديد الخطأ، وتلمس الغموض الكامن في الناتج اللغوي، وبين الأداء الذي هوعملية استخدام هذه القدرة في نسق محدد. وينعي تشومسكي على التقليدييناهتمامهم بالأداء وانصرافهم عن القدرة.
بيدأن أهم سمات نظرية تشومسكي اللغوية هي "الداخلية" Innateness حيث يرىتشومسكي أن الإدراك اللغوي والقدرة اللغوية هي صفات إنسانية أساسية تكمنفي النوع البشري وليست مكتسبة.
ويشابهتشومسكي هنا اللغويين الإسلاميين في صدر الإسلام مثل: ابن جنى والعسكريوالجرجاني في رؤيتهم للغة على أنها هبة من الله للإنسان، حيث يرى تشومسكيأن لغة الفرد العادية هي عملية إبداعية، وأن كل كلام هو تجديد في ذاته،فاللغة ملكة إنسانية وهي ملكة تؤنس الإنسان أيضًا.
بيدأن الجانب الأهم بالنسبة لنا كعرب ومسلمين فيما يخص تشومسكي هو أنه من أشدالمدافعين عن القضايا العربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشدنقاد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وهو يصف هذه السياسة بأنها ضالةومضللة، وخادمة وتكيل بمكيالين، وقد تؤدي بالعالم إلى الدمار الكوني؛ لأنالشرق الأوسط من المناطق شديدة الالتهاب في العالم.
ولتشومسكيعدة كتب تنتقد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منها "السلام في الشرقالأوسط" و "مثلث المقادير" و "قراصنة وقياصرة" و "ثقافة الإرهاب" و "أوهامضرورية" و "الديمقراطية المعوَّقة" وغيرها.
وتشومسكيمن المفكرين الذين يعيشون فكرهم، وتتطابق الأفعال عندهم مع الأقوال ، فقدكان عضوًا نشطًا في حركة "قاوم" Resist الراديكالية التي لعبت دورًا هامًافي معارضة التدخل الأمريكي في فيتنام.
وكانمن قيادات هذه الحركة التي أدت إلى تعبئة الرأي العام الأمريكي ضد الحرب؛ومن ثم أُجبرت الحكومة الأمريكية مع توالي انتصارات الشعب الفيتنامي علىالانسحاب.
بيدأن ثمة نقطة هامة ينبغي ملاحظتها في كتابات تشومسكي السياسية، تلك النقطةهي تشاؤمه الشديد رغم إيمانه الهائل بقدرات الإنسان الإبداعية الهائلة.
لقدكتب تشومسكي: "أعتقد أنه لا أمل على الإطلاق في مستقبل أفضل للبشرية،وخاصة مع ازدياد اكتساح النموذج الأمريكي المادي الاستهلاكي على مستوىالعالم".
كيفيمكننا أن نفهم هذا القول؟ وكيف يمكن رؤية هذا مع أنه قال أيضًا: "إناللغة البشرية العادية المستخدمة في الحياة اليومية عملية إبداع مستمرتعكس قدرات الإنسان المذهلة؟!!"
إنالنظرة الإنسانية العلمانية تفتقد الأساس الإيماني الذي يؤدي إلى أملالمؤمنين، حيث إن يقين المؤمن في الله سبحانه وتعالى، يعطيه القدرة علىرؤية مستقبل أفضل دائمًا.
بينماتتعدد إحباطات العلماني، ولا يرى في الجنس البشري الذي يحبه ويؤمن بقدراتهإلا دمارًا وكراهية وهزائم متكررة، ولا يجد منبعًا يستمد منه الإيمان، ومنثم لا مناص من إحساسه بالفشل والإحباط رغم استمراره في العمل الدؤوبلتغيير هذا.
إن تشومسكي مثال لهذا المثقف الإنساني العلماني الذي يحب الإنسانية، ولكنه لا يجد القدرة على الأمل؛ لافتقاد الإيمان.
تولستوى ،ألكونت ليو
(1828- 1910): روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظمالروائيين في العالم كله, وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائناجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصيةوالدولة نفسها. أبرز روائعه <الحرب والسلم> War and Peace (را.)(1865 - 1869), و<آنا كارينينا> Anna Karenina (1875 - 1877),و<اعتراف> A Confession (عام 1882), و<البعث> Resurrection(عام 1899).
حرف الثاء
ثيوفراستوس
(372?- 287?): فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلمالنبات وعلم المنطق وعلم السياسة, وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبقلنا من آثاره غير أقلها, ومن هذا الأقل كتاب <تاريخ النباتات>History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها, وكتاب<شخصيات ونماذج بشرية> Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره منكبار الكتاب (را. لابرويير).
حرف الجيم
جلال الدين الرومي
(1207- 1273 م.): شاعر فارسي متصوف. يعرف ب- <مولانا جلال الدين>, ويعتبرأحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمسالدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقةصوفية خاصة عرفت ب- <الطريقة المولوية>. أشهر آثاره ديوان<مثنوي> الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عندالمسلمين (را. أيضا: المولوية).
جنتيلي جيوفاني
(1875- 1944): فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا ب- <فيلسوفالفاشية>. تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة <النقد> LaCritica (1903 - 1922). تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطاليةمن عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير<الموسوعة الإيطالية > Enciclopedia Italiana.
جيروم البراغي
(1365?- 1416): فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلحالديني جون هس في نزاعه مع السلطة, حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه,فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.
جيمس هنري
(1811- 1882): فيلسوف أميركي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قالبأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشاإبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعمالهفي كتاب <آثار هنري جيمس الأدبية الباقية> The Literary Remains ofHenry James (عام 1885).
جيمس وليام
(1842- 1910): فيلسوف وعالم نفس أميركي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفةالذرائعية (را. الذرائعية) من أشهر آثاره: <مبادئ علم النفس> ThePrinciples of Psychology (عام 1890), و<ضروب الخبرة الدينية> TheVarieties of religious experience (عام 1902).
حرف الحاء
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور
(858?- 922م.): صوفي مسلم . طوف في الأرض , فزار تركستان والهند, وحج إلى مكةثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا , ويصلي كثيرا, ويصومالدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا, ولكنه ادعى حلول الذاتالإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب, ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته.أشهر آثاره كتاب <الطواسين>.
حرف الدال
دالامبير ، جان لورون
(1717- 1783): فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضي فرنسي. حرر هو و <ديدرو>الموسوعة الفرنسية (را. الموسوعيون). كان أمين السر الدائم للأكاديميةالفرنسية. وضع دراسات رياضية استغرقت ثمانية مجلدات كاملة (عام 1780).
دانز سكوطس ، جون
(1265?- 1308): فيلسوف ولاهوتي فرنسيسكاني أسكتلندي. تعرف فلسفته ب-<السكوطية> (را.) انتقد لاهوت توما الأكويني. أكد أن الإيمان, ليسشأنا تأمليا بل عمل من أعمال الإرادة. وقد لقيت وجهات نظره قبولا حماسياعند كثير من اللاهوتيين الكاثوليك وظلت تلقى مثل هذا القبول حتى القرنالثامن عشر.
دوركايم ، إميل
(1858- 1917): فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماعالحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب فيآن معا. أبرز آثاره <في تقسيم العمل الاجتماعي> De la division dutravail social (عام 1893), و <قواعد المنهج الصوصيولوجي> LesRègles de la méthode sociologique (عام 1895).
ديكارت ـ روني
(1596- 1650): فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي. يعتبر في رأي كثير من الباحثينأبا الفلسفة الحديثة ومؤسسها. اكتشف الهندسة التحليلية. اشتهر بكتابة<مقالة في المنهج> Discours de la méthode (عام 1637) وفيه اطرح كلالمعتقدات السابقة ليعاود البحث عن الحقيقة شاكا في كل شيء إلا حقيقةواحدة وهي أنه يشك, ومن هنا كلمته المشهورة: <أنا أشك فإذن أنا أفكر.وأنا أفكر فإذن أنا موجود>: Dubito ergo cogito cogito ergo sum.
ديلتاي ـ ولهم
(1833- 1911): فيلسوف ألماني. أسس <الفلسفة الحياتية> (را. الحياتية,الفلسفة) التي تقول بأن الحياة الإنسانية وتعبيراتها الثقافية هي مصدرالفلسفة وموضوعها.
ديوجينس ـ ديوجين
(412?- 323?ق.م.): فيلسوف يوناني. عاصر الإسكندر المقدوني. يعتبر أبرز ممثليالمدرسة الكلبية (را. الكلبيون). الأوائل. دعا إلى التقشف. وهزئ بالعاداتالمتوارثة, وهاجم المؤسسات القائمة بما فيها الأسرة, وعاش عيش الشحاذينالمتشردين. وفي بعض الأقوال أنه عاش في برميل, وأنه خرج يوما في رائعةالنهار حاملا مصباحا ليبحث عن <إنسان فاضل>.
ديووي ـ جون
(1859- 1952): فيلسوف وعالم نفس ومرب أميركي. طور الفلسفة الذرائعية أوالبراغماتية, وأنشأ مذهبا فلسفيا جديدا يعرف ب- <الوسائيلة>. منمؤلفاته: <المدرسة والمجتمع> School and Society