حرف النون
النظام إبراهيم
(775?- 845?م.): متكلم مسلم. نشأ في البصرة ثم ارتحل إلى بغداد حيث تتلمذ لإمامالمعتزلة أبي الهذيل العلاف ثم انفصل عنه وأنشأ مذهبا خاصا به. قال بأنالله لا يقدر على فعل الشر, وبأن الإنسان يتمتع بقدر من حرية الإرادة ومنأجل ذلك فهو مسؤول, في هذه النطاق, عن أعماله. وقد تابعته في هذه الآراءوغيرها فرقة من المعتزلة عرفت ب- <النظامية>.
نيتشه فريدريتش فلهم
(1844- 1900): فيلسوف ألماني. أنكر البعث والحساب. ودعا إلى اطراح العبادةمناديا بضرورة انصراف الإنسان إلى الارتفاع بذاته حتى يبلغ مرتبة<الأسمى> أو السوبرمان bermensch (را. السوبرمان). تأثرت النازيةبآرائه تأثرا كبيرا. أصيب بانهيار عصبي (عام 1889) فقضى بقية حياته فيمستشفى للأمراض العقلية. أشهر آثاره: <هكذا تكلم زرادشت> AlsoSprach Zarathustra (صدر الجزءان الأولان منه عام 1883 وصدر بكامل أجزائهالأربعة عام 1892).
حرف الهاء
هاريسون فريدريك
(1831- 1923): كاتب وفيلسوف إنكليزي. عمل على نشر فلسفة أوغوست كونت الوضعية(را. الفلسفة الوضعية) في بريطانيا. من آثاره: <الفلسفة الوضعية:مركزها وأهدافها ومثلها>: Positivism Position, Aims And Ideals (عام1901).
هاوزون جورج
(1834- 1916): فيلسوف أميركي. وضع مع بوردن باركر باون أسس الفلسفة الشخصانية(را. الشخصانية). قال بأن الإنسان غير مخلوق, وأنه أزلي, وبالتالي فهومتحرر من سلطان أية ذات عليا.
هايبيشيا
(370?- 415م.): فيلسوفه وعالمه رياضيات يونانية من أهل الإسكندرية بمصر. تعتبرفي كثير من الأحيان أشهر فيلسوفه في التاريخ. اشتهرت بالجمال والفصاحةوالتواضع وسعة المعرفة, فكثر طلابها ومريدوها واعترف بها زعيمة للمدرسةالأفلاطونية المحدثة. حرض رجال الدين بعض الرعاع عليها فحملوها إلى إحدىالكنائس وقطعوها إربا إربا ثم أحرقوا أوصالها في الشارع.
هايدجر مارتن
(1889- 1976): فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية. طور جانبول سارتر بعض أفكاره. أشهر آثاره وأهمها كتاب <الوجود> والزمن>Sein Und Zeit (عام 1927), وهو بحث فلسفي في معنى الوجود.
هربارت جوهان فريدريتش
(1776- 1841): فيلسوف ومرب ألماني. يعتبر أحد مؤسسي علم التربية الحديث. كانلآرائه التربوية أثر بعيد في طرائق التعليم المتبعة في أواخر القرن التاسععشر وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.
هرقليط هرقليطس
(540?- 480?ق.م.): فيلسوف يوناني. كتب بأسلوب ملغز فعرف ب- <الغامض> TheObscure وغلبت الكآبة على نظراته فعرف ب- <الفيلسوف الباكي> TheWeeping Philosopher. تأثر بأفكاره كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو. قال بأنالنار هي الجوهر الأول ومنها نشأ الكون. لا يعرف المؤرخون عن حياته غيرالقليل. وضع كتابا وحيدا لم يصلنا منه غير شذرات.
هلفيتيوس كلود أدريان
(1715- 1771): فيلسوف فرنسي. هاجم الأسس الدينية للأخلاق, وقال بأن النشاطالبشري برمته قائم على المصلحة الشخصية, وبأن الإنسان يسعى وراء المتعةويحاول اجتناب الألم, وخلص من ذلك إلى أن السلوك الاجتماعي ومقاييسالأخلاق كلها يجب أن تبنى على هذا الأساس.
هوايتهيد ألفريد نورث
(1861- 1947): فيلسوف وعالم رياضي إنكليزي. يعد هو وبرتراند راسل واضعي علمالمنطق الرمزي أو الرياضي. من آثاره: <العلم والعالم الحديث>Science And The Modern World (عام 1925).
هوبز توماس
(1588- 1679): فيلسوف إنكليزي. أيد الحكم الملكي المطلق. وقال بأن الناسأنانيون بطبعهم وأنهم, تلافيا للفوضى, دخلوا في عقد اجتماعي تعهدوا بموجبهبطاعة السلطان. من آثاره ثلاثيته الشهيرة: <في المواطن> De Cive(عام 1642), و <في الجسد> De Corpore (عام 1655), و<الإنسان>De Homine (عام 1658).
هوسرل أدموند
(1859- 1938): فيلسوف نمساوي. أسس الفينومينولوجيا أو علم الظاهرات (را.الظاهرات, علم). من أشهر آثاره: <مباحث منطقية> LogicalInverstigations (1900 - 1901), و <تأملات ديكارتية> CartesianMeditations (عام 1931), و <علم النفس الفينومينولوجي PhenomenologicalPsychology (وقد نشر عام 1962 بعد وفاته).
هوكنغ وليام أرنست
(1873- 1966): فيلسوف أميركي. أكد على الجانب الديني من الفلسفة. من آثاره:<الأديان الحية وإيمان عالمي> Living Religions And A World Faith(عام 1940) و <قوة الناس والأمم> The Strength Of Men And Nations(عام 1959).
هيبون هيبو هيبوناكس
(ازدهرحوالي عام 450ق.م.): فيلسوف يوناني. من المدرسة الأيونية. قال بأن النارنشأت من الماء, وعن النار والماء, كقوتين متعارضتين, نشأ الكون. وقال بأنالمرض والموت مردهما إلى نضوب الرطوبة الطبيعية في الجسد.
هيغل جورج وليام فريديريتش
(1770- 1831): فيلسوف ألماني. صاحب الديالكتيكية أو الجدلية وخلاصتها أن كلفكرة (أو طريحة Thesis) تولد فكرة مناقضة (أو نقيضة Antithesis), ومنتفاعل الفكرتين تنشأ فكرة جديدة تؤلف بينهما (وهي ما دعاه هيغل الجمعيةSynthesis). قال ب- <المثالية المطلقة> (را.).
هيلوويز
(1098?- 1164): تلميذة اللاهوتي والفيلسوف الأخلاقي الفرنسي بيير أبيلار وزوجتهفي ما بعد. تعتبر قصة حبهما إحدى مآسي الغرام الأكثر شهرة في التاريخ.ترهبت.
هيوم دافيد
(1711- 1776): فيلسوف ومؤرخ ومنظر سياسي أسكتلندي. طور تجربانية جون لوك إلى شكمطلق. قال بأن الاختبار مصدر المعرفة كلها, وبأن وجود الله وطبيعته وأصلالكون أمور لا سبيل إلى معرفتها. من أشهر آثاره: بحث في الفهم البشري<An Enquiry Concerning Human Understanding (عام 1748).
حرف الياء
ياسبرز كارل
(1883- 1969): فيلسوف ألماني يعتبر أحد أبرز وجوه الفلسفة الوجودية. قال بأنوجود الإنسان يهيمن عليه بحثه الدائب عن شيء يروغ منه على نحو موصول.والسبيل الوحيد الذي يمكن الإنسان من تحقيق وجوده الصحيح يكمن في سلسلة منالاختيارات التي تشكل مصيره وتجعله ما هو. أهم آثاره كتاب <الفلسفة>Philosophie (عام 1932).
يانغ شيونغ
(53?ق.م.- 18م.): شاعر وفيلسوف صيني. اشتهر بشعره المصوغ في الشكل المعروف ب-<فو> Fu, وهو شكل شعري غير نظامي خلو من القوافي المطردة. انصرف عنالشعر, في سني حياته المتأخرة, إلى الفلسفة فجاءت فلسفته متأثرة بكل منالكونفوشيوسية والطاوية.
( الموضوع كامل منقول )
النظام إبراهيم
(775?- 845?م.): متكلم مسلم. نشأ في البصرة ثم ارتحل إلى بغداد حيث تتلمذ لإمامالمعتزلة أبي الهذيل العلاف ثم انفصل عنه وأنشأ مذهبا خاصا به. قال بأنالله لا يقدر على فعل الشر, وبأن الإنسان يتمتع بقدر من حرية الإرادة ومنأجل ذلك فهو مسؤول, في هذه النطاق, عن أعماله. وقد تابعته في هذه الآراءوغيرها فرقة من المعتزلة عرفت ب- <النظامية>.
نيتشه فريدريتش فلهم
(1844- 1900): فيلسوف ألماني. أنكر البعث والحساب. ودعا إلى اطراح العبادةمناديا بضرورة انصراف الإنسان إلى الارتفاع بذاته حتى يبلغ مرتبة<الأسمى> أو السوبرمان bermensch (را. السوبرمان). تأثرت النازيةبآرائه تأثرا كبيرا. أصيب بانهيار عصبي (عام 1889) فقضى بقية حياته فيمستشفى للأمراض العقلية. أشهر آثاره: <هكذا تكلم زرادشت> AlsoSprach Zarathustra (صدر الجزءان الأولان منه عام 1883 وصدر بكامل أجزائهالأربعة عام 1892).
حرف الهاء
هاريسون فريدريك
(1831- 1923): كاتب وفيلسوف إنكليزي. عمل على نشر فلسفة أوغوست كونت الوضعية(را. الفلسفة الوضعية) في بريطانيا. من آثاره: <الفلسفة الوضعية:مركزها وأهدافها ومثلها>: Positivism Position, Aims And Ideals (عام1901).
هاوزون جورج
(1834- 1916): فيلسوف أميركي. وضع مع بوردن باركر باون أسس الفلسفة الشخصانية(را. الشخصانية). قال بأن الإنسان غير مخلوق, وأنه أزلي, وبالتالي فهومتحرر من سلطان أية ذات عليا.
هايبيشيا
(370?- 415م.): فيلسوفه وعالمه رياضيات يونانية من أهل الإسكندرية بمصر. تعتبرفي كثير من الأحيان أشهر فيلسوفه في التاريخ. اشتهرت بالجمال والفصاحةوالتواضع وسعة المعرفة, فكثر طلابها ومريدوها واعترف بها زعيمة للمدرسةالأفلاطونية المحدثة. حرض رجال الدين بعض الرعاع عليها فحملوها إلى إحدىالكنائس وقطعوها إربا إربا ثم أحرقوا أوصالها في الشارع.
هايدجر مارتن
(1889- 1976): فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية. طور جانبول سارتر بعض أفكاره. أشهر آثاره وأهمها كتاب <الوجود> والزمن>Sein Und Zeit (عام 1927), وهو بحث فلسفي في معنى الوجود.
هربارت جوهان فريدريتش
(1776- 1841): فيلسوف ومرب ألماني. يعتبر أحد مؤسسي علم التربية الحديث. كانلآرائه التربوية أثر بعيد في طرائق التعليم المتبعة في أواخر القرن التاسععشر وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.
هرقليط هرقليطس
(540?- 480?ق.م.): فيلسوف يوناني. كتب بأسلوب ملغز فعرف ب- <الغامض> TheObscure وغلبت الكآبة على نظراته فعرف ب- <الفيلسوف الباكي> TheWeeping Philosopher. تأثر بأفكاره كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو. قال بأنالنار هي الجوهر الأول ومنها نشأ الكون. لا يعرف المؤرخون عن حياته غيرالقليل. وضع كتابا وحيدا لم يصلنا منه غير شذرات.
هلفيتيوس كلود أدريان
(1715- 1771): فيلسوف فرنسي. هاجم الأسس الدينية للأخلاق, وقال بأن النشاطالبشري برمته قائم على المصلحة الشخصية, وبأن الإنسان يسعى وراء المتعةويحاول اجتناب الألم, وخلص من ذلك إلى أن السلوك الاجتماعي ومقاييسالأخلاق كلها يجب أن تبنى على هذا الأساس.
هوايتهيد ألفريد نورث
(1861- 1947): فيلسوف وعالم رياضي إنكليزي. يعد هو وبرتراند راسل واضعي علمالمنطق الرمزي أو الرياضي. من آثاره: <العلم والعالم الحديث>Science And The Modern World (عام 1925).
هوبز توماس
(1588- 1679): فيلسوف إنكليزي. أيد الحكم الملكي المطلق. وقال بأن الناسأنانيون بطبعهم وأنهم, تلافيا للفوضى, دخلوا في عقد اجتماعي تعهدوا بموجبهبطاعة السلطان. من آثاره ثلاثيته الشهيرة: <في المواطن> De Cive(عام 1642), و <في الجسد> De Corpore (عام 1655), و<الإنسان>De Homine (عام 1658).
هوسرل أدموند
(1859- 1938): فيلسوف نمساوي. أسس الفينومينولوجيا أو علم الظاهرات (را.الظاهرات, علم). من أشهر آثاره: <مباحث منطقية> LogicalInverstigations (1900 - 1901), و <تأملات ديكارتية> CartesianMeditations (عام 1931), و <علم النفس الفينومينولوجي PhenomenologicalPsychology (وقد نشر عام 1962 بعد وفاته).
هوكنغ وليام أرنست
(1873- 1966): فيلسوف أميركي. أكد على الجانب الديني من الفلسفة. من آثاره:<الأديان الحية وإيمان عالمي> Living Religions And A World Faith(عام 1940) و <قوة الناس والأمم> The Strength Of Men And Nations(عام 1959).
هيبون هيبو هيبوناكس
(ازدهرحوالي عام 450ق.م.): فيلسوف يوناني. من المدرسة الأيونية. قال بأن النارنشأت من الماء, وعن النار والماء, كقوتين متعارضتين, نشأ الكون. وقال بأنالمرض والموت مردهما إلى نضوب الرطوبة الطبيعية في الجسد.
هيغل جورج وليام فريديريتش
(1770- 1831): فيلسوف ألماني. صاحب الديالكتيكية أو الجدلية وخلاصتها أن كلفكرة (أو طريحة Thesis) تولد فكرة مناقضة (أو نقيضة Antithesis), ومنتفاعل الفكرتين تنشأ فكرة جديدة تؤلف بينهما (وهي ما دعاه هيغل الجمعيةSynthesis). قال ب- <المثالية المطلقة> (را.).
هيلوويز
(1098?- 1164): تلميذة اللاهوتي والفيلسوف الأخلاقي الفرنسي بيير أبيلار وزوجتهفي ما بعد. تعتبر قصة حبهما إحدى مآسي الغرام الأكثر شهرة في التاريخ.ترهبت.
هيوم دافيد
(1711- 1776): فيلسوف ومؤرخ ومنظر سياسي أسكتلندي. طور تجربانية جون لوك إلى شكمطلق. قال بأن الاختبار مصدر المعرفة كلها, وبأن وجود الله وطبيعته وأصلالكون أمور لا سبيل إلى معرفتها. من أشهر آثاره: بحث في الفهم البشري<An Enquiry Concerning Human Understanding (عام 1748).
حرف الياء
ياسبرز كارل
(1883- 1969): فيلسوف ألماني يعتبر أحد أبرز وجوه الفلسفة الوجودية. قال بأنوجود الإنسان يهيمن عليه بحثه الدائب عن شيء يروغ منه على نحو موصول.والسبيل الوحيد الذي يمكن الإنسان من تحقيق وجوده الصحيح يكمن في سلسلة منالاختيارات التي تشكل مصيره وتجعله ما هو. أهم آثاره كتاب <الفلسفة>Philosophie (عام 1932).
يانغ شيونغ
(53?ق.م.- 18م.): شاعر وفيلسوف صيني. اشتهر بشعره المصوغ في الشكل المعروف ب-<فو> Fu, وهو شكل شعري غير نظامي خلو من القوافي المطردة. انصرف عنالشعر, في سني حياته المتأخرة, إلى الفلسفة فجاءت فلسفته متأثرة بكل منالكونفوشيوسية والطاوية.
( الموضوع كامل منقول )