حرف الشين
راسل ـ برتراند
(1880- 1936): فيلسوف ألماني. قال بأن الحضارات تولد وتنضج ثم تموت, كالكائناتالحية سواء بسواء. وأن الحضارة الغربية المعاصرة هي في طريقها إلى الموت,وبأن حضارة أخرى جديدة من آسيا سوف تحل محلها. أهم آثاره: <انحطاطالغرب> Der Untergang des Abendlandes وهو يقع في مجلدين (1918 -1922).
شليغل ـ فريديريتش فون
(1772- 1829): فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. عاون أخاه أوغوست في إصدار مجلة<أثينايوم> Athenaum وأسهم إسهاما ملحوظا في وضع الأساس الفلسفيللحركة الرومانتيكية الألمانية. من أهم أعماله: <تاريخ الأدب القديموالأدب الحديث> Geschichte der alten und neueren Literatur (عام1815).
حرف العين
العطار فريد الدين
(1142?- 1220?) شاعر فارسي. يعتبر أحد أعظم الشعراء والمفكرين الصوفيينالمسلمين. عرف بغزارة الإنتاج, وقد تركت أعماله أثرا ملحوظا في الأدبالفارسي وفي الآداب الإسلامية الأخرى أيضا. أشهر آثاره <منطق الطير>وهو شبه ملحمة نقع فيها على أوضح تفسير شعري للتصوف الفارسي.
حرف الغين
غاساندي بيير
(1592- 1655): فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فرنسي. يعتبر من أبرز المفكرينالمتحررين في القرن السابع عشر. هاجم ميتافيزيقية الفلاسفة السكولاستيكيينالتقليدية, وفلسفة ديكارت الجديدة, وحاول إحياء فلسفة أبيقور الذريةالقديمة.
الغزالي ـ أبو حامد
(1058- 111 م.): متكلم وفيلسوف ومصلح ديني مسلم. يعتبر أحد أعظم المفكرين فيتاريخ الإسلام. آمن بأن طرق الصوفية هي الطريق المؤدية إلى المعرفةاليقينية والسعادة الحق. كان لآرائه أثر كبير في تطور الفكر العربي وفياللاهوت المسيحي خلال القرون الوسطى أيضا. أشهر كتبه <إحياء علومالدين>, و<المنقذ من الضلال>, و<تهافت الفلاسفة>.
غودوين ـ وليام
(1756- 1836): فيلسوف اجتماعي بريطاني. عرف أكثر ما عرف بكتاباته الداعية إلىالإلحاد والفوضوية والحرية الشخصية. أهم آثاره: <بحث في العدالةالسياسية وأثرها في الفضيلة العامة والسعادة > An Enquiry ConcerningPolitical Justice, and Its Influence on General Virtue and Happiness(عام 1793).
حرف الفاء
الفارابي ـ أبو نصر محمد بن محمد
(878?- 950م.): فيلسوف عربي. يعتبر أحد ألمع النجوم الساطعة في تاريخ الفكرالعربي وأحد أوائل المفكرين الذين عرفوا العرب بفلسفتي أرسطو وأفلاطون.حاول التوفيق بين الشريعة الإسلامية والفلسفة اليونانية. تأثر به كل منابن سينا وابن رشد. لقب ب- <المعلم الثاني (على اعتبار أن أرسطو هوالمعلم الأول). لسنا نعرف شيئا كثيرا عن حياته الشخصية. اتصل ببلاط سيفالدولة في حلب (ابتداء من عام 942م.) حيث قضى بقية حياته. أشهر آثاره:<آراء أهل المدينة الفاضلة>.
فانون ، فرانز ( عمر )
(1925- 1961): طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأنبعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائريةعام 1954. أشهر آثاره: <المعذبون في الأرض> Les Damnés de la terre(عام 1961) وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها, و<فيسبيل الثورة الإفريقية> Pour la révolution africaine (عام 1964).
فرفوريوس ـ برفوريوس الصوري
(234?- 305? م.): فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثليالفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقدالنصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه <ضد النصارى> Against theChristians.
فرويد ـ سيغموند
(1856- 1939) : طبيب أمراض عصبية نمساوي. يعتبر أحد أشهر علماء النفس وأبعدهمأثرا في الفكر الحديث. أسس طريقة التحليل النفسي (را. النفسي, التحليل).أكد على أثر اللاوعي والغريزة الجنسية في تكوين الشخصية. أصيب بالسرطانحوالي عام 1923 ومات به. أشهر آثاره: <دراسات في الهستيريا> Studienber Hysterie (عام 1895), و <تأويل الأحلام> Die Traumdeutung (عام1899).
فورييه شارل
(1772- 1837): فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكيةفي فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1,800شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بينمختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير منالبلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.
فويرباخ ـ لودفيغ
(1804- 1872): فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنفمنتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: <فيالفلسفة والنصرانية> ber Philosophie Und Christenthum (عام 1839) وقدذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته,و<روح النصرانية> Das Wesen Des Christenthums (عام 1841) وقد جددفيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.
فيتغنشتاين ـ لودفيغ
(1889- 1951): فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرافي الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب<تحقيقات فلسفية> Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أنجميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية (وقد نشر بعد الوفاة عام1953).
فيختة ـ جوهان غوتليب
(1762- 1814): فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلابحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية, وبحماستهللقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشريةوبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهرآثاره: <خطب إلى الأمة الألمانية> Reden An Die Deutsche Nation(1807 - 1808).
فيدروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى <محاورات> أفلاطون اسمه.
فيسك ـ جون
(1842- 1901): فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب منأجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره <الأساطيروصانعوها> Myths and Myth Makers (عام 1872) و<موجز في الفلسفةالكونية> Outlines Of Cosmic Philosophy (عام 1874).
يتبع
راسل ـ برتراند
(1880- 1936): فيلسوف ألماني. قال بأن الحضارات تولد وتنضج ثم تموت, كالكائناتالحية سواء بسواء. وأن الحضارة الغربية المعاصرة هي في طريقها إلى الموت,وبأن حضارة أخرى جديدة من آسيا سوف تحل محلها. أهم آثاره: <انحطاطالغرب> Der Untergang des Abendlandes وهو يقع في مجلدين (1918 -1922).
شليغل ـ فريديريتش فون
(1772- 1829): فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. عاون أخاه أوغوست في إصدار مجلة<أثينايوم> Athenaum وأسهم إسهاما ملحوظا في وضع الأساس الفلسفيللحركة الرومانتيكية الألمانية. من أهم أعماله: <تاريخ الأدب القديموالأدب الحديث> Geschichte der alten und neueren Literatur (عام1815).
حرف العين
العطار فريد الدين
(1142?- 1220?) شاعر فارسي. يعتبر أحد أعظم الشعراء والمفكرين الصوفيينالمسلمين. عرف بغزارة الإنتاج, وقد تركت أعماله أثرا ملحوظا في الأدبالفارسي وفي الآداب الإسلامية الأخرى أيضا. أشهر آثاره <منطق الطير>وهو شبه ملحمة نقع فيها على أوضح تفسير شعري للتصوف الفارسي.
حرف الغين
غاساندي بيير
(1592- 1655): فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فرنسي. يعتبر من أبرز المفكرينالمتحررين في القرن السابع عشر. هاجم ميتافيزيقية الفلاسفة السكولاستيكيينالتقليدية, وفلسفة ديكارت الجديدة, وحاول إحياء فلسفة أبيقور الذريةالقديمة.
الغزالي ـ أبو حامد
(1058- 111 م.): متكلم وفيلسوف ومصلح ديني مسلم. يعتبر أحد أعظم المفكرين فيتاريخ الإسلام. آمن بأن طرق الصوفية هي الطريق المؤدية إلى المعرفةاليقينية والسعادة الحق. كان لآرائه أثر كبير في تطور الفكر العربي وفياللاهوت المسيحي خلال القرون الوسطى أيضا. أشهر كتبه <إحياء علومالدين>, و<المنقذ من الضلال>, و<تهافت الفلاسفة>.
غودوين ـ وليام
(1756- 1836): فيلسوف اجتماعي بريطاني. عرف أكثر ما عرف بكتاباته الداعية إلىالإلحاد والفوضوية والحرية الشخصية. أهم آثاره: <بحث في العدالةالسياسية وأثرها في الفضيلة العامة والسعادة > An Enquiry ConcerningPolitical Justice, and Its Influence on General Virtue and Happiness(عام 1793).
حرف الفاء
الفارابي ـ أبو نصر محمد بن محمد
(878?- 950م.): فيلسوف عربي. يعتبر أحد ألمع النجوم الساطعة في تاريخ الفكرالعربي وأحد أوائل المفكرين الذين عرفوا العرب بفلسفتي أرسطو وأفلاطون.حاول التوفيق بين الشريعة الإسلامية والفلسفة اليونانية. تأثر به كل منابن سينا وابن رشد. لقب ب- <المعلم الثاني (على اعتبار أن أرسطو هوالمعلم الأول). لسنا نعرف شيئا كثيرا عن حياته الشخصية. اتصل ببلاط سيفالدولة في حلب (ابتداء من عام 942م.) حيث قضى بقية حياته. أشهر آثاره:<آراء أهل المدينة الفاضلة>.
فانون ، فرانز ( عمر )
(1925- 1961): طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأنبعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائريةعام 1954. أشهر آثاره: <المعذبون في الأرض> Les Damnés de la terre(عام 1961) وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها, و<فيسبيل الثورة الإفريقية> Pour la révolution africaine (عام 1964).
فرفوريوس ـ برفوريوس الصوري
(234?- 305? م.): فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثليالفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقدالنصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه <ضد النصارى> Against theChristians.
فرويد ـ سيغموند
(1856- 1939) : طبيب أمراض عصبية نمساوي. يعتبر أحد أشهر علماء النفس وأبعدهمأثرا في الفكر الحديث. أسس طريقة التحليل النفسي (را. النفسي, التحليل).أكد على أثر اللاوعي والغريزة الجنسية في تكوين الشخصية. أصيب بالسرطانحوالي عام 1923 ومات به. أشهر آثاره: <دراسات في الهستيريا> Studienber Hysterie (عام 1895), و <تأويل الأحلام> Die Traumdeutung (عام1899).
فورييه شارل
(1772- 1837): فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكيةفي فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1,800شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بينمختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير منالبلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.
فويرباخ ـ لودفيغ
(1804- 1872): فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنفمنتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: <فيالفلسفة والنصرانية> ber Philosophie Und Christenthum (عام 1839) وقدذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته,و<روح النصرانية> Das Wesen Des Christenthums (عام 1841) وقد جددفيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.
فيتغنشتاين ـ لودفيغ
(1889- 1951): فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرافي الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب<تحقيقات فلسفية> Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أنجميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية (وقد نشر بعد الوفاة عام1953).
فيختة ـ جوهان غوتليب
(1762- 1814): فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلابحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية, وبحماستهللقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشريةوبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهرآثاره: <خطب إلى الأمة الألمانية> Reden An Die Deutsche Nation(1807 - 1808).
فيدروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى <محاورات> أفلاطون اسمه.
فيسك ـ جون
(1842- 1901): فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب منأجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره <الأساطيروصانعوها> Myths and Myth Makers (عام 1872) و<موجز في الفلسفةالكونية> Outlines Of Cosmic Philosophy (عام 1874).
يتبع