منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    شروط و عوامل النجاح البحث

    خنساء محبة السماء
    خنساء محبة السماء


    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 02/11/2009
    العمر : 34

    شروط و عوامل النجاح البحث Empty شروط و عوامل النجاح البحث

    مُساهمة  خنساء محبة السماء الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:29 pm

    شروط و عوامل النجاح البحث


    اولا



    لابد نحدد ان نحدد مجالالبحث الذى نتاوله كما الابد ان يمتلك الطالبالعلم القدرة و المعرفة و الرغبة

    القدرة المالية و اللغوية والعلمية للبحث الموضوع مععين اذا الا يصح انيقوم الباحث بدراسة موضوع غريب اللغة كما انيقوم باحث غير ملم بلغة الفرنسية بدراسةالادب الفرنسى و اعداد بحث فيه او شخص غير ملمبلغة الاردية بدراسة اشعار محمد اقبال اوشخص غير عارف بعلوم الرياضية او التفاضلات والتكاملات بدرسة الفزياء لذا لابد من توفرعنصر المعرفة



    كذلك عنصر القدرة المالية امر هام اذا لابد من ان يحدد الباحثالقدرة المالية فسفر الى الخارج للبحث موضوع معين امر يحتاج الى المقدرةالمالية و الحصول على كتب معينة تحتاج كذلك الى المقدرة المادية و لنا اننعرف مدى الحاجة الى المقدرة المادية فى ظل عدم الاهتمام المؤسسى فىبلادنا ببحث العالمى ماديا و معنويا فعلى الباحث ان يعرف انه سوف ينفق علىبحثه و ان يختار مجال البحثى المناسب لقدر ة على النفقة

    العنصر المهم الاخر هو الرغبة فالبحث العلمى امر شاق بل هو ا حدضروب النضال و الجهاد فطلب العلم فريضة على كل مسلم و له جزء كبير و لاسيما فى مجتماعت لا يتوفر فيها المناخ المناسب اللعلم و لطلب العلم , لذلكفرغبة العلمية و الشغف العلمى هو احد اهم اسس البحث العلمى و الشغف هىحالة تنمى من الصغر فصغار يولدون و لهم شغف معرفى عام يمكن ان ينمى اويترك لينتهى و الباحث يصب بنوع من القلق المثمر هو القلق المعرفى اذادائما ما يدراك الباحث و هو من القلائل الذين يدركون هذا بعدم كامليةمعرفتة و جزئيتها و عدم شمول اجزائها هكذا يفنى الباحث حياة " اقصد الباحثالحقيقى " فى اكمال الثغارت المعرفية التى تظهر امامه او يوكل تلاميذ لهبهذا الامر محاولة محاولته المستمرة الى اكمال البناءة المعرفى الذى بطبعلن يكنمل الا انه اثناء هذا يصبح له انجاز علمى و معرفى لذا فرغبة هووسيلة مساعدة للبحث للبحث العلمى فلابد ان يحب الباحث عمله حتى لا يشعربملل و لا تعيقة المعوقات التى سوف تقف امامه

    عندما يتوفر فى الباحث هذة العومل يصبح لدية القدرة على البحثالعلمى ذلك البحث الذى لا يتوقف على لون او جنسية او حضارة و لدية امكانيةالباحث و لكن القدرة على الابداع و التناول الجديد و الخروج بنتائجالجديدة هى التى تحدد مدى قدرة الباحث على العمل فى المجال البحثى

    عد إلى القائمةخطوات البحث العملى



    ما هى خطوات البحث العلمى

    الخطوة الاولى تساولات فى ذهن الباحث

    ان الكلمات مثل متى و اين و و من كم اسألة نتناولها فى حياتناالعادية و بشكل يومى الا انها تتمحور حول مستوى ادنى من التفكير و لكنالاسئلة الذهبية هى التى تبداء بلماذا و كيف و لما هى مفاتيح الجكمة والبحث العلمى الحقيقية , و لابد ان يتناول الباحث هذا الكلامات فى مجالهالعام الذى يتناوله و يدرك تفاصيل و خلفيات قبل ان يدخل فى البحث العلمى ويتجه نحو الموضوع بكل جوانبه و يتناول جوانب فى الموضوع البحثى و بتالىاحد المصادر الاساسية للحصول على موضوع بحثى هو الخلفيات العملية و التاملفيها المصدر الاساسى

    المصدر الثانى : القراءت و المراجعات المصدرية و هى لابد ان تتمبشكل منهجى و الا يكون جهد فوضوى غير منجز على الاقل البد من تحجيد مجالالقراءة فى مجال معين مثالا التاريخ الاندلسى حقبة المورسكين يصبح هذامجال البحث او التربية الخاصة او الدراساة للشعر معين او حقبة معينة ولابد ان تكون القراءت ممنهجة و على مستوى متوسط و تسمح بفتح مجال اكبرللدراسة اكبر مثالا الحقبة المورسكين يمكن ان تكون مفتاح و تمهيد للحقبةالاندلسية و و تناول خصائص شاعر معين يمكن ان نتناول الوضع الادبى بعد ذلكفى الدكتورة فى حقبة التاريخية بحياة هذا الشاعر

    ظاهرة البحث امر هام ابد من تحديد مجالها البشرى و الزمنى و مدى تكلفة الاقتصادية للعملية البحثية

    عد إلى القائمةكتابة خطة البجث





    المرحلة التالية :

    كتابة خطة البحث

    هى المرحلة المبدئية الهامة لاى باحث اذانها الوسيلة التى من خلالها يحدد الباحث خطةعمله الاستراتيجية و المنهجية فى العمل اىخلال فيها تعنى نسف الاساس المنهجية لعمله وهى من الاخطاء القاتلة لاى بحث ربما الكمالالمطلق امر مستحيل لدى الشر اذا لا يوجد بحثوصل له على الاطلاق الاخطاء يمكن ان تحدثفى الاقثباس و ربما فى الافكار او حتىفى المادة العلمية و لكن الاخطاء المنهجيةهذة تؤدى الى الانهيار التام

    و مهمة اخطة البحثية التعرف على الامكانية التى من خلالها يمكن اجراء البحثاو لا يمكن و التعرف على المدى البشرى له والزمنى و الجغرافى للبحث و مفاهيمه و كافةنواحية الاستراتيجية و المنهجية الاتفاقالذى يحدث بين المشرف و الباحث و عدم الاتفاقيعود الى الباحث و مشكلات المنهجية فى الخطةاو امر يعود الى المشرف الذى يتولى الاشراف على البحث و هو بشر له ما لهم من اخطاء ونوازع قدتجعله ليس منصف بشكل تام مع الطالب و لكن علىاى حال لابد من ان يقوم الطالب بواجبه فىاعداد فكرة و خطة يستعد لتبنها و الدفععنها و تسوقها و التسويق

    اعاد مقدمة خطة البحث

    يحدد فيها الباحث الاسباب التى ادت الىدراسته و اهمية الدراسة التى تتناولها و مايطمح فيهاالتسأول الرئيسى و خصائصه

    تسأول الريئسى

    هو تحديد اللتساول البحثى العام بتساولعام يتحدد فيه عنوان الظاهرة و يصاغ فى صورةسؤال مثل ما المشكلات التى توجه الاسرالمتزوجة حديثا و اسباب او الانهيار اليمةالاقتصادية للعملة المصرية او تطور الوضعالاقتصادى و علاقتة بوضع السايسى فى حقبةتاريخية

    عد إلى القائمةالتسأولات الفرعية



    التسأولات الفرعية :

    يتم تجزئية التسأول الرئيسى الى مجموعةمن التسأولات الفرعية التى تتناول الاجانبعلى المشكلة و جوانبها و الظروف المحيط بهاالاجابة على تساولات هذا الجزء يحدد التصورالمبدئى اللشكل الدراسة و خطتها

    عد إلى القائمة
    اهمية الدراسة



    اهمية الدراسة

    هو جزء يهتم الباحث ببرازو الاهميةالاقتصادية و الاجتماعية و الاخلاقيةلدراستة و الاسباب التى تدفعه الى الاجراءلدراسته و هو يحاول جمع التايد للمختصين والاستازة المشرفين لدراسة موضوعة و اثارةفضولهم اعلمى المفترض توجده بهم كان يوضحنقطة غامضة فى جزئية سوف يتناولها و كيف سوفيتناوله
    اهمية تحديد المجالالبشرى و الزمنى و الجغرافى والمفاهيمى



    تحديد الوضع المفاهيمى :

    اللغة امر مطاط يختلف من فرد الى اخر منثقافة الى اخر من طبقة الى اخرى لذا فانالافاة التى تعترض العلوم الانسانية هى اللغة مثلا عندما نقول ان الحرارة مرتفعةلا نحدد مدى الارتفاع بتالى لا تتميز بدقهبينما الرياضيات تتميز بدقة و هذا امر لايتوفر فى اللغة لذا لابد من الاتفاق علىالمفاهيم البحثية التى يتناولها الباحث فىادوات و مواد بحثه التى يقوم على اساسها البحث

    فكلمة مثل القلق او الذكاء الطموح العدوانية التشرد الطفولة التلميذ عدم التوافق لابدمن تحديد بشكل اجرائى مفاهيمى يجعل المفهوم قابل للدراسة

    و التعامل معه بشكل محدد يمكن قياسه فنستخدممقياس نعين او نظرية معينة فى المفهوم تجعلالمفهوم اقرب الى التناول التحديد القابلللقياس لاننا سوف نستخدم مقايس نفسية وسلوكية لهذا الامر

    التحديد المدى الزمنى :

    لكل شىء حدود زمنية تقربية اذا لا يتسعللطالب لا سيما فى العالم العربى الا وقت محددلدراسة لابد ان ينتهى منها لذا لابد لطالبالعالم ان يحدد وقت رسالة فى ما لا يتجاوزالوقت الذى تسمح به كليته او مؤسسته المعرفيةالبحثية و يجب ان يكون هناك حدود بل قل جدولزمنى تقريبى للدراسة مع مرعاة اوقت اضافية ومشكلات التاخير هذا فى الابحاث التجربية اماالابحاث التاريخية فامر هام ان يحدد البحثوقت الذى سوف يتناول بدراسة على ان يكون الوقتالمناسب الذى من خلاله يمكنه ان يستعرض كافةالجوالنب التاريخية لهذا الوقت و ان يتوفرلديه القدر الكافى من المصادر عنه

    التحديد الجغرافى

    كانى احدد رسالتى بنها تتناول الاوضاعالصحية فى قرية ا مدينة او محافظة او بلد كلمااتسع المجال الجغرافى اذدد صعوبة و وقتالرسالة و كان على حساب عمقها هكذا تدلالتجارب

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 9:02 am