منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    الحل القويم لكتابة القصة القصيرة جدا

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    الحل  القويم   لكتابة   القصة   القصيرة  جدا  Empty الحل القويم لكتابة القصة القصيرة جدا

    مُساهمة   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:22 am


    [نزولا عند رغبة القراء الذينطلبوا مني موضوعا أبين فيه كيف يمكن كتابة قصة قصيرة جدا.. فإليهم أهديهذا الموضوع البسيط والموجز، وهو مؤلف من أربعة أجزاء؛ وإلى أهالي غزةخاصة...].

    إن القصة القصيرة جدا نص يحمل رسالة، وقد يهدف إلى قضية ما، كما يوصل إلى غاية ما... وأيضا يتميز بمتعة ذات منفعة...
    والقاص هو صاحب رسالة يرسمها في صورة تتجسد فيها ذاته في خلفية النص، وفوقها صورة الواقع الذي يجعل القارئ يتخيل ويتجاوز النص..
    والهدف من القصة القصيرة جدا ليس البراعة في تكثيف الكون في سطر برمزية عالية، بل تلك المفارقات والعلاقات التي تربط بين المجتمعات.

    لعل المصطلحات التي تتداول بين كتاب القصة القصيرة جدا تربك المبتدئين والهواة! فلا هم يفهمون معانيها، ولا يستطيعون فهمهامن خلال قراءتهم للقصص، كما أن عدم التفريق بين المصطلحات التي يكون بينهاوجه الشبه في بعض النقاط يجعل النص غامضا أكثر من حيث البناء... من هذهالزاوية طلبوا مني شرح تلك المصطلحات العصية، حتى تتضح معرفتها...

    ورأيت أن أقسم هذا الموضوع إلىقسمين: القسم الأول أشرح فيه المصطلحات، والقسم الثاني أبين فيه كيف يمكنكتابة قصة قصيرة جدا بالأمثلة وبمنهجية بسيطة وسهلة.
    * القسم الأول
    المصطلحات:
    1- المرجعية. 2- التناص. 3-الطابع الديداكتيكي. 4- الطابع التقطيعي. 5- الانزياح. 6- الإيجاز. 7-الإضمار. 8- الحذف. 9- الاختزال. 10- الترقيم. 11- التكثيف. 12- البنية.13- السرد. 14- الشخصية. 15- المقابلة. 16- المقاربة. 17- المفارقة. 18-الإيماء. 19- الإيحاء. 20- التلميح. 21- الإيهام. 22- الرمزية. 23-الخيال. 24- السخرية. 25- الوصف.
    1- المرجعية
    هذا المصطلح رأيت أن أضيفه لأنالكثير يخلط بين المرجعية والتناص؛ إلا أن التناص قسم من أقسام المرجعيةسأتطرق إلى شرحه بعد المرجعية.
    تسمى المرجعية أو "الإحالة" وهينصوص من التراث -والتراث أنواع، منه: التراث التاريخي، التراث الحضاري،التراث العقائدي، التراث الشعبي، التراث الأسطوري...- أو الشخصيات، أوالخبرات؛ أو التناص.. حيث يستمد منه الكاتب ما يساعده على تشكيل النصباستخدامه رموزا؛ فيصبح هذا التوظيف فنا يفتح أمام القارئ فضاء تراثيايساعده على فهم النص ورسالته، كما يؤثر في نفسيته، لأنه تربطه علاقةوجدانية بتراثه المقدس..

    2- التناص
    يرجع الكاتب إلى نصوص سواءتراثية، أو معاصرة.. أو يعتمد نصا واحدا ويربطهم، أو يربطه بنصه؛ فتصبحالمعرفة ممتدة من الماضي إلى الحاضر.. وبالتالي نستطيع القول أن النص ماهو إلا بلورة لعدة نصوص تذوب بأسلوب الكاتب، ولكن تبقى المادة التييستنبطها القارئ المتميز.. وتتجلى فيها براعة الكاتب وقدرته وكفاءتهوثقافته...
    وينقسم التناص إلى ثلاثة أقسام:إما تبعي، أو ترميمي، أو استقلالي؛ كما هو نوعين داخلي وخارجي، والتناصالداخلي يتجلى في حوار النص وتناسله، والتناص الخارجي يتجلى في الحوار بينالنص ونصوص أخرى مما يجعل باب التأويل تفتح في وجه القارئ..
    ويكون التناص مع القرآن الكريم،مع الحديث النبوي الشريف، مع السيرة النبوية الشريفة، مع الشعر، معالمقالات الصحفية، مع الأخبار، مع النصوص المعاصرة والحديثة، مع التراثبكل أصنافه، مع الحضارات...

    فإذا كان التناص على وعي من طرفالكاتب، فكذلك يمكن أن يكون على اللاوعي منه.. وقد يمكن كتابة نص قديمبطريقة جديدة [وهذا ما أسميته بـــ: الترميمي]؛ وهذا يندرج ضمن أنماطالتناص...

    3- الطابع الديداكتيكي
    الديداكتيك هو تسهيل فهم النص من طرف الكاتب اتجاه القارئ من أجل بلوغ الهدف العقلي، أو الوجداني، أو الحسي...
    كما أن الديداكتيك هو العلاقةالتي تربط بين الكاتب والقارئ من خلال النص.. وكل كاتب يهيمن على شخصيتهطابعا ديداكتيكيا يُولد في نفسيته نزعة اكتسبها من نشأته، بيئته، محيطه،تعليمه، خبرته...

    4- الطابع التقطيعي
    إن التقطيع في ميدان القصة القصيرة جدا يلعب دور تخريب البنية السردية، وبهذه الخاصيات التي تجزئ لوحة وتبعثرقطعها وتطلب من القارئ إعادة تركيبها تجلي دلالات النص.. والتقطيعوالتشطير والترقيم خاصيات تعكس نفسية السارد على مرآة السرد...
    والطابع التقطيعي ما هو إلا طريقة من طرق كتابة القصة القصيرة جدا. وهناك أنماط عديدة مثل التدوير الذي من شأنه توليد عنصر التشويقوالمتابعة لأن المعنى لا تظهر في الجملة الأولى، بل حتى الجملة الثانيةوهكذا.. وكذلك نجد المقطوعات التي تتخذ كل مقطوعة شكل قصة، والمقطوعاتكلها تعتبر قصة.. وقد يعطي الكاتب لكل مقطوعة عنوانا، أو رقما ويكونالعنوان الرئيسي.. وهناك أيضا المجموعة القصصية التي تتضمن إلى ما يزيدعلى مائة قصة، أو قليل...

    5- الانزياح
    الانزياح يعني الخروج من الكلامالمألوف إلى كلام غير مألوف؛ ويُعتبر حدثا لغويا يقوم في تشكيل الكلاموصياغته.. وينقسم الانزياح إلى ثلاثة أنواع: 1- الانزياح الدلالي. 2-الانزياح التركيبي. 3- الانزياح الصوتي.
    - الانزياح الدلالي:
    الانزياح الدلالي يعني استعمال البلاغة مثل الاستعارة حين نعبّر عن حدث عبر زمنيين متعاقبين، ويشترط حذف المستعار منه...

    - الانزياح التركيبي.
    الانزياح التركيبي يعني تقديمالفاعل أو المفعول، وتأخير الفعل أو الفاعل، والاعتراض، والالتفات،والحذف، والتحول الأسلوبي؛ وهو بمعنى أدق تحويل اللفظ من مكان إلى مكانآخر.. ولا يكون التقديم والتأخير يلعب دور جمالية النص فحسب، ولكن التقديميكون من باب الأهمية، أو القدسية، أو معا..

    - الانزياح الصوتي:
    الانزياح الصوتي يعني تكرار الكلمة، أو الجملة بسبب الأهمية، أو القدسية، أو معا...

    6- الإيجاز:
    الإيجاز هو تكثيف معاني كثيرةفي ألفاظ قليلة؛ ويشترط فيها الإفصاح.. وقد يلتبس الأمر ويختلط المعنىبمفهوم "الاختصار".. والإيجاز ليس هو الاختصار بل هو تعبير عميق له دلالاتومعاني ومفاهيم كثيرة مكثفة بصورة بلاغية رائعة المبنى... وإذا كان ضدالاختصار هو الطول، فضد الإيجاز هو الإطناب... والقصة القصيرة جدا تدعو الكاتب إلى استخدام الإيجاز من أجل الاختصار وتحصيل معاني كثيرةبألفاظ يسيرة وإخفاء الأمر على السامع.. وكذلك حتى لا يضجر القارئ منإطناب الألفاظ... كما أن مساحة القصة تفرض هذا الإيجاز...
    ونجد في الإيجاز قسمين:
    - إيجاز القصر
    ويسمى هذا النوع "إيجازالبلاغة" وهي الجملة التي لا تتقيد بالحذف وإنما تتضمن معاني كثيرة فيجملة قصيرة مثل قوله تعالى: [وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً]...

    - إيجاز الحذف
    ويعني حذف حروف أو كلمات منالجملة دون أن يُخل بالفهم ويلزم وجود قرينة؛ ويتحدد هذا النوع من الحذففي الحرف، المضاف، المضاف إليه، الموصوف، الصفة، الشرط، المسند، المسندإليه، المتعلق، الجملة.

    7- الإضمار

    يُقال إذا أضمرت الشيء يعني أخفيته؛ ويُشترط في الإضمار بقاء المقدر في اللفظ.. كما جاء في قوله تعالى:{يُدْخِلُ مَنيَشَآءُفِي رَحْمَتِهِ وَٱلظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً} أيوَيُعَذِّبَ الظالمين...كما أن الإضمار لا حذف فيه... واستنادا إلى كلام"ابن ميمون": إن الفاعل يُحذف في باب المصدر، قال: إنه يُضمر ولا يُحذفلأنه عمدة في الكلام.

    [size=25]8- الحذف
    الحذف هو الإسقاط لغة، و إسقاط جزء الكلام أوكله لدليل اصطلاحا...ويكون الحذف في الحرف والاسم والفعل...
    يمكن حذف المبتدأ، والخبر،المضاف شرط إقامة المضاف إليه مقامه والمضاف متى عُلم يجوز حذفه معالالتفاف إليه، المضاف والمضاف إليه كقوله تعالى:{وتجعلون رزقكم}، أي بدلشكر رزقكم...، الجار والمجرور، الموصوف إذا كانت الصفة خاصة بالموصوف فقط،وإذا أفادت المدح أو الذم، المعطوف، المعطوف عليه، المبدل منه، الموصول.

    9- الاختزال
    الاختزال في هذا المضمار يعنيالاختصار الذي يهدف إلى معنى في جملة، أو كلمة دون أن يسبب الاختزال فيفقدان المعنى... وقد ذهب البعض إلى أن الاختزال هو الحذف.. والحقيقة أنالاختزال له معاني كثيرة؛ منها اختزال الكلمات مثل كلمة ناس تصبح [نس]،إلى آخره تصبح [الخ]...
    وبمعنى أدق، الاختزال هو غربلة،أو تصفية جملة من كل حشو، ووصف زائد، وإطناب.. وقد نعوض الجملة بكلمةرمزية واحدة إن كانت تفي الغرض دون أن يُفقد المراد منه معناه...




    يُتبع
    بقلم: محمد معمري
    [/size][/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:22 pm