ومن هذا السياق في قراءة الاستعارة ما ذكره الآمدي عند استشهاده بقول لبيد المشهور([92]):
وغداة ريحٍ قد كشفَت وقرةٍ
إذ أصبحت بيدِ الشمالِ زمامُها
فجعل للشمال يداً، وغداة زماناً، إلا أن الأمر في الاستعارة أكثر من هذا إذ في قوله (يد الشمال) ولم يقل (يد اليمين أو اليسار) ما يشعر كما هو شائع عرفياً، بالمأساة أو صعوبة الأمر، إذ اليمين رمز للخير والشمال خلاف ذلك([93]). أي أن الشاعر "أراد أن يثبت للشمال في الغداة تصرفاً كتصرف الإنسان في الشيء، يقبله، فاستعار لها اليد حتى يبالغ في تحقيق الشبه، وحكم الزمان في استعارته للغداة حكم اليد في استعارتها للشمال، إذ ليس هناك مشار إليه يكون الزمام كناية عنه، ولكنه وفّى المبالغة شرطها من الطرفين فجعل على الغداة زماماً، ليكون أتم في إثباتها مصرفة، كما جعل للشمال يداً، ليكون أبلغ في تصييرها مصرفة"([94]).
إن لغة الاستعارة عند القدماء متصلة بقرائن تجعل قراءتها من المتلقين قريبة وقد عرفت البلاغة العربية مفهوم القرينة القائمة على المحور الاستبدالي بسبب من اعتماد البنية الغنائية التي يتصف بها الشعر العربي على الاستبدال في المجاز ومنه الاستعارة. وفي ضوء هذا نفهم كيف عد الجرجاني الاستعارة ضرباً من التشبيه ـ كما هي في الواقع ـ أو نمطاً من التمثيل ـ كما يمكن أن تكون ـ إلا أن عده التشبيه قياساً "والقياس فيما تعيه القلوب، وتدركه العقول، وتستقصي فيه الإفهام والإذهان، لا الإسماع والآذان"([95]) أمر فيه نظر، من جهة عدم وجود مشاكلة بين الشعر والقياس، إذا نظرنا إلى الشعر على أنه انقياد للانفعال أو ناتج عنه، أو انقياد للتعجب أو ناتج عنه، على حين أن القياس يوحي بنسبة من التطابق بين المادة والشيء أو يشير إليها مباشرة على نحو عقلي.
وقد أوضح الجرجاني "أن الاستعارة في الجملة، أن يكون للفظ أصل في الوضع اللغوي معروف تدل عليه الشواهد، على أنه اختص به حين وضع، ثم يستعمله الشاعر، أو غير الشاعر في ذلك الأصل، وينقله إليه نقلاً غير لازم فيكون هناك كالعارية"([96]).
فالاستعارة تكثير لدلالة الكلمة في أصلها الوضعي، إلا أن أي جزء من جزئيات هذا التكثير لا بد أن يكون مرتبطاً أو متصلاً بالأصل الوضعي بأكثر من رابط أو سبب يكون فيه قرينة تجعله غير بعيد عن فهم المتلقي أو قراءته. وهذا ما يفسر كيف أن المرزوقي رأى الاستعارة التي هي ضرب من التشبيه أو تطوير عنه، قد يكتفي فيها بالاسم المستعار، لأنه المنقول عما كان له في الوضع إلى المستعار له. جاعلاً عيارها: الذهن والفطنة، وإنما جعل الذهن جزءاً أولاً من العيار لارتباط العملية الاستعارية بالخيال، والفطنة جزءاً ثانياً للتدليل على القرينة الاستعارية التي لا تجعل لغة الاستعارة مفتوحة من دون ضوابط تحدها، إذ تؤدي الضوابط الاستعارية وظيفة مهمة هي، التناسب بين المستعار منه والمستعار له.
هوامش المبحث الثالث :
([1]) -الموازنة، 1 /234.
([2]) -الديوان، 3/217. الموازنة، 1 /234.
([3]) -الصورة والبناء الشعري، محمد حسن، 10
([4]) -المرجع نفسه، 217.
([5]) -الحيوان، 3 /71.
([6]) -البيان والتبيين، 1 /79.
([7]) -التعريفات، الجرجاني/ 93.
([8]) -دلائل الإعجاز، 495، اللغة العربية، معناها ومبناها، تمام حسان، 342.
([9]) -علم الدلالة، مختار عمر، 72.
([10]) -العربية، معناها ومبناها، 337.
([11]) -المقتضب، 4 /175.
([12]) -دراسة المعنى عند الأصوليين، 232.
([13]) -دينامية النص، محمد مفتاح، 63.
([14]) -خصائص الأسلوب في الشوقيات، الطرابلسي، 518.
([15]) -المرجع نفسه، 518.
([16]) -علم اللغة العام، سوسير 85 –87.
([17]) -علم اللغة الاجتماعي عند العرب، هادي نهر، 81.
([18]) -الأسلوبية والأسلوب، المسدي، 149.
([19]) -العمى والبصيرة، بول دي مال، 6.
([20]) -تطور البحث الدلالي، الصغير، 17.
([21]) -المرجع نفسه، 18.
([22]) -خصائص الأسلوب في الشوقيات، 59.
([23]) -المرجع نفسه، 151.
([24]) -خصائص الأسلوب في الشوقيات، 176.
([25]) -المرجع نفسه، 218.
([26]) -الأسلوبية والأسلوب، المسدي، 170.
([27]) -المرجع نفسه، 176.
([28]) -مبادئ في علم الدلالة، بارت، 71.
([29]) -المرجع نفسه، 70 71.
([30]) -المرجع نفسه، 77.
([31]) -مبادئ في علم الأدلة، 89.
([32]) -شرح ديوان الحماسة، 1 /9.
([33]) -ديوان أبي محجن الثقفي برواية أبي هلال العسكري، 22.
([34]) -إنتاج الدلالة الأدبية، صلاح فضل، 5.
([35]) -المرجع نفسه، 306.
([36]) -إنتاج الدلالة الأدبية، 302.
([37]) -درجة الصفر للكتابة، بارت، 66.
([38]) -درجة الصفر للكتابة، بارت، 71.
([39]) -المرجع نفسه، 80.
([40]) -الأسلوبية والأسلوب، 106 –110.
([41]) -السيمياء، غيرو، 11.
([42]) -ينظر، معايير تحليل الأسلوب، ريفاتير، 18 –66.
([43]) -معايير تحليل الأسلوب، ريفاتير، 68 –69.
([44]) -ينظر، العمدة، 1/ 94 –95.
([45]) -الثابت والمتحول، 1 /107.
([46]) -المصدر نفسه، 3 /135.
([47]) -الديوان، 2 /197.
([48]) -الوساطة، 33.
([49]) الصورة الأدبية، 46.
([50]) خصائص الأسلوب في الشوقيات، 141.
([51]) أسرار البلاغة، 116.
([52]) الديوان، 122.
([53]) أسرار البلاغة، 14.
([54]) الشعرية، أحمد مطلوب، 71.
([55]) أسرار البلاغة، 151.
([56]) المصدر نفسه، 141.
([57]) أسرار البلاغة، 117-118.
([58]) البيان والتبيين، 1/89، وينظر، الحيوان، 4/2، رسائل الجاحظ، 1/103، 154-157.
([59]) لصورة الفنية، جابر عصفور، 218.
([60]) المصدر نفسه، 221.
([61]) الكامل في اللغة والأدب، 3/93.
([62]) خصائص الأسلوب في الشوقيات، 142.
([63]) الصورة الفنية، جابر عصفور، 223.
([64]) نظرية البنائية، صلاح فضل، 383.
([65]) مفهوم الشعر، جابر عصفور، 142.
([66]) في الشعرية، كمال أبو ديب، 46.
([67]) المرجع نفسه، 45.
([68]) المرجع نفسه، 46.
([69]) شرح ديوان الحماسة، 1/10.
([70]) الوساطة، 41.
([71]) دلائل الإعجاز، 105.
([72]) بنية اللغة الشعرية، كوهن، 173.
([73]) في الشعرية، 122، 31، 85.
([74]) دلائل الإعجاز، 393.
([75]) أسرار البلاغة، 32.
([76]) العمدة، 1/269.
([77]) الوساطة، 34.
([78]) الثابت والمتحول، 3/ 192-193.
([79]) النقد البلاغي، ماهر مهدي، 195.
([80]) المنظور البلاغي في نقد الشعر، د. ماهر مهدي، 164، مجلة كلية الآداب، ع39، 1990م.
([81]) بنية اللغة الشعرية، جان كوهين 46.
([82]) منهاج البلغاء، 126.
([83]) المنظور البلاغي في نقد الشعر، مقال، ماهر مهدي هلال، 195.
([84]) الثابت والمتحول، 2/120.
([85]) العمدة، 2/94-95.
([86]) الخيال، مفهوماته ووظائفه، عاطف جودت، 281.
([87]) الموازنة، 1/ 14.
([88]) في الشعرية، 140.
([89]) المصدر نفسه، 140.
([90]) الموازنة، 1/ 14.
([91]) أسرار البلاغة، 252.
([92]) الموازنة، 1/ 15، وينظر، أسرار البلاغة، 43-44.
([93]) الموازنة، 1/ 15.
([94]) أسرار البلاغة، 44.
([95]) المصدر نفسه، 20.
المصدر نفسه، 29.([96](
المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
- - أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، تحقيق، هـ.ريتر، استانبول، مطبعة وزارة المعارف سنة 1954، أعادت طبعه بالأوفسيت، مكتبة المثنى ببغداد، 1979.
- الأسلوب والأسلوبية، بيير جيرو، ترجمة، د:منذر العياشي، مركز الإنماء القومي ط1، بيروت، 1994.
الاعلام ، قاموس تراجم لاشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ،خيرالدين الزركلي ، دار العلم للملاين ط 4 ، 1979 .
- الأسلوبية والأسلوب، د:عبد السلام المسدي، الدار العربية للكتاب، ط2، ليبيا 1982.
- إنتاج الدلالة الأدبية، د:صلاح فضل، مؤسسة مختار للنشر والتوزيع /القاهرة، ط1، 1987.
- بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة ، جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي ، تحقيق ، محمد ابو الفضل ابراهيم ، المكتبة العصرية ، صيدا – بيروت 1964 .
-البرهان في وجوه البيان، ابن وهب- بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة ، جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي ، تحقيق ، محمد ابو الفضل ابراهيم ، المكتبة العصرية ، صيدا – بيروت 1964 الكاتب، تحقيق د.أحمد مطلوب، ود.خديجة الحديثي، بغداد، 1967م. د.ط.
- البلاغة والأسلوبية، د.محمد عبد المطلب، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1984م، د.ط.
- بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث، د.يوسف حسين بكار دار الأندلس، بيروت، ط 2، 1982.
- بنية اللغة الشعرية، جان كوهن، ترجمة محمد الولي ومحمد العمري، الدار البيضاء
1986م.
- بنية العقل العربي، محمد عابد الجابري، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت، 1986م.
- البيان والتبيين، الجاحظ، تحقيق، عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي ط5، 1985م.
- تاريخ النقد الأدبي عند العرب، نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري، د:إحسان عباس، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط2، عمان/ الأردن، 1986م.
- تطور البحث الدلالي عند العرب، دراسة في البحث البلاغي واللغوي، د.محمد حسين الصغير، منشورات دار الكتب العلمية، ط1، بغداد، 1988.
- التعريفات، علي بن محمد بن علي الجرجاني، مكتبة لبنان، بيروت، 1985م.
- الثابت والمتحول، بحث في الاتباع والإبداع عند العرب، علي أحمد سعيد (أدونيس) دار العودة، ط3، بيروت، لبنان، 1983م.
- جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب، د.ماهر مهدي هلال دار الرشيد للنشر، بغداد، 1980م.
- جوامع الشعر، تحقيق محمد سليم سالم، ضمن كتاب "تلخيص كتاب أرسطو طاليس في الشعر، لابن رشد"، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، 1971م.
-- الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق، عبد السلام محمد هارون، مطبعة الحلبي، ط2، مصر، 1965م.
- الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني، دار الهدى للطباعة والنشر، ط2، بيروت (د.ت).
- خصائص الأسلوب في الشوقيات، محمد الهادي الطرابلسي، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، ط1، تونس، 1981م.
- الخطابة، أرسطو، ترجمة، عبد الرحمن بدوي، دار الرشيد للنشر، ط1، بغداد، 1980م.
- الخطيئة والتكفير، عبد الله محمد الغذامي، كتاب النادي الأدبي الثقافي، السعودية ط1، 1985م.
- الخيال، مفهوماته ووظائفه، د.عاطف جودة نصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1، القاهرة، 1984م.
- دراسات بلاغية ونقدية، د.أحمد مطلوب، دار الرشيد للنشر، ط1، 1980م.
- درجة الصفر للكتابة، رولان بارت، ترجمة محمد برادة، دار الطليعة للطباعة والنشر ط1، بيروت، 1981م.
- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه، محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي / القاهرة، مطبعة المدني، ط2، القاهرة، 1989م.
- دليل الدراسات الأسلوبية، جوزيف شريم، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ط1، بيروت، 1984م.
- ديوان أبي تمام، شرح الصولي، تحقيق، خلف رشيد نعمان، وزارة الاعلام، ط1، بغداد، 1977م.
-- دينامية النص الشعري، تنظير وإنجاز، د.محمد مفتاح، المركز الثقافي العربي ط1،
1987م.
- رسائل الجاحظ، (1- 2) تحقيق:عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة 1964م (د.ط).
- رسالة الغفران، المعري، تحقيق، علي شلش، دار القلم، بيروت، 1975م.
- زهر الآداب، الحصري القيرواني، القاهرة، ط3، 1953م.
- سر الفصاحة، ابن سنان الخفاجي، شرح وتحقيق، عبد المتعال الصعيدي، مطبعة محمد علي صبيح، ط1، 1969م.
-- السيمياء، بيارغيرو، ترجمة، أنطون أبي زيد، منشورات دار عويدات، ط1، بيروت
1984م.
- شرح ديوان الحماسة، أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، نشره: أحمد أمين وعبد السلام هارون، مطبعة لجنة التأليف للترجمة والنشر، ط1، القاهرة، 1951م.
- شرح المقدمة الأدبية لشرح الإمام المرزوقي على ديوان الحماسة لأبي تمام، تحرير الشيخ محمد الطاهر بن العاشور، دار الكشاف للنشر والطباعة والتوزيع، بيروت، لبنان
1958م.
- الشعرية العربية، أدونيس، دار الآداب، ط1، بيروت، 1985م.
- شكل القصيدة العربية في النقد العربي حتى القرن الثامن الهجري، د.جودت فخر الدين، دار الآداب، ط1، بيروت، 1984م.
- صبح الأعش في صناعة الإنشا، أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي، دار الكتب العصرية، القاهرة، (د.ت).
- صفات الشعر في النقد الأدبي في العصر العباسي، علي حسين سلطان، رسالة ماجستير مطبوعة على الآلة الكاتبة، مقدمة إلى مجلس كلية التربية بجامعة الكوفة 1996م.
- الصناعتين، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، ط1، القاهرة، 1952م.
- الصورة الأدبية، د.مصطفى ناصف، مكتبة مصر، ط1، 1958م.
- الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، د.جابر عصفور، دار الثقافة للطباعة والنشر، ط1، القاهرة، 1974م.
- عضوية الموسيقى في النص الشعري، د.عبد الفتاح صالح نافع، مكتبة المنار، ط1، الأردن- الزرقاء، 1985م.
- علم الأسلوب العربي مبادؤه وإجراءاته، د.صلاح فضل، الهيئة المصرية للكتاب ط2، 1985م.
- علم اللغة الاجتماعي عند العرب، د.هادي نهر، ساعدت الجامعة المستنصرية على طبعة، ط1، بغداد، 1988م.
- علم اللغة العام، فردينان دي سوسور، ترجمة: د.يوئيل يوسف عزيز، مراجعة د.مالك المطلبي، سلسلة تصدر عن دار آفاق عربية (3) بغداد، 1985م.
- عيار الشعر، محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي، تحقيق وتعليق محمد زغلول سلام، منشأة المعارف /الإسكندرية، ط1، 1977م.
- فن الشعر، د.إحسان عباس، دار بيروت للطباعة والنشر، ط1، بيروت 1959م.
- فن الشعر، أرسطو، تحقيق د.عبد الرحمن بدوي، القاهرة، 1953م (د.ط).
- فن الشعر، هيجل، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت، 1981م.
- الفن ومذاهبه في الشعر العربي، د.شوقي ضيف، القاهرة، ط6، (د.ت).
- في الأدب الجاهلي، طه حسين، دار المعارف، ط2، مصر، 1964م.
- في الشعرية، كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية، ط1، بيروت، 1987م.
- قراءة النص، د.يوسف نوفل، مصر لخدمات الناشرين، ط1، القاهرة، 1995م.
- قضايا الشعرية، رومان ياكبسون، ترجمة: محمد الوالي ومبارك حنون، دار توبقال لنشر، ط1، الدار البيضاء المغرب، 1988م.
- قضية عمود الشعر في النقد العربي القديم، د.وليد قصاب، المكتبة العربية الحديثة، ط2، الإمارات العربية المتحدة، العين، 1985م.
- الكامل في اللغة والأدب، أبو العباس محمد بن يزيد المبرد، تحقيق الدكتور زكي مبارك، مكتبة المعارف، القاهرة، 1936م.
- كتاب أرسطو طاليس في الشعر، نقل أبي بشر متي بن يونس القنابي من السرياني إلى العربي، حققه مع ترجمة حديثه ودراسة لتأثيره في البلاغة العربية، د.شكري عياد، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، ط1، 1967م.
- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1965م.
- لغة الشعر الحديث في العراق بين مطلع القرن العشرين والحرب العالمية الثانية د.عدنان حسين العوادي، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد، 1985م.
- اللغة الشعرية في الخطاب النقدي، محمد رضا حسين، دار الشؤون الثقافية العامة ط1، بغداد، 1993م.
- اللغة العربية، معناها ومبناها، د.تمام حسان، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1، القاهرة، 1973م.
- مبادئ علم الأسلوب العربي، د.شكري عياد، مطبعة أنترناشيونال، ط1، المملكة العربية السعودية، 1988م.
- مبادئ في علم الأدلة، رولان بارت، ترجمة: محمد البكر، دار الشؤون الثقافية العامة، ط2، بغداد، 1986م.
- مفهوم الشعر، دراسة في التراث النقدي، د.جابر عصفور، المركز العربي للثقافة والفنون، ط1، 1982م.
- المقتضب، أبو الفتح عثمان بن جني، تحقيق، محمد عبد الخالق عظيمة، مطابع شركة الإعلانات الشرقية، لجنة إحياء التراث الإسلامي (د.ت) (د.ط).
- مقدمة ابن خلدون، ابن خلدون، مطبعة مصطفى محمد، القاهرة، 1928م. - شركة الإعلانات الشرقية- لجنة إحياء التراث الإسلامي، (د.ت). (د.ط).
- مقومات عمود الشعر البنائية، د.ماهر مهدي هلال (بحث مخطوط).
- الموازنات الصوتية في الرؤية البلاغية، نحو كتابة تاريخ جديد للبلاغة العربية، د.محمد العمري، منشورات دار سال، ط1، الدار البيضاء، 1991م.
- الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي، تحقيق السيد أحمد الصقر، دار المعارف، ط2، القاهرة، مصر، 1973م.
- موسيقى الشعر، د.إبراهيم أنيس، دار القلم، ط1، بيروت، (د.ت).
- الموشح، محمد بن عمران المزرباني، تحقيق: علي محمد بجاوي، مطبعة لجنة التأليف العربي، ط1، بيروت، 1965م.
-- نظريات الشعر عند العرب، مصطفى الجوزو، دار الطليعة، ط1، بيروت، 1981م.
- نظرية البنائية في النقد الأدبي، د.صلاح فضل، دار الشؤون الثقافية، ط3، بغداد، 1987م.
- نظرية المعنى في النقد العربي، د.مصطفى ناصف، القاهرة، 1965م (د.ط).
- نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تحقيق: كمال مصطفى، مكتبة الخانجي /مصر ومكتبة المثنى بغداد، 1963م، د.ط.
- الوساطة بين المتنبي وخصومه، القاضي: علي بن عبد العزيز الجرجاني، تحقيق وشرح محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، طبع بمطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه (د.ط)، (د.ت).
__________________
أَعَـــزُّ مـَكَـــانٍ فِي الـدُّنــَى سَـرْجُ سَـابِــحٍ ** وَخَيـــرُ جَـلِيسٍ فِـي الـزّمَـانِ كِتَـــابُ