بسم الله الرحمن الرحيم
اسئله ماده النقد الادبي الحديث( 446) للدكتور عبدالرحمن الوهابي وطبعا الاسئله ليست من خيالي ولا من تفكيري وانما من الدكتور عبدالرحمن وعلي كلامه لن تنزل اسئله الاختبار عن هذي الاسئله ... والله علي ماقول شهيد .
راح انزل السوال والاجابه تكون في رقم الصفحه الا راح اذكرها طبعا المذكره تحتوي علي ثلاث مواضيع او نقول كتب ....
الكتاب الاول مقدمه في النقد الادبي.
س1/ ماهي الاراء التي يعتمد عليها دراسه ومعارضة الادب ونصوصه ؟ ولماذا ؟ (ص30.29)
س2/الي كم تتفرغ او تنقسم الدراسات الادبيه؟(ص31)
س3/مالفرق بين النقد الادب وتاريخ الادب؟(ص32.31)
س4/تتبع الظواهر الادبيه .. يدخل في أي علم من الظواهر الادبيه.. مع التعليل ؟(ص32)
س5/ماهو مفهوم النقد التطبيقي؟(33)
س6/ماهي العلوم التي يتقيد بها النقد الادبي الحديث في التحليل؟ مع ضرب مثال لذلك ؟(ص37)
س7/لماذا يعد الفلكور ماده خصبه لدارسه الادب؟(ص37)
س8/ ماهو مفهوم النقد الادبي التطبيقي؟(ص39)
س9/ هناك اتجاهان للنقد تاثيري وتطبيقي تحدث عن واحد منهم ؟(ص39)
س10/ ماذا نعني بالنقد غير المنهجي؟(ص41)
س11/ ماهي وظيفه النقد العلمي ؟(ص42)
س12/ هناك من الاتجاهات او المناهج النقديه اذكرها؟(ص42)
س13/ تحدث عن المنهج اللغوي ؟(ص42)
س14/ لماذا نعتبر عبدالقاهر الجرجاني صاحب نظريه نقديه لغويه؟(ص43)
س15/ تحدث عن كتاب رتشار دز في كتابه مبادي النقد الادبي ؟(ص44.43)
س16/ كيف ترد علي من يتهم الناقد اللغوي بإهمال المعني الشعري ؟(ص44)
س17/ ماذا نقصد بالمنهج الاتباعي ؟(ص45)
س18/ علي ماذا يشير النضج الادبي في راي اليوت؟ وعلي ماذا يتم ؟ (ص47)
س19/ ماهو راي الناقد الايطالي بندتو كروشه وتحت أي اتجاه او منهج يدخل ؟ ولماذا؟(ص49)
س20/ ماهو موقف الجمالين من منهج الجمالي ؟(ص49)
س21/ المنهج الجمالي له اضافات علي نصوص محدوده من خلال تركيزه علي الشكل تحدث عن ذلك ؟(ص50)
س22/ ماذا نعني بالمنهج النفسي ؟(ص51)
س23/ ماهو دور فرويد في تطوير المنهج النفسي؟ (ص51)
س24/ ماذا نعني بنقطه الضعف والقوه في المنهج النفسي ؟ (ص52)
س25/ كيف نرد علي من يرفض المنهج النفسي ؟ (ص53)
س26/ لمن يرجع كتاب الحياة العاطفيه بين العذريه والصوفيه ؟ (ص54)
س27/ مالفرق في استخدام المنهج النفسي بين الشعر والنثر ؟ (ص54)
س28/ ماذا نعني بالمنهج المذهبي؟ (ص55)
س29/ ماهي المبادي التي يعتمد عليها الناقد ؟ (ص98.97)
س30/ من هو مؤسس مدرسه الديوان ؟ ومن هو مؤلفه؟ (ص101)
س31/ تحدث عن بعض الاسس التي تفيد في عمليه النقد ؟ (ص103)
س32/ كيف نتاول نقد الاعمال القديمه في النقد ؟ (ص104)
س33/ لماذا وجدت القراءة الجديده او مافائده القراءة الجديده للنص ؟ (ص106)
س34/ ماذا نعني بتقسيم العمل الي شكل ومضمون ؟ (ص108)
س35/ رتب المدارس النقديه حسب ظهورها ...؟ مع تعريف شامل لواحد منها ..؟ (ص110)
الكلاسيكيه , الرومانسيه , الواقعيه . الرمزيه (طبعا ذكرتها مرتبه والشرح عليك ) :43:
س36/ تحدث عن نكره توفيق الحكيم عن المذهب السريالي ؟ (ص111)
س37/ ماهو او اذكر راي نجيب محفوظ في الاتجاهات النقديه الغربيه ؟ (ص112 )
س38/ هل اتباع المناهج النقديه الغربيه يتعارض مع الهويه ومع المدارس العربيه ؟(ص112)
س39/ ماهي الرواية الرومانسيه الاولي في الادب العربي ؟ (ص114)
س40/ من بدأ في الواقعيه في الادب العربي الحديث ؟ (ص114)
س41/ماهي المدرسه التي ينتمي اليها الدكتور رشاد رشدي ؟ (ص115)
س42/ كيف ظهرت التقليديه او الكلاسيكيه ؟ ومااسباب ظهورها؟(ص116)
س43/ قارن بين الكلاسيكيه و الرومانسيه او الواقعيه او الرمزيه ؟(ص116)
س44/ ماهو دور ارسطو في ارتقاء النقد ؟ (ص117)
س45/ ماهي المبادي الاساسيه للكلاسيكيه عند ارسطو ؟ (ص 121.120.119.118)
س46/ لماذا اهتم ارسطو بكتابه الشعر؟(ص118)
س47/ ماهي اقسام المسرحيه عند ارسطو ..؟ (ص119)
س48/ من المبادي الاساسيه عند ارسطو جوده الصياغه ماذا نعني بذلك ..؟ (ص 119 )
س50/ لماذا يهتم الكلاسيكيون بالشكل الفني ؟ (ص 119)
س51/ بماذا طلب ارسطو بلغه المسرح ؟ (ص119)
س52/ بماذا ترتبط الكلاسيكيه بالعقل او العاطفه ..؟ (ص120)
س53/ ماهي صفات البطل الكلاسيكي في المسرحيه ..؟ (ص120)
س54/ ماهي اهميه النزعه الاخلاقيه للكلاسيكيه ..؟ (ص121)
س55/ لماذا انهارت الكلاسيكيه ؟؟ او كيف انهارت الكلاسيكيه ؟ (ص122 )
س56/ كيف ظهرت الرومانسيه ؟ (ص123)
س57/ مالفرق بين الرومانسيه والكلاسيكيه او الواقعيه او قارن ..؟(ص123)
س58/ ماالاسباب التي ادت الي ظهور الرومانسيه ..؟ (ص123)
س59/ ماهي اهميه رواية روسو (هلويز الجديده) ؟(ص126)
س60/ الموثرات التي ابرزت الرومانسيه وانهارت منها الكلاسيكيه هل تتشابه مع زوال الرومانسيه وظهور غيرها ؟ (ص127)
س61/ ماهي الاسس او تغيرات التي تطرق اليها هوجو حول الرومانسيه ..؟ (ص130)
س62/ ماهميه الرواية التاريخيه للمدرسه الرومانسيه ؟(ص131)
س63/ كيف ظهرت الواقعيه ؟(ص132)
س64/ ماهو دور ظهور الفكر الاجتماعي والفلسفي في ظهور المذهب الواقعي ؟ (ص133)
س65/ ماهي اقسام الواقعيه او الي كم تنقسم الواقيه وتحدث عن واحد منها ؟ (ص135)
س66/ ماهي الرواية التي تعد نموذجا للقصه الرمزيه ؟ (ص148)
من كتاب او القسم الثاني ( النقد الادبي الحديث من المحاكاة الي التفكيك )
س67/ ماهو راي ورد زورث في اللغه ؟ (ص37 )
س68/ ماهي الفكره التي اعتمدها كولروج في مقياس الشعر ؟ (ص38 )
س69/ ماهي مفهوم الحقيقه عند شيلي ؟ (ص39)
س70/ ماذا تعرف عن فكتور هيكو واثره في النقد الحديث ؟ ولماذا نقد الكلاسيكيه ومبادئها ؟ (ص41)
س71/ ماهو دور سانت بيف في اخراج المدرسه النفسيه الادبيه ؟ (ص42)
س72/ ماالاثر التي تركه طـــه حسين في النقد الحديث ؟ (ص 45 )
س73/ ماذا تعرف عن ميخائيل نعيمه ودوره في النقد الحديث ؟(ص46)
س74/ ماهو راي العقاد في وحدة القصيده ؟ (ص49)
القسم الثالث او الكتاب الثالث (الاسلوبيات والنقد الادبي )
س75/ ماهي تعابير اللغه عند شارلز بالي ؟(ص151)
س76/ من هو اهم علماء المدرسه السكلانيه الروسيه؟ (ص151)
س77/ مالفرق بين النقد الادبي والتحليل الاسلوبي عند رومان ياكبسون؟(ص152)
س78/ ماقيمه اللفظ المقابل عند ياكبسون بين المرسل والمرسل اليه ؟ (152)
س79/ بماذا تهتم الاسلوبيه الصوتيه ؟ (ص153)
س80/ مالمقصود بالاسلوبيه التعبيريه؟(ص154)
س81/ ماهي المبادي الاساسيه لمفهوم الاسلوبيه التكوينيه؟(ص155)
س82/ ماذا نعني بالسياق الاسلوبي ؟(ص156)
س83/ بماذا تهتم الاحصائيه الاسلوبيه؟(ص156)
س84/ في معادله بوزيمان اعتمد علي اتجاهين ماهما ؟ وتحدث عن واحد منها ..؟ (ص157)
س85/ اذكر بعض العناصر الخاصه بلغه الشعر.؟ (ص163)
س86/ كيف يكون الاحاء رابطا وظيفيا في النص ؟ (ص163)
س87/ ماهو اثر تشارلز دكنز علي وظيفه القصه ؟(ص171)
س88/ من هو اول المنظرين لفن الرواية في الادب الانجليزي ؟ وبماذا ركز علي الرواية ؟ (ص172)
س89/ ماهو تقسيم الشخصيه عند فوستر ؟ وتحدث عن واحد منها ؟ (ص174.173)
س90/ ماهو اقسام السرد عند مورس ؟ وتحدث عن واحد منها ؟ (ص176)
س91/ ماعلاقه الزمن بالترتيب السردي ؟ او لعلاقه السرديه .؟ (ص177)
س92/ ماذا نعني بالراوي المحايد والراوي العليم؟(ص178)
س93/ ماذا نعني بـ حواريه الخطاب عند باختين ؟(ص180)
س94/ ماهي وظائف الحوار ؟ وتحدث عن واحد منها؟ (ص181)
س95/ ماذا نعني بـ منولوغ الداخلي .؟ (ص 183)
انتهت الاسئل
اسئله ماده النقد الادبي الحديث( 446) للدكتور عبدالرحمن الوهابي وطبعا الاسئله ليست من خيالي ولا من تفكيري وانما من الدكتور عبدالرحمن وعلي كلامه لن تنزل اسئله الاختبار عن هذي الاسئله ... والله علي ماقول شهيد .
راح انزل السوال والاجابه تكون في رقم الصفحه الا راح اذكرها طبعا المذكره تحتوي علي ثلاث مواضيع او نقول كتب ....
الكتاب الاول مقدمه في النقد الادبي.
س1/ ماهي الاراء التي يعتمد عليها دراسه ومعارضة الادب ونصوصه ؟ ولماذا ؟ (ص30.29)
س2/الي كم تتفرغ او تنقسم الدراسات الادبيه؟(ص31)
س3/مالفرق بين النقد الادب وتاريخ الادب؟(ص32.31)
س4/تتبع الظواهر الادبيه .. يدخل في أي علم من الظواهر الادبيه.. مع التعليل ؟(ص32)
س5/ماهو مفهوم النقد التطبيقي؟(33)
س6/ماهي العلوم التي يتقيد بها النقد الادبي الحديث في التحليل؟ مع ضرب مثال لذلك ؟(ص37)
س7/لماذا يعد الفلكور ماده خصبه لدارسه الادب؟(ص37)
س8/ ماهو مفهوم النقد الادبي التطبيقي؟(ص39)
س9/ هناك اتجاهان للنقد تاثيري وتطبيقي تحدث عن واحد منهم ؟(ص39)
س10/ ماذا نعني بالنقد غير المنهجي؟(ص41)
س11/ ماهي وظيفه النقد العلمي ؟(ص42)
س12/ هناك من الاتجاهات او المناهج النقديه اذكرها؟(ص42)
س13/ تحدث عن المنهج اللغوي ؟(ص42)
س14/ لماذا نعتبر عبدالقاهر الجرجاني صاحب نظريه نقديه لغويه؟(ص43)
س15/ تحدث عن كتاب رتشار دز في كتابه مبادي النقد الادبي ؟(ص44.43)
س16/ كيف ترد علي من يتهم الناقد اللغوي بإهمال المعني الشعري ؟(ص44)
س17/ ماذا نقصد بالمنهج الاتباعي ؟(ص45)
س18/ علي ماذا يشير النضج الادبي في راي اليوت؟ وعلي ماذا يتم ؟ (ص47)
س19/ ماهو راي الناقد الايطالي بندتو كروشه وتحت أي اتجاه او منهج يدخل ؟ ولماذا؟(ص49)
س20/ ماهو موقف الجمالين من منهج الجمالي ؟(ص49)
س21/ المنهج الجمالي له اضافات علي نصوص محدوده من خلال تركيزه علي الشكل تحدث عن ذلك ؟(ص50)
س22/ ماذا نعني بالمنهج النفسي ؟(ص51)
س23/ ماهو دور فرويد في تطوير المنهج النفسي؟ (ص51)
س24/ ماذا نعني بنقطه الضعف والقوه في المنهج النفسي ؟ (ص52)
س25/ كيف نرد علي من يرفض المنهج النفسي ؟ (ص53)
س26/ لمن يرجع كتاب الحياة العاطفيه بين العذريه والصوفيه ؟ (ص54)
س27/ مالفرق في استخدام المنهج النفسي بين الشعر والنثر ؟ (ص54)
س28/ ماذا نعني بالمنهج المذهبي؟ (ص55)
س29/ ماهي المبادي التي يعتمد عليها الناقد ؟ (ص98.97)
س30/ من هو مؤسس مدرسه الديوان ؟ ومن هو مؤلفه؟ (ص101)
س31/ تحدث عن بعض الاسس التي تفيد في عمليه النقد ؟ (ص103)
س32/ كيف نتاول نقد الاعمال القديمه في النقد ؟ (ص104)
س33/ لماذا وجدت القراءة الجديده او مافائده القراءة الجديده للنص ؟ (ص106)
س34/ ماذا نعني بتقسيم العمل الي شكل ومضمون ؟ (ص108)
س35/ رتب المدارس النقديه حسب ظهورها ...؟ مع تعريف شامل لواحد منها ..؟ (ص110)
الكلاسيكيه , الرومانسيه , الواقعيه . الرمزيه (طبعا ذكرتها مرتبه والشرح عليك ) :43:
س36/ تحدث عن نكره توفيق الحكيم عن المذهب السريالي ؟ (ص111)
س37/ ماهو او اذكر راي نجيب محفوظ في الاتجاهات النقديه الغربيه ؟ (ص112 )
س38/ هل اتباع المناهج النقديه الغربيه يتعارض مع الهويه ومع المدارس العربيه ؟(ص112)
س39/ ماهي الرواية الرومانسيه الاولي في الادب العربي ؟ (ص114)
س40/ من بدأ في الواقعيه في الادب العربي الحديث ؟ (ص114)
س41/ماهي المدرسه التي ينتمي اليها الدكتور رشاد رشدي ؟ (ص115)
س42/ كيف ظهرت التقليديه او الكلاسيكيه ؟ ومااسباب ظهورها؟(ص116)
س43/ قارن بين الكلاسيكيه و الرومانسيه او الواقعيه او الرمزيه ؟(ص116)
س44/ ماهو دور ارسطو في ارتقاء النقد ؟ (ص117)
س45/ ماهي المبادي الاساسيه للكلاسيكيه عند ارسطو ؟ (ص 121.120.119.118)
س46/ لماذا اهتم ارسطو بكتابه الشعر؟(ص118)
س47/ ماهي اقسام المسرحيه عند ارسطو ..؟ (ص119)
س48/ من المبادي الاساسيه عند ارسطو جوده الصياغه ماذا نعني بذلك ..؟ (ص 119 )
س50/ لماذا يهتم الكلاسيكيون بالشكل الفني ؟ (ص 119)
س51/ بماذا طلب ارسطو بلغه المسرح ؟ (ص119)
س52/ بماذا ترتبط الكلاسيكيه بالعقل او العاطفه ..؟ (ص120)
س53/ ماهي صفات البطل الكلاسيكي في المسرحيه ..؟ (ص120)
س54/ ماهي اهميه النزعه الاخلاقيه للكلاسيكيه ..؟ (ص121)
س55/ لماذا انهارت الكلاسيكيه ؟؟ او كيف انهارت الكلاسيكيه ؟ (ص122 )
س56/ كيف ظهرت الرومانسيه ؟ (ص123)
س57/ مالفرق بين الرومانسيه والكلاسيكيه او الواقعيه او قارن ..؟(ص123)
س58/ ماالاسباب التي ادت الي ظهور الرومانسيه ..؟ (ص123)
س59/ ماهي اهميه رواية روسو (هلويز الجديده) ؟(ص126)
س60/ الموثرات التي ابرزت الرومانسيه وانهارت منها الكلاسيكيه هل تتشابه مع زوال الرومانسيه وظهور غيرها ؟ (ص127)
س61/ ماهي الاسس او تغيرات التي تطرق اليها هوجو حول الرومانسيه ..؟ (ص130)
س62/ ماهميه الرواية التاريخيه للمدرسه الرومانسيه ؟(ص131)
س63/ كيف ظهرت الواقعيه ؟(ص132)
س64/ ماهو دور ظهور الفكر الاجتماعي والفلسفي في ظهور المذهب الواقعي ؟ (ص133)
س65/ ماهي اقسام الواقعيه او الي كم تنقسم الواقيه وتحدث عن واحد منها ؟ (ص135)
س66/ ماهي الرواية التي تعد نموذجا للقصه الرمزيه ؟ (ص148)
من كتاب او القسم الثاني ( النقد الادبي الحديث من المحاكاة الي التفكيك )
س67/ ماهو راي ورد زورث في اللغه ؟ (ص37 )
س68/ ماهي الفكره التي اعتمدها كولروج في مقياس الشعر ؟ (ص38 )
س69/ ماهي مفهوم الحقيقه عند شيلي ؟ (ص39)
س70/ ماذا تعرف عن فكتور هيكو واثره في النقد الحديث ؟ ولماذا نقد الكلاسيكيه ومبادئها ؟ (ص41)
س71/ ماهو دور سانت بيف في اخراج المدرسه النفسيه الادبيه ؟ (ص42)
س72/ ماالاثر التي تركه طـــه حسين في النقد الحديث ؟ (ص 45 )
س73/ ماذا تعرف عن ميخائيل نعيمه ودوره في النقد الحديث ؟(ص46)
س74/ ماهو راي العقاد في وحدة القصيده ؟ (ص49)
القسم الثالث او الكتاب الثالث (الاسلوبيات والنقد الادبي )
س75/ ماهي تعابير اللغه عند شارلز بالي ؟(ص151)
س76/ من هو اهم علماء المدرسه السكلانيه الروسيه؟ (ص151)
س77/ مالفرق بين النقد الادبي والتحليل الاسلوبي عند رومان ياكبسون؟(ص152)
س78/ ماقيمه اللفظ المقابل عند ياكبسون بين المرسل والمرسل اليه ؟ (152)
س79/ بماذا تهتم الاسلوبيه الصوتيه ؟ (ص153)
س80/ مالمقصود بالاسلوبيه التعبيريه؟(ص154)
س81/ ماهي المبادي الاساسيه لمفهوم الاسلوبيه التكوينيه؟(ص155)
س82/ ماذا نعني بالسياق الاسلوبي ؟(ص156)
س83/ بماذا تهتم الاحصائيه الاسلوبيه؟(ص156)
س84/ في معادله بوزيمان اعتمد علي اتجاهين ماهما ؟ وتحدث عن واحد منها ..؟ (ص157)
س85/ اذكر بعض العناصر الخاصه بلغه الشعر.؟ (ص163)
س86/ كيف يكون الاحاء رابطا وظيفيا في النص ؟ (ص163)
س87/ ماهو اثر تشارلز دكنز علي وظيفه القصه ؟(ص171)
س88/ من هو اول المنظرين لفن الرواية في الادب الانجليزي ؟ وبماذا ركز علي الرواية ؟ (ص172)
س89/ ماهو تقسيم الشخصيه عند فوستر ؟ وتحدث عن واحد منها ؟ (ص174.173)
س90/ ماهو اقسام السرد عند مورس ؟ وتحدث عن واحد منها ؟ (ص176)
س91/ ماعلاقه الزمن بالترتيب السردي ؟ او لعلاقه السرديه .؟ (ص177)
س92/ ماذا نعني بالراوي المحايد والراوي العليم؟(ص178)
س93/ ماذا نعني بـ حواريه الخطاب عند باختين ؟(ص180)
س94/ ماهي وظائف الحوار ؟ وتحدث عن واحد منها؟ (ص181)
س95/ ماذا نعني بـ منولوغ الداخلي .؟ (ص 183)
انتهت الاسئل