بيان الحواشي والمراجع
1- دومة (دكتور علي عبدالخالق علي) "الشعر العماني: مقوماته واتجاهاته وخصائصه الفنية"، طبعة دار المعارف بمصر، سنة 1984م، ص26، 34، 39- 83؛ فقد عرض لما رآه مراحل ركود ثم بعث ثم تجديد وابتكار، عُرُوضا أوليا فضفاضا، ثم أقبل يضبط وينظم الأحكام والصفات، ناظرا في هذا كله إلى ما تناول به النقاد الشعر في سائر بلاد العرب.
2- الخصيبي (محمد بن راشد بن عزيز) " شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان"، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عُمان، الثانية سنة 1989م، فقد درج عفوا على التقديم للشاعر بمن اتصل به ومدحه، من الحكام، وهو نهج عربي قديم، ودرويش (دكتور أحمد) "مدخل إلى دراسة الأدب في عُمان"، طبعة دار المعارف بمصر سنة 1992م، نشرة دار الأسرة للطباعة والنشر والتوزيع ص123- 124.
3- دومة "الشعر العماني"، ص34.
4- التنوخي (عز الدين) "مقدمة تحقيقه لديوان الستالي أبي بكر أحمد بن سعيد الخروصي"، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عُمان، سنة 1412هـ- 1992م، ص ح .
5- عيسى (عبدالعليم) "مقدمة تحقيقه لديوان الحبسي راشد بن خميس بن جمعة بن أحمد" ، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عُمان، الثانية سنة 1412هـ- 1992م، ص ز-ح .
6- الكندي (محسن بن حمود) "عبدالله الطائي: حياته وأدبه"، ماجستير مخطوطة سنة 1994م، محفوظة بمكتبة كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس بمسقط، ص306، والمحروقي (محمد بن ناصر) "أبو مسلم البهلاني شاعرا"، ماجستير مخطوطة سنة 1995م، محفوظة بمكتبة كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس بمسقط، ص314، وحسن (دكتور عبدالحفيظ محمد) "هلال البوسعيدي أصداء ثقافة عصره"، الطبعة الأولى سنة 1418هـ- 1997م، نشرة دار الثقافة العربية بالقاهرة، ص13- 15.
7- درويش ص132.
8- الآمدي (أبوالقاسم الحسن بن بشر) "الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري"، بتحقيق السيد أحمد صقر، طبعة دار المعارف بمصر، الرابعة، ج1 ص6، 57، 429.
9- القرطاجني (أبوالحسن حازم) "منهاج البلغاء، وسراج الأدباء"، بتحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، طبعة دار الكتب الشرقية بتونس، سنة 1966م، ص376.
10- مصلوح (دكتور سعد) "الأسلوب: دراسة لغوية إحصائية"، الطبعة الثالثة سنة 1412هـ- 1992م، نشرة عالم الكتب بالقاهرة، ص49، 105، وويليك (رينيه) ووارين (أوستن) "نظرية لأدب"، بترجمة محي الدين صبحي ومراجعة الدكتور حسام الدين الخطيب، الطبعة الثالثة سنة 1985م، نشرة المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، ص185- 186؛ فقد أشار إلى أنه أحد منهجين ممكنين لمعالجة مثل هذا التحليل الأسلوبي، أما الآخر فالتحليل المنهجي للنسق اللغوي للعمل الأدبي، وهو الذي نعتُّ جدواه على مسألتنا، بالصراخ في الخلاء.
11- الخصيبي ج1 ص34 وما بعدها، ودومة "الستالي: حياته وشعره"، طبعة سنة 1404هـ- 1984م، توزيع دار المعارف بمصر، ص22 وما بعدها، و"الشعر العماني"، ص26، 31، ودرويش ص129، ومعتمدي في شعره ديوانه السابق ذكره.
12- الخصيبي ج1 ص100 وما بعدها، ودرويش ص144، ومقدمة المحقق لديوانه السابق ذكره، وهو معتمدي في شعره.
13- المحروقي ص ب وما بعدها، ودرويش ص152 وما بعدها، ومعتمدي في شعره ديوانه بتحقيق عبدالرحمن الخزندار، طبعة دار المختار سنة 1406هـ – 1986م.
14- أبوهمام (دكتور عبداللطيف عبدالحليم) "في الشعر العماني المعاصر"، الطبعة الأولى، توزيع مكتبة النهضة المصرية بالقاهرة، ص91، 93، ودعبيس (دكتور سعد) "دراسات في الشعر العماني"، طبعة دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية سنة 1992م، ص86 بالحاشية، ومعتمدي في شعره مجموعتاه "أنت لي قدر"، الطبعة الأولى سنة 1405هـ- 1985م، و"أجنحة النهار"، طبعة النهضة بمسقط، الأولى سنة 1419هـ- 1999م.
15- مصلوح " دراسات نقدية في اللسانيات العربية المعاصرة"، الطبعة الأولى سنة 1989م، نشرة عالم الكتب بالقاهرة ص65- 66.
16- الدمنهوري (السيد محمد) "حاشيته على متن الكافي في علمي العروض والقوافي للقنائي واسمها الإرشاد الشافي"، طبعة مصطفى البابي الحلبي بالقاهرة، الثانية سنة 1377هـ- 1957م، ص129.
17- السابق نفسه.
18- المعري (أبوالعلاء أحمد بن سليمان) "رسالة الصاهل والشاحج"، بتحقيق الدكتورة عائشة عبدالرحمن (بنت الشاطئ)، طبعة دار المعارف بمصر، الثانية سنة 1984م، ث156.
19- لوتمان (يوري) "تحليل النص الشعري: بنية القصيدة"، بترجمة الدكتور محمد فتوح أحمد، طبعة دار المعارف بالقاهرة سنة 1995م، ص70- 71، وراجع ويليك ووارين ص166- 168.
20- صقر (محمد جمال) "علاقة عروض الشعر ببنائه النحوي"، دكتوراة مخطوطة سنة 1996م، محفوظة بمكتبة كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ص196 وما بعدها.
21- الطرابلسي (محمد الهادي) "خصائص الأسلوب في (الشوقيات)"، طبعة سنة 1981م، من منشورات الجامعة التونسية، ص248، 455، 456- 457، 518- 519.
22- صقر "التوافق: أحد مظاهر علاقة علم العروض بعلم الصرف"، بحث بالعدد العشرين من مجلة (دراسات عربية وإسلامية) المشرف عليها الأستاذ الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة، سنة 1420هـ- 1999م، ص153.
23- مصلوح "في النص الأدبي؛ دراسة أسلوبية إحصائية"، الطبعة الأولى سنة 1414هـ- 1993م، نشرة عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بالقاهرة، ص48.
24- محمود (دكتور زكي نجيب) "قشور ولباب"، طبعة دار الشروق بالقاهرة سنة 1408هـ- 1988م، ص172- 173، وناصف (دكتور مصطفى) "نظرية المعنى في النقد العربي"، طبعة دار الأندلس ببيروت، ص38؛ فقد ذكر أن كلمة (اللفظ) التي تشبه كلمة (الشكل) هنا، قد استعملت في الكتابات العربية القديمة في دلالتين اثنتين "1 – ما نسميه التكوين الموسيقي وإيقاع العبارات 2 – الصورة الدقيقة للمعنى".
25- الطرابلسي 519- 520.
26- أدونيس (علي أحمد سعيد) "الصوفية والسوريالية"، الطبعة الأولى سنة 1992م، نشرة دار الساقي ببيروت، ص213- 215، 216، 229- 230.
27- كشك (دكتور أحمد محمد) "القافية تاج الإيقاع الشعري"، طبعة سنة 1983م، ص125- 126.
28- عبدالله (الحساني حسن) "مقدمة تحقيقه للكافي في العروض والقوافي للخطيب التبريزي"، طبعة المدني سنة 1969م، نشرة مكتبة الخانجي بمصر، ص6-7.
29- الحبسي 531.
30- السابق نفسه.
31- الصقلاوي "أنت لي قدر" ص13.
32- السابق ص14.
33- أنيس (دكتور إبراهيم) "موسيقى الشعر"، الطبعة السادسة سنة 1988م، نشرة مكتبة الانجلو المصرية، ص260، وفيه إحصاء ظني للشعر العربي على العموم، والنطافي (دكتور محمد ذيب) "حركة الروي في الشعر العربي"، بحث بالعدد التاسع من مجلة كلية الآداب بجامعة الملك سعود سنة 1982م، 312- 338، وفيه إحصاء لشعر من مختلف العصور، وابن الشيخ (جمال الدين) "الشعرية العربية"، بترجمة مبارك حنون وآخرين، الطبعة الأولى سنة 1996م، نشرة دار توبقال بالدار البيضاء، ص212، وفيه إحصاء خاص لشعر أبي تمام والبحتري وشعر كتاب الأغاني، وعبداللطيف (دكتور محمد حماسة) "في بناء الجملة العربية"، الطبعة الأولى سنة 1402هـ- 1982م، نشرة دار القلم بالكويت، ص448، وفيه إحصاء لشعر ثمانية جاهليين، و"الجملة في الشعر العربي"، طبعة المدني الأولى سنة 1410هـ- 1990م، نشرة مكتبة الخانجي بالقاهرة، ص106، وفيه إحصاء لشعر المتنبي، والطرابلسي ص39- 40، وفيه إحصاء لشعر شوقي والشابي، وصقر "علاقة…"، ص203، وفيه إحصاء خاص لشعر خمسة أندلسيين وسبعة محدثين.
34- حسان (دكتور تمام) "اللغة العربية: معناها ومبناها"، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الثانية سنة 1979م، ص271.
35- عبداللطيف "في بناء…"، ص488.
36- صقر "علاقة…"، ص207- 210.
37- أنيس 260، والطرابلسي 40، وصقر "علاقة…"، 203.
38- أنيس 260.
39- الطرابلسي 40.
40- عبداللطيف "في بناء…"، ص484، فقد رد زعم صعوبة الإطلاق وسهولة التقييد وأرجع الأمر كله إلى المقتضى الفني والتآلف الدلالي.
41- ابن خلدون (عبدالرحمن بن محمد) "المقدمة"، بتحقيق الدكتور علي عبدالواحد وافي، طبعة نهضة مصر الثالثة، ج3، ص1280، 1284، والبهبيتي ( دكتور نجيب محمد) "تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري"، طبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء سنة 1982م، نشرة دار الثقافة بالدار البيضاء، ص484، ووافي (دكتور علي عبدالواحد) "فقه اللغة"، طبعة دار نهضة مصر سنة 1988م، ص133 وما بعدها.
42- الستالي ص341.
43- السابق ص397.
44- فتحة الميم الأولى في قافية (ب الغمام) حذو، وهي ثابتة لا تتغير، إذ هي بعض الألف، في حين أن فتحة الميم الأولى في قافية (بالغمم) توجيه، وثباتها مرجو غير ملتزم.
45- ابن عبد ربه (أحمد بن محمد الأندلسي) "العقد الفريد"، بتحقيق الدكتور عبدالمجيد الترحيبي، طبعة مؤسسة جواد ببيروت، الأولى سنة 1404هـ- 1983م، نشرة دار الكتب العلمية ببيروت، ج6 ص355، وراجع عبداللطيف "الجملة…"، ص109، وصقر "علاقة…"، ص279 وما بعدها.
46- عياد (دكتور شكري محمد) "موسيقى الشعر العربي: مشروع دراسة علمية"، طبعة دار الأمل بالقاهرة، الثانية سنة 1978م، نشرة دار المعرفة بالقاهرة، ص127 بالحاشية؛ فقد ذكر عن نتائج بعض الأبحاث التجريبية، أن عدد الذبذبات المميزة لصوت الألف في الإنجليزية قريب من ضعف عدد ذبذبات صوتي الواو والياء معا.
47- البهلاني ص406.
48- صقر "التوافق…" فهو في هذه المسألة.
49- الصقلاوي "أنت لي قدر"، ص106.
50- درويش ص162، فهو يذكر ولوع شعراء عُمان بذلك، ويشير الى ما اتصفت به مقصورة ابن دريد من سلك معنوي خاص يربط حباتها الكثيرة، ثم يسأل الباحثين أن يبحثوا عن مثل ذلك السلك في مقصورة أبي مسلم! وللشاعر مقصورتان على أية حال لا واحدة.
51- البهبيتي ص311.
52- الهاشمي (السيد أحمد) "ميزان الذهب في صناعة شعر العرب"، طبعة سنة 1393هـ- 1973م، نشرة دار الكتب العلمية ببيروت، ص136.
53- أنيس ص259، فقد لاحظ ذلك في بعض المقاصير.
54- البهلاني ص337.
55- ابن عبدربه ، والتبريزي "الكافي في العروض والقوافي" السابق ذكره، والدماميني (أبوعبدالله محمد بدر الدين بن ابي بكر) "العيون الغامزة على خبايا الرامزة"، بتحقيق الحساني حسن عبدالله، الطبعة الثانية سنة 1415هـ- 1994م، نشرة مكتبة الخانجي بالقاهرة، والإسنوي (جمال الدين عبدالرحيم) "نهاية الراغب في شرح عروض ابن الحاجب"، بتحقيق الدكتور شعبان صلاح، الطبعة الأولى سنة 1408هـ- 1988م، نشرة دار الثقافة العربية بالقاهرة، وصلاح (دكتور شعبان) "موسيقى الشعر بين الاتباع والابتداع"، الطبقة الثانية سنة 1409هـ- 1989م، نشرة دار الثقافة العربية بالقاهرة، وصمود (نورالدين) "تبسيط العروض"، طبعة سنة 1986م، نشرة الدار العربية للكتاب بطرابلس ليبيا.
56- المعري "ديوان لزوم ما لا يلزم"، بتحقيق إبراهيم الابياري، الطبعة الثانية سنة 1412هـ- 1982م، نشرة دار الكتب الإسلامية" دار الكتاب المصري بالقاهرة، ودار الكتاب اللبناني ببيروت، ج1 ص45.
57- أنيس ص248.
58- الأصفهاني (علي بن الحسين بن محمد القرشي ) "الأغاني"، بتحقيق إبراهيم الابياري، طبعة دار الشعب بالقاهرة سنة 1969م، ج14 ص4999- 5000، فقد روي عن ابن أبي الزوائد إمام الحرم النبوي، قوله آخر أبيات ذالية الروي:
هذه (الذال) فاسمعوها وهاتوا شاعرا قال في الروي على (ذا)
قالها شاعر لو ان القوافي كـن صخـرا أطارهـن جـذاذا
إنه يتحدى بحفظه خصومه من الشعراء أو رواته من العلماء، فيستعمل للروي حرفا مهجورا لا يكادون يعرفون له من الكلمات مادة تكفي القصيدة، ولا سيما إذا طالت.
59- الحبسي ص ذ من مقدمة جامعه.
60- أيوب (دكتور عبدالرحمن) "أصوات اللغة"، طبعة الكيلاني بالقاهرة، الثانية سنة 1968م، ص135- 136.
61- عبداللطيف "الجملة…"، ص109.
62- الطرابلسي ص46.
63- الحبسي ص482- 483.
64- السابق ص424.
65- القرطاجني ص274، وأنيس ص251، 252.
66- ابن عبد ربه ج6 ص355- 357.
67- الستالي 402.
68- البهلاني 406.
69- (لا) في (فاعلا)، رمز عروضي لا يستلزم المقطع الطويل المفتوح (ص ح ح) ، بل يستلزم المقطع الطويل مفتوحا أو مغلقا (ص ح ص).
70- الحبسي ص415.
71- السابق ص396.
72- البهلاني ص463.
73- (لن) في (مستفعلن)، رمز عروضي لا يستلزم المقطع الطويل المغلق (ص ح ص)، بل يستلزم المقطع الطويل مغلقا أو مفتوحا (ص ح ح).
74- صقر "علاقة…"، ص461
75- السابق ص35، 71- 74.
76- الستالي ص397- 398.
77- ابن جني (أبوالفتح عثمان) "الخصائص"، بتحقيق محمد علي النجار، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الثالثة.
78- المرزوقي (أبوعلي أحمد بن محمد بن الحسين) "شرح ديوان الحماسة"، بتحقيق أحمد أمين وعبدالسلام هارون، طبعة دار الجيل ببيروت، الأولى سنة 1411هـ- 1991م، ج1 ص11.
79- الخفاجي (أبومحمد بن سنان الحلبي) "سر الفصاحة"، بتحقيق علي فودة، الطبعة الثانية سنة 1414هـ- 1994م، نشرة مكتبة الخانجي بالقاهرة، ص149، والقيرواني (أبو علي الحسن بن رشيق الأزدي) "العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده"، بتحقيق محمد محي الدين عبدالحميد، طبعة دار الجيل ببيروت، الخامسة سنة 1401هـ- 1981م ج1 ص210، وابن خلدون ج3 ص1307.
80- ابن رشيق ج1 ص210 عن أبي تمام، وحجازي (أحمد عبدالمعطي) "الشعر رفيقي:تأملات واعترافات"، طبعة سنة 1408هـ- 1988م، نشرة دار المريخ بالرياض، ص53، عن نفسه.
81- الخفاجي ص171.
82- الستالي ص258.
83- ابن جني، فقد جعل التقديم والتأخير من شجاعة العربية.
84- القيرواني ج1 ص259- 261.
85- التبريزي ص179.
86- القيرواني ج2 ص57.
87- السابق نفسه.
88- السابق نفسه.
89- السابق ج2 ص73.
90- المرزوقي ج1 ص11.
91- الحبسي ص67- 68.
92- ثعلب (أبوالعباس أحمد بن يحيى) "قواعد الشعر"، بتحقيق الدكتور رمضان عبدالتواب، الطبعة الثانية سنة 1955م، نشرة مكتبة الخانجي بمصر، ص66- 69، والخفاجي ص228، وابن جني ج1 ص241.
93- ابن طباطبا (أبوالحسن محمد بن أحمد العلوي) "عيار الشعر"، بتحقيق الدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع، طبعة دار العلوم بالرياض سنة 1405- 1985م، ص314، وراجع القيرواني ج2 ص117.
94- صقر "علاقة…"، ص113 وما قبلها.
95- التبريزي ص167، وابن الدهان (أبوسعيد بن المبارك بن علي البغدادي) "الفصول في القوافي"، بتحقيق الدكتور محمد عبدالمجيد الطويل، الطبعة الأولى سنة 1412هـ_ 1991م، نشرة دار الثقافة العربية بالقاهرة ، ص76.
96- الصقلاوي "أجنحة النهار"، ص109، وهكذا ارتكب ضرورة الجزم بأداة النصب وراعاها في الكتابة "أن تبق"، والقصيدة من منهوك الكامل.
97- ابن جني فقد جعل الحذف من شجاعة العربية.
98- البهلاني ص338، 340، 345.
99- الجرجاني (ابوبكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن بن محمد النحوي) "دلائل الإعجاز"، بتحقيق أبي فهر محمود محمد شاكر، طبعة المدني بالقاهرة سنة 1984م، نشرة مكتبة الخانجي بالقاهرة، ص146، فقد قال في الحذف "هو باب دقيق المسلك لطيف المأخذ، عجيب الأمر، شبيه بالسحر، فإنك ترى به ترك الذكر، أفصح من الذكر، والصمت عن الإفادة، أزيد للإفادة، وتجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق، وأتم ما تكون بيانا إذا لم تبن. وهي جملة قد تنكرها حتى تخبر، وتدفعها حتى تنظر".
100- الأصفهاني ج12 ص4510.
الدكتور محمد جمال صقر ...المدرس بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة .