الوسائل المعينة في تدريس اللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
الوسائل المعينة في تدريس اللغة العربية
تعتبر الحاسب الآلي الوسيلة الحديثة المستخدمة في مجالات شتي . فمنذ أن ظهر هذا الجهاز غطى على جميع أجهزة القديمة ( آلة كاتبة عربي / انجليزي ) كانت تستخدم في الكتابة في بعض البلدان النامية والمتقدمة واضمحلت آثاره وبقيت تستخدم بنسب ضئيلة جدا .
كنت قد تعلمت آلة كاتبة عربي في إحدى الدول العربية وأخذت الدروس التدريبية عليها الأمر أعطاني خلفية قليلة . فلما رجعت إلى بلدي ، تركت الممارسة بحجة عدم توفر الجهاز ، ونسيب كثير منها ولم أعد أعرف شيئا .
وجاء عصر كمبيوتر وأخذ الناس يميلون إليه شيئا فشيئا ، وبدأوا يأخذون الدورات عليها ، وكنت جالسا حيرانا حيث لم يكن لي مبلغ كافيا حتى أدخل الدورة .
وذات يوم ، أرسل إلي مبعوث إحدى الهيئات الإسلامية ، بحاجة إلى معين مكتبه يعينه بطباعة بعض الرسائل والتقارير ، فأخبرته أني لم أعد أجيد كتابة على الآلة ، حيث نسيت كثير فيها ، فضحك . وقال سأرسلك إلى دورة كمبيوتر لمدة ثلاثة أشهر وتأخذ المعلومات الجديدة فيها وتسترجع معلوماتك القديمة ، حيث ليس هناك فارق كبير بينهما في الطباعة .
فأخذت الدورة ، وبعد مدة التي أعطاني للتدريب في الدورة استطعت أن أطبع ورقة ورقتين لكن بوقت كثير ، فعندما أخذت الشغل في مكتبه وأمارس يوميا حتى أصبحت أطبع ورقتين لمدة قصيرة جدا وبالتالي استطعت أن أكتب بسرعة فائقة دون النظر إلى لوحة المفتاح . وهذا لا بعني أنني أجيد كل شئ في الكمبيوتر فهناك بعض الأشياء لا زالت غامضة علي ، تعلمنا بعض منها في معهد اللغة العربية . وسنزل نبحث سبل تعلم الباقي إن كنا على قيد الحياة إن شاء الله .
2 ــ وعندما التحقت بمعهد اللغة العربية تعلمت كثير ، منها :
( أ ) ــ بور بونت power point وهي برنامج العروض التقدمية التي علمني كيف أعرض الدروس في مادة اللغة العربية
(ب ) ــ وتعلمت كذلك الدخول في موقع جامعة الملك سعود في الانترنت ولدخول كذلك في المقهى ( al-maqha ) وكيف أرسل النص الخطابي في موقع د / سعد القحطاني . وكل هذه صراحة لم أكن أعرفه وخاصة في موقع المقهى . لكن كنت أعرف انتربت قليل قبل التحاقي بالمعهد ،حيث كان لي بريد الالكتروني وما زال موجود في " ياهو " yahoo.fr وفي مكتوب maktoob.com
• بالنسبة مفرداتها ، تعلمت كثير جدا منها ما علمنا د / القحطاني الفاضل ، وإليكم التفاصيل :
ـــ تعريف الوسيلة التعليمية : هي أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم .
في تعليم اللغة العربية : يستخدمها المعلم أو الطالب ، عملية تعلم أو تعليم اللغة بهدف فهم المادة أو المهارة اللغوية بأسرع وقت وأقل جهد .
أنواع الوسائل التعليمية :
1 ــ الوسائل السمعية : هي التي تعتمد أساسا على حاسة السمع وتشمل :
ــ الإذاعة المسموعة ( الراديو ، وبرنامج الإذاعة المدرسية )
ــ التسجيلات الصوتية ( المسجل والاسطوانات )
ــ معامل اللغة السمعية ( مختبر اللغة )
2 ـ الوسائل البصرية : وهي التي تستخدم حاسة البصر وتعتمد عليها :
ــ الصور ( الفوتوغرافية الثابتة ، المتحركة ، الصامتة ، الشرائح )
ــ الرسوم التوضيحية البيانية .
ــ المواد التعليمية المطبوعة
ــ السبورة الطباشيرية .
ــ اللوحات ( وبرية ، مغناطيسية ، مجلة حائط )
ــ النمثيليات ــ الرحلات ــ التجارب .
3 ــ الوسائل السمعية البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد أساسا على حاستي السمع والبصر معا وتشمل :
أ ــ الصور المتحركة الناطقة : التلفاز ــ الفيديو ــ الحاسب الآلي
ب ــ الصور الثابتة الصامتة عندما تستخدم بمصاحبة تسجيلات صوتية .
تعريفات الحاسب الآلي ومكوناته .
الحاسب الآلي : جهاز يقوم باستقبال البيانات المدخلة إليه عن طريق أجهزة الإدخال بواسطة معالجات أو القيام إما بتخزينها وبواسطة أجهزة التخزين أو إخراجها بواسطة أجهزة الإخراج .
• العمليات الأساسية للحاسب :
1 ــ المدخلات ــ لوحة المفاتيح ــ الفأرة ــ أداة التحكم بالألعاب ( أو عصا الألعاب ) ــ الأقراص ( القرص الصلب ) Hard Disk ، القرص المرن ( Floppy Disk ) ــ الماسخات ( Scanners ) ــ القلم الضوئي ( Light Pen ) ــ أدوات إدخال الأصوات ، مثل : الميكرفون .
2 ــ المعالجات يتم العمليات الحسابية من خلال مجموعة من التعليمات أو الأوامر بطلق عليها اسم : " برامج " ( Programmes ) .
3 ــ المخرجات : الطابعات ــ الشاشات ــ السماعات .
• تاريخ استخدام الحاسوب في تعلم اللغة :
بدأت في 1960م وانقسمت إلى ثلاث مراحل :
1 ــ المرحلة السلوكية : 1960/ 1970م وتعتمد على التكرار / حاسوب المركزي .
2 ــ المرحلة الاتصالية : 1970 / 1980م حاسوب الشخصي / اللعب .
3 ــ المرحلة التكاملية : 1990م
اختراع الأقراص : CD
اختراع : الانترنت
تحول الحاسوب إلى وسيلة لجمع المعلومات وسيلة الاتصال
• ثورة الاتصال والإعلام
ما هي الثورة الأولي في مجال الاتصال والإعلام ؟
ــ الطباعة
ــ الصحافة
ــ السينما
ــ الراديو
ــ التلفزيون
ــ البث الفضائي
والانترنت ثورة جديدة في مجال الاتصال والإعلام وسمي بأم الثورات
تعريف الانترنت :
كلمة الانترنت جديدة في القاموس اللغوي المختلف اللغات العالمية ، وهي محيرة في دلالاتها .
وأبسط ما يمكن أن يقال عنها أنها : شبكة عالمية من الحاسبات الآلية ( Computer ) المتصلة مع بعضها البعض حول العالم .
نشأة وتطوير الانترنت :
1969م سنوات الحرب البارد بين العسكريين
في عام 1972م ظهرت البريد الالكتروني ( Email )
3 ــ إمكانية تطبيق تعلم اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي في البلد:
فعندما أرجع إلي بلدي بعد تخرجي عن قريب إن شاء الله ، أستطيع بقدر إمكان تعلم اللغة العربية باستخدام هذا الجهاز . لكن عدم توفر الأجهزة ستعوق لي سبيل على ذلك ، حيث مدارسنا التي نتعلم فيها ليست لها أية طاقة ماديا بتاتا ، حيث المدارس لا تقدر توظيف المدرس على راتب شهري . فكنا ندرس على التطوع احتساب أجر ذلك من الله . لكن بإذن الله لا تزال الأمر كذلك مدى الحياة وستتغير لتصبح المدرسة قادرة على توظيف مدرسيها وبالتالي إن توفر لها إمكانية هائلة ستبدأ تدخل هذه الأجهزة في ساحتها التعليمية . هذا الذي أستطيع أن أخبركم يا دكتوري لفاضل .
وأتمنى لجميع التوفيق والنجاح في الحياة المستقبلة
وكل عام والجميع بخير .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الطالب : حزقيل عبد الصمد عمر
رقم : 428121834
قسم إعداد المعلمين بمعهد اللغة
منقول
بسم الله الرحمن الرحيم
الوسائل المعينة في تدريس اللغة العربية
تعتبر الحاسب الآلي الوسيلة الحديثة المستخدمة في مجالات شتي . فمنذ أن ظهر هذا الجهاز غطى على جميع أجهزة القديمة ( آلة كاتبة عربي / انجليزي ) كانت تستخدم في الكتابة في بعض البلدان النامية والمتقدمة واضمحلت آثاره وبقيت تستخدم بنسب ضئيلة جدا .
كنت قد تعلمت آلة كاتبة عربي في إحدى الدول العربية وأخذت الدروس التدريبية عليها الأمر أعطاني خلفية قليلة . فلما رجعت إلى بلدي ، تركت الممارسة بحجة عدم توفر الجهاز ، ونسيب كثير منها ولم أعد أعرف شيئا .
وجاء عصر كمبيوتر وأخذ الناس يميلون إليه شيئا فشيئا ، وبدأوا يأخذون الدورات عليها ، وكنت جالسا حيرانا حيث لم يكن لي مبلغ كافيا حتى أدخل الدورة .
وذات يوم ، أرسل إلي مبعوث إحدى الهيئات الإسلامية ، بحاجة إلى معين مكتبه يعينه بطباعة بعض الرسائل والتقارير ، فأخبرته أني لم أعد أجيد كتابة على الآلة ، حيث نسيت كثير فيها ، فضحك . وقال سأرسلك إلى دورة كمبيوتر لمدة ثلاثة أشهر وتأخذ المعلومات الجديدة فيها وتسترجع معلوماتك القديمة ، حيث ليس هناك فارق كبير بينهما في الطباعة .
فأخذت الدورة ، وبعد مدة التي أعطاني للتدريب في الدورة استطعت أن أطبع ورقة ورقتين لكن بوقت كثير ، فعندما أخذت الشغل في مكتبه وأمارس يوميا حتى أصبحت أطبع ورقتين لمدة قصيرة جدا وبالتالي استطعت أن أكتب بسرعة فائقة دون النظر إلى لوحة المفتاح . وهذا لا بعني أنني أجيد كل شئ في الكمبيوتر فهناك بعض الأشياء لا زالت غامضة علي ، تعلمنا بعض منها في معهد اللغة العربية . وسنزل نبحث سبل تعلم الباقي إن كنا على قيد الحياة إن شاء الله .
2 ــ وعندما التحقت بمعهد اللغة العربية تعلمت كثير ، منها :
( أ ) ــ بور بونت power point وهي برنامج العروض التقدمية التي علمني كيف أعرض الدروس في مادة اللغة العربية
(ب ) ــ وتعلمت كذلك الدخول في موقع جامعة الملك سعود في الانترنت ولدخول كذلك في المقهى ( al-maqha ) وكيف أرسل النص الخطابي في موقع د / سعد القحطاني . وكل هذه صراحة لم أكن أعرفه وخاصة في موقع المقهى . لكن كنت أعرف انتربت قليل قبل التحاقي بالمعهد ،حيث كان لي بريد الالكتروني وما زال موجود في " ياهو " yahoo.fr وفي مكتوب maktoob.com
• بالنسبة مفرداتها ، تعلمت كثير جدا منها ما علمنا د / القحطاني الفاضل ، وإليكم التفاصيل :
ـــ تعريف الوسيلة التعليمية : هي أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم .
في تعليم اللغة العربية : يستخدمها المعلم أو الطالب ، عملية تعلم أو تعليم اللغة بهدف فهم المادة أو المهارة اللغوية بأسرع وقت وأقل جهد .
أنواع الوسائل التعليمية :
1 ــ الوسائل السمعية : هي التي تعتمد أساسا على حاسة السمع وتشمل :
ــ الإذاعة المسموعة ( الراديو ، وبرنامج الإذاعة المدرسية )
ــ التسجيلات الصوتية ( المسجل والاسطوانات )
ــ معامل اللغة السمعية ( مختبر اللغة )
2 ـ الوسائل البصرية : وهي التي تستخدم حاسة البصر وتعتمد عليها :
ــ الصور ( الفوتوغرافية الثابتة ، المتحركة ، الصامتة ، الشرائح )
ــ الرسوم التوضيحية البيانية .
ــ المواد التعليمية المطبوعة
ــ السبورة الطباشيرية .
ــ اللوحات ( وبرية ، مغناطيسية ، مجلة حائط )
ــ النمثيليات ــ الرحلات ــ التجارب .
3 ــ الوسائل السمعية البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد أساسا على حاستي السمع والبصر معا وتشمل :
أ ــ الصور المتحركة الناطقة : التلفاز ــ الفيديو ــ الحاسب الآلي
ب ــ الصور الثابتة الصامتة عندما تستخدم بمصاحبة تسجيلات صوتية .
تعريفات الحاسب الآلي ومكوناته .
الحاسب الآلي : جهاز يقوم باستقبال البيانات المدخلة إليه عن طريق أجهزة الإدخال بواسطة معالجات أو القيام إما بتخزينها وبواسطة أجهزة التخزين أو إخراجها بواسطة أجهزة الإخراج .
• العمليات الأساسية للحاسب :
1 ــ المدخلات ــ لوحة المفاتيح ــ الفأرة ــ أداة التحكم بالألعاب ( أو عصا الألعاب ) ــ الأقراص ( القرص الصلب ) Hard Disk ، القرص المرن ( Floppy Disk ) ــ الماسخات ( Scanners ) ــ القلم الضوئي ( Light Pen ) ــ أدوات إدخال الأصوات ، مثل : الميكرفون .
2 ــ المعالجات يتم العمليات الحسابية من خلال مجموعة من التعليمات أو الأوامر بطلق عليها اسم : " برامج " ( Programmes ) .
3 ــ المخرجات : الطابعات ــ الشاشات ــ السماعات .
• تاريخ استخدام الحاسوب في تعلم اللغة :
بدأت في 1960م وانقسمت إلى ثلاث مراحل :
1 ــ المرحلة السلوكية : 1960/ 1970م وتعتمد على التكرار / حاسوب المركزي .
2 ــ المرحلة الاتصالية : 1970 / 1980م حاسوب الشخصي / اللعب .
3 ــ المرحلة التكاملية : 1990م
اختراع الأقراص : CD
اختراع : الانترنت
تحول الحاسوب إلى وسيلة لجمع المعلومات وسيلة الاتصال
• ثورة الاتصال والإعلام
ما هي الثورة الأولي في مجال الاتصال والإعلام ؟
ــ الطباعة
ــ الصحافة
ــ السينما
ــ الراديو
ــ التلفزيون
ــ البث الفضائي
والانترنت ثورة جديدة في مجال الاتصال والإعلام وسمي بأم الثورات
تعريف الانترنت :
كلمة الانترنت جديدة في القاموس اللغوي المختلف اللغات العالمية ، وهي محيرة في دلالاتها .
وأبسط ما يمكن أن يقال عنها أنها : شبكة عالمية من الحاسبات الآلية ( Computer ) المتصلة مع بعضها البعض حول العالم .
نشأة وتطوير الانترنت :
1969م سنوات الحرب البارد بين العسكريين
في عام 1972م ظهرت البريد الالكتروني ( Email )
3 ــ إمكانية تطبيق تعلم اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي في البلد:
فعندما أرجع إلي بلدي بعد تخرجي عن قريب إن شاء الله ، أستطيع بقدر إمكان تعلم اللغة العربية باستخدام هذا الجهاز . لكن عدم توفر الأجهزة ستعوق لي سبيل على ذلك ، حيث مدارسنا التي نتعلم فيها ليست لها أية طاقة ماديا بتاتا ، حيث المدارس لا تقدر توظيف المدرس على راتب شهري . فكنا ندرس على التطوع احتساب أجر ذلك من الله . لكن بإذن الله لا تزال الأمر كذلك مدى الحياة وستتغير لتصبح المدرسة قادرة على توظيف مدرسيها وبالتالي إن توفر لها إمكانية هائلة ستبدأ تدخل هذه الأجهزة في ساحتها التعليمية . هذا الذي أستطيع أن أخبركم يا دكتوري لفاضل .
وأتمنى لجميع التوفيق والنجاح في الحياة المستقبلة
وكل عام والجميع بخير .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الطالب : حزقيل عبد الصمد عمر
رقم : 428121834
قسم إعداد المعلمين بمعهد اللغة
منقول