منتدى معمري للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معمري للعلوم

منتدى يهتم بالعلوم الحديثة والمعاصرة، خاصة منها العلاقة بين الطب الأصلي والطب المازي او كما يسمى الطب البديل - ولا أرام بديلا -،كما يختص منتداي في كل ما يختص بتحليل الخطاب: الأدبي والعلمي، ونظرية المحاكاة: سواء في الطب أو علم التغذية او في الفن.


    تابع لتحليل الطاب...2

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    تابع لتحليل الطاب...2 Empty تابع لتحليل الطاب...2

    مُساهمة   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:07 pm


    ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.


    1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إشراك الطلاب في مناقشات جماعية ، مع احترام رأي الآخر .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتعلق بالظواهر اللغوية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إذكاء روح التعاون .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إكساب الطلاب مهارة الالتزام الأدبي إزاء الواجبات الجماعية .

    2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أنشطة جماعية يخصص لها 10 % من الدرجة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تكليفات فردية وجماعية تتطلب استخدام المكتبة والانترنت .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 بيان ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إذكاء روح المنافسة الإيجابية .

    3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الاختبارات التحصيلية بنوعيها : الأسئلة الشفهية في أثناء المحاضرات ، الاختبارات التحريرية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 التقويم المستمر .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المتابعة والملاحظة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المناشط الكتابية والمناشط الكلامية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المواقف العلمية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المقابلة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المقالات في ميدان تحليل الخطاب .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 قراءة النصوص اللسانية .


    د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):


    1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنمية قدرة الطالب على التعامل مع وسائل التقنية.
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الإنترنت .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة .

    2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 إدارة الحوار والمناقشة عن طريق الإنترنت.
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 التواصل مع الزملاء إلكترونياً .

    3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الملاحظة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المتابعة.


    هـ - المهارات الحركية :


    1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنمية قدرة الطالب على الحوار والتحليل – القدرة على الكتابة الصحيحة.
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين .

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المحاضرة ، الندوات العلمية ، المنتديات ، الحفلات .

    3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 مدى المشاركة والقدرة على التعبير .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الملاحظة


    5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

    رقم التقييم

    طبيعة مهمة التقييم

    الأسبوع المستحق

    نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

    1

    الاختبار الفصلي الأول

    السابع

    20%

    2

    الاختبار الفصلي الثاني

    الرابع عشر

    20%

    3

    الاختبار النهائي

    السادس عشر

    60 %


    100%

    د- الدعم المقدم للطلبة :
    وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 8 ساعات مكتبية أسبوعياً لتمكين الطلبة من مراجعة أستاذ المقرر في أي شأن يخص الدرس .
    هـ - مصادر التعلم:
    1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 محاضرات أستاذ المقرر
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 خطابي ، محمد : لسانيات النص : مدخل إلى انسجام الخطاب .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 براون ج ،ويول ج: تحليل الخطاب . ترجمة محمد لطفي الزليطني ومنير التريكي .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 هاينه من ، فولفجانج وفيهفيجر ، ديتر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة د. فالح العجمي .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 فاندايك، تيون : النص ، بنياته ووظائفه : مدخل أولي إلى علم النص ، ترجمة د.محمدالعمري ضمن كتابه : في نظرية الأدب مقالات ودراسات .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 نعمان بوقرة ومحمد شطاح : تحليل الخطاب الأدبي والإعلامي .
    2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المسدي ، وآخرون : النظرية اللغوية الشعرية عند العرب .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المسدي : التفكير اللساني في الحضارة العربية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المهيري : نظرات في التراث اللغوي عند العرب .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 بواز ، جيوم : التراث اللغوي العربي ( ترجمة محمد حسن عبد العزيز وكمال شاهين ) .
    3- الكتب والمراجع الموصى بها:
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أثر المتكلمين في مسائل الخلاف .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الكتب السابقة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 علم الأصوات : كمال بشر .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أصول تراثية : كريم حسام الدين .
    4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 عجائب من العربية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 فنون اللغة العربية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 مقهى اللغة العربية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 منتدى الإيوان .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 موقع ويكيبديا .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 موقع الموسوعة العالمية .

    http://www.al-mostafa.com/index.htm

    مكتبة المصطفى

    http://www.alwaraq.net/index

    موقع الوراق

    http://www.almeshkat.net/books/index.php

    مكتبة مشكاة الإسلام

    http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

    الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

    http://www.alukah.net/

    الألوكة

    http://www.iwan.fajjal.com/

    الإيوان

    http://www.alarabiyah.ws/

    صوت العربية

    http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

    شبكة الفصيح

    http://pdfbooks.net/vb/login.php

    منتديات الكتب المصورة

    5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة النحوية.
    و - المرافق المطلوبة :
    1- المرافق التعليمية:
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 قاعات الدرس .
    2- أجهزة الكمبيوتر:
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الكمبيوتر الشخصي ..
    3- مصادر أخرى :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أشرطة تعليمية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
    ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :
    1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 المشاركات الفاعلة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 عقد ورش عمل .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 حضور دروس نموذجية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الحوافز المادية والمعنوية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 حضور لقاءات علمية وندوات ذات علاقة بمضمون المقرر وطرق تدريسه .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تشجيع المشاركة وإبداء الرأي أثناء المحاضرة .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تكليف الطلاب / الطالبات بإعداد أوراق بحثية قصيرة في موضوعات المقرر .
    2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 التقييم الذاتي : يقوم على المشاورة وتبادل الخبرات بين أساتذة المقرر .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 التقييم الإداري : من قبل القسم .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تقييم الطلاب للعمل .
    3- عمليات تحسين التعليم :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 دورات تدريبية .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 عقد لقاءات منتظمة بين أساتذة المقرر .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تبادل الخبرات مع أساتذة من خارج الجامعة في جامعات أخرى .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تنظيم ورش عمل .
    4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 التنسيقداخلالقسم فيما بين أساتذة المقرر الواحد يشمل وضع عينة من الأسئلةتتممقارنتها مع إجابات الطلاب ، وكذلك مع بعض الأقسام المناظرة.
    5- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 عقد لقاءات سنوية لمناقشة سبل التطوير للمقررات ومراجعة جزئياتها .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 تشكيل لجان تتولى مهمة تقديم مقترحات للتطوير .
    تابع لتحليل الطاب...2 Clip_image001 الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:15 am